حكم دعاء اللهم سخر لي الأرض ومن عليها

إن حكم دعاء اللهم سخر لي الأرض ومن عليها من الأحكام الفقهية التي قد ترغب في التعرف عليها.. لتزيد من المعلومات الدينية لديك، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على حكم هذا الدعاء والصيغة التي يتضمنها.. علاوة على بعض التفاصيل حوله.

حكم دعاء اللهم سخر لي الأرض ومن عليها؟ غير مستحب.
هل الريح جند من جنود الله؟ نعم.

حكم دعاء اللهم سخر لي الأرض ومن عليها

دعاء اللهم سخر لي الأرض

دعاء اللهم سخر لي الأرض ومن عليها

يشير بعض الفقهاء إلى أن حكم دعاء اللهم سخر لي الأرض ومن عليها يتضمن شبهة.. حيث يحتوي على العديد من الكلمات والعبارات التي تشير إلى أنك تطلب من الله -عز وجل- تسخير مختلف الكائنات لخدمتك فيما ترغب في الحصول عليه.

كما أن هذا الدعاء يميل إلى صيغة الأمر.. ويفتقر إلى التذلل إلى الله -تعالى- وهي من الصفات التي ينبغي أن تتوافر في الدعاء لينال العبد الأجر والثواب، بالإضافة إلى أنه لا يميل إلى الطلب بأدب من رب الكون ومليكه.

من هنا نشير إلى أن الله وحده القادر على تحقيق الأمنيات.. لذا فمن غير المستحب أن يتم استخدام هذا الدعاء، بغرض الاعتماد على العباد والكائنات الأخرى لتحقيق الأماني.. والصحيح أن يتم طلب ما ترغب فيه من الله وحده لا شريك له.

اقرأ أيضًا:  حكم دعاء ختم القرآن الكريم في الصلاة

صيغة دعاء اللهم سخر لي الأرض ومن عليها

إليك في السطور المقبلة صيغة دعاء اللهم سخر لي الأرض ومن عليها.. ضمن إطار التعرف على حكم استخدام هذا الدعاء:

اللهم سخر لي الأرض ومن عليها واللهم اقهر لي من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين بحق قولك: “فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”، اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ وَكلماتِكَ التَّامَّاتِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ اللَّهمَّ أنت تكشِفُ المغرمَ والمأثمَ اللَّهمَّ لا يُهزَمُ جندُكَ ولا يُخلَفُ وعدُكَ ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ سبحانَكَ وبحمدِكَ.

اقرأ أيضًا:  ما حكم صيام من استمنى قبل طلوع الفجر؟

فضل دعاء اللهم سخر لي الأرض

هذا الدعاء من الأدعية الجائزة الاستخدام.. ولكن في حال أن أردت الحصول على الأجر والثواب وفرصة لتحقيق ما تتمنى، فينبغي عليك الاعتماد على الأدعية الواردة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- والتي تهدف إلى قضاء الحاجة.

ذلك الرأي ورد عملًا بما جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: “ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فليدع الله عز وجل“. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

اقرأ أيضًا: أدعية رمضان

دعاء اللهم سخر لي قلوب عبادك

إليك دعاء آخر يشبه الدعاء السابق الإشارة إليه.. وقد وردت صيغة هذا الدعاء على النحو الآتي:

اللهم سخر لي قلوب عبادك الصالحين.. يا رب إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات، وحب المساكين.. اللهم اغفر لي ما تقدم وما تأخر من الذنوب والمعاصي، ونق قلبي من لدنك كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا حليم يا ستار.

يندرج حكم دعاء اللهم سخر لي الأرض ومن عليها على قائمة الأحكام الفقهية التي من الضروري التعرف عليها.. كما أن له فضل كبير يمكن أن يفوز به الفرد.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أشهر
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل الماء جند من جنود الله؟

    نعم.

  • ما هو أشد جند الله؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.