جدول تنظيم ختم القرآن في رمضان في 30 يوم

محمد حسني

من الضروري تنظيم ختم القرآن في رمضان لأنها واحدة من العبادات التي يؤجر عليها الفرد المسلم.. ولكن الأمر يحتاج إلى بعض التنظيم؛ وعليه فإن جدول تنظيم الوقت لختم القرآن الكريم سيكون من الخيارات الرائعة أمامك.. وإليك أهم ما ورد بهذا الخصوص فيما يلي.

جدول ختم القرآن في رمضان

ختم القرآن في رمضان

من المتعارف عليه أن أحد الأعمال المستحب القيام بها في الشهر الكريم للحصول على الأجر والثواب.. تتمثل في تلاوة القرآن الكريم، ومن خلال الجدول السابق عرضه ستملك فرصة لتنظيم الوقت وقراءة الذكر الحكيم.. وإليك تفاصيل طريقة ختم القرآن عبر الآتي:

  • من الممكن قراءة ما يعادل 20 صفحة من القرآن الكريم.. الذي تبلغ عدد صفحاته الـ 600 صفحة، على أن تتم تلك العملية بتدبر وخشوع تام.
  • يمكنك تقسيم عدد الصفحات السابقة على الصلوات الخمسة.. على أن يتم قراءة 4 صفحات بتمعن شديد في كل صلاة.
  • من الممكن قراءة صفحتين من القرآن الكريم قبل الصلاة.. بالإضافة إلى صفحتين عقب الانتهاء من الصلاة.
  • جزء كامل من القرآن الكريم يمكن أن يصل إلى 21 صفحة.. لذا فمن الممكن أن يفرغ الفرد جزء من يومه لقراءة هذا الجزء كاملًا في أي وقت يريده.
  • في حال أن عزمت على قراءة 8 صفحات عقب الانتهاء من كل صلاة.. فمن المقرر أن تنتهي من الختمة الأولى للقرآن الكريم عقب مرور 15 يوم تقريبًا؛ وعليه فسيكون لديك فرصة لا بأس بها للختم مرة أخرى.
  • البعض قد يتمكن من تلاوة 40 صفحة يوميًا بخشوع.. بما يعادل جزئيين تقريبًا؛ ومن ثم فستقوم بختم القرآن الكريم في غضون 15 يوم.

اقرأ أيضًا:  دعاء ختم القرآن لابن تيمية

جدول ختم المصحف 4 مرات

قد ترغب في الحصول على المزيد من الأجر والثواب.. من خلال ختم القرآن الكريم 4 مرات في شهر رمضان ، وإليك الجدول المخصص لتنظيم الوقت عبر الآتي:

اليوم السورة المقرر تلاوتها
الأول من سورة الفاتحة إلى سورة النساء.
الثاني من سورة المائدة إلى سورة التوبة.
الثالث من سورة يونس حتى سورة النحل.
الرابع من سورة الإسراء إلى سورة الفرقان .
الخامس من سورة الشعراء إلى سورة يس.
السادس من سورة الصافات إلى سورة الحجرات.
السابع من سورة ق إلى سورة الناس.

اقرأ أيضًا:  دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

طريقة ختم المصحف الشريف في 10 أيام

إليك في النقاط القادمة طريقة ختم القرآن الكريم خلال 10 أيام فقط.. والتي جاءت كما يلي:

  • في اليوم الأول ينبغي أن يتم تقسيم أنصاف الأجزاء على الصلوات.. على سبيل المثال يتم قراءة نصف الجزء الأول عقب صلاة الفجر، والنصف الثاني بعد صلاة الظهر.
  • بينما يتم قراءة الجزء الثاني عقب صلاة العصر .. ونصف الجزء الثالث عقب صلاة المغرب.
  • من المقرر أن يتم تلاوة نصف الجزء الثالث عقب الانتهاء من أداء صلاة العشاء.. وعليه فستتمكن من تلاوة وختم المصحف الشريف في غضون 10 أيام.

نصائح لختم القرآن الكريم في رمضان

نصائح لختم القرآن الكريم في رمضان

هناك العديد من النصائح والتعليمات التي ينبغي أن يتم اتباعها لختم القرآن الكريم.. والتي جاءت كما يلي:

  • من الأفضل أن يتم تعليم الأفراد القراءة الصحيحة للقرآن الكريم.. لكي يتم الانتهاء من ختمه في أقل وقت ممكن.
  • في بعض الأحيان قد تتمكن من قراءة صفحتين من المصحف الشريف قبل وبعد الصلوات الخمسة.
  • من المفترض أن يتم تخصيص مصحف واحد للأطفال في المنزل.. وينبغي أن يتم تصحيح القراءة لهم.
  • من الممكن أن يتم تخصيص جدول يومي بسيط.. يتم من خلاله تقسيم الأجزاء التي يشتمل عليها القرآن الكريم على مدار أيام الشهر الكريم.
  • قد تتمكن من تلاوة القرآن الكريم وختمه خلال صلاة التراويح.. وذلك من خلال تقسيم الأجزاء على عدد الركعات والتي تصل إلى 8 ركعات.
  • البعض قد يتمكن من تلاوة 20 آية إلى 30 آية في كل الركعات.

اقرأ أيضًا:  حكم دعاء ختم القرآن الكريم في الصلاة

دعاء ختم القرآن الكريم

من المتعارف عليه أن هناك دعاء يتم ترديده.. وإليك دعاء ختم القرآن الكريم في التالي:

دعاء ختم القرآن مكتوب لماهر المعيقلي pdf

اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً* اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ العَالَمِينَ

اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ*

اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ

اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا

اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيراً.

فضل ختم القرآن في رمضان

من خلال القيام بختم القرآن الكريم في شهر رمضان.. سيكون من السهل الحصول على العديد من المزايا الآتية:

سماع القرآن أثناء النوم

  • الحصول على الأجر والثواب.. وذلك من خلال تدبر المعاني الجليلة التي يشتمل عليها المصحف الشريف.
  • التدبر في القرآن الكريم والآيات العظيمة التي يشتمل عليها.. من أهم الأفعال الصالحة التي تجعل الفرد يعرف دينه جيدًا، ويسعى للحصول على الدرجات العلا.
  • تلاوة القرآن الكريم بخشوع تام من شأنها أن تعاون الفرد على إصلاح النفس وتهذيبها.. لأنها من الأفعال الصالحة التي ينبغي المداومة عليها على مدار الشهر الكريم.
  • يشتمل القرآن الكريم على العديد من القصص الدينية.. التي تدور حول أنبياء الله الصالحين والرسل والعباد؛ وعليه فسيحصل الفرد على الفائدة الكبرى عند الاطلاع عليها.
  • الأجر مضاعف في الشهر الكريم.. لذا فإنك ستقوم بواحدة من أهم النوافل التي تؤجر عليها.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على كيفية ختم القرآن في رمضان.. بالاعتماد على الجدول الموضوع على مدار 30 يوم لتنظيم الوقت، والحصول على الأجر والثواب في تلك الأيام المباركة.