أثمن ثلاث ساعات في رمضان

أثمن ثلاث ساعات في رمضان ينبغي أن يستثمرها الشخص في القيام بالأعمال الصالحة، حيث يعتبر شهر رمضان هو شهر العبادات، فلا نهتم إلا بالتقرب من الله، وهذا حتى نغتسل من الذنوب التي أرهقتنا طوال العام، فنحن ننتظر هذا الشهر بفارغ الصبر حتى يمن على قلوبنا بالخير والاطمئنان والسعادة، ويسعى كل شخص إلى استثمار كل دقيقة تمر في هذا الشهر الكريم.

أهم ثلاث ساعات في يوم شهر رمضان

أثمن ثلاث ساعات في رمضان

يعمل المسلمون في هذا الشهر الفضيل على الإكثار من الذكر والتسبيح للحصول على رضا الله ومغفرته، وهذا لأنه شهر الخير والبركة، ولا يهتم به المسلمون إلا بالصلاة والاستغفار والصوم وكيفية الخروج منه بأكبر قدر من الحسنات، ولكن توجد بعض الساعات التي ذُكر عنها أنها من أهم الأوقات التي يجب استثمارها في هذا الشهر الفضيل، وترتكز هذه الساعات في الآتي:

الساعة فضلها
الساعة الأولى بعد صلاة الفجر تعتبر هذه الساعة من أهم ثلاث ساعات في رمضان، وهذا لأن الله يقوم فيها بتوزيع الرزق على الناس، فيعمل الناس على الصلاة والذكر،

فقد قال عنها رسول الله ” مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ ، ثم صلى ركعتينِ ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ ، تامَّةٍ ، تامَّةٍ” .

الساعة الأخيرة قبل الغروب في آخر اليوم وبعد الصيام وعندما نصل إلى الساعة الأخيرة السابقة للغروب والتي نكون دائمًا مشغولين في تحضير الطعام ونتغافل عن الذكر أو التسبيح

ولكن من يحب التقرب من الله لا يترك أحب الأفعال في هذه الساعة التي تعتبر من أثمن ساعات هذا الشهر المبارك، بل هي تعتبر من أفضل أوقات الصلاة والذكر، ويستجيب الله بها لمن يدعوه.

السحر أو الوقت قبل الفجر الثلث الأخير من الليل هو من أهم الساعات في رمضان، وهذا ما ذُكر في القرآن {الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ}

فيجب أن نحرص على استثمار هذه الساعة في الدعاء والاستغفار حتى يؤذن آذان الفجر، فهذه الدقائق المعدودة ستمكننا من زيادة الصلة بالمولى عز وجل.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل وقت يستجاب فيه الدعاء في رمضان

أهم الآيات التي ذكرت عن فضل أهم ساعات شهر رمضان

أثمن ثلاث ساعات في رمضان

توجد بعض الآيات التي ذكرها الله عز وجل عن هذه الساعات الثمينة حتى يعمل كل مسلم على اغتنام هذه الفرصة، وترتكز هذه الآيات على الآتي:

{فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ} [سورة طه: الآية 130]، في هذه الآية كان يُخاطب المولى عز وجل الرسول الكريم ويخبره أن يصبر على الكفار الذي يكذبون بما بعثه الله من آيات.

بل وادعوا أنه ساحرًا أو مجنون، ويخبره الله بأنه يجب أن يستمر على حمده عز وجل، وذكر له أنه من أفضل الأوقات التي يمكن الذكر بها هي قبل طلوع الشمس أي الساعة بعد الفجر، وقبل الغروب، ومن آناء الليل وهي ساعات الليل.

{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ * وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ} [سورة ق: الآيات 39 و40}، في هذه الآية الكريمة يخبر الله رسولنا الكريم أن يصبر على اليهود

وما يقولون عليه من كذب، وأخبره أن يسبح بحمده قبل طلوع الشمس وقبل الغروب، وأن يسبحه في الليل، والمقصود بأدبار السجود عند بعض الأئمة هو الصلاة والتي تدل على ركعتين بعد صلاة المغرب.

أفضل الأعمال في شهر رمضان

أثمن ثلاث ساعات في رمضان

لا تتوقف الأعمال على الصيام وقراءة القرآن فقط بل هناك العديد من الأمور التي يمكن القيام بها للحصول على المزيد من الحسنات والتقرب من الله، ومن أهم ما يمكن القيام به في شهر رمضان ما يلي:

1- قيام الليل

ذكرت الكثير من الأحاديث عن فضل قيام الليل في هذا الشهر المبارك، حيث روى أبو هريرة ” أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” فقيام الليل هو من أحب الأعمال إلى الله، ففي هذا الوقت يتنزل الله ليجد إن كان هناك سائلًا فيجيب له دعوته أو إن كان هناك مستغفرًا فيغفر له ذنبه، ولهذا يجب أن تحرص على أن تقيم الليل وتسبح الله وتذكره.

2- الدعاء والذكر

يعتبر الدعاء هو أحد أهم العبادات القادرة على تقصير المسافة بين العبد وربه، وأكد العلماء المسلمون أن الدعاء والذكر هو أفضل ما يمكن أن يقوم به العبد حتى يشغل نفسه، وذكر الله في كتابه الكريم:

{وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} [سورة الأحزاب: الآية 35].

كما تعتبر أفضل الأذكار هي ما وردت عن نبي الله مثل الذكر عند الاستيقاظ، وأذكار الصباح والمساء، وهذا لما له من فضل عظيم في البعد عن شر الشياطين وإزالة الهم والغم والتخلص من السيئات.

3- الاعتكاف

من السنن الفضيلة التي يحرص الكثير من المسلمين على اتباعها هي الاعتكاف وخاصةً في العشر الأواخر من رمضان، فهي تحمي النفس من الأمور المكروهة والمنهي عنها وتحث الشخص على الإقبال على الطاعات، وفيها يتحرى الشخص ليلة القدر، والمقصود بالاعتكاف هو البقاء في المسجد للتعبد وقراءة القرآن.

لا يفوتك أيضًا:  ختم القرآن في رمضان جدول تنظيم الوقت لختم القرآن في 30 يوم

4- قراءة القرآن الكريم

أكد الرسول صلى الله عليه في الحديث الشريف ” من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ {ألم} حرفٌ ولكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ” رواه عبد الله بن مسعود، وبهذا يتمكن الشخص من الحصول على عدد كبير جدًا من الحسنات عندما يقرأ القرآن.

ولهذا يجب على المسلم أن يُكثر من قراءة القرآن وخاصةً في هذا الشهر من السنة، ويمكن أن تضع عدد معين تقرأه في شهر رمضان وتجعله كورد يومي.

5- الزكاة

تعتبر الزكاة هي واحدة من أركان الإسلام وعلى المسلم أن يخرجها في شهر رمضان، وهذا حتى يضاعف له الله الأجر، وهو ما رواه عبد الله بن عباس في قول

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أجودَ الناسِ بالخيرِ، وكان أجودَ ما يكون في شهرِ رمضانَ حتى ينسلِخَ، فيأتيه جبريلُ فيعرضُ عليه القرآنَ ، فإذا لقِيَه جبريلُ كان رسولُ اللهِ أجودَ بالخيرِ من الرِّيحِ الْمُرسَلَةِ” وهذا الحديث يوضح لنا أهمية إخراج الزكاة في ذلك الشهر الكريم.

6- إحياء ليلة القدر

ليلة القدر هي الليلة التي قال عنها المولى أنها خيرًا من ألف شهر، حيث يضاعف الله بها الحسنات أضعافًا مضاعفة، كما أن إحيائها يغفر الذنوب وييسر الأمور، وكان رسول الله صلى الله عليه يتحرى هذه الليلة في العشر الأواخر من شهر رمضان، وكان لله الحكمة في إخفاء موعدها عن الناس حتى يجتهد كلًا منهم في العبادة والتقرب من الله، ويمكن التعرف إليها من خلال بعض العلامات التي تظهر من حولنا.

لا يفوتك أيضًا:  ما معنى الكفارة في مخالفة صيام رمضان

7- العمرة

روى هرم بن خنبش عن رسول الله “عُمرةٌ في رمضانَ تعدِلُ حَجَّةً” ومن المتعارف عليه أن الحج هو أحد أركان الإسلام، فقد اجتمع أشرف مكان مع أشرف وقت، فهي من أفضل الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الشخص، فبهذا يكون ضمن استجابة لدعائه ومغفرةً لذنوبه.

شهر رمضان هو من أفضل شهور العام، ففي هذا الشهر يعمل الإنسان على التعبد والبعد عن الفواحش والمعاصي، ويسأل الله أن يخرجه من هذا الشهر بقلب أفضل مما دخل به.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • ما هي الأوقات التي يستجاب بها الدعاء في رمضان؟

    شهر رمضان بأكمله لا ترد دعوة للصائم، ومن أهمها عند الإفطار وقبل غروب الشمس وفي الأسحار.

  • كيف يمكن الدعاء في شهر رمضان؟

    يمكنك تخصيص دعوة في هذا الشهر والإلحاح بها على الله في أوقات الدعاء.

  • هل ليلة القدر مخصصة للدعاء فقط؟

    لا، بل يجب على الشخص أن يتعبد الله بكل جوارحه سواء بالدعاء أو الذكر أو الصلاة.

  • كيف يتم إحياء العشر الأواخر من رمضان؟

    بالصلاة والدعاء وطلب الرحمة من المولى عز وجل والبعد عن أمور الدنيا والانشغال بالطاعات.

  • كيف يُقسم شهر رمضان؟

    يُقال إن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتقًا من النار، فيجب الحرص على استثمار هذه الأوقات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.