كم يبلغ إنتاج قطر من الغاز 2024 يوميًا

أ / عمرو عيسى

كم يبلغ إنتاج قطر من الغاز 2024 يوميًا؟ وما هو أهم حقل غاز فيها؟ حيث إنها من أكبر الدول التي تصدر الغاز الطبيعي، بل وتحتل قائمة أكثر الدول التي تمتلك احتياطي من الغاز كبير، وفيما يلي نتناول إنتاجيتها من الغاز في اليوم والسنة، مع عرض رؤيتها لعام 2040

إنتاج الغاز في قطر

كم يبلغ إنتاج قطر من الغاز يوميًا

الغاز من أهم الموارد الطبيعية التي تمتلكها أي دولة، وذلك لأنه مصدر للطاقة ومن المقومات الأساسية لاقتصاد كل دولة في العالم، وهو ما يجعله هامًا، ومن الجدير بالذكر أن قطر من أقوى الدول التي تمتلك قدر كبير من حقول الغاز والغاز الاحتياطي.

فهو يمثل جزءًا هامًا في إمدادات الغاز العالمية، فقد وصل عدد احتياطي الغاز في قطر حوالي 25 . 4 تريليون مكعب في عام 2011 وهو ما يعادل 14 % من نسبة احتياطي الغاز في العالم، وقد عُرفت دولة قطر بأنها بالمرتبة الثالثة في قائمة الدول التي بها احتياطي غاز كبير.

لا يفوتك أيضًا:  تاريخ عملة قطر وعوامل ازدهارها

إنتاج قطر من الغاز

تنتج قطر كمية كبيرة من الغاز في اليوم الواحد والتي قد تصل إلى 171.3 مليار متر مكعب في السنة طبقًا للإحصائيات في عام 2020، أي أن إنتاجها في اليوم يبلغ حوالي 4 . 693 مليون متر مكعب في اليوم.

ولكن بالنسبة للأرقام بالتفصيل في اليوم فلا يتم الإعلان عنها بالشكل التفصيلي، ومن المتوقع أن النسبة قد زادت بشكل أكبر في تلك السنة، ذلك بعدما حدثت طفرة في التطورات والتوسعات بحقول الإنتاج الخاصة بالبلاد.

حيث كان الإنتاج في قطر لا يتجاوز 16 مليار متر بسنة 2006 ولكن الآن قد أصبحت قطر من أكبر مصادر الغاز الطبيعي في العالم.

احتياطي الغاز في قطر

تبلغ نسبة احتياطي الغاز في قطر حوالي 900 ترليون قدم مكعب، ولذلك فهي تعد ثالث أكبر الدول التي تمتلك احتياطي في العالم بعد إيران وروسيا، وبنسبة تبلغ 14.4% من إجمالي احتياطي الغاز في العالم، وتحتوي منطقة الشرق الأوسط 14% من الغاز العالمي.

دخل الغاز في قطر بالعام

تعد قطر من الدول التي تحتل المرتبة الثالثة في نسبة القطر بالعام، وذلك ما يجعلها ذات اقتصاد قوي وتطور مستمر، لسنوات طويلة، ومن الجدير بالذكر أن الغاز من مقومات الدخل في قطر، وهو المحرك الرئيسي لاقتصاد العديد من الدول.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم

أرباح قطر من الغاز السنوات السابقة

العام الأرباح
2019 1002 ريال قطري
2020 707 مليون ريال قطري

نظرًا لأن الغاز الطبيعي أحد أهم المقومات التي تعتمد عليها قطر في مصدر الدخل، فقد ارتفعت أرباح شركة قطر لنقل الغاز المسال إلى نسبة 39% أي أن الأرباح السنوية لقطر من الغاز تصل إلى 351 مليون ريال قطري .

كما أنه في نهاية عام 2019 قد ارتفعت أرباح قطر في جميع أنحاء العالم لتصبح 1002 مليون ريال ، ومن ثم في عام 2020 قد تناقصت الأرباح لكي تصل إلى 707 مليون ريال قطري ، أي أنها قلت بنسبة 42 %

أهم حقول الغاز في قطر

تضم قطر أكبر قدر من حقول الغاز، ولكن هناك بعض منها هم الأهم، منهم حقل الشمال والمعروف باسم فارس الجنوبي، فهو من أكبر حقول الغاز في قطر، وقد تم تقاسمه ما بين إيران وقطر.

حيث تبلغ مساحته 9700 كيلومتر ، منها 6000 كيلو متر يقعوا في مياه قطر الإقليمية، بينما يقع حوالي 3700 في المياه الإقليمية الإيرانية، وقد تم اكتشافه في عام 1971 وبدأ الإنتاج فيه بعام 1989 ، واحتوى الحقل على حوالي 900 ترليون قدم مكعب احتياطي للغاز الطبيعي.

رؤية قطر 2040

تسعى دولة قطر لأن تكون أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم، أي أنها تسعى لأن تكون أولى المراكز في إنتاج الغاز المسال خلال عقدين، وتعزم أن تم إنفاق مليارات الدولارات لكي يتم زيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز بمقدار 50% ليصل الإنتاج السنوي لها 126 مليون طن.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد الدول العربية

أهمية النفط والغاز في قطر

كم يبلغ إنتاج قطر من الغاز يوميًا

يعد النفط والغاز في قطر هم العمود الفقري لاقتصاد الدولة، وذلك لأن الدولة تحاول أن تبذل مجهودًا كبيرًا في تنويع مصادرها لكي يتم تخفيف الاعتماد على تلك الموارد، كما تسعى القيادة في الدولة إلى أن يتم زيادة الطاقة الإنتاجية الخاصة بها من الغاز المسال، حيث يتم الاستناد على أغلب الناتج الإجمالي والمحلي للدولة.

كذلك ما يصاحبها من أنشطة صناعية ويظل الموقف بقطر بارزًا في مجال الطاقة العالمية لسنوات طويلة، حيث يصل إلى ربع الإمدادات في العالم أجمع، كما أن قطر للبترول تقوم بكل عمليات صناعة النفط والغاز بقطر، ويتم إنتاج البترول القطري من حقول بحرية أو برية، ومن أهمها:

  • حقل العد الشرقي.
  • ميدان محزم.
  • حقل دخان بري.
  • الشاهين.
  • الخليج.
  • بو حنين.
  • الكركرة.
  • البندق.
  • الكركرة.

تعد قطر من أكبر الدول في إنتاج الغاز الطبيعي وتصديره لدول العالم، بل وتطمح لأن تصبح في المركز الأول لمخزونه الاحتياطي وأن تكون هي بالمرتبة الأولى باحتياطي الغاز في العالم.