متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

أ / عمرو عيسى

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث؟ وأين تقع سلطنة عمان؟ حيث تعتبر سلطنة عمان واحدة من الدول الآسيوية التي تعتبر من الدول العتيقة، وتوجد الكثير من الحضارات التي نزلت على أرضها، بالإضافة إلى أنها اشتهرت بالكثير من الأسماء المختلفة، وتمتاز بالموقع الاستراتيجي الذي يقع في منطقة مهمة للغاية.

تاريخ تأسيس سلطنة عمان حديثًا

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

تعتبر دولة عمان أو مجان في السومرية والشهيرة بصناعة النحاس والسفن، والتي عرفت أيضًا باسم المزون بسبب المياه الجارية الوفيرة به، وهناك الكثير من الآراء التي طرحت حول سبب تسميتها، ولكن في عام 1970 م في التاريخ الحديث، وهذا بعدما استلم السلطان قابوس حكم السلطنة.

ففي القدم كان الحكم وراثي، أما اليوم فحاكم السلطنة هو السلطان هيثم بن طارق آل سعيد والذي تولى الحكم في يناير 2020 وهو خليفة للسلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد والذي يعتبر صاحب أطول مدة حكم في جميع دول الشرق الأوسط.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد محافظات سلطنة عمان

موقع سلطنة عمان

استكمالًا لذكر موعد تأسيس سلطنة عمان بالتاريخ الحديث يمكن أن نتحدث عن موقع سلطنة عمان المميز والتي لا يضاهيها به أي دولة أخرى، ويمكن أن يتلخص هذا الموقع في الآتي:

دوائر العرض تقع بين دائرتي عرض 40.16 و20.26 شمالًا.
خطوط الطول تقع بين خطي طول 50.50 و40.59 شرقًا.
يحدها من الشمال مضيق هرمز
يحدها من الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة.
يحدها من الجنوب جمهورية اليمن
يحدها من الشرق بحر العرب
البحار التي تطل عليها بحر عمان والخليج العربي، بحر العرب

لا يفوتك أيضًا:  أفضل مطاعم ولاية السيب بسلطنة عمان

بعض المعلومات عن سلطنة عمان

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

هناك بعض المعلومات التي يمكن أن نطرحها عن سلطنة عمان ولا تتوقف عند عام تأسيس سلطنة عمان حديثًا، ويمكن أن تتمثل هذه المعلومات في النقاط التالية:

  • تم ضم حرف العين في مصطلح عُمان لثلاثة أسباب اختلف عليها المؤرخون وهي نسبة إلى عمان ابن سيدنا إبراهيم، والثاني مكان مشهور في اليمن خاصةً للقبائل اليمنية المستقرة في عمان، والسبب الثالث هو نسبةً لعمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.
  • تم تأسيس الدولة قديمًا في القرن الثاني قبل الميلاد، وعاشت بها القبائل اليمنية مثل قبيلة نزار بن من نجد، حتى احتلتها بريطانيا عام 1913 م.
  • تحتل عمان مساحة قدرها حوالي 309.500 كيلو متر مربع.
  • في أواخر القرن الخامس عشر إمبراطورية مذهلة تنافس بريطانيا والبرتغال على النفوذ في الخليج العربي والمحيط الهندي، حتى وصل نفوذها إلى مضيق باب السلام وباكستان والإمارات وزنجبار.
  • كانت عاصمتها قديمًا مسقط، والتي كانت تعتبر ميناء تجاري رئيسي لدول الخليج العربي والمحيط الهندي، كما عُرفت بصناعة السفن والصيد البحري.
  • تعتبر السلطنة العمانية هي أولى دول شبه الجزيرة العربية في الحصول على الاستقلال، حيث استقلت عن بريطانيا العظمى في عام 1950 م.
  • تشتهر عمان بأنها من الدول النفطية الممتازة، وهذا لأنها عضو في منظمة أوبك، وكذلك عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة مجلس التعاون الخليجي.
  • بلغ عدد سكان سلطنة عمان في عام 2020 حوالي 5.107 مليون نسمة، وسجل الوافدين إليها في هذا العام حوالي 1.749.485 مليون نسمة، أما في عام 2023 تم تسجيل عدد سكان عمان أنه 5.640.545 مليون نسمة.
  • تتعامل عمان بالريال العماني كعملة رسمية لها.
  • تشتهر بأنها من أكثر الدول العربية المتنوعة في الناحية الجغرافية، وهذا لأنها تمتلك العديد من التضاريس المختلفة في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى الشواطئ الرملية والسهول الخصبة التي تحتضنها العديد من السلاسل الجبلية والوديان.
  • تمكنت السلطنة من الحصول على الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي يعزز من تشجيع عمليات الاستثمار بداخلها والتطور في الصناعات المتنوعة.
  • الفارق بين سلطنة عمان عن جرينيتش يزيد عن 4 ساعات.
  • تتنوع الديانات بها فيوجد بها الديانة الإسلامية والمسيحية والهندوسية والبوذية.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي عاصمة سلطنة عمان

سلطنة عمان هي واحدة من الدول العربية الشهيرة والتي تقع في موقع متميز بصورة كبيرة، كما أنها تعرف بامتلاكها العديد من المميزات التي تنفرد بها عن غيرها من الدول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *