ما هي سنة الظلمة وكم استمرت

ماريهان أحمد

تدور هذه الأسئلة في أذهان الكثير من الأشخاص السعوديين عندما تُذكر سنة الظلمة، فهي تعتبر واحدة من أغرب الأحداث التي وقعت في المملكة، ومرت هذه السنة على المواطنين السعوديين بصورة عجيبة، وكان التأثر بها بالغًا، فهي مازالت راكدة في أذهان كل الأشخاص الذين عاصروها.

سنة الظلمة بالسعودية

ما هي سنة الظلمة وكم استمرت

في شهر مايو عام 1941 تحديدًا في يوم التاسع والعشرين من الشهر الموافق عام 1371 هـ، تحولت السماء في السعودية إلى اللون الأسود، وهذا الأمر جعل المواطنين يعتقدون أن القيامة قد جاءت.

هنا أكد العلماء على أن هذا الأمر يعود إلى حدوث الكسوف الحلقي للشمس، ثم انتشرت النجوم في السماء وهذا كله في منتصف وقت الظهيرة، وأصاب هذا الأمر ذهول الكثير من الأشخاص بسبب هذه الحادثة النادرة وخاصةً أن الظلام أصبح حالك في وقت الظهيرة وهذا مخالف لما يعلمه الناس.

لا يفوتك أيضًا: ما هي السنة الكبيسة وما أسباب تسميتها

كم استمرت سنة الظلمة

لم يستطع أي شخص معرفة كم استمرت سنة الظلمة بالتحديد في المملكة، ولكنها حدثت في منتصف القرن العشرين، وتم اعتبارها من أغرب الظواهر الكونية التي طرأت على المملكة، وقيل من بعض العلماء أن القمر محيط قطره أصغر من قطر الشمس، وهذا الأمر تسبب في حجب جزء من الشمس عن الكرة الأرضية، وظهور غيمة على الأرض.

لا يفوتك أيضًا:  متى ينتهي فصل الشتاء 1445

crossorigin="anonymous">

الآراء المتعلقة بعام الظلمة

تم سرد الكثير من الروايات من قبل الأجداد حول عام الظلمة، حيث قالوا إن النجوم كانت تظهر بصورة غريبة، ولم يكن العلم في السعودية قد تمكن من الوصول إلى أن هذا بسبب الكسوف الشمس الحلقي، ولكنهم قاموا بأداء صلاة الكسوف التي تعلموها من آبائهم في السابق، وسرد الآباء عن ظاهرة الكسوف وما هي وكيف تحدث، وأكدوا على أن هذه الحادثة مازالت عالقة في أذهانهم حتى الآن.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أسباب حدوث البراكين ؟

أغرب الظواهر الكونية الحادثة

ما هي سنة الظلمة وكم استمرت

تعتبر الظواهر الكونية هي واحدة من أكثر الأشياء القادرة على إثارة فضول الإنسان حتى يحضرها ويستمتع برؤيتها، ويمكن أن نعرض بعض هذه الظواهر فيما يلي:

الظاهرة تعريفها
قوس القزح الناري هو أحد الظواهر الطبيعية الغير معروف سببها والتي لا تعتبر في صورة قوس قزح ولا حتى نارًا فهي مزيج بينهم.
بوابة الجحيم هي عبارة عن حفرة تمتلئ بالغازات وتم إشعال النار بها حتى لا تتسرب الغازات للبشر وظلت النار مقادة لفترة حوالي 45 سنة وتوجد في باكستان.
السحب الخارقة تعتبر هذه السحب هي واحدة من أكثر  المشكلات الصعبة، وهذا لأنها تؤدي إلى وجود بعض المشكلات الأخرى مثل الإعصار والذي يدمر أي شيء أمامه، ويمكن أن نقدر على تمييزها من السحب العادية.
شلالات الدم وهي عبارة عن نهر جليدي يوجد في غرب بحيرة بوني وتظهر منه الماء باللون الأحمر القرمزي، ووجدت منذ حوالي أكثر من 106 عام.

ولا يفوتك أيضًا:-  ظواهر طبيعية غريبة ونادرة حول العالم

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *