دعاء آخر ركعة في صلاة التراويح كتابة

أ / عمرو عيسى

يبوح المسلم في صلاة التراويح بكل ما في قلبه وكل ما تتمناه النفس، وفي الركعة الأخيرة منها يستعين الإنسان بالاستغفار ورفع اليد إلى السماء وطلب الحاجة من الله، وفي ذلك قدم الشيوخ أدعية كثيرة، ولكن هناك دعاء أكبر شامل وجامع كل ما تتمناه النفس، ولا غنى عنه في تلك الصلاة المباركة.

دعاء آخر ركعة في صلاة التراويح مكتوب

علينا أن نعتاد بدعاء صلاة التراويح كونه من الأمور التي لا غنى عنها في شهر رمضان، وفيما يلي سوف نقدم أفضل أدعية يتم قولها في صلاة الركعة الأخيرة من صلاة التراويح كما يتم ذكرها في المساجد من كبار الشيوخ:

اللهم ربنا لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد. اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد حق قدره ومقداره العظيم، اللهم أوردنا حوضه يارب العالمين واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً، اللهم ارزقنا شفاعته يوم العرض عليك وارزقنا صحبته في جناتك جنات النعيم.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد من صلى عليه، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد من لم يصل عليه، اللهم صل على سيدنا محمد عدد الشفع والوتر، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد خلقك ورضا نفسك، وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين.

اللهم شفع الصيام والقرآن فينا واجعلهما حجة لنا لا علينا، اللهم اجعلهما أمامنا فيقودنا إلى الجنة، ولا تجعلهما خلفنا فيسوقنا إلى النار، اللهم اجعلنا ممن قرأ القرآن فعمل به، وارزقنا حفظ كتابك الكريم.

اللهم لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حق. اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا.

اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا، وأهلنا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا، اللهم إنا نعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا.

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، بارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضى ولا يقضى عليك، إنه لا يزل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه ومالم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه ومالم نعلم. اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم جنبنا الرياء، اللهم طهر أعمالنا من الرياء، وقلوبنا من النفاق، وألسنتنا من الكذب، وعيوننا من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماماً، اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

آخر ركعة في صلاة التراويح

دعاء ختم التراويح

في بعض الأحيان يحتاج المسلم إلى تحقيق قول “خير الكلام ما قل ودل”ونحن قد حققنا ذلك وجئنا نذكر لكم أدعية الركعة الأخيرة من صلاة التراويح مختصرة والتي يمكن تجميعها وقولها في تلك الركعة فقط من خلال ما يلي:

اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام، وبركنك الذي لا يرام، اللهم اكشف الغمة عن هذه الأمة يا ذا الفضل والمنة.

اللهم كن لإخواننا المستضعفين في كل مكان، اللهم أنقذ الأقصى من اليهود والمشركين، وارزقنا الصلاة فيه قبل الممات.

اللهم قد وقفنا بين يديك خائفين فاغفر لنا يا الله، اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تعتق رقابنا من النار.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم إنا نسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول وعمل.

ربنا اغفر لنا ولوالدينا ولوالد والدينا، ولمن لهم حقوق علينا، اللهم ارحم ضعفنا، واقض حوائجنا وفرج كروبنا، واقض ديوننا، وفرج همومنا، واصرف عنا سوء المحن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم يا فارج الهم وكاشف الغم يا رحمن الدنيا والأخرة ورحيمهما، نسألك اللهم رحمة من عندك تغنينا بها عمن سواك، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا قرة عين ولا أقل من ذلك.

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أدخلهم في رحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لآبائنا، وأمهاتنا، وأزواجنا، وذرياتنا، ولسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يارب العالمين.

اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام، اللهم اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام، اللهم أعد رمضان علينا أعواماً عديدة وأزمان مديدة.

اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، اللهم استرنا بسترك الجميل ولا تفضحنا بين خلقك يا رب العالمين.

اللهم تقبل منا إنك أنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، اللهم إنا نعوذ بك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، جل جلالك وعظم جاهك ولا إله لنا غيرك ولا رب لنا سواك.

اللهم وقفنا ببابك فلا تردنا خائبين، اللهم اقض حوائجنا وحوائج المسلمين.

اللهم اقض الدين عن المدينين، وفرج الكرب عن المكروبين، وارزقنا رزقاً حالاً وبارك لنا فيه، واصرف عنا الحرام مهما كان فيه.

اللهم يا محول الأحوال حول أحوالنا إلى أحسن الأحوال. وصل اللهم وسلم وبارك على نبيك ورسولك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

لا يفوتك أيضًا:  كم أقل عدد ركعات صلاة التراويح؟

عدد ركعات صلاة التراويح

في تلك الأمور نعود إلى ما تم الإعلان عنه في القنوات التليفزيونية والصفحات الرسمية لدار الإفتاء والتي قد تحدثت بها عن عدد ركعات صلاة التراويح، وقالت إنها تتعدى الـ 8 ركعات والواحدة تكون بعد 4 ركعات.

أما في حال إذا تضمنت ترويحتين فيجب أن يكون عدد الركعات 12 ركعة ، والأمة أجمعت في ذلك كون صلاة التراويح 20 ركعة بدون صلاة الوتر، وفي حال الرغبة بمعرفة عدد الركعات مع صلاة الوتر فتكون 23 ركعة ، وهذا ما اتفق عليه كافة المذاهب الشافعية والمالكية والحنفية والحنابلة.

لا يفوتك أيضًا: دعاء صلاة التراويح مكتوب مستجاب

شروط صلاة المرأة للتراويح

يجب على كل امرأة مسلمة الالتزام بما قد أباحه الإسلام لها، فلا قبول لتلك الصلاة ولا داعٍ لها إذا ما تحققت بها الشروط الخاصة بالنساء، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح تلك الشروط:

  • أمن الفتنة.
  • ارتداء الحجاب متسترة.
  • تتنازل عن الطيب والزينة.
  • لا تخضع بالقول.

كما أباح الفقهاء تلك الصلاة للمرأة المسلمة استنادًا إلى الحديث النبوي الشريف ” لا تَمنَعوا إماءَ اللهِ المساجدَ، وليَخرُجنَ تَفِلاتٍ ”[رواه زيد بن خالد الجهني]، وتلك الشروط من أجل حفظ النساء والرجال من الفتنة بها، وهذا هو الشرط الأول الذي يجب توافره في المرأة التي تريد الذهاب إلى المسجد .

لا مانع من استخدام المرأة دعاء الركعة الأخيرة من التراويح، فيه بركة ويستطيع جميع المسلمين رجالًا ونساءً قوله وبه استجابة بإذن الله تعالى ما دامت عوامل الاستجابة متوفرة لدى الداعي.

فضل صلاة التراويح

دعاء آخر ركعة في صلاة التراويح

تلك الصلاة وعلى الرغم من كونها سُنة وليست فرض إلا أن لها فضل عظيم يسعى كل مسلم إلى الحصول عليه، من تلك الفضائل ما هو نفسي ومنها ما هو ديني، وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي:

  • بها مغفرة للذنوب حيث يعود بها الإنسان صحيفته نظيفة لا وزر بها، يكرمه الله من فضله ويغفر له خطاياه بتلك الصلاة.
  • ربط بعض العلماء في الرد عن ذلك الاستفسار صلاة التراويح بصلاة قيام الليل، وقال إن من يمكث في المسجد بعد الصلاة انتظارًا لقيام الليل ينال أجرًا عظيمًا من الله استنادً لما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة.
  • قد تكون سببًا في دخول المسلم الجنة إذا تم الجمع بينها وبين صلاة قيام الليل.
  • بها تكفير للسيئات.
  • ينهى بها عن الآثام.
  • يقوى إيمان المؤمن بالله.
  • يزداد الرضا عن النفس.
  • يشعر المصلي بالراحة النفسية التي تتبعها.
  • تتهيأ نفس المسلم إلى استقبال كل ما هو جميل.
  • يتيقن المسلم بها أن الدعاء مُستجاب لما بها من شعور مغفرة الذنوب.
  • دعاء آخر ركعة في التراويح مُستجاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *