صحة حديث من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة

من الناس من يرغب في التعرف على مدى صحة حديث من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة.. باعتبارها واحدة من المعلومات الدينية الهامة، ولكي لا يكون معرضًا إلى المعلومات الخاطئة.. نتيجة لوجود العديد من الآراء الفقهية المتباينة، وإليك أهم ما ورد بهذا الخصوص عبر الآتي.

صحة حديث من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة؟ ليس له أساس من الصحة.
هل يجوز قول اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين؟ أجمع الأئمة على أن الدعاء ببلوغ رمضان لا مشكلة فيه.. لكن عبارة لا فاقدين ولا مفقودين فتركها أفضل.

حديث من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة

صحة حديث من بلغ الناس بموعد رمضان

هناك العديد من الأحاديث الشريفة التي تُنسب إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فمنها الصحيح.. والبعض الآخر مكذوبًا، ومن هنا نشير إلى أن حديث من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة يندرج على قائمة الأحاديث المكذوبة التي لم ترد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

بالاستناد لما سبق ذكره فإن هذا الحديث من الأحاديث الغير صحيحة.. ومن ثم فلا ينبغي الأخذ به حين الاستشهاد أو الجدال مع أحد الأشخاص، مع العلم أن بعض الفقهاء والشيوخ قد أشاروا إلى كونه من الأحاديث الموضوعة المناقضة للأصول.. أي أنه لم يخرج من كتب الإسلام أو السنة النبوية العطرة.

تجدر الإشارة إلى أنه ليس من الضروري تبليغ الناس بموعد الشهر الكريم.. نظرًا لأن هذا الفعل ليس له فضائل، ولو أن الأمر غير ذلك.. فكان سيتم ذكره أو الإشارة إليه في السنة النبوية الشريفة أو حتى في القرآن الكريم.

بالعودة لما ورد في القرآن الكريم ودستور الحياة بالنسبة للمسلمين.. فلم نجد آية قرآنية تشير إلى أن من يقوم بإبلاغ الناس بموعد الشهر الكريم من المفترض أن يتم عتق رقبته من النار أو أن يحصل على المزيد من الحسنات على سبيل المثال؛ لذا فهو من الأحاديث التي لا تستند إلى أي دليل أو أساس من الصحة.

اقرأ أيضًا:  صحة حديث اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان وَالسَّلاَمَةِ وَالْإِسْلَامِ

أحاديث غير صحيحة عن شهر رمضان

إلى جانب الحديث السابق الإشارة إليه.. فقد وردت العديد من الأحاديث الأخرى الغير صحيحة عن الشهر الكريم، ومنها ما يلي:

“لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر رمضان”.

“شهر أوّله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار”.

“أول شهر رمضان رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار”.

“لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنّت أمتي أن تكون السّنة كلها رمضان، وإنّ الجنّة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول”.

“خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان، فقال: يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله تعالى صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعاً، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه…”.

“الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك، ويوضع لهم مائدة تحت العرش”.

“إن لله عند كل فطر عتقاء من النار”.

“من صلى العشاء الآخرة فى جماعة فى رمضان فقد أدرك ليلة القدر”.

“صوموا تصحوا”.

“إنَّ للهِ عزَّ وجلَّ في كلِّ ليلةٍ من رمضانَ سِتَّمِائةِ ألْفِ عَتيقٍ من النارِ، فإذا كان آخِرُ ليلةٍ أعتَقَ اللهُ بِعددِ كُلِّ مَنْ مَضَى”.

“إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه، وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبدًا، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار، فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله”.

اقرأ أيضًا:  صحة حديث لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة

الحكم على الأحاديث النبوية

الحكم على الأحاديث النبوية

إن الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة.. هي تلك التي وردت على لسان النبي -صلى الله عليه وسلم- أو تم نقلها على لسان أحد الصحابة والتابعين -رضي الله عنهم- من المقربين إليه.. وهي بالنسبة للمسلمين المرجع أو الدستور الثاني في الحياة عقب القرآن الكريم.

لذا فينبغي تحري الدقة عند الاطلاع على صحة تلك الأحاديث.. لأن البعض منها سيكون ضعيفًا أو موضوعًا، مع العلم أن بداية تسجيل الأحاديث النبوية الشريفة يعود إلى عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز.

ففي أواخر القرن الأول الهجري كان المسلمين يسعون إلى الاطلاع على حكم الأحاديث النبوية الشريفة.. وبدأوا في التفريق بينها وبين الأحاديث الأخرى من حيث الصحة والضعف؛ مما دعاهم إلى التأكد من أحوالهم.

أما عن الحديث الصحيح فقد سبق ذكر دلالته والمعايير التي يستند عليها.. وبالنسبة إلى الحديث الضعيف أو الموضوع فهو ذلك الحديث الذي اتصل ببعض الروايات والأقاويل التي وردت على لسان الآخرين فيما بعد.

حيث يمكن أن يشوب النوع الأخير الخطأ أو الضعف أو الشذوذ.. ما يفسر ضرورة تجنب الأخذ به، أو الاستناد له في حال أن ثبت افتقاره إلى الصحة.

اقرأ أيضًا:  صحة دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا

من خلال ما سبق تعرفنا على صحة حديث من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة .. وأشرنا إلى بعض المعلومات الدينية المتاحة بخصوص هذا الحديث؛ لكي تحصل على فرصة لإثراء الحصيلة المعلوماتية لديك.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • احاديث نبوية
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • ما هو أفضل دعاء في رمضان؟

    اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر.

  • ماذا نقول قبل رمضان؟

    اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة والرزق الواسع، ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، وسلمه لنا، وتسلمه منا وسلمنا فيه.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.