حقائق عن ملعب الثمامة في قطر و مساحته

أ / عمرو عيسى

يعتبر ملعب الثمامة هو أحد الملاعب التي تم اختيار لإقامة كأس العالم في قطر ، حيث إنه من أكثر الملاعب التي تم تصميمها باستخدام التصاميم الملفتة للنظر، فهو يظهر كاللوحات الفنية التي توجد في قطر، وعلى الرغم من وجود العديد من الملاعب في قطر إلا أنه من الملاعب المميزة والتي يتردد ذكرها كثيرًا.

كل ما يُعرف عن ملعب الثمامة في قطر

معلومات عن ملعب الثمامة قطر وكم مساحته

يعتبر ملعب الثمامة القطري هو سادس الملاعب المُختارة لكأس العالم المقام ، حيث تم افتتاحه في أكتوبر حيث أقيمت مباراة بين فريقي السد والريان القطريين لبطولة كأس أمير قطر، وحضرها أمير قطر ورئيس الفيفا، ويمتلك الملعب تصميم معماري ملفت للأنظار، فيعتبره الكثير من الأشخاص أنه أحد اللوحات الفنية الواقعة بقطر.

ويقع هذا الملعب على مسافة 12 كم من مطار حمد الدولي في مدينة الدوحة ، ويدل الملعب على عمق تاريخ دولة قطر بسبب تصميمه الرائع، كما أنه يحاكي القحفية وهي القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال بقطر، وتم تصميمه من قبل المهندس القطري إبراهيم محمد جيدة وهو أشهر المهندسين المعماريين في الوطن العربي.

وأهم ما ينفرد به الملعب أن يقدر على تحمل ما يُقارب 40 ألف مشاهد، ولكن في المونديال سيتم تقليل العدد إلى 20 ألف مشاهد.

لا يفوتك أيضًا:  ترددات قنوات الكأس القطرية علي النايل سات

مساحة ملعب الثمامة

تم إنشاء الملعب على مساحة 515 ألف و400 متر مربع، وهو يتضمن مجموعة كبيرة من المكاتب المختلفة، بالإضافة إلى أنه يضم 4 ملاعب خارجية مجهزة بأحدث التقنيات حتى تختص بالتدريب فقط، وتم تحديد المكاتب الموجودة به حتى تختص بجلوس اللجان الفنية للاتحاد القطري الخاص بكرة القدم.

تكلفة ملعب الثمامة

أعلنت الشركة المنفذة للملعب أنه تكلف مليار و250 مليون دولار أمريكي، وكان المسؤول الأول عن الإشراف على بنائه هي اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، والمسؤول عن التشييد هي شركة تكفن القابضة، والتي تعتبر من أضخم الشركات القطرية التي تهتم بأعمال البناء، بجانب مساهمة شركة الجابر في البناء أيضًا.

سبب تسمية ملعب الثمامة بهذا الاسم

معلومات عن ملعب الثمامة قطر وكم مساحته

تم إطلاق هذا الاسم على الاستاد نسبة إلى المنطقة الواقع بها، والتي سميت في الأصل على اسم شجرة تنمو بصورة محلية، بالإضافة إلى أن هذا الملعب حصل على جائزة MIPIM في مسابقة المشروعات الهندسية المعمارية عام 2018 في فئة الملاعب، بالإضافة إلى حصوله على جائزة أفضل تصميم في فئة المرافق الرياضية.

لا يفوتك أيضًا:  متى تم تأسيس نادي السد القطري ؟

ملاعب كأس العالم في قطر لمونديال

كما ذكرنا مساحة ومعلومات عن ملعب الثمامة يجب أن نذكر بعض الملاعب التي تشارك في كأس العالم لهذا العام، وتتمثل هذه الملاعب في الآتي:

الملعب معلومات عنه
استاد البيت يقع في مدينة النخور ويتسع 60 ألف مشاهد، ولكن سيتم تقليلها إلى 32 ألف.
ملعب الجنوب يوجد في الوكرة، ويستطيع تحمل 40 ألف مشاهد، وهو جزء من أكبر مجمع رياضي.
استاد خليفة الدولي يقع في الدوحة ويتسع إلى 40 ألف مشاهد

كما يضم مجمع حمد للألعاب المائية ومستشفى أسبيتار للإصابات الرياضية.

ملعب أحمد بن علي يوجد في مدينة الريان، ويقدر على استيعاب 40 ألف مشاهد، وسيصبح مقر نادي الريان بعد انتهاء المونديال.
استاد لوسيل يقع في مدينة لوسيل الحديثة ويستوعب 80 ألف مشاهد، وسيتم استضافة المباراة النهائية للمونديال به.
استاد رأس أبو عبود يوجد في الدوحة ويتضمن 40 ألف مقعد للمشاهدين، وتم تصميمه بعوارض فولاذية يمكن فكها وحاويات شحن.
استاد المدينة التعليمية يقع في مدينة الريان في المدينة التعليمية، ويتمكن من استيعاب 40 ألف مشاهد، ويوحد بجانبه الكثير من الجامعات القطرية المميزة.

ملعب الثمامة في قطر الملاعب الرياضية هي واحدة من المعالم التي تجذب الكثير من الزوار إلى زيارتها، بالإضافة إلى أنها تمكن الدولة من الدخول في الكثير من الفعاليات العالمية.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *