مخاطر الحمل في توأم

أ / عائشة فريد عمر

مخاطِر الحمل في توْأم عندما تعرُف المرأة بِأنّها حامِل في توْأم تري الفرحة في أعيُن الزّوْجيْن ولكِن لا تعرُف المخاطِر الّتي تمر بِها خِلال حملِها حيْث تحتاج إلى رِعايَة ، وعِنايَة خاصّة حُتّي لا يحدُث لها مُضاعفات أو مشاكِل في الحمل ، وسوْف نستعرض لكُم مِن خِلال موْقِع محتوي أعراض الحمل كامِلة مع كيْفيّة المُحافظة على الأجِنّة خِلال الأشهُر التِّسعة .

أعراض الحمل في توأم

يوجد الكثير من المشاكل التي تواجه المرأة الحامل في توأم والتي تتلخص في النقاط التالية :

كما أنّ المُضاعفات لا تكون مُقتصِرة عليّ الأُمّ فقط بل وأنّها تُصيب الجنين أيضا فيَمّكُنّ أن يحدُث تشوُّهات أو قُصور في نُموّ الجنين ، وتختلِف المُضاعفات مِن جنين إلى آخِر مع نوْع المشيمة ، وفي حالة وُجود مشيمة واحِدة لِلتّوْأم يتغذّى مِنها تزيد تِلك المُضاعفات مِمّا يُعرض الأُمّ والأجِنّة لِلخطر لِأنّه مِن الطّبيعيّ تواجُد مشيمة لِكُلّ جنين .

وأيضا يوجد مزايا مُفيدة في حالة الأجِنّة التّوْأم غيْر الجنين الواحِد فإنّه في حالة وُجود الحمل في توْأم فان الرِّئة تنمو بِشكل سريع وفي تِلك الحالة لا يحتاج إلي حضانة لِأنّ التّنفُّس يكون اُفضُل بِكثير عن غيْرِهِم مِن الأطفال الأُحاديّيْن في نفس عُمر التّوْأم .

ويرجع تفسير هذه الظاهرة إلي تنافس الأجنة علي مكان ضيق وعلى كمية أقل من الغذاء مما يجعل التوأم يبذل مجهود قوي ويؤدي ذلك إلى إفراز كمية كبيرة من ”الكورتيزون “ ، وإن ذلك يعمل على زيادة نمو رئة الجنين بشكل سريع وبدون استخدام الامبولات ”ديكساميثازون ”التي تستخدم في حقن حالات كثيرة للتوأم .

ولادة التوأم

تختلف ولادة التوأم بشكل كبير عن الجنين الواحد فمن النادر ما تحدث الولادة بشكل طبيعي للتوأم ولكن يلجأ الأطباء في اغلب الأحيان إلى الولادة القيصرية ، وذلك لأنه من الممكن أن يتأخر الجنين في النزول من رحم الأم و يعاني في تلك الحالة إلى اختناق وربما تستغرق وقت طويل .

فعند ولادة الطفل الأول يكسر الطبيب كيس الماء للطفل الثاني ، وإن التوأم يكون وزنه أقل من 3 كيلو جرام ، وأن الأم تفقد دم كثير اثناء ولادة التوأم ولكن الدكتور يلجأ إلى مسح الرحم في أغلب الأحيان لتقليل خطر النزيف على الأم وتكون نتيجته نزول جزئي للمشيمة.

اضرار الحمل في توأم

وتتعرض المرأة الحامل إلى التعب و الإجهاد بشكل سريع و ذلك لأنها تصاب بالعديد من الاضطرابات مثل الآم في الظهر والغثيان ولكن يكون أكثر بالنسبة للحامل في توأم ، ولذلك فيجب متابعة الطبيب بشكل مستمر حتي لا تحدث لها أي مضاعفات تؤدي إلى الولادة المبكرة والتي تسبب لها مخاطر عليها وعلى الأجنة ، وأن الحمل بتوأم يعرض الأم لمخاطر أكثر ويجب التعامل معها بحذر حتى لا تؤدي إلى مضاعفات عند الولادة .

أن الحمل في توام له أضرار كثيرة فمن المتوقع أن تتعرض المرأة إلى مرض سكر حمل ويكون بشكل كبير في الحمل بتوأم ، إن من مخاطر الحمل في توأم أيضاً هو تعرض الحامل إلى تسمم الحمل ، حيث يرتفع في حمل التوأم ولذلك يجب على الأم أن تنتبه أعراضه وهي تكون متمثلة في ارتفاع الضغط ، وارتفاع نسبة البروتين في البول ، وتورم اليدين والساقين والقدمين .

كما من اضرار الحمل في توأم أنه ترتفع نسبة الحمل المبكرة فان اغلب الأمهات الحامل في توأم حيث انه من المتوقع أن تلد في الأسبوع السادس والثلاثون أو السابع والثلاثون ، بينما اغلب الأمهات الحوامل في طفل واحد فإنها تلد في الأسبوع الأربعون ، وان الولادة القيصرية ترتفع لدى الأمهات الحامل في توأم ، وترتفع حالات تواجد الطفل بوضع المؤخرة عند الولادة ولذلك يجب أن تكون الولادة قيصرية .

الغثيان في الصباح من الأشياء الطبيعية التي تمر بها الحامل ولكن يزداد كثيراً في حالة الحمل في توأم وذلك نتيجة ارتفاع مستوى هرمونات الغدد التناسلية المشيمية ، وترتفع في حالة الحمل في توأم بالإضافة إلى أن الحامل تعاني من آلام الظهر وصعوبة في النوم عن الأم التي تحمل في طفل واحد ،