افضل سحور صحي في رمضان لانقاص الوزن 2022

إن سحور صحي في رمضان هو الخيار الأمثل للحفاظ على الصحة العامة.. ولإبقاء الجسم رشيقًا وصحيًا في الوقت ذاته، ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على مكونات هذا السحور الذي يتوجب عليك ضرورة الالتزام به.

السحور الصحي لخسارة الوزن

السحور الصحي لخسارة الوزن

هناك العديد من العناصر التي ينبغي أن تتوافر في السحور الصحي الخاص بك.. وقد وردت تلك العناصر على النحو الآتي:

الزبادي يعمل على الحفاظ على الوزن ثابتًا، علاوة على أنه يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين.. كما يشتمل على فيتامين ب والعديد من السوائل الأخرى التي تعمل على ترطيب الجسم.
الشوفان يعتبر من الأطعمة التي تهدف لخسارة الوزن الزائد، حيث يساعد على السيطرة على معدلات الجلوكوز في الدم.. كما يمكنك إضافة الفواكه إليه لتحصل على وجبة كاملة للسحور.
الخضراوات والفواكه توفر للجسم القدر الذي يحتاج له من الألياف؛ مما يعني المزيد من الشبع خلال الصيام.. لذا فبإمكانك تناول الخيار أو الخس أو التفاح أو الموز وما إلى ذلك.
خبز الحبوب الكاملة من العناصر التي تهدف إلى فقدان الوزن.. حيث يعمل على زيادة الشعور بالشبع خلال الصيام، ويحتوي على الكثير من الألياف الصحية المناسبة للجسم.

اقرأ أيضًا: أفضل سحور في رمضان ما يعطش

سحور دايت سالي فؤاد

إليك المزيد من الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى فقدان الوزن الزائد.. والتي اشتملت في الأساس على العديد من العناصر الغذائية:

النظام الأول يمكن تناول 5 ملاعق من الفول.. وقطعة من الجبن القريش خالي الدسم، بالإضافة إلى ربع رغيف من العيش البلدي الأسمر.. وبيضة مسلوقة.
النظام الثاني يشتمل على طبق كبير من السلطة الخضراء وبيضة مسلوقة.. علاوة على 3 ملاعق من الفول، ورغيف من العيش البلدي.
النظام الثالث كوب من الزبادي خالي الدسم أو كوب من الحليب خالي الدسم.. و2 ثمرة من الفواكه الطازجة.
النظام الرابع كوب من الزبادي الخالي الدسم.. ونصف رغيف من العيش البلدي، بالإضافة إلى 5 ملاعق من الفول أو بيضة مسلوقة.. و3 ملاعق من الجبن القريش.

سحور صحي خلال شهر رمضان

هناك المزيد من الأطعمة والمشروبات التي قد تعاونك على فقدان الوزن الزائد خلال شهر رمضان.. ومنها ما يلي:

  1. من الممكن الاعتماد على البروتينات التي تتنوع بين اللبنة والجبن والبيض والفول والحمص في فقدان الوزن.. لأنها تعمل على منح الجسم القدر الكافي من الشبع، علاوة على أنها تحافظ على الكتلة العضلية خلال ساعات الصيام.
  2. تتضمن النشويات الكاملة الكثير من الألياف.. لذا فهي تعمل على الحفاظ على معدل السكر في الدم لأطول وقت ممكن، بالإضافة إلى كونها تساعد على زيادة الشعور بالشبع وتجنب الجوع.. ومن الممكن تناول الخبز الأسمر والشوفان؛ لأنها من الأطعمة التي ستؤدي هذا الغرض على النحو الأمثل.
  3. الفواكه توفر للجسم القدر الذي يحتاج إليه من الألياف الطبيعية والفيتامينات.. كما يمكنها أن تعمل على ترطيبه، وتوفير أعلى قدر من الماء؛ وعليه فيمكنك تناول المشمش والتمر المجفف.. فضلًا عن البطيخ والكريز والتفاح.
  4. تمنح الخضراوات الشبع لمن يتناولها.. فهي تزود الجسم بالفيتامينات والألياف والمعادن الضرورية، وتتمثل تلك الخضراوات في الجزر والخيار.. ناهيك عن الطماطم والبروكلي.
  5. الدهون الجيدة قد تكون السبب وراء خسارة الوزن الزائد.. فهي تمنح الطاقة للفرد الصائم، بالإضافة إلى أنها توفر له القدر المناسب من الشعور بالشبع.. ومنها زيت الزيتون والأفوكادو، كما تشتمل على زبدة الفول السوداني والمكسرات النيئة.
  6. الحليب يتضمن كمية مرتفعة من النشويات والبروتينات.. كما يعمل على ترطيب الجسم خلال الصيام، وتوفير القدر الكافي من المعادن له.. ومن الممكن استبداله بالزبادي؛ لأنه يحتوي على نفس المعدل من الفوائد.
  7. الماء قد يكون أول الطريق لفقدان الوزن.. من خلال تناول كميات كبيرة منه قبل البدء بتناول وجبة السحور أو الإفطار؛ لأنه يعمل على زيادة الشعور بالشبع.

اقرأ أيضًا:  أنواع سحور للاعب كمال الأجسام

نصائح هامة لفقدان الوزن في رمضان

نصائح هامة لفقدان الوزن في رمضان

توجد بعض النصائح التي قد تُجدي نفعًا في حال أن أردت اتباع سحور صحي في الشهر الكريم.. يهدف لخسارة الوزن الزائد، ومن تلك النصائح ما يلي:

  1. من الضروري تقسيم الوجبات ما بين وجبة السحور والإفطار.. لكي لا تتناول كميات كبيرة من الطعام خلال الوجبات الأساسية فتكتسب المزيد من الوزن.
  2. تجنب تناول الخضراوات والفواكه التي تقود إلى زيادة الوزن.. والتي تتنوع بين الأفوكادو والعنب والمانجو.
  3. حاول أن تزيد من عدد الثمرات التي تشتمل عليها الفاكهة المتاحة لك.. وذلك في حال أن كنت تشعر بالجوع.
  4. من الممكن تناول كوبين من الماء.. قبل الشروع في تناول وجبة السحور؛ لأنه سيعاونك على الشعور بالشبع خلال وقت قصير.
  5. لا ينبغي عليك التوجه إلى النوم مباشرةً عقب تناول وجبة السحور.. لأن هذا الأمر يأتي في مقدمة العادات التي تقود لاكتساب الوزن.
  6. من الأفضل تناول ثمرة من التمر أولًا.. فور سماع صوت الأذان.. كما يمكنك تناول تلك الثمرة مع كوب من عصير البرتقال الطازج أو الماء الدافئ المحلى بالعسل، أو كوب من الحليب الرائب.
  7. يمكن تناول كوب من الشوربة الدافئة مع ثمرة من التمر عقب سماع الأذان.. وأداء صلاة المغرب، ومن ثم الشروع في تناول وجبة الإفطار.
  8. طبق السلطة الخضراء ينبغي أن يشتمل على تتبيله مضاف لها الليمون، ومن الممكن استبداله بطبق من الشوربة.

اقرأ أيضًا:  نوع سحور لمرضى القولون في شهر رمضان

تعليمات هامة لفقدان الوزن في رمضان

إلى جانب النصائح السابق عرضها.. نشير إلى وجود المزيد من التعليمات التي ستمنحك القوام الرشيق خلال شهر رمضان، وقد وردت على النحو الآتي:

  • تناول الكربوهيدرات المعقدة خلال وجبة السحور من الخيارات الرائعة لخسارة الوزن.. حيث تعمل على منح الجسم المزيد من الطاقة والحيوية، ويتم هضمها بصورة أبطأ.. ومنها القمح والشعير والشوفان، علاوة على السميد وحبوب الدخن والعدس والفاصولياء.
  • تجنب تناول الكافيين لأنه يعمل على زيادة الرغبة في تناول الماء خلال الصيام.. كما يشتمل على نسبة من السكر والسعرات الحرارية، التي تقود إلى زيادة الوزن.
  • تناول شاي الأعشاب سيكون من العادات التي تقود إلى تهدئة الأعصاب.. وفقدان الوزن الزائد.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين وفيتامينات تعمل على تعزيز صحة الجسم خلال ساعات الصيام.. كما ينبغي وضعها في الفرن أو الشواية؛ للحصول على معدل أقل من الدهون.
  • ينبغي عليك تجنب تناول الأطعمة المقلية أو الدهون أو المخللات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح.. لأنها قد تقود إلى اكتساب المزيد من الوزن، ناهيك عن زيادة فرص الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

بالاطلاع على ما سبق نجد أن السحور الصحي لخسارة الوزن في رمضان ليس من الصعب إعداده في المنزل.. نظرًا لأنه يتضمن العديد من الأطعمة والعناصر التي توجد في أغلب المنازل، والتي تهدف للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

  • نورا محمد ابراهيم
  • منذ شهرين
  • رجيم ولياقة
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • هل تناول السحور يزيد الوزن؟

    نعم.. حال النوم مباشرة بعد الأكل.

  • ما هي وجبة السحور الصحية؟

    3 ملاعق من الفول + رغيف خبز أسمر + طبق من السلطة + زبادي.

  • ما هو أفضل وقت للسحور؟

    قبل صلاة الفجر بنحو 25 دقيقة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.