كم تبعد الخرج عن الرياض (193 كم)

كم تبعد الخرج عن الرياض ؟ وما هي أهم المعالم السياحية التي تضمها الخرج؟ حيث إن كلاهما من مناطق المملكة العربية السعودية التي تمتلك مميزات هامة من آثار وتضاريس وأراضي غنية وغيرها، لهذا يجب أن تختار الطريق الأنسب والأقصر لديك الذي يمكنك من الوصول للخرج في أقل وقت للاستمتاع بجوها.

المسافة بين الخرج والرياض

كم تبعد الخرج عن الرياض

تعتبر محافظة الخرج من أهم المحافظات المتواجدة بالمملكة العربية السعودية، وهذا لأنها تضم الآثار والأماكن السياحية التي رفعت من أهميتها الاقتصادية، وهذا لموقعها الجغرافي المميز.

مما جعل المواطنين والمقيمين بالمملكة يرغبون في زيارتها، وهذا ما جعلهم يتساءلون عن البعد بين الخرج والرياض لحساب المدة التقريبية التي تمكنهم من الوصول لها، حيث إن المسافة تتمثل في 193 كم، وتختلف المدة حسب الطريق الذي تسلكه للذهاب كالآتي:

  • إن عبرت مسار يتراوح من 65 إلى 101 كم، فإن مدة وصولك ستبلغ ساعة و11 دقيقة.
  • إن عبرت مسار 65 مع طريق الملك عبد العزيز، فإن المدة ستبلغ ساعة و25 دقيقة.

لا يفوتك أيضًا:  كم المسافة من الرياض إلى مكة

تفاصيل عن مدينتي الخرج والرياض

بعد أن تطلع على البعد بين الخرج والرياض يجب أن تهتم بمعرفة بعض التفاصيل الهامة التي تتعلق بالمنطقتين، فإن لكل منها طبيعة جغرافية وتضاريس طبيعية كانت السبب في ازدهارها لاستغلالها بشكل إيجابي، وتظهر بعض من تلك التفاصيل في الآتي:

المساحات الخرج الرياض
المساحة الإجمالية 17600 كم2 1798 كم2
الارتفاع 438 م 612م
اسم المحافظ مساعد بن عبد الله الماضي فيصل بن عبد العزيز آل مقرن
عدد السكان التقريبي 376846 6.9 مليون نسمة

معلومات عن مدينة الخرج

كم تبعد الخرج عن الرياض

زيادة عدد زيارات السائحين إلى مدينة الخرج في الفترة الأخيرة، يوجب على جميع الأشخاص سواء من سكانها أو مواطني المملكة الاطلاع على بعض المعلومات الهامة التي تخصها، وهذا يتمثل في الآتي:

  • تقع الخرج في جنوب شرق الرياض.
  • يقع بشمالها الإحساء وبجنوبها مدينتي الحريق والمزاحمية.
  • تضم متاحف وقصور هامة.
  • يتواجد بها منطقة الألبان التي لها دور في تطوير الصناعة بالخرج مما جعلها العاصمة.
  • تصنف مدينة سياحية مما جعلها تمتلك إدارة اقتصادية هامة ساعدت في تنمية أعمالها.
  • تتميز الخرج بمناخها المميز فهو حار صيفًا وبارد شتاءً مع كمية أمطار قليلة.
  • تحتوي الخرج على وادي السهباء والحنية مع عيون مياه، وهذا ما جعل لها تضاريس تميز شكلها.

معلومات عن مدينة الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتقع في شبه الجزيرة العربية التي هي قلبها، مما أدى إلى ارتفاعها عن البحر بمقدار 600م، حيث تمتلك الرياض موقع استراتيجي رائع يجعل أي شخص بها يتمكن من الوصول لأغلب قارات العالم في وقت قصير.

تضم تلك المدينة عدد كبير من المدن جعلت التنقل بينهم سهل، لذلك صغر البعد بين الرياض والخرج مكن الزوار من الوصول لها بأسرع وقت.

لا يفوتك أيضًا:  نبذة عن مناخ منطقة الرياض

أهم المعالم السياحية المتواجدة بالخرج

كم تبعد الخرج عن الرياض

نشأ بمدينة الخرج الكثير من الحروب قديمًا وتواجد بها ملوك لهم تاريخ عظيم، لهذا كثرت الآثار التاريخية المتواجدة بها مما جعلها أفضل المدن السياحية الحالية التي يمكن زيارتها والتمتع بجوها، لذلك يجب أن تعرف البعد بين الخرج والرياض حتى تتمكن من الوصول إليها بأسرع وقت وزيارة الآثار الهامة كالآتي:

1- متحف موسى

يقع في مدينة السلمية بأول الشارع الرئيسي لها، ويتميز باحتوائه على 6 غرف كل منها تضم آثار وصور هامة من أبرزها الأوعية المعدنية التي كانت تستخدم قديمًا وعربات ومذياع وممتلكات تراثية أخرى.

مع وجود معروضات يقوم الزوار بشرائها مثل الخزانات والتحف الفنية والأعمال اليدوية ومعروضات الحوائط وغيرها.

2- قصر أبو جفان

رغبة الأشخاص في معرفة البعد بين الخرج والرياض يمكن أن يكون لزيادة قصر أبو جفان، والذي يتواجد في مدينة الدلم الواقعة بالشمال الشرقي للخرج، فقد كانت قديمًا هي العاصمة وتم بناء هذا القصر عام 1366م في عهد الملك عبد العزيز.

كان الغرض من بناء القصر هو اتخاذه كمكان لاستراحة الحجاج والمعتمرين المتواجدين بالمنطقة الشرقية للمملكة، مما جعله حاليًا يضم تحف وآثار ومقتنيات من المستخدمة في المعارك والحروب قديمًا.

3- قصر عبد العزيز الأثري

يعود تاريخ بناء هذا القصر إلى عام 1359ﻫ ومن أكثر ما يميزه التقسيم الداخلي له، فهو يحتوي على 5 أقسام كلهم يحملون نفس الشكل مع وجود عدد أدوار الفرق في الطول بين كل منهم وأخر يتجاوز 30م.

يحب الأشخاص زيارة هذا القصر لرؤية المكان الذي كان يعيش به الملك عبد العزيز رحمه الله، حيث إنه مؤسس المملكة العربية السعودية الذي خاض الكثير من الحروب للحفاظ على أراضيها، فإن الحكومة تحتفظ حتى الآن بأدواته الشخصية التي كان يستعملها مع أدوات الطهي والأثاث والأدوات والآلات وغيرها من الأشياء التي لا غنى عنها في استمرار المعيشة قديمًا.

4- متحف الدلم عبق التاريخ

يتكون هذا المتحف من طابق واحد فقط لكن مقسم لخمسة غرف، ويضم الكثير من القطع الأثرية الخاصة بالتراث السعودي في كل غرفة منها، مع وجود عملات وأدوات وآلات القهوة وكتب قديمة وغيرها.

لا يفوتك أيضًا:  مواعيد منتزه السلام في الرياض وأسعار تذاكر الدخول

5- برج الخرج

يعتبر برج الخرج من أهم المعالم السياحية الحديثة التي تتواجد بالمملكة العربية السعودية بوجه عام، فإن روعة تصميمه وطوله الذي يبلغ 105م جعله تحفة فنية معمارية لا مثيل لها، حيث يضم برج الخرج مطاعم ومحلات للتسوق وبعض الآثار المميزة التي تضيف جو من البهجة والسرور للزائرين.

يتم تنفيذ الكثير من الحفلات ببرج الخرج فإن إضاءته الليلية تجذب الأشخاص حولها لالتقاط الصور بجانبه والانبهار بهذا المظهر الرائع.

التعرف إلى البعد بين الخرج والرياض يمكنك من تحديد خطة جيدة للسياحة والتنزه بها، فإنها تضم العديد من الآثار القديمة والحديثة التي تضيف الاستمتاع للزوار مع الجو الرائع طوال أيام السنة.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • سبب تسمية الخرج بذلك الاسم؟

    لكثرة الأودية فإن اسم الخرج يطلق على الأراضي الزراعية.

  • في أي عصر تم حصولها على اسم الخرج؟

    في عصر جديس.

  • هل يوجد مطار في مدينة الخرج؟

    نعم يوجد بها مطار الملك خالد الدولي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.