كم يبلغ راتب الجندي القطري

أ / عمرو عيسى

ما هي بدالات الجنود بالجيش القطري؟ حيث إن الهيئة العسكرية بقطر تقدم الكثير من الأعمال الضخمة داخل البلد وخارجها،

وهذا ناتج عن أن الجنود المتواجدين بها لديهم مهارة وكفاءات عالية تسمح لهم بتقديم أفضل ما عندهم من أجل الوطن، مما يؤكد استيفائهم للشروط التي تضعها الخدمة العسكرية لتلقي الوظائف بها.

راتب الجندي القطري

كم راتب الجندي القطري

أداء المهام العسكرية حسب الرتبة التي يتولاها الفرد من أهم الأشياء التي يجب أن يحرص كل فرد على تنفيذها، وذلك حتى يسود الأمن والأمان في الوطن، فإن القطاع العسكري بدولة قطر كيان هام لا يمكن أن يحدث أي اضطراب به.

لذلك تحرص الدولة على توفير راتب للجندي القطري يناسب احتياجات المادية ويرفع من روحه المعنوية، حتى يعطي وطنه ما تحتاجه من دعم، فهو يحمل روحه بيده والتزامه بالقوانين والضوابط يجعله دائمًا في اختيارات صعبة، حيث يتمثل الراتب الخاص به في الآتي:

الراتب الأساسي 5000 ريال قطري
العلاوة الدورية 100 ريال قطري
الراتب بعد العلاوة الأولى 5100 ريال قطري
الراتب بعد العلاوة الثانية 5200 ريال قطري
الراتب بعد العلاوة الثالثة 5300 ريال قطري
الراتب بعد العلاوة الرابعة 5400 ريال قطري
الراتب بعد العلاوة الخامسة 5500 ريال قطري
الراتب بعد العلاوة السادسة 5600 ريال قطري
الراتب بعد العلاوة السابعة 5700 ريال قطري
الراتب بعد العلاوة الثامنة 5800 ريال قطري

لا يفوتك أيضًا:   كم راتب الجندي في طيران الامن 

بدلات رواتب الجنود بالجيش القطري

يضاف إلى الراتب الجندي القطري الأساسي مجموعة من البدلات التي تختلف من فرد لآخر حسب المهام التي قام بها وجودته الوظيفية وغيرها من الأشياء التي تحددها أعماله، حيث يمكن أن تضاف كل شهر إن كان فرد عسكري يمكن الوثوق به ولاحظ قواد الجيش أنه يثبت ولائه للوطن يومًا بعد يوم.

تتعد البدالات التي يمكن أن يحصل عليها لتوفير له سبل الراحة في حياته له ولأسرته إن كان متزوج، وتنقسم إلى الآتي:

1- علاوة اجتماعية شهرية

يختلف مبلغ العلاوة الشهرية الاجتماعية ما بين الفرد العسكري الأعزب والمتزوج، وهذا لاختلاف مسؤوليات كل منهم فقد وفرت الدولة علاوة للأعزب بمقدار 1500 ريال قطري، أما المتزوج 3000 ريال قطري، وهذا لسد احتياجات كل منهم بالطريقة المناسبة.

في حالة كان الزوجان مسؤولين عن أعمال بالخدمة العسكرية، فكل منهم يستحق علاوة اجتماعية لا ترتبط بالمبلغ الذي حصل عليه الطرف الآخر.

2- بدل تنقل شهري

لا يتغير مقدار بدل التنقل الشهري للجندي القطري سواء كان أعزب أو متزوج فإن مقدارها 1000 ريال قطري يضاف إلى المرتب الأساسي، ولكن بعض الحالات يتم إيقاف البدل لها مثل الآتي:

  • إذا كان هناك وسيلة نقل عسكرية تقوم بنقل الجنود من مكان السكن إلى العمل.
  • في حالة قام الجندي بأخذ إجازة سنوية ، فإن بدل التنقل يتوقف حتى يعود إلى عمله.
  • إن قام الجندي بأخذ إجازة للدراسة أو مرافقة محرم لأداء مناسك العمرة أو الحج أو إجازة للأمومة، فإن جميعها تكون على نفقته الشخصية.

3- بدل سكن شهري

في حالة لم توفر الدولة سكن حكومي عسكري للجنود فتقوم بإعطائهم بدل سكن شهري، وهذا إن لم يكن من نفس المدينة التي يؤدي بها خدمته العسكرية، حيث إن مقدار البدل من راتب الجندي القطري هو 3000 ريال قطري إن كان متزوج و2000 ريال قطري إن كان أعزب.

لكن إذا كان هناك زوجان يعملان بالخدمة العسكرية أو الحكومية، فتقوم الدولة بدراسة بدل السكن لكل منهم وتثبيت الراتب الأعلى أما الفرد الثاني فله بدل من نفس فئة الأعزب.

4- بدل سفر

إذا كان الجندي سيمكث فترة طويلة من الوقت تتجاوز الشهور خارج البلاد، ولكن الغرض من السفر هو أداء مهمة عسكرية مكلف بها من أحد الجهات الحكومية، فيتم أخذ بدل سفر يتم تحديده على حسب المهمة المسندة إليه والمدة التي سوف يسافر بها.

5- بدل تمثيل يومي

في حالة قامت الهيئة العسكرية بإعطاء تكليف للجندي بأداء مهمة خارج البلد، فتتم إضافة بدل تمثيل يومي إلى الراتب الأساسي للجندي القطري، والتي يكون مقدارها 2500 ريال قطري.

لا يفوتك أيضًا:  كم راتب الطيار السعودي المدني والحربي 

شروط القبول لوظيفة جندي بالجيش القطري

كم راتب الجندي القطري

لكي تتمكن من الحصول على وظيفة جندي بالجيش القطري، فيجب أن تكون مستوفي لبعض الشروط حتى تعمل في تلك الهيئة الضخمة، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • يجب أن يكون الشخص حامل للجنسية القطرية.
  • اجتياز جميع الاختبارات الخاصة بالتقدم للوظيفة.
  • التأكد من لياقته البدنية وحسن حالته الصحية وتناسب الوزن مع الطول.
  • خلو الملف الجنائي من أي جريمة لها علاقة بالآداب العامة.
  • أن يكون الشخص المتقدم حسن السيرة وذو سلوك جيد.

ينقسم راتب الجندي القطري إلى راتب أساسي وبدلات حسب حالته الاجتماعية وظروف معيشته وغيرها، وذلك لتوفير لهم حياة كريمة تجعلهم يقدمون أرواحهم فداءً للوطن.