دعاء ليلة الزواج ويوم الدخلة مكتوب (يا رب اكتب لي السعادة)

محمد حسني

في ليلة الزواج، يشعر العروسان بالحماس والتوتر في نفس الوقت لأنها لحظة مميزة ومهمة في حياتهما لذلك اليوم نتحدث عن أهمية قراءة دعاء ليلة الزواج ، وكيف يمكن أن يساعد هذا الدعاء على تخفيف التوتر والقلق وإعطاء بعض من السعادة والراحة النفسية إلى حياتهم .

أدعية وأذكار ليلة الزفاف

يا رب يا من تعفو عن من تشاء.. نسألك السكينة والمحبة في الحياة الدنيا، وأن تحصنني أنا وزوجتي بعينك التي لا تغفل ولا تنام يا أكرم الأكرمين.

اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام.. اسألك السعادة والمحبة في الحياة الدنيا، وأن توفقني وزوجي لما تحب وترضى يا أكرم الأكرمين.

يا رب يا من تقول للشيء كن فيكون.. اكتب لي ولزوجي السعادة في الدار الدنيا، واجمعني به في دار الخلد يا رب الكون ومليكة.

رحمن الدنيا ورحيمها إلى من أدعو سواك.. أنت القادر على فعل المعجزات، لك الحمد حتى ترى ولك الشكر بعد الرضا، اسألك أن تسعد قلبي وقلب زوجي وتوفقنا لما فيه الخير والمحبة لنا في الحياة الدنيا يا رب العالمين.

يا من تجيب المضطر إذا دعاك وتكشف السوء.. اسألك السعادة والرضا في هذا الزواج، وأن تباعد بيني وبين المشاكل والأزمات كما باعدت بين المشرق والمغرب.

اللهم يا من تقول للشيء كن فيكون.. اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحدٍ من خلقك، أن تبارك لنا في زواجنا وحياتنا.. فإنك على كل شيء قدير.

اللهم ألف بين زوجي وبيني.. فإنك القادر على فعل كل شيء يا رب العالمين.

دعاء ليلة الزواج مكتوب

دعاء ليلة الزواج

حين يتزوج أحدهم.. فينبغي عليه ترديد دعاء ليلة الزواج ؛ لكي ينال الأجر والثواب وتعم البركة والسعادة على حياته، وإليك الأدعية التي تؤدي هذا الغرض فيما يلي:

  • اللهم إني اسألك خير تلك الزوجة وخير ما جلبتها عليه.. وأعوذ بك يا رب من شرها وشر ما جلبتها عليه.
  • اللهم ارزقنا الخيرات في الحياة الدنيا وبارك لنا فيما رزقتنا.. يا رب جنبنا خطوات الشيطان.
  • يا رب باعد بيننا وبين همزات الشياطين في الحياة الدنيا.. وتولنا بين عبادك الصالحين.
  • اللهم بارك لنا في هذا الزواج.. واجعله فتحة الخير والنصر لنا، وارزقنا السكينة والتوفيق والمودة التي تقربنا لك على النحو الذي يرضيك عنا يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم جنب الشيطان ما رزقتنا.. ولا تقبض أرواحنا إليك إلا وأنت راضٍ عنا يا رب العالمين.
  • يا رب ارزقنا المحبة والسعادة دائمًا وأبدًا.. وسخرنا إلى طاعتك على النحو الذي يرضيك، وارزقنا يا رب من فضلك الواسع الذرية الصالحة التي تقر عيننا بها يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا رب أنت القادر على كل شيء.. فاللهم جنبنا الشياطين وباعد بينهم وبيننا في الحياة الدنيا، واجعلنا من عبادك الصالحين يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم جنبنا الشيطان .. وبارك لنا فيما رزقتنا، واغننا بحلالك عن حرامك في الحياة الدنيا.. وارزقنا السكينة والمودة يا رب العرش المجيد.

اقرأ أيضًا:  دعاء السعادة

كيفية الصلاة يوم الدخلة

إليك طريقة الصلاة في ليلة الزفاف .. والتي تعد من أهم الأعمال الصالحة التي ينبغي القيام بها من قِبل الفرد المسلم وزوجته ليبارك الله لهما في الحياة الزوجية:

عن أبي سعيد مولي أبي أسيد قال: “زوَّجتُ وأَنا مَملوكٌ فدعوتُ نفرًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيهمُ ابنُ مسعودٍ، وأبو ذرٍّ وحُذَيْفةُ قال: وأقيمتِ الصَّلاةُ، قالَ: فذَهَبَ أبو ذرٍّ ليتقدَّمَ، فقالوا: إليكَ! قالَ: أوَ كذلِكَ؟ قالوا: نعَم، قالَ: فتقدَّمتُ بِهِم وأَنا عبدٌ مملوكٌ”. [1]

  • من الأمور التي من المستحب القيام بها هي صلاة ركعتين بعد الزفاف.. وفي تلك الصلاة من الممكن أن يقوم الزوج والزوجة بالدعاء لبعضهما البعض.
  • الأفضل أن يصلي الزوج جهرًا بزوجته.. ولكن هذا لا يعني أنه من الخاطئ الصلاة سرًا في ليلة الزفاف.
  • يراعى وقت الدخول.. فإن كان في الليل فمن الأفضل أن تتم الصلاة جهرًا، وإن وقع الأمر في النهار فينبغي على الفرد المسلم الصلاة بزوجته سرًا.

اقرأ أيضًا: أفضل أدعية كتب الكتاب

مقاصد الزواج في الإسلام

مقاصد الزواج في الإسلام

بعدما تعرفنا على دعاء ليلة الزواج.. تجدر الإشارة إلى أنه هناك العديد من الأهداف التي يسعى الدين الإسلامي إلى تحقيقها من خلال تشريع الزواج.. وقد وردت كما يلي:

  • أن تسود المحبة والمودة بين بني البشر.. وأن يعف الله -عز وجل- المسلمين والمسلمات، فلا يقعون في الفواحش والزنا والمعاصي.
  • الحفاظ على استمرار البشرية والنسل.. لأن الإنسان هو المسؤول الأول والأخير عن تعمير الأرض، ومن المقرر أن يتم إصلاح المجتمعات من خلاله.. وأداء الطاعات على الوجه الذي يرضي الخالق -جل وعلا-.
  • الحصول على المتعة وإرضاء الشهوات الجنسية.. في الإطار الذي وضعه الله -عز وجل- لكلا الطرفين، ودون التعدي على الحدود الموضوعة لكلًا منهما.
  • إشباع الغرائز والحصول على السكينة والطمأنينة في الحياة الدنيا.. وأن يكون الزوج هو السند والمعين لزوجته على أداء الطاعات والعبادات والعكس، والحصول على الأجر والثواب في كافة الأحوال.
  • بناء أسرة مسلمة صالحة.. تعتمد على الاستقامة ، وتتسم بالحرص على طاعة الله وبناء المجتمعات الصالحة التي تسعى نحو النهوض والتقدم.
  • تحقيق الأمان والاستقرار في المجتمعات.. لأنه في حال أن غاب الزواج ستعم الفوضى في المجتمعات وستنتشر الجرائم التي لا حصر لها.
  • الحرص على التخلص من الأوبئة والأمراض الناتجة عن ممارسة الفواحش.. التي يقوم بها البعض خارج رباط الزواج.
  • تحقيق التعاون بين الرجل والمرأة في إطار الزواج.. وبما يعمل على جعل الحياة تمر بصورة أسهل على كل الأطراف.
  • الإرشاد والنصح من بين الأمور التي يهدف لها الزوج.. فمن خلاله يمكن أن يوجه الزوجين بعضهما البعض لما فيه الخير لهما، علاوة على أنه من الأفعال الأساسية التي تهدف إلى بقاء جنس البشر على سطح الأرض إلى يوم الحساب.

اقرأ أيضًا: دعاء للسيطرة على الغضب بين الزوجين

بعض النصائح من اجل زواج ناجح

أولا: بالنسبة للزوج، يجب على الزوج أن يعين زوجته على طاعة المولى عزوجل، لأنها إذا أدركت حقوق ربها سوف تعرف بالتالي حق زوجها عليها، كما يجب عليه أن يحسن معاملتها وان يصبر على أذاها ويغض الطرف عن بعض العيوب الموجودة بها، فلا يوجد إنسان في هذا الكون خال من العيوب،

وعليه أن يفاجئها بهدية دون مناسبة بين الحين والآخر فذلك له أثرا طيبا، كما يجب أن يناديها بأفضل وأحب الأسماء إليها وأن يمدحها ويساعدها في أعمال المنزل التي تقوم بها حتى تشعر بتقديره، لأنها كلما شعرت بذلك زاد اهتمامها وحبها له.

ثانيا: بالنسبة للزوجة، يجب عليها أن تطيع ربها حتى يكون زوجها كما تريد، وعليها بإطاعته في كافة الأمور إلا أن يطلب أمرا فيها معصية للخالق جلا وعلا، كما عليها أن تحفظ نفسها وماله وولده وتتجنب إدخال أحدا غريبا المنزل دون وجوده وبغير إذنه، وأخيرا عليها أن تتزين بكافة أنواع الزينة وان تهتم بنفسها، وان تجيب طلبة إلى الفراش.

فوائد ومنافع آخري للزواج

نستأنف مع حضراتكم أدعية وأذكار ليلة الزفاف ونذكر لكم بعض فوائد الزواج: 

دعاء ليلة الزفاف المستجاب

  • يساعد الزواج في الحفاظ على نسل البشرية من الانقراض، وذلك بإنجاب الأطفال الذين يزيدون عدد المسلمين، مما يساهم بدوره في صلاح هذا الكون.
  • يساعد على تحصين كلا من الزوج والزوجة من اقتراف الذنوب والآثام والوقوع في الفاحشة، لأن فيه تلبية للحاجة التي غرسها الله تعالى في كلا منهما “الحاجة الجنسية”.
  • يعد امتثال لأمر المولى عزوجل في إعمار الكون.
  • اكتساب الأولاد الصالحين الذين يقوموا بالدعاء للوالدين في حياتهم وعقب وفاتهم.
  • يعد الزواج من اهم أسباب الغنى والتخلص من الفقر.

أدعية وأذكار ليلة الزفاف مستجابة

اللهم اجعله قرة عين لي واجعلني قرة عين له، اللهم أرضه عني وأرضني عنه، اللهم وازرع محبته في قلبي وازرع محبتي في قلبه، اللهم واجعلني في عينيه أجمل من الحور العين

اللهم واجعل ريحي عليه عطرا وريقي عليه عسلا وضمتي إليه أحب إليه من الدنيا وما فيها إلا منك يا ذا العزة والجبروت ومن كتابك ونبيك ودينك، اللهم اجعلني عونا له على طاعتك واجعله عونا لي، اللهم اجعله حنونا عطوفا حليما رحيما كريما بماله وعواطفه، اللهم وارزقني معه التوفيق والسعادة والذرية

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيها جمعني مع من تحب وترضى في الدنيا والآخرة يا من أمره بين الكاف والنون ويقول للشيء كن فيكون, ارزقني بزوج صالح وذرية صالحة تقر بها عيني وعين أبي وأمي وكل من يهمه أمري يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد

اللهم ارزقني وده وحبه وارزقه ودي وحبي.

اللهم اجعل زوجي حبيبا حليما كريما هيناً لينًا معي.

اللهم اجعلني عونا لزوجي على طاعتك واجعله عونا لي.

اللهم يا مؤلف القلوب آلف بين قلبي وقلب زوجي برحمتك يا ارحم الراحمين

اللهم حببني إلى قلبه وجملني في عينه واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عني وألف بين قلوبنا واجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة.

اللهم أرزقني بره وأرزقه بري.

اللهم باعد بينه وبين رفقاء السوء كما باعدت بين المشرق والمغرب فأنهم لا يعجزونك ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ولا يخاف منك يا الله يا الله يا أحد يا صمد يا رب يا غفور يا شكور

 بعض النصائح من اجل زواج ناجح

أولا: بالنسبة للزوج، يجب على الزوج أن يعين زوجته على طاعة المولى عزوجل، لأنها إذا أدركت حقوق ربها سوف تعرف بالتالي حق زوجها عليها، كما يجب عليه أن يحسن معاملتها وان يصبر على أذاها ويغض الطرف عن بعض العيوب الموجودة بها، فلا يوجد إنسان في هذا الكون خال من العيوب،

وعليه أن يفاجئها بهدية دون مناسبة بين الحين والآخر فذلك له أثرا طيبا، كما يجب أن يناديها بأفضل وأحب الأسماء إليها وأن يمدحها ويساعدها في أعمال المنزل التي تقوم بها حتى تشعر بتقديره، لأنها كلما شعرت بذلك زاد اهتمامها وحبها له.

ثانيا: بالنسبة للزوجة، يجب عليها أن تطيع ربها حتى يكون زوجها كما تريد، وعليها بإطاعته في كافة الأمور إلا أن يطلب أمرا فيها معصية للخالق جلا وعلا

كما عليها أن تحفظ نفسها وماله وولده وتتجنب إدخال أحدا غريبا المنزل دون وجوده وبغير إذنه، وأخيرا عليها أن تتزين بكافة أنواع الزينة وان تهتم بنفسها، وان تجيب طلبة إلى الفراش. وفي نهاية الختام قد ذكرنا اكم مجموعة أدعية وأذكار ليلة الزفاف المستجابة

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : صدر الدين المناوي | المصدر : كشف المناهج والتناقيح | الصفحة أو الرقم : 5/340 | خلاصة حكم المحدث : رجاله موثقون | التخريج : أخرجه الحاكم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *