ما هي عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية

يود الكثيرون معرفة عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية وذلك في الدنيا وعند الله في الآخرة، وفي الحقيقة فإن القاذف هو الذي يرمي المحصنات بكلام باطل لم يحدث ويقول فيهم ما ليس فيهم، وقد جاء الحد في القرآن واضحًا وهو الجلد، علاوة على ذلك لا يُعتد بشهادته ويعامله الناس على أنه من الفاسقين، كما أنه ملعون في الدارين، ومن الجيد أن يبتعد المسلمين عن هذا النوع من البشر.

عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية

يفضل أن يختار المسلم كلماته قبل أن ينطق بها ولا يقول إلا الحق، علاوة على ذلك عليه أن يبتعد عن القيل والقال والخوض في أعراض المؤمنين، لأن من يفعل ذلك يمكنه أن يقذف إحدى المحصنات بما ليس فيها دون أن ينتبه، وعُقوبة القاذف تتمثل فيما يلي:

الجلد يُجلد القاذف الذي خاض في عرض محصنة ثمانين جلدة، وقد قال تعالى: “والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة” سورة النور.
ترد شهادته ترد شهادة الشخص القاذف ولا يتم قبولها إلا إذا عاد إلى ربه تائبا، وقد قال تعالى” ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فان الله غفور رحيم” سورة النور.
فاسق القاذف للمحصنات والقائل فيهم ما ليس فيهم يصبح ضمن الفاسقين، وقد قال جل جلاله ” وأولئك هم الفاسقون” سورة النور.
ملعون يلعن القاذف في الدارين، وقد قال تعالى:” والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين” سورة النور، كما قال جل شأنه:” إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة” سورة النور.

عقوبة القاذف في الآخرة

الابتعاد عن الغيبة والنميمة من أهم الأمور التي يتعين على كل عبد صالح يبتغي رضا الله تجنبها، فكلاهما يحصد الحسنات التي يفعلها المسلم بجد واجتهاد، ومن الجيد ذكر الناس بالأشياء الجميلة التي يفعلونها وعدم الخوض في أعراضهم لأن عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية في الآخرة تكون كبيرة، وهي كالتالي:

العذاب العظيم يدخر الله لقَاذف المحصنات العذاب في الآخرة، وقد قال تعالى” ولهم عذاب عظيم” سورة النور.
شهادة الجوارح القاذف ينال الخزي أمام الخلائق يوم القيامة حيث تشهد عليه عموم الجوارح التي يمتلكها، لقول الله تعالى:” يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون” سورة النور.
يوفيهم الجزاء يوفي الله الجزاء لعباده يوم القيامة، ويجزي الرحمن الأشخاص الذين قذفوا المحصنات ما يستحقون من العذاب، وقد قال تعالى: “يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين” سورة النور.

ما هو حكم القذف

يفضل أن تطبق عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية على من ارتكب تلك الفعلة ولا يُترك صاحبها، لأن الشخص الذي يقع عليه القذف يجد الضرر في نفسه وأهله، ويعد القذف من الكبائر وقد حرمه الله إن كان الشخص كاذب ولم يكن معه شهود، يتعين على الشخص الذي شاهد زوجته تزني أن يفارقها ولا يُكمل معها الحياة.

يعتبر القذف من الموبقات أي من الذنوب التي تهلك صاحبها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اجتنبوا السبع الموبقات”، قالوا يا رسول الله وما هن؟ قال: “الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات” متفق عليه.

عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية

شروط وجوب حد القذف

يعتبر القذف من الذنوب التي تهلك المعتاد عليها في الآخرة حيث ينال العذاب من قِبل رب العالمين، علاوة على ذلك فإن عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية ليست هينة، وفي الواقع يتضمن القذف بعض الشروط منها ما يختص بالقاذف ومنها ما يخص المقذوف ومنها ما يتعلق بالقذف نفسه، وتكون كالتالي:

شروط القاذف

  • يشترط في القاذف أن يكون لديه عاقل واعي علاوة على ذلك يجب أن يكون وصل عمر البلوغ وليس طفلا لأن الطفل لا يفقه ما يقول.
  • يجب أن يكون لديه علم بأحكام الإسلام وشرائعه وأن يكون ملتزما بها، زيادة على ذلك لا يكون رُمي بالقاذف في وقت سابق، وألا يكون مكروه من قِبل آخرين على القذف.

شروط المقذوف

  • الشرط الأساسي للمقذوف هو التحصين، أي يكون الشخص مسلم حر وليس مملوك ومن جهة أخرى يكون عاقل ويستطيع فعل الجماع.
  • يُشترط أن يكون معروف بين الناس، وأن يطلب بنفسه أن يُقام الحد على القاذف.

شروط القذف

  • القذف يكون بتوجيه اتهام إلى شخص معين أنه ارتكب فاحشة عظيمة مثل الزنا أو ما يشبهه، أو القول بأن الشخص لا ينسب إلى والدته أو والده.

عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية

طريقة ثبوت حد القذف

تنفيذ عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية تجعل المجتمع يعيش في سلام، ويخلو من التباغض والخصام والافتراء على الآخرين، ويمكن إثبات حد القذف بهاتين الطريقتين:

الإقرار يتضمن الإقرار قيام القاذف بالاعتراف على نفسه وأنه قذف ذاك الشخص، وبذلك يتم إقرار الحد عليه.
البينة يجب أن يأتي القاذف بأربعة شهود، على أن يكون جميعهم رجال مسلمين، علاوة على ذلك يكونون من الأحرار، وأن يكونوا شاهدوا مشهد الزنا كامل، ويتطلب الأمر تواجدهم في نفس المجلس.

الحكمة من مشروعية حد القذف

المسلم التقي يحفظ غيبة أخوته ولا ينعتهم بالسوء عندما يذهبون من أمامه، علاوة على ذلك يحفظ حرمة بيوتهم ولا ينطق بالباطل عليهم، ومن جهة أخرى لا يوجه تهمة إلى أحد إلا إذا كان معه شهود على ذلك، ويهتم الدين الحنيف بتطبيق عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية حفاظاً على الأعراض علاوة على التالي:

حفظ اللسان يحفظ المسلم لسانه ولا يرمي الآخرين بالفواحش والسّوء، علاوة على ذلك يتجنب قول ما ليس فيهم.
منع العداوات إقامة الحد على من قذف محصنا تساهم في منع الكراهية بين البشر، وتمنع ظهور العداوات والحروب.
منع الفواحش الحدود الإسلامية تساعد على منع تفشي الفواحش بين الناس، علاوة على ذلك يتوقف السفهاء عن ارتكاب المعاصي علنا أمام الآخرين.
تهدئة الرأي العام حد القذف يمنع الناس من كثرة الكلام ونشر الأحداث التي تتعلق بالزنا والفواحش، فلا تكون عرضة للرأي العام والقيل والقال.

اقرأ أيضاً:  ما هي عقوبة الشرك بالله عز وجل

ألفاظ قذف المحصن

يتلفظ الكثيرون بألفاظ فيها قذف دون أن يقصدون ذلك، وفي الحقيقة فإن ألفاظ القذف تتضمن ما يلي:

اللفظ الصريح وهو أن ينطق الشخص بعبارات صريحة فيها قذف للطرف الذي يسمعه، على سبيل المثال يا زاني أو يا لوطي.
لفظ الكناية يتضمن ألفاظ عديدة قد تشير إلى القذف أو لا تحتمل هذا المعنى على حقيقته، مثل يا فاجر أو يا خبيث.

اقرأ أيضاً:  ما هي عقوبة التعزير في الشريعة الإسلامية

توبة المسلم القاذف

تطبق عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية على الشخص الذي اتهم الآخرين بالفاحشة ولم يكن لديه شهود على ما قال، ومن الجيد أن يتوب هذا الشخص عقب إقامة الحد عليه حتى يغفر له الرحمن، وتتضمن التوبة حقين، وهما كالتالي:

حق الله يجب أن يعود القاذف لخالقه معترفا بما فعله نادما على ارتكابه

ومن جهة أخرى يعزم على ألا يفعل ذلك ثانية ويُكثر من الاستغفار.

حق العبد يجب أن يتواصل القاذف مع الشخص الذي قذفه وطلب منه السماح

ومن جهة أخرى يُكذب التهمة التي وجهها له.

اقرأ أيضاً:  عقوبة تارك الصلاة في الدنيا والآخرة والقبر

عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية هي الجلد ثمانين جلدة، علاوة على ذلك ترد شهادته ويكون من الفاسقين ويُلعن في الدارين، ويجد العذاب في الآخرة، ويُشترط أن يكون الشخص القاذف عاقل وبالغ، ولديه علم بالشريعة وأحكامها، ومن الأفضل أن يتوب الشخص الي ربه عقب إقامة الحد حتى يغفر له الرحمن، ويجب على كل مؤمن التخلي عن ذكر عورات الناس.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن عقوبة القاذف في الشريعة الإسلامية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • ما هي عقوبة القاذف؟

    الجلد وهي 80 جلدة

  • هل القاذف تُقبل صلاته؟

    لا إلا إذا تاب عن ذلك

  • ما هي عقوبة القاذف في السعودية؟

    هي السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز 3 ملايين ريال سعودي

  • متى تُقبل شهادة القاذف؟

    في حالة توبته إلى الله عن ذلك

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.