صيغة دعاء التراويح للشيخ السديس مكتوب في شهر رمضان

أ / عمرو عيسى

من أفضل الأدعية على المسلم، فقد اشتهر الشيخ السديس بأسلوب يسير في القول وله أثره الطيب في نفوس جميع سامعي أدعيته، لذا نرى أن الجميع يريدون معرفة دعاء صلاة التراويح بأفضل صياغة للدعاء يرتجف لها القلب، وقررنا من خلال السطور التالية عرض هذا الدعاء.

دعاء التراويح للشيخ السديس

إذا كنت ممن يريد الاستفادة من تلك الصلاة على أكمل وجه من حيث الجانب النفسي عليك قول دعاء صلاة التراويح كما جاء من السديس لما تميز به من سلاسة في القول وتحقيق الأمن والطمأنينة للقلب، وهو:

اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعد ونحمد.

اللهم إنا نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق، لك الحمد والشكر كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره.

لك الحمد على نعمك العظام وآلائك الجسام ولك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم أعنا فيه على الصيام والقرآن.

اللهم اجعلنا ممن يصومونه ويقيمونه إيمانًا واحتسابًا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم من فيه علينا بالرحمة والمغفرة والعتق من النار يا عزيز يا غفار.

اللهم اجعله شهر عزًا وتمكين ونصرةً للإسلام والمسلمين اللهم جمع فيه صفوفهم ووحد كلمتهم وادرأ عنهم الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم ارحم أحبةً لم يبلغوا الشهر الكريم اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعفوا عنهم وأكرم نزلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أعد علينا شهر رمضان الكريم ونحن في صحة وعافية وسعادة يا أكرم الأكرمين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين وذل الشرك والمشركين، اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وأيد بالحق إمامنا وولي أمرنا.

اللهم وفقه لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى وهيئ له البطانة الصالحة، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك، اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات إنك سميع قريب مجيب الدعوات.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

لا يفوتك أيضًا: دعاء صلاة التراويح مكتوب مستجاب

دعاء السديس بعد صلاة التراويح مكتوب

حكم دعاء التراويح السديس مشروع ومستجاب وفي ذلك قدم السديس دعاء يتم قوله بعد صلاة التراويح، ولكن لا يقتصر الدعاء به على ذلك الوقت فحسب، وإنما يمكن قوله في كل وقت بشهر رمضان المبارك وغير ذلك الشهر العظيم، وبه قال:

اللهم ما عبدناك حقّ عبادتك، وإنّك عفوٌ تحبّ العفو فاعف عنا، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، ونعوذ بك من شر ما صنعنا، ونبوء لك بنعمتك علينا، ونبوء لك بذنوبنا فاغفر لنا.

اللهم باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم ونقنا من الخطايا والذنوب كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم أنت الأولُ فليس قبلك شيء، وأنت الآخِر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء؛ اقضِ عنا الدَّين، وأغنِنا من الفقر.

دعاء التراويح للشيخ السديس

متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

يجهل عدد كبير من الأشخاص الوقت المناسب والأمثل للدعاء في صلاة التراويح، فمنهم من يظن أنه يجب قوله في وقت السجود ولا وقت أنسب من ذلك، ومنهم من يظن أنه في ركعات التراويح ذاتها، ولكن في حقيقة الأمر أشارت دار الإفتاء إلى الموعد المناسب لصلاة التراويح موضحة ما يلي:

  • انسب وقت يكون في الوتر بعد أن يتم أداء صلاة التراويح، فهي من الصلوات التي يقوم بها المسلم في جماعة،
  • ولكن في حال كان المسلم متيقن من قيامها قبل النوم في آخر الليل فلا حرج من تأجيلها، وفي تلك الحالة لا يُشترط الانتظار حتى الوتر للدعاء.
  • ما عليك سوى أن تتم صلاة التراويح ومن ثم قوم برفع يدك إلى الله سبحانه وتعالى وانطق بدعاء السديس لصلاة التراويح كما ذكرناه لك مكتوب وكامل،
  • ولا مانع من تكرار الدعاء مرة أخرى في صلاة الوتر أو غيره من الأدعية الأخرى التي يتم بها طلب الحاجة كما توجد في الأذهان ودون فصاحة لفظ أو تعبير.

لا يفوتك أيضًا:  اجمل 100 دعاء من ادعية صلاة التراويح مكتوبة 

حكم الدعاء في صلاة التراويح من كتاب أدعية

لك أن تعلم عزيزي القارئ إذا كان هناك ما يمنع من الدعاء في صلاة التراويح ما اعتمده كافة الشيوخ وكبار أهل العلم في المساجد وما قدم الشيخ السديس دعاء صلاة التراويح،

ولكن ماذا عمن لا يستطيع حفظ الأدعية كما وردت في الكتب بلفظها وبلاغتها وفصاحتها هل لا يجوز له الإمساك بكتاب أدعية لقولها؟

لا من المُرجح عدم فعل ذلك في الصلاة، ومن الأولى إما أن يحفظ المسلم الأدعية المراد قولها في الصلاة، أو أنه يدعو بما تيسر له حسب حاجته وفصاحة قوله لا أكثر من ذلك.

اعتمد الفقهاء في ذلك التبرير أن الإمساك بالكتاب يحتاج إلى المزيد من الحركة ومن غير المحبذ زيادة الحركة في الصلاة وتشتيت الذهن عنها، ففي ذلك الفعل تقليل من مستوى الخشوع الذي يكون عليه المُصلي.

حكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

بناءً على تعدد المذاهب نجد تعدد الآراء في ذلك الأمر فهناك من يتساءلون عن حكم دعاء ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح أو صلاة الوتر، وفي ذلك يجب الرجوع إلى رأي المذاهب الأربعة والعمل به، وبه قالوا ما يلي:

الحنفية:   أكدوا على كراهة هذا الدعاء في الصلاة، وقالوا إنه من الأمور التي لا يصح للمسلم الاجتهاد والقيام بها.
المالكية:   قالوا إنه من غير المشروع قول دعاء ختم القرآن في الصلاة بكافة أشكالها سواءً كان داخل الصلاة أو خارجها.
الشافعية:   من المستحب قول هذا الدعاء ولكن مع وجوب تنفيذ الشرط التابع له وهو أن يصلي المسلم منفرد ولا يجتهد في قول هذا الدعاء في جماعة.
الحنابلة:   اتفقوا على أنه من الأمور المستحب القيام بها بعد أن ينتهي من قراءته وقبل أن يقوم المصلون بالركوع واتفق الشيخ ابن تيمية ابن القيم مع هذا الرأي.