سبب حدوث الهبوط بعد أكل السكريات

أ / عمرو عيسى

الهبوط بعد أكل السكريات من الأمور التي أشار إليها الدكتور موافي في البرنامج الخاص به وهذا ما سوف نوضحه لكم من خلال ما يلي لمعرفة كيفية التصرف والتعامل مع هذا الشعور الذي يأتي متبوعًا بالدوخة.

الدكتور موافي

الكثير من الأشخاص يتعرضون إلى شعور الدوخة بعد تناول السكريات بمختلف أنواعها، وفي حقيقة الأمر يُعد أحد الأشياء المزعجة خاصةً لمن يميل في تناول أطعمته نحو الحلويات أكثر من الموالح.

تحدث أحد الأطباء عن تلك الحالة وهو الدكتور موافي والذي سوف نوضح بعض التفاصيل الخاصة به من خلال ما يلي لمعرفة هذه الشخصية التي سعت نحو إحاطة علمنا بأمور لم نعرفها من قبل.

الاسم حسام موافق
المهنة أستاذ في حالات الجراحة كلية الطب.
مكان التخرج قصر العيني.
اسم البرنامج الخاص به ربي زدني علمًا.
قناة إذاعة البرنامج صدى البلد .

نقلًا عن هذا الطبيب بما جاء به من معلومات خاصة بتلك الحالة التي تنتاب عدد كبير من الأشخاص وتصيبهم بالإزعاج نتيجة عدم معرفة السبب وراء ذلك سوف نتطرق لعرض ما يلي.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أسباب الدوخة وانخفاض الضغط

سبب الشعور بالدوخة بعد تناول الحلويات

سبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

تحدث الدكتور حسام موافي عن تلك الحالة قائلًا إن وصول السكريات إلى الجهاز الهضمي يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم، وهذا ما يدفع البنكرياس إلى إفراز المزيد من الإنسولين والذي يحدث بكميات كبيرة جدًا.

مما يؤدي إلى خفضه وبالتالي يشعر الإنسان بالدوخة، واستكمل حديثه قائلًا فيما معناه إن الجسم به عينين عندما يرون طعام حلو بصورة تلقائية يُفرز الإنسولين وبمجرد دخول هذا الطعام في الفم ومضغه ونزوله في الأمعاء هذا الإنسولين يتم تحويله إلى جلوكوز، وبدخول الجلوكوز يراه البنكرياس وبذلك يحدث إفراز في الإنسولين بكميات كبيرة ويحدث انخفاض في مستوى الجلوكوز وبالتالي يحدث دوخة.

كما أنه أشار في حديثه أن كل ذلك يعني وجود عيب خلقي لدى الشخص، أي أنه إذا كنت ممن يرون ويأكلون السكريات يشرون بهبوط ودوخة فهذا عيب خلقي لديك.

رأي الدكتور موافي في معالجة هبوط تناول السكريات

سبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

استطرد أستاذ حالات الجراحة حديثه عن السبب وراء الشعور بهبوط بعد تناول السكر موضحًا كيفية تجنب تلك الحالة التي يمر بها الشخص كلما تناول الحلويات، وقال إن تلك الحالة لا تحتاج إلى الزيارة الطبية.

كما أكد على أنها من الحالات التي يتم معالجتها بصورة تلقائية، فقط يجب الابتعاد عن جميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، أو في حال كانت الحالة بسيطة يمكن استبدال ذلك بتناولها بكميات صغيرة جدًا.

كما أنه قال إن الأمر يتعلق بالنظام الغذائي، وهذا ما تم استشفافه من حديثه بالنصح بتناول كميات وفيرة من الخضراوات لوجود نسبة كبيرة من الألياف بها وهي ما تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، بل وتعمل على تعزيز هرمون الإنسولين الموجود بالجسم مما يقلل من مشكلات الهبوط والدوخة التي يمكن أن يتعرض لها الفرد.

لا يفوتك أيضًا: أسباب الشعور بالدوار والرعشة وطرق العلاج

كيفية التوقف عن الشعور بالتعب بعد تناول السكريات

سبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

يوجد الكثير من النصائح الطبية التي تساهم في حل تلك المشكلة التي يتعرض لها نسبة كبيرة من الأشخاص، والتي لا حل طبي لها كما ذكر الدكتور موافي في حديثه عنها

ومن خلال ما يلي سوف نعرض لكم تلك النصائح لمساعدتكم على التخلص من هبوط تناول السكريات نهائيًا والعيش بطريقة طبيعية.

1- عدم الإفراط في تناول السكريات

يمكنك تناول السكريات ولكن احرص من استخدام نسبة كبيرة منها، وفي حال شعورك بالرغبة في النوم عليك تحديد الكمية التي تناولتها والتي أدت بك إلى الوصول لتلك المرحلة، وعليك في المرة التالية لها التقليل من الكمية المتناولة.

2- إدخال الدهون مع الحلويات

يمكن الشعور بالدوخة فقط عند تناول الفواكه التي تود بها نسبة عالية من السكر، وليس مشروط الأمر بتناول الحلويات الاصطناعية فحسب، وفي تلك الحالة يجب الاستعانة بنسبة من الدهون مع السكر من أجل إجراء عملية التحليل.

يمكنك تحليل السكريات وتحويلها إلى طاقة ومنع حدوث الهبوط المفاجئ من خلال تناول الدهون مع الحلويات مثلما يحدث عند تناول سموزي الفاكهة، فإذا كنت تشعر بالدوخة عند تناوله عليك الاستعانة بقطعة صغيرة من الموز قبل تناوله وسوف ينتهي شعور الدوخة، وذلك من أجل إتمام علمية الموازنة .

3- تناول البروتينات مع السكريات أو قبلها

تعمل البروتينات عمل الدهون مع السكريات في عملية الموازنة التي تتم، فإذا كنت تشعر بالدوخة بعد تناول الحلويات استعن بالقليل من البروتين قبل تناول الحلويات.

أو يمكنك إدخال البروتينات مع قطعة الحلوى مثل زبدة الفول السوداني حيث يوجد بها نسبة من البروتينات التي تُفيد في التقليل من حالة الدوخة التي تحدث بعد تناولها.

4- لا تتناول الوجبات الغنية بالسكر بمفردها

اجعل وجبتك تحتوي على جزء به حلويات، أي تكون استكمال للوجبة الأساسية التي كنت تتناولها، أي بعد تناول الطعام كتناول قطعة الحلويات التي تريدها.

لأنك إذا تناولت وجبة الحلوى بمفردها بعيدًا عن الوجبة الأساسية التي كنت تتناولها ففي تلك الحالة سوف تتعرض للتعب والنعاس والشعور بالهبوط، ولكن في تلك الطريقة سوف تستطيع الموازنة في نسبة السكر الموجودة في الجسم وبقائه على المستوى الصحي المطلوب.

لا يفوتك أيضًا:  علاج الرهاب الاجتماعي بالأدوية

5- التقليل من مشروبات السكر والكافيين

في حال الرغبة في معرفة السبب وراء حدوث هبوط بعد تناول الحلويات يمكننا التوضيح أنه في حال تناول المشروبات الغازية والتي تجمع بين نسبة عالية من السكريات ونسبة عالية من الكافيين بكل تأكيد سوف تتعرض إلى تلك الأعراض التي تظهر بعد تناولها.

حيث إنها تعمل على خفض مستوى الطاقة، فهي نعم تُعطيك الشعور بالطاقة لفترة قصيرة ولكن فيما يلي القليل من الوقت سوف تشعر بالنعاس وفقد الطاقة وعدم القدرة على الحركة.

شعور الهبوط بعد تناول السكريات يُعد من الأمور الطفيفة والتي تحدث لمدة مؤقتة وسرعان ما تنتهي دون الحاجة إلى تناول أدوية، فقط التزم بالعادات الصحيحة التي تساعدك على التخلص من ذلك الشعور.