حقيقة إلغاء اشتراط التحصين لدخول الحرمين الشريفين 2022

قد ترغب في التعرف على حقيقة إلغاء اشتراط التحصين لدخول الحرمين الشريفين 2022.. نظرًا لوجود العديد من الأقاويل المتعلقة بهذا الشأن، وعبر السطور القادمة سنشير إلى أبرز ما ورد بهذا الخصوص.

إلغاء اشتراط التحصين لدخول الحرمين

إلغاء اشتراط التحصين لدخول الحرمين الشريفين

واحد من القرارات التي اتخذتها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية.. يتمثل في إلغاء التحقق من حالة التحصين الخاصة بالمصلين والمعتكفين داخل الحرمين الشريفين، وجاء ذلك ضمن رفع الإجراءات الاحترازية الموضوعة داخل المسجد النبوي الشريف والمسجد الحرام.

الجدير بالذكر أن ذلك القرار قد ورد في بيان رسمي لها.. على أن يتم العمل به بدءً من السادس من مارس لعام 2022، مع مراعاة أنه من الممكن أن يتم تحديث الإجراءات وفقًا لما سيتم الإعلان عنه من قِبل الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية.

أما عن التفاصيل التي تضمنها هذا القرار.. فتمثلت في رفع القيود الموضوعة لمكافحة فيروس كورونا المستجد، والتي تتمثل في استخدام الكمامات والتباعد الاجتماعي.. ويتم تطبيق تلك القرارات في الأماكن العامة ومناطق حجز المسافرين الوافدين إلى الأراضي السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن القرار ذاته اشتمل على إيقاف تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي.. ومن ثم فينبغي ارتداء الكمامات فقط داخل الأماكن المغلقة، حيث قررت الحكومة تخفيف الإجراءات الصارمة التي تم فرضها مسبقًا على الوافدين.

حيث اشتملت القرارات كذلك على عدم اشتراط تقديم نتيجة فحص سلبية.. بالإضافة إلى إلغاء الحجر الصحي المؤسسي المنزلي؛ وعليه فقد تم إيقاف الإجراء المتعلق بالتباعد الاجتماعي في المسجد النبوي والمسجد الحرام.. وكافة المساجد التابعة إلى المملكة العربية السعودية، مع الالتزام بارتداء الكمامات.

اقرأ أيضًا: تفاصيل عُمرة رمضان هذا العام

شروط رفع الإجراءات الاحترازية السعودية

على الرغم من أن الجهات المعنية قد قررت رفع الإجراءات الاحترازية في المملكة العربية السعودية.. إلا أنها قد وضعت بعض الشروط المنظمة لتلك العملية، والتي وردت كما يلي:

  • ضرورة تلقي جرعتين من لقاح فيروس كورونا.. شرط أن يكون المصل المعتمد داخل المملكة العربية السعودية.
  • ينبغي الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المفروضة على الأشخاص الذين تم استثنائهم من اللقاح.
  • تطبيق قانون العقوبات الموضوع بالسجن والغرامة.. على كل من يحاول مخالفة القوانين والإجراءات المنصوص عليها من قِبل الجهات المعنية بالأمر.
  • الاعتماد على كل الإجراءات الوقائية وتنفيذها في حال التواجد في الأماكن المغلقة.
  • لا يتم الاعتماد على استخدام تطبيق توكلنا للتحصين.. فيما يتعلق بالتباعدي في الأماكن العامة.

اقرأ أيضًا:  موعد اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن

قرارات حديثة في المملكة العربية السعودية

إلى جانب القرارات السابق الإشارة إليها والتي تم اتخاذها في المملكة العربية السعودية.. نجد أن هناك المزيد من الإجراءات والقرارات الأخرى، والتي وردت على النحو التالي:

  • رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة العربية السعودية.. وتشمل تلك القرارات الأشخاص المسافرين والوافدين من وإلى جنوب أفريقيا وبوتسوانا وناميبيا، بالإضافة إلى زيمبابوي وسيشل وإثيوبيا ومدغشقر وأنغولا وإسواتيني ومالاوي.. والعديد من المناطق الأخرى.
  • الإجراءات المتعلقة بالصحة تخضع للتقييم المستمر بين الحين والآخر.. وعلى حسب تطورات الوضع الوبائي سيتم التعديل على تلك القرارات المتخذة.
  • إجراءات التحقق التي تم إلغائها تشتمل على الدخول إلى المنشآت والأنشطة والمناسبات.. وتتضمن كذلك الفعاليات وركوب الطائرات ووسائل النقل العام.
  • في حال أن ارتفعت أعداد المصابين بفيروس كورونا.. وفقًا للبيانات الرسمية، فستخضع تلك القرارات إلى التعديلات مرة أخرى.

اقرأ أيضًا:  رسوم الزيارة العائلية للسعودية

بذلك نكون قد أشرنا إلى أبرز ما ورد عن إلغاء اشتراط التحصين لدخول الحرمين الشريفين.. لكي لا تكون محاطًا بالشائعات والأقاويل، أو معرضًا إلى الأكاذيب والادعاءات.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • موعد بدء العمل بقرار إلغاء اشتراط التحصين لدخول الحرمين؟

    6 مارس.

  • ماذا يعني غير مكتمل التحصين في توكلنا؟

    أنه لم يمر 8 أشهر على تلقي الفرد للجرعة الثانية من اللقاح.

  • كم الفترة بين الجرعة الثانية والثالثة؟

    3 أشهر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.