دعاء الندبة مكتوب وفضله

محمد حسني

إن دعاء الندبة هو أحد الأدعية الطويلة التي وردت عن الإمام الثاني عشر لدى الشيعة.. كما يتم استخدامه في الابتهال إلى الله -عز جل- في العديد من الأعياد، وقد وردت صيغته وفضله على النحو الذي سنشير إليه في السطور القادمة.

دعاء الندبة مكتوب

دعاء الندبة

واحد من الأدعية الهامة للغاية لدى الشيعة.. فمن خلاله يتم الابتهال إلى الله -سبحانه وتعالى- في الأعياد، وإليك جزء من صيغة دعاء الندبة عبر الآتي:

“اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ عَلَى مَا جَرَى بِهِ قَضَاؤُكَ فِي أَوْلِيَائِكَ الَّذِينَ اسْتَخْلَصْتَهُمْ لِنَفْسِكَ وَ دِينِكَ، إِذِ اخْتَرْتَ لَهُمْ جَزِيلَ مَا عِنْدَكَ مِنَ النَّعِيمِ الْمُقِيمِ الَّذِي لَا زَوَالَ لَهُ وَ لَا اضْمِحْلَالَ، بَعْدَ أَنْ شَرَطْتَ عَلَيْهِمُ الزُّهْدَ فِي دَرَجَاتِ هَذِهِ الدُّنْيَا الدَّنِيَّةِ وَ زُخْرُفِهَا وَ زِبْرِجِهَا، فَشَرَطُوا لَكَ ذَلِكَ، وَ عَلِمْتَ مِنْهُمُ الْوَفَاءَ بِهِ فَقَبِلْتَهُمْ وَ قَرَّبْتَهُمْ، وَ قَدَّمْتَ لَهُمُ الذِّكْرَ الْعَلِيَّ وَ الثَّنَاءَ الْجَلِيَّ، وَ أَهْبَطْتَ عَلَيْهِمْ مَلَائِكَتَكَ، وَ كَرَّمْتَهُمْ بِوَحْيِكَ، وَ رَفَدْتَهُمْ بِعِلْمِكَ، وَ جَعَلْتَهُمُ الذَّرَائِعَ إِلَيْكَ، وَ الْوَسِيلَةَ إِلَى رِضْوَانِكَ، فَبَعْضٌ أَسْكَنْتَهُ جَنَّتَكَ إِلَى أَنْ أَخْرَجْتَهُ مِنْهَا، وَ بَعْضُهُمْ حَمَلْتَهُ فِي فُلْكِكَ وَ نَجَّيْتَهُ مَعَ مَنْ آمَنَ مَعَهُ مِنَ الْهَلَكَةِ بِرَحْمَتِكَ، وَ بَعْضٌ اتَّخَذْتَهُ لِنَفْسِكَ خَلِيلًا، وَ سَأَلَكَ لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرَةِ فَأَجَبْتَهُ وَ جَعَلْتَ ذَلِكَ عَلِيّاً، وَ بَعْضٌ كَلَّمْتَهُ مِنْ شَجَرَةٍ تَكْلِيماً، وَ جَعَلْتَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ رِدْءاً وَ وَزِيراً، وَ بَعْضٌ أَوْلَدْتَهُ مِنْ غَيْرِ أَبٍ وَ آتَيْتَهُ الْبَيِّنَاتِ، وَ أَيَّدْتَهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ، وَ كُلٌّ شَرَعْتَ لَهُ شَرِيعَةً، وَ نَهَجْتَ لَهُ مِنْهَاجاً، وَ تَخَيَّرْتَ لَهُ أَوْصِيَاءَ.. .”.

اقرأ أيضًا:  دعاء صلاة التراويح السديس

فضل دعاء الندبة

عقب الاطلاع على مقطتفات من دعاء الندبة .. كان لا بد من التعرف على الفضل الذي يتضمنه، وإليك أجر هذا الدعاء فيما يلي:

  • من الأدعية التي يتضرع بها أهل الشيعة إلى الله عز وجل في الأعياد.. وخاصةً في عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الغدير ، وأخيرًا في يوم الجمعة.
  • يشتمل على الكثير من الشكر والتعظيم إلى الله -جل وعلا- ما يعني أنه سببًا في الحصول على الأجر والثواب.
  • من أشرف الأدعية التي انتشرت بصورة كبيرة لدى أهل الشيعة.. علاوة على أنه يشتمل على الندب والنواح لفريق الإمام الحجة.
  • يتضمن هذا الدعاء بعض الكلمات من القرآن الكريم والسنة النبوية.. لذا فهو وسيلة للتثقيف بالعديد من المعلومات الدينية.
  • يشتمل على العديد من الشروحات التي يحتاج لها الفرد للتعرف على أمور الدين والدنيا.
  • من الممكن استخدامه في تعجيل الفرج وتسريع الظهور.. بالإضافة إلى أنه يتضمن كذلك وصايا الإمام علي -رحمه الله-.

سند دعاء الندبة

بالنظر إلى المعلومات المتاحة حول هذا الدعاء نجد أن من رواه هو السيد ابن طاووس في الإقبال.. بالإضافة إلى مصباح الزائر، ورواه كذلك ابن المشهدي وتحديدًا في المزار الكبير.. كما أن الراوي الأول السابق الإشارة لاسمه قد ذكر أن هذا الدعاء قد تم نقله من كتاب محمد بن الحسين بن سفيان البزوفري.

كما أشار كذلك إلى أن هذا الدعاء يعرف باسم دعاء صاحب الزمان عج.. فيما تشير بعض الدراسات إلى أن سند الدعاء يعود إلى الزوفري، وهي قرية كبيرة تنتمي إلى أعمال قوسان أو قوشان تقع بالقرب من أواسط بغديد على النهر الموفقي التابع إلى غربي نهر دجلة .

فيما أشار العلاّمة المجلسي إلى هذا الدعاء في كتابه الخاص.. وأنه روي بسند يعود في الأساس إلى الإمام الصادق ، إلا أن هذا السند لم يتم التحقق منه إلى الآن أو الحصول عليه حتى.. وفيما يتعلق بابن أبي قرة فهو المدعو أبو الفرج ويعد الكاتب الذي نال الثقة في ذلك الوقت.

فقد سمع الكثير وتعلم الكثير.. وبالطبع كتب عدد لا يحصى؛ وعليه فقد كان يكتب للأصحاب وفي المجالس.. وتشير بعض الآراء إلى أن الدعاء قد روي عنه الشيخ المفيد وأحمد بن عبدون والحسين بن عبيد الله.

اقرأ أيضًا:  دعاء اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن

محتوى دعاء الندبة وشرحه 

محتوى دعاء الندبة وشرحه

إليك فيما يلي المحتوى الذي اشتمل عليه دعاء الندبة.. باعتباره من أبرز الأدعية التي يستخدمها أهل الشيعة ، وقد ورد محتواه كما يلي:

  • يبدأ الدعاء بالثناء والشكر لله -تعالى-.. ويبدأ بتناول الحكمة من إرسال الأنبياء والرسل والأولياء الصالحين إلى الحياة الدنيا.
  • يشتمل الدعاء في الجزء الثاني منه على ما انتهى إلى النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • يتطرق الدعاء فيما بعد إلى خلافة الإمام علي -رضي الله عنه- وفضائله وشجاعته.. بالإضافة إلى تفانيه الدائم في معاونة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في نشر الدعوة والدين بين الناس.
  • يبدأ الدعاء في الجزء التالي بالإشارة لما لحق بأهل البيت.. علاوة على الندبة والاستغاثة التي قاموا بها إلى صاحب الأمر “عج”.
  • في الجزء الذي يسبق الختام مباشرةً.. نجد أن الدعاء يشمل على التعجيل بالفرج التسريع بالظهور بغرض تقريب اللقاء، بالإضافة إلى العجلة في الملتقى المنعقد بين أهل الشيعة والإمام التابعين له.

اقرأ أيضًا:  جميع صيغ دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه

شروحات دعاء الندبة

ورد شرح دعاء الندبة في العديد من المراجع والكتب والمؤلفات.. والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

المرجع صاحبه
أسماء حسنى للشيخ ـ محمد شجاعي وإعداد ـ السيد جعفري رفيعي.
كشف الكربة في شرح دعاء الندبة للسيد جلال الدين محمد بن القاسم المحدث الأرموي.
دعاء الندبة وتوثيقه من الكتاب والسنة من إعداد مؤسسة الإمام الهادي وقم المقدسة.
عقد الجمان لندبة صاحب الزمان إعداد ميرزا عبد الرحيم التبريزي.
رسالة حول دعاء الندبة من تأليف الشيخ ـ محمد تقي التستري.
فروغ الولاية تأليف الشيخ ـ لطف الله الصالفي الكلبايكاني.. المرجع الديني المعاصر.
رسالة حول دعاء الندبة تأليف ـ الميرجهاني الأصفهاني.
معالم القربة في شرح دعاء الندبة السيد جلال الدين محمد بن القاسم المحدث الأرموي.
سند دعاء الندبة السيد ياسين الموسوي.
النخبة في شرح دعاء الندبة تأليف ـ السيد محمود المرعشي.
شرح دعاء الندبة السيد محمود بن السيد سلطان علي التستري المرعشي.. المعروف بالمعلم.
نصرة المسلمين عبد الرضا خان الإبراهيمي الكرماني.
وسيلة القربة في شرح دعاء السيد جلال الدين المحدث.
شرح دعاء الندبة صدر الدين محمد الحسني المدرس اليزدي.
وظائف الشيعة في شرح دعاء الندبة الأديب الأصفهاني.
شرح دعاء الندبة المولى حسين التربتي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *