تجربتي مع دواء ديانكسيت (deanxit) وتأثيره على الوزن

تجربتي مع دواء ديانكسيت (deanxit) وتأثيره على الوزن كانت من أهم التجارب التي مررت بها، نظرًا للمعلومات الجمة التي قد جنيتها من تلك التجربة عن أدوية الاكتئاب بوجه عام، ومن خلال ما يلي سوف أعرض لكم تجربتي وتجربة صديقاتي الأخريات والتي قد تظهر للبعض منافية لما مررت به.

تجربتي مع عقار ديانكسيت وزيادة الوزن

تجربتي مع دواء deanxit وتاثيره على الوزن

الجدير بالذكر أن هذا العقار من أشهر أنواع الأدوية المستخدمة في علاج حالات الاكتئاب والقولون العصبي الناشئ عنه حالة التوتر والقلق المبالغ به، علاوة على حالة العصبية، ونظرًا لضغوطات الحياة وما مررت به من تجارب أليمة كان هذا العقار الحل الأمثل لدي من أجل التخلص من تلك المشكلات.

ذهبت إلى الطبيب الخاص بالحالات النفسية والعصبية وقام بوصفه لي، وبالفعل حقق تلك النتائج التي كنت أسعى إليها، أصبحت حياتي مستقرة شيئًا ما، ولكن هذا الأمر لم يتوافق مع كافة الأمور التي كنت أمر بها في حياتي، فقد ظهر الاكتئاب مرة أخرى، ولكن لسبب آخر يختلف عما سبق تلك المرة وهو زيادة الوزن.

عانيت من السمنة المفرطة، وفي بداية الأمر لم يخبرني الطبيب أنه من ضمن الآثار الجانبية التي قد تظهر عن الدواء هو التأثير على الشهية، فقد لاحظت بالفعل أن رغبتي في تناول الطعام أصبحت تفوق الوصف، ولكن كنت أظن أنه نتيجة أن حالتي النفسية تتحسن تدريجيًا أصبحت مُقبلة على الطعام بهذا الشكل.

ذهبت إلى الطبيب لأخبره أن حالتي أصبحت جيدة، ولكن هناك ما يكسر تلك الفرحة التي أشعر بها وهو زيادة وزني فهل لعقار deanxit دخل في ذلك، وبالفعل أكد لي أنه قد يتسبب في تناول الأكل بشراهة مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

حزنت لأنه لم يخبرني من قبل، وإنما فقط أخبرني عن بعض التفاصيل الهامة في الدواء، والتي تُحتم عليَّ تجربتي مع عقار ديانكسيت نقلها لكم، وهي:

المادة الفعالة ميليتراسين، فلوبينتيكسول.
فئة العقار أمراض نفسية.
تصنيف الدواء مضادات الذهان.
الشكل الدوائي أقراص 0.5، 10 مع.
الشركة المنتجة لانباك ايه اس H-Lundbeck A/S .

لذا قررت أن أتوقف عن استخدام هذا العقار تمامًا، ولكن لم أتوقف عنه من تلقاء نفسي بل كان بإرشاد الطبيب لما علمته عنه من ظهور بعض الأعراض الانسحابية له من الجسم عند التوقف عن استخدامه.

لا يفوتك أيضًا:  دواء ديانكسيت (Deanxit) دواعي الاستعمال والجرعة المناسبة

تجربتي مع deanxit وخسارة الوزن

تجربتي مع دواء deanxit وتاثيره على الوزن

عرضت لكم تجربتي مع ديانكسيت وتأثيره على الوزن بالزيادة، ولكن أود أن أوضح لكم أنها لم تكن المقياس للجميع وإنما هناك البعض من صديقاتي اللاتي استخدمن هذا العقار لحل مشكلة الاكتئاب وحالة اللامبالاة التي كانوا يمررن بها، ولم يحدث لهم زيادة في الوزن.

بل تبين خسارة الوزن، لذا قررت صديقتي التي مرت بتلك التجربة أن تنقل لكم تجربتها مع هذا العقار وتوضيح المشكلات التي واجهتها به.

نصحت إحدى صديقاتي التي كانت تشتكي من ضغوطات الحياة وما أصبحت عليه من حالة اللامبالاة والعصبية الزائدة والتي جعلتها تخسر الكثير من الأشخاص من حولها باستخدام عقار deanxit لما به من علاج فعلا في تلك الحالات، ولكن نصحتها أيضًا بعدم استخدامه إلا في حالة استشارة الطبيب في ذلك.

بالفعل ذهبت معي في موعد الاستشارة الخاص بي وكان من السهل عليها استخدامه فلا يوجد ما يتعارض معها من استخدام هذا العقار، لذا نصحها الطبيب باستخدام قرصين في اليوم مقسمين على مرتين، ولكن أكد عليها عدم نصح أحد باستخدام هذا العقار بنفس الجرعة نظرًا لاختلاف الحالات.

وبناءً على ما مررت به في تجربتي مع دواء ديانكسيت وطبيعة تأثيره على الوزن حاولت تنبيهها بأنه قد يتسبب لها في حدوث زيادة بالوزن، ولكن مع مرور الوقت وبالاستخدام لفترة قد وصلت إلى شهر لاحظت صديقتي أنها تفقد وزنها نتيجة عدم الرغبة في تناول الطعام.

عندما سألنا الطبيب عن ذلك أكد أن هذا العقار يؤثر على هرمونات الجسم لدى المرأة بمستويات مختلفة، قد يكون التأثير بالزيادة أو النقصان حسب الحالة، لذا ظهر معها هذا العرض الجانبي.

لكن الحظ كان يحالفها فقد تحسنت نفسيتها إلى الأفضل لأنها كانت تريد فقدان بعض الكيلو جرامات القليلة من وزنها لذا كانت تبدو لها تجربة رائعة من مختلف الجوانب.

الآثار الجانبية لعقار deanxit

بناءً على الذهاب والإياب كثيرًا إلى الطبيب نتيجة اكتشاف بعض الأعراض الجانبية التي ظهرت عن استخدام هذا العقار في تجربتي وصديقتي مع ديانكسيت والتأثير على الوزن قرر الطبيب أن يُبلغنا بكافة الأعراض الجانبية الشائعة التي قد تظهر عنه والتي قررت أن أنقلها لكم فيما يلي:

  • جفاف الفم.
  • هلوسة ولكنها لم تحدث معي.
  • اضطرابات في الرؤية ولكن لا أواجهها.
  • دوخة وفقدان التوازن وقد واجهت ذلك بشكل طفيف وفي أوقات الوقوف المفاجئ.
  • الرغبة في النوم وواجهت ذلك أيضًا فقد زادت ساعات نومي عن المعتاد وأشعر طوال الوقت بالكسل والخمول.
  • زيادة معدل ضربات القلب، وتُعد من العلامات الخطر، كما ونبه الطبيب على أنه إذا تم ظهورها مع أحدًا منا يجب علينا استشارته فورًا لما قد يترتب عليها من مضاعفات.
  • ضعف التركيز وفي حقيقة الأمر هو العرض الأكثر إزعاجًا لي بعد الدوخة وفقدان التوازن وما واجهته من زيادة في الوزن ويستمر هذا العرض على المدى البعيد، فإلى الآن أعاني منه.
  • زيادة التعرق والاضطرابات المعدية المتبوعة بالإسهال.

لا يفوتك أيضًا:  دواء نوديبرين (NoDeprine) دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

موانع استخدام عقار ديانكسيت

تجربتي مع دواء deanxit وتاثيره على الوزن

الآن وبعرض تجربتي مع الـ deanxit في التأثير على الوزن أود أن أنقل لكم موانع الاستعمال الخاصة بهذا العقار والتي قد تأكد منها الطبيب أولًا قبل أن يسمح لي باستخدام العقار، ومنها ما يلي:

  • الحمل والرضاعة، فقد قال الطبيب أن الدواء يؤثر على الحمل إما بالتشوه أو سقوط الجنين، وفي حال الرضاعة فإنه يؤثر بالسلب على الرضيع وقد تظهر عليه الأعراض الجانبية التابعة للعقار نتيجة أنه يتسرب إلى حليب الأم.
  • حالات الاكتئاب التي تراودها أفكار انتحارية، فقد تأكد أولًا أن حالتي لم تصل إلى هذا الحد، وقال إن في تلك الحالات يجب أولًا تقديم العلاج النفسي بالجلسات ومن ثم يبدأ المريض باستخدام العقار.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في هرمونات الجسم، وذلك حسب ما تم قوله عن العقار يؤثر بطبيعته على الهرمونات ويؤدي إلى حدوث خلل في المستقرة منها، لذا فإن زيادة الخلل قد تؤدي إلى تفاقم المضاعفات.
  • الأشخاص الذين يعانون من فقدان الوعي.
  • حالات قصور القلب.
  • كما أنه تأكد أولًا أنني لا أعاني من فرط حساسية تجاه المكونات الموجودة في العقار لتفادي ظهور أعراض تحسسية عن الاستخدام.

الجرعة المسموح استخدامها من عقار deanxit

مررت بالكثير من الأشخاص الذين يتساءلون عن تجاربكم مع عقار ديانكسيت وتأثيره على الوزن، وكان من بين الأسئلة بعد معرفة التجربة وما يمر بها مستخدميه الرغبة في معرفة الجرعة المسموح بتناولها من هذا الدواء.

لكن من الجدير بالذكر ووفقًا للأمانة التي أحملها أمام نفسي أنني لا أقدر على نصحكم بتناوله بجرعة مُحددة، فقد أكد الطبيب أن الجرعة تختلف باختلاف الحالة الصحية التي يكون عليها المريض، هناك من يتوافق معه تناول قرص واحد في اليوم وتكون الجرعة كافية لعدم رفع نسبة الاضطراب في الهرمونات لديه وهناك حالات تحتاج إلى 2 قرص في اليوم من أجل أن تحصل على النتائج المرجوة من العقار.

تلك الاختلافات وحده الطبيب من يستطيع حسم أمرها، لذا أنصحكم بعدم استخدامه هذا العقار دون استشارة الطبيب.

لا يفوتك أيضًا:  متى يبدأ مفعول أدوية القلق

ما يجب إخبار الطبيب به عند وصف deanxit

كما ذكرت لكم في البداية أن تجربتي مع دواء ديانكسيت أتاحت لي فرصة معرفة الكثير من الأشياء الخاصة بهذا العقار، ومن بين تلك الأشياء ما كان عليَّ إخبار الطبيب بها قبل الاستخدام، وهي:

  • جميع الأمراض الصحية التي تعني منها.
  • الأدوية المستخدمة في علاج أمراض أخرى.
  • الأعشاب التي يتم تناولها.
  • ما إذا كان يتم تناول فيتامينات أم لا.

حيث إن تلك الأشياء تؤدي إلى حدوث فارق في الجرعة المسموح باستخدامها كما أنه قد يؤثر على قرار الطبيب شأن استخدام العقار أو لا، لذا تذكروا إخبار الطبيب تلك الأمور قبل استعمال العقار.

ما ذكرته لكم من خلال تجربتي مع عقار ديانكسيت وزيادة الوزن قد لا يواجه الكثير، كما أن ما نقلته من معلومات طبية ما هو إلا نقلًا عن الطبيب المختص بحالتي، ولكن يجب عليكم استشارة طبيبكم الخاص أيضًا بأمر الاستخدام.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • دليل الأدوية

اسئلة شائعة

  • ما الوقت الأنسب لتناول عقار ديانكسيت؟

    قبل تناول الطعام بنصف ساعة.

  • هل يتعارض دواء deanxit مع القيادة؟

    نعم لأنه قد يتسبب في النعاس.

  • هل يمكن تناول هذا العقار مع أدوية أخرى لعلاج الاكتئاب؟

    لا يتزامن هذا العقار مع أدوية الاكتئاب الأخرى.

  • هل يمكن استخدام deanxit لفترة طويلة؟

    يفضل عدم الاعتياد عليه واستشارة الطبيب بالفترة المسموح بها

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.