ما هو معدل نسبة الهيموجلوبين في الدم 11

أ / عمرو عيسى

كم نسبة الهيموجلوبين في الدم 11 ؟ وما هي الطرق التي تساعد في جعل نسبته طبيعية؟ فإنه من مكونات الدم التي يتم الكشف عن مقدارها بالفحص الطبي، وهذا ما يجعل الإنسان يشعر ببعض الأعراض التي يمكن أن تنتج من أسباب معينة تغير من مستوى الهيموجلوبين بالدم، وهذا حتى تصل نسبته إلى المقدار الطبيعي.

نبذة عن الهيموجلوبين

كم نسبة الهيموجلوبين في الدم 11

كثيرًا ما نستمع إلى ذلك المصطلح الطبي تحديدًا إن كنت تعاني من أعراض مثل الإرهاق وعدم القدرة على التنفس أو ما شابه، فمن المؤكد بذلك الوقت أن الطبيب سيطلب منك فحوصات طبية لمعرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم، ومن ثم يقوم بمقارنتها بالنسبة الطبيعية على حسب عمرك وحالتك الصحية.

لذلك يجب أن نتعرف إلى المقصود بالهيموجلوبين الذي هو من أحد مكونات الدم، والتي تتمثل في خلايا بيضاء وحمراء وبلازما التي تعد وظيفتهم الرئيسية الحصول على الأكسجين المتواجد بالرئة ونقله إلى الخلايا، وبعدها أخذ ثاني أكسيد الكربون من الخلايا ونقله إلى الرئة التي تطرده خارج الجسم.

تلك العملية التي لا تأخذ من الوقت ثوانٍ تحتاج إلى الهيموجلوبين الذي يتواجد في خلايا الدم الحمراء، حيث يعتبر هو البروتين الأساسي الذي يحمل داخله الحديد المسؤول عن نقل الأكسجين داخل الجسم، ولهذا يتعرض الإنسان إلى الإرهاق والتعب نتيجة نقص نسبته عن الطبيعي لعدم وصول الأكسجين بشكل جيد للخلايا.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة دواء برافوتين (Pravotin) لعلاج فقر الدم والأنيميا

المعدل الطبيعي للهيموجلوبين بجسم الإنسان

يتم الكشف عن نسبة الهيموجلوبين في الدم من خلال فحصه، وهذا ليتم مقارنتها بالمعدل الطبيعي له بالنسبة لعمر المريض مع جنسه والحالة الصحية له، فإن حاجة الطفل له تختلف عن حاجته بعدما يتجاوز عمر البلوغ، ويتمثل ذلك في الآتي:

عمر الإنسان النسبة الطبيعية لجسم الإنسان
عمر يوم حتى 30 يوم من 13.4 إلى 19.9 جرام
من 31 حتى 60 يوم 10.7 إلى 17.1 جرام
من شهرين إلى 3 أشهر 9.0 إلى 14.1 جرام
3 إلى 6 أشهر 9.5 إلى 14.1 جرام
من 6 أشهر إلى سنة 11.3 إلى 14.1 جرام
سنة إلى 5 سنوات 10.9 إلى 15.0 جرام
من 5 إلى 11 سنة 11.9 إلى 15.0 جرام
عمر 11 إلى 18 سنة 12 جرام للذكر، ومن 11.9 –15.0 جرام للأنثى
بعد البلوغ أعلى من 12 جرام للأنثى، وأعلى من 13 جرام للذكر

ماذا يعني أن نسبة الهيموجلوبين بالدم 11

بعد أن ظهرت نتيجة فحص الدم ولاحظ المريض أن نسبة الهيموجلوبين في الدم فقد يشعر بالخوف والذعر الشديد، ولكن لا داعٍ للقلق فبالرغم من أن هذا مؤشر لقلة نسبته عن المقدار الطبيعي، إلا إنه لا يدل على الإصابة بالأنيميا الحادة، فهناك نسبة من الأنيميا ولكن بمقدار بسيط يمكن أن يتم ضبطها بمجرد الانتظام على روتين علاجي وغذائي منتظم.

لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنك الآن قادر على إنقاذ نفسك من الإصابة، فإن لم تلتزم بتعليمات الطبيب فستظل نسبة الهيموجلوبين تقل وفي حالة وصلت إلى 7 فأنت معرض للخطر بحياتك ويجب أن تخضع لعلاج مكثف.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي وظيفة كريات الدم البيضاء

أعراض نقص الهيموجلوبين بالدم

كم نسبة الهيموجلوبين في الدم 11

استمرار شعورك ببعض الأعراض التي تشير إلى نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم، يؤكد على أن خلايا الجسم لا يصل لها الأكسجين بالشكل المناسب، مما يوجب عليك إجراء الفحص اللازمة واستشارة الطبيب تحديدًا إن لم تكن تلك هي المرة الأولى التي تشعر فيها بتلك الأعراض المتمثلة في الآتي:

  • شحوب الجلد.
  • إيجاد صعوبة بالتنفس.
  • الإرهاق العام.
  • التعرض للدوخة.
  • ملاحظة وخز بالساقين.
  • زيادة خفقان القلب .
  • تعرض اللسان إلى تورم.
  • ملاحظة أن أظافر الأصابع أصبحت هشة.
  • المعاناة من الصداع الشديد.

طرق تساعد في رفع الهيموجلوبين المنخفض

بما أن نسبة الهيموجلوبين في الدم 11 فلا داعي من الخضوع إلى الأدوية الكيميائية، فيمكن أن تلتزم ببعض الطرق الطبيعية التي تساعدك في رفع نسبته حتى تصل إلى المعدل الطبيعي حسب العمر، وهذا يجعلك تتفادى الإصابة بالمخاطر وتحد من تقليل نسبته أكثر من اللازم، حيث تتمثل تلك الطرق في الآتي:

1- تناول الأطعمة الغنية بالحديد

الروتين الغذائي الجيد يجب أن يحتوي على قيم غذائية لا يمكن للجسم أن يستغنى عنها، ومن المؤكد أن نقص نسبة الهيموجلوبين لديك تشير إلى أنك لا تهتم بنوع طعامك، لذلك احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على حديد وحمض الفوليك والكالسيوم ليتم امتصاصه من الجسم بشكل جيد، وأمثلة تلك الأطعمة الآتي:

  • اللحوم والكبد.
  • البروكلي.
  • الكرنب.
  • المحار.
  • السبانخ.
  • الفاصوليا.

2- مكملات غذائية تحتوي على حديد

إن كان لديك مشكلة مرضية تمنعك من تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، فيمكن استبدال ذلك من خلال تناول مكملات غذائية في أقراص تجعل الجسم يستمد احتياجاته من الحديد بالشكل الجيد، ولكن يجب أن تحذر من تناولها دون استشارة الطبيب لتفادي آثارها الجانبية مثل تليف الكبد أو الإمساك أو اضطرابات المعدة التي تظهر بالقيء والغثيان.

3- الاهتمام بزيادة امتصاص الجسم للحديد

من المشكلات التي يواجها أغلب مرضى الأنيميا أنهم يلتزمون بتعليمات الطبيب من حيث تناول الحديد، ولكن الجسم غير قادر على امتصاصه بالشكل الجيد، لهذا يجب أن تضع بالروتين الغذائي أطعمة تحتوي على فيتامين ج مثل الليمون والفراولة والخضراوات الورقية، حتى تساعد الجسم بامتصاصه.

4- إمداد الجسم بفيتامين أ

يساعد فيتامين أ في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم مما له دور في تفادي الأعراض المزعجة التي يشعر بها الإنسان نتيجة انخفاض مستواه، ولهذا ينصح الأطباء بتناول الفواكه والخضراوات التي لها لون أحمر وأيضًا المانجو والأسماك والجزر وقرع العسل والبطاطا.

5- التقليل من الأطعمة عالية الكالسيوم

بالرغم من أن الجسم لا يمكن أن يستغنى عن الكالسيوم لبناء العظام والحفاظ على البنية العضلية، إلا أن الإفراط في تناول الحليب والتين والبذور والفول الصويا وغيرها من الأطعمة الغنية به تقوم بإعاقة امتصاص الجسم للحديد .

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعراض فقر الدم

أسباب نقص الهيموجلوبين بالدم

تعرض الإنسان إلى نقص الهيموجلوبين بالجسم يكون ناتج عن عدة أسباب، وتنقسم إلى مرضية وطبيعية وفي كلتا الحالتين يجب أن يتخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحته، حيث تتمثل الأسباب في الآتي:

  • عدم اهتمام الإنسان بوجود المعادن في الروتين الغذائي له.
  • الحمل المتكرر.
  • الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم لمختلف الأسباب، والذي يؤدي إلى نقص الحديد بالجسم.
  • وجود مشكلة بالكبد تمنعه من أداء وظيفته.
  • الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • الاضطرابات النفسية وتحمل الجسم فوق طاقته من المجهود.

قلة نسبة الهيموجلوبين عن الطبيعي بمقدار بسيط توجب على المريض أن يلتزم ببعض الطرق التي تساعده في رفع نسبته، وهذا لتفادي استمرار الشعور بالأعراض المزعجة المصاحبة لقلته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *