دعاء نية العمرة مكتوب (اللهم إني نويت الذهاب لأداء العمرة)

أ / سارة رزق

بيت الله الحرام له حرمته التي يتعين على كل مسلم مراعاتها حينما يتجه إلى هناك، ومن الجيد معرفة الآداب الخاصة بزيارة المسجد الحرام واتباعها وهي كالتالي:

ما هو دعاء نية العمرة

يتعين على العبد الذي يذهب للعمرة ترديد دعاء نية العمرة قبل أن يتجه إلى مكة، وتساهم العمرة في تنقية قلب المسلم وتخليصه من الاختناق الذي يشعر به من كثرة الذنوب، ومن الجيد أن يذهب الموحد إلى مكة كلما شعر بالحاجة إلى مناجاة ربه، ومن الأفضل أن يستند المسلم على الله وأن يعيش في كنف الجبار، ومن أقوى أدعية العمرة ما يلي:

  • “اللهم إني نويت الذهاب لأداء العمرة فيسرها لي واكتب لي الفلاح والصلاح واصرف عني المحن وضيق الحال، اللهم ارزقني الصلاح والفلاح وطيب الخاطر”.
  • “لبيك يارب العباد، إني نويت الذهاب إلى بيتك بقلب صبور نقي، اللهم يسر لي أداء العمرة واجعلني من المقبولين في الأرض والسماء واصرف عني سوء المنقلب”.
  • ”يارب قد نويت زيارة بيتك الحرام فيسر لي الذهاب، واجعلني من الهادين المهتدين الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم إني أسألك الثبات والتقوى وحسن الخاتمة”.

دعاء نية العمرة

دعاء نية العمرة قصير

النية دائمًا يكون موضعها بين طيات القلب، ويمكن أن يحدث بها الشخص نفسه مرارًا حتى يشعر أنه تيقنها تماما، ومن الأفضل أن يطبق الشخص كل السنن الخاصة بها حتى يتقبلها الرحمن، وفي الحقيقة فإن زيارة الحرم من أجمل الأمور التي يمكن أن تحدث للمسلم، حيث يستشعر بمعية الله ويعيش تحت ظلال رحمته، ويمكن قول دعاء نية العمرة قبلها؛ كالتالي:

دعاء القبول “اللهم إني نويت زيارتك فاجعلني من المقبولين واغفر لي ذنبي

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي أخرى التي فيها معادي، اللهم ارزقني البر والصلاح”.

دعاء الستر “اللهم إني عزمت على زيارة بيتك المحرم فيسري لي وسهل على ما أرغبه

اللهم استر عورتي وعافني واعف عني، وأكرمني بالخيرات أينما وضعت قدمي، اللهم لا تجعل حاجتي عند أحد من خلقك”

دعاء النجاة من الفتن ”يارب قد عقدت النية على زيارة بيتك فسهل لي كل أمر عسير وأصلح لي أمري ونجني من الفتن

اللهم بارك لي في رزقي واصرف عني الغفلة والبلاء وسوء الحال واجعلني من المتقين الذين يتبعون ويهتدون بسنة نبيك”

دعاء نية العمرة

دعاء الذهاب للعمرة

الذهاب للحج أو العمرة من أكثر الأمور التي يتمناها جميع المسلمين، لأن زيارة بيت الله تطهر الروح وتجعلها نقية وتساعدها على الخروج من بين الذنوب التي تحاصرها، ومن جهة أخرى تجعل القلب يخشع لربه ويتجاوز مرارة المعاصي التي علقت به، ومن الأفضل أن يقول المسلم دعاء نية العمرة حينما يعزم على فعلها، وهو كالتالي:

“اللهم يسر لي الذهاب للعمرة واجعلها خيرًا لي، اللهم أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي واهدني ويسر الهدى لي وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرًا لك ذاكرًا ومطواعًا ولك أوهًا ومنيبًا”.

اللهم يسر لي العمرة، يا محول الحول والأحوال، حول حالنا وحال المسلمين إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم ارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى”.

يارب عمرة تغسل قلبي وتمحو ذنبي، اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك، اللهم أرزقنا قلوبًا سليمة ونفوسًا مطمئنة راضية”.

دعاء نية العمرة

اقرأ أيضاً:  افضل 10 أدعية رمضان جديدة وأفضل الأعمال في هذا الشهر

دعاء العمرة طويل

يشعر العبد بالضعف وقسوة في القلب حينما يسرف على نفسه في المعاصي، ومن ناحية أخرى لا يجد الراحة بل يكون بائس ولا يجد أن التوفيق حليفه، علاوة على ذلك يجد جفوة من الأحبة ولا يتقبله الآخرين، لذا يتعين عليه أن يبادر بالتوّبة ويمكن الذهاب لبيت الله كي يطهر نفسه من الخطايا ومن الجيد أن يقول دعاء نية العمرة عند التوجه إلى هناك؛ كالتالي:

“اللهم يسر لي الذهاب لبيتك وارزقني قلبا خاشعا ونفس صبورة، اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء، اللهم ارزقني جنتك وارفع عني وذري الذي أثقل ظهري، اللهم حصني بكلمة لا إله إلا الله”

“لقد جئت إليك واقفا ببابك عازما على طاعتك، أسألك ياربي عيش السعداء ومرافق الأنبياء والنصر على الأعداء، اللهم إني أسألك نجاحا وفلاحا ورضوانا، اللهم تجاوز عن سيئاتي، واجعلني من الصابرين المحتسبين”.

”يارب ها أنا أقف بين يديك في بيتك الحرام كي أستغيث بك من نفسي، اللهم انصرني عليها واجعلني من العائدين لك، يارب قد ثقل قلبي بالذنب فطهره برحمتك وأزل العثرات من طريقي”.

دعاء اللهم إني نويت العمرة

يحب الله العبد الذي يكثر من التوبة ومن الرجوع إليه، فما أجمل أن يشعر العبد بتأنيب الضمير كلما اقترف ذنب، فهذا يدل على طهارة نفسه، ومن الجيد أن يتجه المسلم للطاعات التي تقربه من الخالق حتى يحصل على قدر جيد من الحسنات وتأخذ البركة طريقها إليه، وتعتبر زيارة بيت الله أكثر ما يقرب المسلم من الخالق، ويجب قول دعاء نية العمرة عند الذهاب، كالتالي:

اللهم زين أيامي بالتوبة والغفران وأكثر حسناتي بالميزان وكافئني جنة ذات أفنان و ارزقنى التقوى والإيمان يا كريم يا منان ارحمني برحمتك”.

اللهم ارفعني عندك في أعلى الدرجات وبلغني أقصى الغايات وارزقني من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، اللهم ارزقني حسن الختام”.

اللهم إني نويت أداء العمرة فأتمها لي على خير، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبا غير بعيد، ويا غالب غير مغلوب

اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض اغفر لنا وفرج كروبنا”

اقرأ أيضاً:  دعاء رمضان مكتوب ادعية استقبال شهر رمضان مستجابة

ما هي شروط العمرة

يفضل التأكد من قول دعاء نية العمرة قبل الذهاب لتأديتها، ومن الجيد أن يكون الشخص الذي قرر أن يذهب إلى مكة من أجلها لديه الشروط التالية:

الإسلام يجب أن يكون الفرد الذاهب إلى قضاء العمرة يحمل الديانة الإسلامية، ويعتبر هذا شرط أساسي، فلا يقبل الرحمن عُمرة دون الإسلام.
العقل العقل هو الذي يزين فكر وحياة أي شخص فبدونه لن يدرك أي أمر من أمور الدنيا، لذا يجب أن يكون المسلم المتجه إلى العمرة لديه عقل واعي ومدرك.
البلوغ العمرة تجب على المسلم البالغ، فَصغار السن ليس عليهم عمرة، ولكن يمكنهم الذهاب مع الوالدين للتعلم.
الحرية يعتبر العبد في عهدة الشخص الذي يملكه، ولا يتعين عليه أداء العمرة طالما لا يملك حريته.
الاستطاعة يفضل أن يكون لدى المسلم القدرة البدنية التي تساعده على الذهاب إلى بيت الله، وكذلك القدرة المادية.

اقرأ أيضاً:  اجمل أدعية العمرة مكتوبة

يتعين على كل مؤمن أراد أن يتجه لزيارة بيت الله الحرام في غير موسم الحج، أن يقول دعاء نية العمرة قبل أن يصل إلى هناك، وهناك بعض الشروط التي لابد أن تتوافر في هذا الشخص وهي الإسلام والعقل والبلوغ، علاوة على الحرية والاستطاعة، ومن الأفضل أن يؤوب الموحد إلى الرحمن كلما ضاقت عليه الحياة، وعندما تأخذ منه الدنيا ما لا يستطيع الصبر على فقدانه.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *