أين تقع منطقة وادي بني خالد

أين تقع منطقة وادي بني خالد ؟ وما هي أشهر معالمها السياحية؟ حيث تضم سلطنة عمان العديد من المحافظات المميزة والتي تضم عدد من الولايات التي لها قدرة على زيادة جذب السياح وزيادة الدخل الاقتصادي، وفيما يلي سنسلط الضوء على واحدة من أشهر مناطق السلطنة.

وادي بني خالد

أين تقع منطقة وادي بني خالد

تقع منطقة وادي خالد في محافظة شمال الشرقية والتابعة لسلطنة عمان ، ويتواجد الوادي ضمن سلسلة جبال الحجر الشرقي، وهو من ضمن الأودية الطبيعية الذي اتخذ اسمه من اسم قبائل بني خالد، والذين قد سكنوا المنطقة من سنوات طويلة.

تحتل تلك الولاية موقعًا مميزًا وفريدًا نسبةً إلى بقية ولايات المحافظة، حيث إنه يحدّها من الغرب بدّية والقابل، بينما من الشرق يحدها ولاية صور، أما من الجنوب فيحدها ولاية الوافي والكامل، ومن جهة الشمال تقابلها كل من الطائيين ودماء.

الولاية كلها لا تضم سوى 30 قرية صغيرة الحجم يعيش بها أكثر من 10.000 آلاف ساكن عماني يحترف في الزراعة، وتربية الحيوانات والمصنوعات الحرفية المختلفة.

لا يفوتك أيضًا:  دليل وصور السياحية في العراق

مميزات وادي بني خالد

يُعرف ذلك الوادي بطبيعته الساحرة فهو يبعد عن محافظة مسقط مسافة 203 كيلو متر، وهو من أشهر الأودية في منطقة الشرقية، حيث يتصدر قائمة أودية عمان كذلك، لأنه دائم الجريان بالإضافة إلى تواجد عدد من البرك المائية الكبيرة التي تكونت بين التكونات الصخرية على مدار السنين.

مميزات منطقة وادي بني خالد

عدد ولايات سلطنة عمان يبلغ حوالي 60 ولاية، أشهرها هي ولاية وادي بني خالد والتي تمتاز بالمناخ المعتدل، حيث يكون الصيف فيها معتدلًا بينما يكون الشتاء باردًا، ناهينا عن البرك المائية الشهيرة المنتشرة ما بين الهضاب والجروف الصخرية في المنطقة.

يستمر مائها على مدار العام بحيث تكون بني خالد مُكونة لمنطقة جبلية سياحية فريدة ومميزة من نوعها، ومن أكثر ما يميزها هو نمو الموز الأحمر في فصل الصيف، والذي أصبح من عوامل جذب السياح مع مرور الوقت، بالإضافة إلى أن مذاقه مميز وشهي رغم غرابة لونه.

كذلك من ضمن معالمها السياحية التي تجذب عدد كبير من الناس هي مغارة مقل، والتي تعد من أشهر المناطق السياحية للاستكشاف، وتقع في المقل الشهيرة بالبرك المائية ولها مداخل كثيرة إلا أنها ضيقة.

أما عما تشتهر به ولاية بني خالد من الزراعة فهي شهيرة بالنخيل لكي يتم إنتاج التمور، بجانب القمح الذي يتم تسميته البر وهو من أجود الأنواع التي لها استخدامات عديدة.

الحرف في ولاية وادي بني خالد

يعتمد اقتصاد وقوت المنطقة في ولاية بني خالد على الأشغال اليدوية والحرف التقليدية، حيث إنهم يشتهرون بزراعة الموز الأحمر الذي ينمو في فصل الصيف، وتعد الزراعة هي أكثر الحرّف الشهيرة هناك.

كذلك من ضمن الحرف اليدوية هي تربية الحيوانات والثروة المتنوعة التي تمتلكها الولاية، بالإضافة إلى الغزل والنسيج بأشكاله المختلفة، بجانب صياغة الفضة والحدادة والذهب وهم من أهم الحرف في بني خالد.

السياحة في بني خالد

تتنوع المعالم السياحية بمنطقة بني خالد، حيث تتواجد الحقول والبرك الطبيعية وذلك ما يجعل لها طبيعة ساحرة، ومن أشهر حصون منطقة بني خالد هو الموالك والمتواجد في قرية العوينة وهو أكبر حصون الولاية، ويعود وقت بنائه إلى القرن الرابع الهجري.

أما حصن عدفين فقد تم ترميمه من سنوات من قبل وزارة التراث والثقافة العمانية، حتى يكون من أشهر الحصون الدفاعية العمانية التي اشتهرت بها السلطنة من سنوات طويلة، وغيرها من الحصون التي اندثرت.

كذلك من ضمن عوامل الجذب السياحي في منطقة بني خالد هي وجود الأبراج فيها فعددهم 9 بالإضافة إلى الطبيعة الساحرة التي تتمتع بها تلك المنطقة، كالبرك المائية بقرية مقل، أو المغارات والمنتزه الطبيعي بجوار قرية بضعة.

كذلك من ضمن عوامل الجذب للسياح هي أنه يمكنهم أن يقوموا بزيارة مركز الصناعات الحرفية حتى يتم الحصول على تذكارات مصنوعة من قبل سكان المنطقة المحترفين.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل طويق ؟

كهف بلدة مقل

يعد كهف مقل من إحدى المعالم السياحية في ولاية وادي بني خالد، حيث إنه من أكبر الكهوف في السلطنة، ويتساقط فوقه سيل من المياه غزير، مُصدرًا خريرًا عاليًا، وتنتقل تلك المياه بعد ذلك لكي تتجمع في بركة ومن بعدها عدة بحيرات.

لكي يتمكن الزائر من الوصول إلى الكهف عليه أن يمر على جبل أولًا، ومن ثم تكوينات صخرية وبرك المياه، لذلك فإنه على الرغم من جماله وأنه معلم سياحي مميز إلا أن أغلب الزوار يرونه صعبًا.

العيون والفلوج في بني خالد

تتميز بني خالد بوجود العديد من العيون التي تعد معلمًا سياحيًا مميزًا، منها عين اللثب، المنتجر، المخدع، دوه، الحلقة، الحاجر والكبيرة، والجدير بالذكر أنها تضم أكثر من 50 فلجًا، منهم الحيلي، الصاروج، الفرضة، الجربي والكبير.

إحصائيات السياحة في الولاية

قد أشار السيد طلال بن خلفان الشعيبي مدير إدارة السياحة في محافظة شمال الشرقية إلى أن ولاية بني خالد قد شهدت حركة سياحية قد زارها العديد من السيّاح، وقد تم إصدار النتائج الإحصائية التالية:

في عام 2018 187107 سائح
بعام 2017 182648 سائح

قد أوضح في تلك الإحصائيات أن نسبة السيّاح في عام 2018 قد كانت من سكان السلطنة، بينما حوالي 25.8 من سكان آسيا وأفريقيا، ومن دول مجلس التعاون الخليجي 2.7%

مقارنةً لتلك الإحصائيات بإحصائيات سنة 2017 السابقة لها قد اتضح أن عدد السياح قد ازداد في عام واحد بنسبة 24.4%

لا يفوتك أيضًا:  صور ومعلومات عن وادي الملوك

نصائح زيارة منطقة بني خالد

أين تقع منطقة وادي بني خالد

هناك بعض النصائح التي تداولت على ألسنة زائري وقاطني منطقة بني خالد قبل أن تتم زيارتها يجب الانتباه لها، ألا وهي:

  • استطلاع حالة الطقس وأخباره، لكي يتم معرفة الحالة الجوية في المنطقة.
  • الابتعاد عن القفز من خلال المنحدرات أو الصخور.
  • يجب أن يتم التأكد من ملء الوقود في السيارة.
  • اصطحاب ما يكفي من الطعام والشراب في الرحلة.
  • الحصول على المستلزمات الخاصة بالرحلة، لأن المكان لا يحتوي على أيٍ من المحلات التجارية لشراء الأمتعة.

تقع منطقة بني خالد في سلطنة عمان بمحافظة الشرقية، وتضم بداخلها عدد من المعالم السياحية الفريدة والمميزة لمن يحب أن يزور الجبال والبرك المائية.

اسئلة شائعة

  • كم عدد سياح أوروبا في منطقة بني خالد؟

    88662 سائح.

  • هل يحتوي بني خالد على غرف فندقية؟

    يحتوي على أكثر من 12 غرفة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.