ما هو أقل عدد ركعات صلاة التراويح

أ / عمرو عيسى

قد اقتربت أيام الخير والبركة، وهو ما يجعل من الجدير بالعبد المؤمن أن يستعد لأداء العبادات ويستشعر فضلها من الآن، حتى يدخل الشهر الكريم وهو بقلب سليم نقيّ، وفيما يلي سوف نتناول جوانب واحدة من أفضل العبادات في تلك الأيام ألا وهي صلاة التراويح .

صلاة التراويح

اقتربت أجمل أيام السنة وأكثرها بركة وأجر عظيم، وعلى المرء أن يكون جاهزًا لكي يؤدي العبادات على أكمل وجه، فما هم سوى 30 يوم في السنة كلها بهم أجر عظيم وثواب كبير لأي من العبادات التي يتم أداؤها، فما المانع من إعداد وتهيئة النفس لاستقبالها أحسن استقبال.

ما هو أقل عدد ركعات صلاة التراويح

فإن الضيف المحبوب والقريب إلى القلب دائمًا ما تجد أهل المنزل يجهزون ما لذ وطاب لكي يتم استقباله بأحسن صورة ممكنة، وكذلك يفعل العبد المؤمن مع شهر رمضان المبارك

فيقوم بتهيئة نفسه بالتدبر أكثر في القرآن، التعرف على العبادات والنسك الخاصة بالشهر لكي يكون على أهبة الاستعداد لكي يحظى بأجره.

أقل عدد ركعات صلاة التراويح

إن صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك سنة مؤكدة، وهو خير مثال يُحتذى به وكذلك قد أوضح النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ أن هناك عدد من الركعات التي كان يؤديها أشرف الخلق بطريقة معينة لكي يترك لنا ما لن نضيع بعده أبدًا.

فعن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ :

“ما كانَ رسولُ اللَّهِ يزيدُ في رمضانَ ولا غيرِهِ على إحدى عشرةَ رَكعةً يصلِّي أربعًا فلا تسأل عن حسنِهنَّ وطولِهنَّ ثمَّ يصلِّي أربعًا فلا تسأل عن حسنِهنَّ وطولِهنَّ ثمَّ يصلِّي ثلاثًا قالت عائشةُ فقلتُ يا رسولَ اللَّهِ أتنامُ قبلَ أن توترَ قالَ يا عائشةُ إنَّ عيني تنامُ ولا ينامُ قلبي”

[صحيح النسائي].

أي أن صلاة التراويح لا تقل عن ثمانية ركعات وبجانبها ركعتي الشفع والوتر، وهو ما علمنا إيّاه النبي الكريم ـ عليه الصلاة والسلام

والجدير بالذكر أنها ـ رضي الله عنها ـ ذكرت كيفية أدائه إيّاها كذلك، فكان يصلي أربع من ثم يستريح ويتم التسليم، وبعدها يتم صلاة أربع ركعات أخرى من ثم راحة ومن ثم يصلي ثلاث ركعات يختم بها التراويح.

 كيفية تخفيف صلاة التراويح

أقل عدد ركعات يمكنك أدائها في صلاة التراويح هم 11 اقتداءً بنبي الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ ولكن في حالة كانت هناك مشقة عليك بأن تقوم بتأدية أربع ركعات متتالية مع بعضهم البعض، فمن الممكن أن تقوم بأدائها ركعتين مع التسليم مع ركعتين من ثم التسليم وهكذا حتى تتُم الصلاة.

ذلك ما جاء عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ في رواية عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ:

صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ.” [صحيح مسلم].

فضل التراويح

في أداء التراويح كاملة بعدد ركعاتها كما أوصانا النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ أجر عظيم، حيث إنها تكفّر كل الذنوب التي ارتكبها الشخص وتجعل له مكانة عالية عند الله تعالى، وذلك ما جاء في السنة النبوية كذلك.

فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال:

مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. [صحيح البخاري].

الجدير بالذكر هنا التنويه إلى أن صلاة التراويح تعد قيام الليل في تلك الأيام المباركة، فإن التوقيت الخاص بها يكون بنفس الميعاد الخاص بالقيام، وهو ما يؤكد على فضلها العظيم، وأنها تُعلي من شأن الفرد فحسب قول النبي الكريم أنها تمحي ما سبق وما سيأتي من ذنوب، فاحتسب أجرك عند الله تعالى وأدِّ الصلاة كما كان النبي ـ عليه الصلاة والسلام يؤديها.

 لا يفوتك أيضًا:  كم عدد ركعات قيام الليل وكيف نصليها بالتفصيل

وقت صلاة التراويح

بعض من الناس يظنون أن الأمر شاق عليهم بأداء أقل ركعات من التراويح بسبب إلزام أن تكون بعد العشاء مباشرةً، وفي ذلك يمكننا هنا التطرق إلى عرض التوقيت الخاص بالصلاة والذي جاء عن النبي الكريم، فنقلًا عن الفقهاء في الدين قالوا إن المدة المخصصة لأداء التراويح تكون من وقت العشاء حتى قبل طلوع الفجر.

أقل عدد ركعات صلاة التراويح

كما أنهم فضّلوا أدائها بالثلث الأخير من الليل كقيام الليل بالضبط، فهو الوقت الأفضل لأداء تلك الركعات فيكون الله عز وجل مجيب للدعوات ومُلبي للطلبات، وعلى هذا فيمكن أن يتم أداء الصلاة من بعد الإفطار وحتى السحور.

لكن ما جاء في المذهب الحنفي قد عارض ذلك الأمر واختلف فيه، حيث أوضحوا أنه لا بد من أداء الصلاة قبل منتصف الليل، وذلك لأن التأخير مكروه، بينما وافق الشافعية ورأوا أنه أمر جائز ولا كراهية فيه.

كم عدد ركعات صلاة التهجد؟

قد اتفق العلماء على أن التهجد في أواخر الشهر الكريم يتم أداؤه بركعتين خفيفتين، وذلك كما جاء عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ ان الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال :

إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ” [صحيح مسلم].

قد ذكر النبي الكريم هنا أن التهجد ركعتين لما فيهما من تخفيف على المسلم، وتقليل من شهوة النوم وتجعله يصبح أكثر نشاطًا، وقد تزيد رغبته بعد ذلك في أداء المزيد من الركعات، وكسب الثواب العظيم، وإن اكتفى بذلك فقد حصل على فضل من قام في الليل من النوم وأدى الصلاة.

دعاء القنوت

من ضمن الأمور التي عليك الإلمام بها بخصوص التراويح هي أن دعاء القنوت من أهم ما وُرد في السنة النبوية الشريفة عن أداء التراويح بخشوع وتضرع إلى الله تعالى، فعن الحسن بن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال:

“اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هدَيتَ، وعافِني فيمَن عافَيتَ، وتوَلَّني فيمَن توَلَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أَعطَيتَ، وقِني شرَّ ما قضَيتَ، إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليك، وإنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعالَيتَ”

[صحيح شعيب الأرناؤوط].

 لا يفوتك أيضًا:  ادعية رمضان مكتوبة مستجابة دعاء قدوم رمضان قصير

  صلاة التراويح جماعة

ما هو أقل عدد ركعات صلاة التراويح

أداء عدد ركعات التراويح كاملة فيه أجر عظيم، وهو ما ذكر عن النبي ولا اختلاف فيه من قبل أئمة المذاهب الأربعة، ولكن هناك اختلاف ما بين جواز صلاة التراويح جماعة أم فردية، والجدير بالذكر أن الحنفية قد ذهبوا إلى أن الأفضل والسنة أن تؤدى جماعة خاصةً للرجال.

بينما يمكن أن تؤديها السيدات في المنزل نظرًا لعدم إلزاميتها بأن تؤدي الصلوات في المساجد، كذلك رأي الشافعي أن أداء الصلاة جماعة سنة مؤكدة عن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ، ورأوا أنه يجوز أداؤها في المنزل ولكن ألا يكون تكاسلًا ووفقًا للمرض.

حكم صلاة التراويح

بعد معرفة أقل عدد ركعات صلاة التراويح وبالنسبة إلى حكم صلاة التراويح فقد اختلف باختلاف المذاهب.. وقد وردت الآراء المتنوعة كما يلي:

حكم صلاة التراويح

أهل السنة وجدوا أن قيام الليل أو صلاة التراويح في جماعة من الأمور المستحبة..

وهي من العبادات الرمضانية التي من الممكن القيام بها في المنزل.

أهل الشيعة وجدوا أن صلاة التراويح ما هي سوى بدعة من الخليفة عمر بن الخطاب

وأن الرسول لم يفرضها على المسلمين، ولكنها بدعة حسنة..

فيما يرى بعضهم أن الرسول قد نهى عنها.

الفقهاء يرون أن عدد ركعات صلاة التراويح قد يصل إلى 20 ركعة..

وذلك بالاستناد لما ورد عن عمر بن الخطاب..

وأن الصحابة والتابعين لم ينكروا هذه المعلومة؛ ومن ثم فقد تم العمل بها.

المالكية وجدوا أنه من الممكن الاكتفاء بالعشرين ركعة خلال صلاة التراويح..

أو الصلاة 36 ركعة، مع العلم أن الصحابة كانوا يصلون بـ 20 ركعة

ثم يُقيمون صلاة الشفع والوتر.

الحنفية يرون أن السنة في قيام صلاة التراويح تصل إلى 11 ركعة فقط..

بالإضافة إلى ركعة الوتر، والتي على الأرجح كانت تتم في جماعة.

هل تُصلى صلاة التراويح في جماعة؟

بالنسبة إلى السيدات فيمكن تأدية صلاة التراويح في جماعة داخل المنزل.. بينما الرجال فينبغي عليهم أداء تلك الصلاة جماعة في المسجد لينالوا أجرها العظيم

وعليه فقد روت السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن الرسول كان يصلي التراويح جماعة مع المسلمين لـ 3 أيام.

بينما كان يؤدي تلك الصلاة في اليوم الرابع داخل المنزل.. وحين تساءل أحد الصحابة عن غياب الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن أداء الصلاة في جماعة، اتضح أنه كان يخشى على المسلمين التعرض للإرهاق في حال أن زاد عدد ركعات صلاة التراويح .

حين توفى الرسول -صلى الله عليه وسلم- استمروا في أداء صلاة التراويح في المنزل.. وقد كان المسلمون يجتمعون لأدائها، عملًا بما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *