فرض صيام رمضان في السنة النبوية

أ / سارة رزق

فرض صيام رمضان من أهم الفروض التي جاء بها الإسلام، فهو الركن الرابع من الأركان الأساسية التي شرعها الرحمن للمسلمين، ويجب على جميع من شهد هذا الشهر من الموحدين صيامه، إلا أصحاب الأعذار فيمكنهم تعويضه في أيام أُخر، على سبيل المثال المرأة الحائض والمسافر، أما من لديه عذر قوي مثل المرض الذي تعذر شفائه فيمكن إخراج فدية عوضا عن الصوم.

متى فرض صيام رمضان في السنة وفي أي السنة

فريضة الصيام واجبة على كل مسلم ينتمي إلى الديانة الإسلامية، ويقصد به الإمساك عن المأكولات والمشروبات منذ الفجر وحتى زوال الشمس، علاوة على التخلي عن الشهوات والمحرمات، وقد فرض الرحمن الصيام على أمة المصطفى في شهر شعبان الذي ينتمي للعام  الثاني من الهجرة، وتمكن الرسول من صيام رمضان في تسع أعوام متتالية.

حكم صيام شهر رمضان

يتعين على عامة المسلمين معرفة فرض صيام رمضان وتطبيقه كل عام بمجرد البلوغ، وقد ثبتت فرضيته بالأدلة التالية:

من القرآن قال تعالى:

”شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه”سورة البقرة،

قال تعالى”

يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”سورة البقرة.

من سنة النبي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله

وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا”.

علماء الأمة وفقًا لما جاء في كتاب الله وسنة النبي أجمع علماء الأمة على فرضية الصيام

وأبرزهم ابن تيمية وابن قدامة.

فرض صيام رمضان

سبب صيام رمضان

فرض صيام رمضان من الأمور الهامة التي يجب على أمة الإسلام تنفيذها، وفي الحقيقة فإن أسباب فرضه على المسلمين تتمثل في التالي:

تقوي الله

  • الصيام يبث في نفس المؤمن تقوى الله، والتخلي عن المحرمات، من جهة أخرى يتوقف المسلم عن العادات السيئة، ويلتزم بتعليمات الدين الحنيف التي تأخذ بيده إلى الجنة.

تجنب المنكرات

  • الصيام يساعد المسلم على تجنب المنكرات ومراقبة الله في كافة الخطوات التي يخطوها، بالإضافة إلى ذلك يقيه التعرض لسخط الرحمن، وكلما طبق العبد أحكام الدين يتجدد إيمانه.

تعويده الإخلاص

  • يتعلم المسلم الإخلاص لرب العباد مع الصيام، فهذه العبادة تكون سر بينه وبين ملك الملوك، والله وحده هو الذي يعرف صدق نيته، فهي خالية من الرياء.

وحدة الأمة

  • تتحقق وحدة المسلمين حينما يصوم الجميع دون استثناء، فهنا تكون العقيدة واحدة والهدف الذي يسعى له المسلمون واحد، والجميع يكون على قلب واحد.

استشعار النعم

  • يستشعر العبد قيمة النعم التي رزقها الله له، وبالأخص نعمة الهداية للدين الإسلامي الحنيف، ونعمة الشكر على العطايا التي رزقه الرحمن بها، وكذلك نعمة التخلي عن المحرمات.

تعلم العطاء

  • يتعلم المسلم العطاء وإخراج حق الفقراء، وإعطاء الزائد عن حاجته، وبذلك يصبح الجميع متحابين وقريبين من ربهم.

فرض صيام رمضان

شروط صحة الصوم

الخضوع لتعليمات الإسلام واتباع سنة المختار من الأمور الواجبة على كل مسلم، وفي الواقع فإن فرض صيام رمضان يتضمن بعض الشروط، والتي تتمثل فيما يلي:

الإسلام

  • يُقبل الصيام من الموحدين الذين يتبعون الإسلام، ومن يتبع ديانة أخرى فلا يقبل منه، ومن الأفضل التخلي عن الصيام في الأيام المحرمة، على سبيل المثال يوم العيد.

البلوغ

  • الصيام فريضة على كل مسلم بلغ الحلم، فقد قال النبي”رفع القلم عن ثلاث الصبي حتى يحتلم والنائم حتى يستيقظ والمجنون حتى يفيق”ومن الأفضل تعويد الأطفال على الصيام حتى لا يشعرون بمشقة عند الكبر.

القدرة

  • يتعين على كل مسلم لديه صحة ويستطيع الصيام تنفيذ هذه الفريضة، أما العاجز بسبب الأسقام أو الكبر بالعمر يباح له إخراج فدية.

الطهارة

  • لا يجوز أن تصوم الفتاة التي تمر بأيام حيض، بالإضافة إلى ذلك لا يباح للنساء الصيام طوال مدة النفاس، وعلى كل منهما أن تقضي ما فاتها عقب انتهاء الشهر.

الإقامة

  • يباح للشخص المسافر أن يفطر، وعليه قضاء الأيام في وقت لاحق، لأن السفر فيه مشقة على النفس وهو واجب على المقيم داخل بلده.

النية

  • يفضل أن ينوي المسلم صيام الشهر العظيم عقب ظهور هلاله، وقبل أن يأكل أول سحور، ويمكن أن يجدد النية كل يوم، أو يجعلها نية واحدة في بداية الشهر.

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم صيام القضاء قبل رمضان بأيام

أخلاق الصائمين في رمضان

يجب المضي وفق الفرائض التي أوجبها الله وبالأخص فرض صيام رمضان الحنيف، يتعين على المؤمن العودة للخالق وتطبيق أخلاق الصائمين، والتي تتمثل فيما يلي:

التعامل بالحسنى يتعامل المسلم بالحسنى ويتخلى عن رد الإساءة ابتغاء وجه الله، علاوة على ذلك لا يعطي أي اعتبار لمن يسبه أو يشتمه أثناء الصيام، بل يجعل رضا الله نصب عينيه.
الإكثار من العبادة يطيع المسلم ربه طوال فترة الصيام، ولا يلجأ للمعاصي عقب الإفطار، بل يجعل الليل للقيام وقراءة القرآن وتنفيذ أوامر الله، لأن الهدف الأول له الحصول على مرضاة الله.
الإقبال على الله يُقبل المسلم على خالقه في كل حين سواء في فترة الصيام أو عقب الإفطار، ويحاول جاهدا أن يطبق سنة المصطفى، ومن جهة أخرى يبتعد عن الشبهات ويسعد نفسه وأحبته بما أعطاه الله.
حفظ اللسان يحفظ المسلم لسانه فلا ينطق إلا بالحق، علاوة على ذلك يتخلى عن الغيبة والخوض فيما لا يعنيه، كي يأخذ أجر الصيام كاملا ولا تذهب حسناته لغيره يوم القيامة.
الخشوع يخشع الموحد لربه وتعلو السكينة قلبه، راجيا بذلك مغفرة الرحمن وطالبا منه العون على الطاعة وتيسير الأمور في الدنيا والفوز بالأخرة.

اقرأ أيضاً:  دعاء نية صيام رمضان مكتوب والوقت المفضل لقول الدعاء

فضائل صيام شهر رمضان

الصيام يطهر النفس ويجعلها مستقيمة وهادئة، ويشتمل شهر رمضان على الكثير من الفضائل المفيدة لجميع المسلمين، ويستطيع المسلم الحصول على قدر كبير منها وهي كالتالي:

تكفير الخطايا

  • يكفر الله عن العباد بالطاعات التي يفعلونها من أجل مرضاة الله ويعد الصيام أفضلها.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ”الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر”.

مغفرة الذنوب

  • يغفر الرحمن لكل عبد تقرب منه وطلب المغفرة، علاوة على ذلك يرحم من تخلى عن الذنوب مرضاة له، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • يفضل أن يستغل العباد شهر الخيرات حتى يغفر الله لهم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم”.. ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان، ثم انسلخ قبل أن يغفر له..”.

دخول الجنة

  • يُدخل الله الموحدين الذين يطيعونه ويؤدون الفرائض ومنها صيام رمضان، جنات النعيم كي ينعموا بما أكرمهم الله.
  • عن جابر رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أرأيت إن صليت المكتوبات وصمت رمضان، وأحللت الحلال وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئا أأدخل الجنة؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم”.

اقرأ أيضاً:  3 نصائح لصيام رمضان بدون عطش

يود الكثيرون الاستدلال على فرض صيام رمضان في السنة ، وفي الواقع فإن الصيام فُرض على العباد في شهر شعبان خلال السنة الثانية من هجرة المختار

ويتضمن العديد من الشروط منها الإسلام والبلوغ والطهارة من الحيض، علاوة على القدرة والإقامة وتقديم النية، وأبرز فضائل الصيام محو الخطايا ودخول الجنة، يتعين على كل عبد شهد الشهر الكريم صيامه والتخلي عن المعاصي والمنكرات.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن فرض صيام رمضان في السنة النبوية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.