كل طرق التغلب على الجوع والعطش أثناء الصيام

محمد حسني

بالطبع ستود الاطلاع على طرق التغلب على الجوع والعطش خلال الصيام .. فهي تلك الإرشادات والنصائح الهامة التي يتوجب عليك العمل بها لتتجنب الشعور بالتعب والإرهاق، وإليك تلك الطرق في التالي.

التغلب على الجوع والعطش خلال الصيام

طرق التغلب على الجوع والعطش أثناء الصيام

من المتعارف عليه أن صيام شهر رمضان يرافقه في كثير من الأحيان الشعور بالتعب والإرهاق.. وإليك أبرز طرق التغلب على الجوع والعطش خلال الصيام في الآتي:

  • الحد من تناول الأطعمة المضاف لها كميات كبيرة من التوابل والأملاح.. لأنها قد تقود إلى الشعور بالعطش، ومن ثم فيمكنك استبدال الملح بالليمون الذي يعمل على زيادة معدل امتصاص البروتينات والحديد.
  • حاول تناول القدر الكافي من الماء خلال وجبة السحور .. لتعوض المفقود خلال ساعات الصيام.
  • احرص على الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.. لأنها ستقود إلى الشعور بالعطش.
  • تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة خلال وجبة الإفطار السحور.. لأنها توفر للجسم القدر الكافي من الألياف الطبيعية والسوائل؛ مما يعاون على الشعور بالشبع لأطول وقت ممكن.
  • لا ينبغي الإفراط في تناول الأطعمة المالحة.. والتي تتنوع بين المخللات والسمك المالح والجبن ذو الملح الكثير؛ لأنها ستجعلك تشعر بالعطش خلال ساعات الصيام.
  • الإكثار من تناول السوائل في الفترة ما بين وجبة الإفطار والسحور.. لكي تتلاشى التعرض إلى الجفاف، ولأنها تعمل على التأثير الإيجابي على عملية الهضم.. علاوة على أنها توفر للجسم المخزون الكافي من الماء.
  • لا ينبغي تناول المشروبات التي تحتوي على المواد المصنعة أو الألوان الصناعية.. لأنها تحتوي على كمية مرتفعة من السكر الذي قد يسبب الحساسية والعطش الشديد خلال الصيام.
  • لا تبدأ الإفطار بتناول الماء المثلج.. لأنه يعمل على انقباض الشعيرات الدموية التي كانت دافئة الحرارة فيما سبق؛ ما يترتب عليه ضعف عملية الهضم والإصابة بالعديد من المشاكل المتصلة بالجهاز الهضمي.. لذا فتناول الماء الدافئ أو المعتدل بتأني لكي تحصل على المنفعة منه.

اقرأ أيضًا:  أفضل نظام غذائي للحامل في رمضان

نصائح هامة لتجنب العطش في رمضان

إلى جانب النصائح السابق الإشارة إليها.. نجد أن هناك المزيد من التعليمات التي يمكنها معاونتك على الصيام بصورة صحيحة دون إرهاق، وقد وردت كما يلي:

  • الحفاظ على ترطيب الجسم بالقدر الكافي. . من خلال تناول العصائر الطبيعية التي تحتوي على الماء.
  • تجنب الوقوف لساعات طويلة في أشعة الشمس القوية.. لأنها ستجعلك تشعر بالرغبة في تناول الماء، ولا سيما الشعور بالضعف الذي سيرافقك إلى أن تنتهي ساعات الصيام.
  • لا ينبغي أن تتناول القهوة أو الشاي بكميات كبيرة .. لأنها من المواد التي تزيد من حاجة الجسم إلى الحصول على الماء.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة خلال ساعات الصيام.. لأنك ستشعر بالتعب والإرهاق، وستكون بحاجة إلى تناول الماء عقب الانتهاء.
  • بعض الدراسات تشير إلى أن التنفس من خلال الأنف وبصورة عميقة.. من الأفعال التي تقود إلى تجنب الشعور بالعطش.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم الراحة خلال ساعات الصيام.. سيجعلك تتجنب الشعور بالإرهاق أو العطش خلال الصيام.
  • ينبغي تناول الحلويات الرمضانية بالقدر الكافي للحصول على السكر الذي يمد الجسم بالطاقة.. مع العلم أن الإفراط في تناول تلك المأكولات سيعرضك إلى خطر الإصابة بداء السكري أو اضطراب ضغط الدم.
  • تجنب التفكير في الأكل والشرب .. لأنها من الأفعال التي ستزيد من رغبتك في تناول الطعام والشعور بالعطش.
  • إشغال النفس بأداء العبادات والطاعات أو العمل .. من الطرق المجربة التي يمكن الاعتماد عليها في إلهاء النفس عن التفكير في الطعام والشراب خلال الصيام.
  • تجنب الإسراف في تناول المكسرات .. واحصل على القدر الكافي الذي من خلاله تحصل على القوة والطاقة؛ لأنها تحتوي على أوميجا 3 والأحماض التي يحتاج الجسم لها.

اقرأ أيضًا:  أغذية هامة لمرضى السكر في شهر رمضان

تعليمات لتخفيف الجوع والعطش في رمضان

تعليمات لتخفيف الجوع والعطش في رمضان

ضمن إطار التعرف على كيفية الحد من الشعور بالجوع والعطش في رمضان .. نشير إلى المزيد من النصائح والتعليمات التي تقود إلى النتائج المرجوة:

  • استبدال الأطعمة الدسمة بالسلطة الخضراء .. من الأفعال التي ستعاونك على الحصول على القوام الصحي الرشيق، علاوة على أنها ستعاونك على الحصول على القوة والطاقة خلال ساعات الصيام.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة .. لأنها تشتمل على الكثير من الزيوت والدهون المهدرجة التي قد تؤثر بالسلب على الصحة العامة.. وتجعلك تشعر بالتعب والإرهاق خلال ساعات الصيام.
  • توزيع معدل السوائل التي ستوفرها للجسم بالتساوي بين وجبة الإفطار والسحور.. لكي تتجنب الشعور بالشبع دون تناول القدر الكافي من الطعام، أو الرغبة في تناول الماء.
  • الامتناع عن تناول الأدوية المدرة للبول .. لأنها ستجعلك ترغب في تناول السوائل في المقابل؛ مع العلم أنه يتوجب عليك مراجعة الطبيب المختص أولًا بهذا الشأن.
  • تناول التمر على وجبة الإفطار .. سيكون من الخيارات الممتازة؛ فهو يعمل على توفير الطاقة اللازمة للجسم.. علاوة على أنه يوفر السكر بالقدر المعتدل خلال ساعات الصيام.
  • في حال أن كنت تعاني من اضطراب السكر في الدم.. فسيتوجب عليك استبدال الخبز بالشوفان ؛ لأنه يعمل على ضبط معدلات السكر.. فضلًا عن أنه يعمل على تعزيز الشعور بالشبع خلال نهار الشهر الكريم.
  • تأجيل الأنشطة التي تحتاج إلى بذل الجهد الكبير لما بعد الإفطار.. لأنه في حال القيام بها بالتزامن مع الصيام فستكون عرضة إلى الإرهاق وفقدان الوعي وفي بعض الأحيان قد تتفاقم المضاعفات.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل وجبات سحور رمضان

أطعمة ومشروبات تمنع الجوع والعطش في الصيام

هناك بعض الأطعمة والسوائل التي يمكنها معاونتك على تجنب الشعور بالجوع والعطش خلال ساعات الصيام .. وقد وردت كما يلي:

الزبادي يعمل على توفير الطاقة للجسم.. بالإضافة إلى أنه يمنحه البروتين اللازم.
المشمش من الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم.. ما يعني الحصول على القدر الكافي من الترطيب.
عصير البطيخ من العناصر الأساسية التي يوفرها البوتاسيوم.. ويمد الجسم بالسوائل اللازمة للترطيب.
الشمام من الفواكه التي تعمل على ترطيب الجسم.. ويوفر له الماء.
الطماطم تعمل على ترطيب الجسم.. وتوفير القدر الكافي من الأملاح له.
التفاح يوفر للجسم الألياف الغذائية والعناصر المغذية والفيتامينات والدهون.. كما يكافح الجوع والعطش، ولكنه قد يسبب الإسهال عند الإفراط في تناوله.
الشوفان يعمل على الحد من الجوع والعطش.. لذا فيدخل في العديد من الحميات الغذائية، ويحافظ على معدل السكر في الجسم.
البيض يحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية والدهون وهيدرات الكربون.. لذا فهو من الأطعمة التي تكافح الشعور بالجوع أو العطش.
الخيار يعمل على مكافحة الإصابة بالجفاف خلال الصيام.. لذا فينبغي إدخاله في السلطة الخضراء وتناوله في الإفطار أو السحور.
الفول من الوجبات الأساسية التي ينبغي تناولها خلال وجبة السحور.. لأنه يعمل على الحد من الشعور بالجوع أو العطش.
اللبنة من الأطعمة الخفيفة على المعدة التي يمكنك تناولها خلال السحور.. والتي تعمل على ترطيب الجسم خلال ساعات الصيام.

من خلال ما سبق أشرنا إلى أفضل طرق التغلب على الجوع والعطش خلال الصيام.. والتي تتيح لك إمكانية الحصول على الطاقة الكافية لكي لا تشعر بالإرهاق على مدار ساعات الصيام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *