ما هو سبب فوران الدم أثناء الحجامة

سبب فوران الدم أثناء الحجامة يعزى إلى عدة عوامل، فلقد عُرفت هذه الطريقة العلاجية منذ قديم الأزل وما زلت تُستخدم حتى وقتنا الحالي لطرد السموم والبكتريا من الجسم والحماية من الأمراض، إذ تكمن فكرة عملها في التخلص من الدم الفاسد على هيئة قطرات ولكنها قد تؤدي إلى فورانه، فسنفسر لكم هذا الأمر بالتفصيل.

عوامل خروج فقاعات دموية أثناء الحجامة

سبب فوران الدم أثناء الحجامة

يلعب نظام الأوعية الدموية دورًا كبيرًا في فوران الدم خلال العلاج بالحجامة بلا شك ولكن العلماء أشاروا أيضًا إلى أن العوامل البيئية وعوامل الطقس لها تأثيرًا ملحوظًا هي الأخرى كما سنبين لكم في السطور التالية:

1- الأوعية الدموية

يتكون نظام الأوعية الدموية داخل الجسم من شبكة كبيرة من الأوردة الدقيقة وكذلك الشعيرات الدموية حيث إن هذه الشبكة تساهم في نقل الدم الذي يُضخ بواسطة القلب إلى مختلف أجزاء الجسم محملًا بالأكسجين المعزز لأدائهم.

يستهدف العلاج بالحجامة هذا النظام، حيث إنه يعتمد على سحب كميات كبيرة من الدم والسوائل الموجودة في الجسم في المناطق التي يعاني منها المريض من الألم والمشكلات الصحية.

ذلك عبر قيام المُعالج بوضع كؤوس الحجامة بطريقة محددة على الجسم بحيث يتم الضغط عليه نسبيًا ويتشكل جزء من الفراغ داخل هذه الكؤوس حتى يتم تكسير الأوردة الدقيقة والشعيرات الموجودة أسفل الجلد فيخرج الدم على هيئة فوران.

يُجدر بالإشارة إلى أن الجهاز المناعي يستجيب لهذه العملية عبر التعامل مع المنطقة التي تم علاجها بالحجامة وكأنها مصابة حيث يقوم بإرسال الدم والخلايا لها لتعزيز شفائها مما يترتب عليه ظهور كدمات على الجلد وخروج المزيد من قطع الدم.

لا يفوتك أيضًا:  هل الحجامة تفطر في رمضان؟

2- العوامل البيئية

كما تتأثر الأرض بالحركات الكونية التي تحدث فيها فإن جسم الإنسان كذلك، فمن المعروف أن الأرض تتكون من 30% يابس و70 من الماء، حيث إنه في حالة حدوث المد يزداد منسوب المياه عن الطبيعي.

كما في المقابل يكون الجسم هو الآخر في حالة من الهيجان والفوران أي تكون الدورة الدموية نشطة، لذا عند الخضوع للعلاج بالحجامة من المتوقع أن يتدفق كميات كبيرة من الدم وعلى هيئة فوران.

في حقيقة الأمر إن فوران الدم اثناء الحجامة ليس هو المطلوب، بل المطلوب هو خروجه بكميات معتدلة، وذلك لأن زيادة نسبة الدم من الممكن أن تتسبب في زيادة غضب المريض وانفعاله.

فلقد أوصانا رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أن نتجنب الحجامة في يوم 15 من كل شهر عربي لأن حركة المد فيه تكون عالية للغاية، كما أكد على أن أفضل أيام هي يوم 17، و19، و21 لكون حركة المد والجزر فيها معتدلة.

يتبين ذلك في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة – رضي الله عنه- عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قائلًا مَنِ احتَجَم لسبعَ عشْرةَ من الشهرِ، وتِسْعَ عشْرةَ، وإِحْدَى وعشرين، كان له شفاءً من كلِّ داءٍ .

أنواع الحجامة

في سياق ذكرنا لكم عوامل فوران الدم عند العلاج بالحجامة فمن الجدير بالذكر أن نوضح أن لهذه الطريقة العلاجية نوعين وهما كالآتي:

1- الحجامة الجافة

تعتمد الحجامة الجافة في خروج الدم الفاسد على عملية الشفط فقط، والتي تحدث عبر الضغط بقوة بواسطة أكواب الحجامة على المنطقة المصابة حتى تجتمع الأوعية الدموية الموجودة فيها أسفل الأكواب.

فمع الضغط يزداد التدفق الدموي في الأنسجة مما يترتب عليه انفجار الشعيرات الدموية وخروج كميات قليلة لا تذكر من الدم وتظهر بقع من الكدمات على الطبقة الخارجية للجلد استجابة لهذه العملية.

فمن هذا المنطلق يمكن القول إن الحجامة الجافة لا تؤدي إلى فوران الدم، ومن الجدير بالذكر أنها فعّالة في تقليل الالتهابات والآلام، كما أن الشفاء من آثارها يكون سريعًا.

2- الحجامة الرطبة

أما عن ثاني نوع فهو الحجامة الرطبة والتي بلا شك ينتج عنها فوران الدم، إذ تقوم فكرها عملها على استخدام مجموعة من الإبر لثقب طبقات الجلد الخارجية برفق أو عمل جروح فيها.

ذلك حتى يتم خروج الدم بكميات مناسبة مع خروج قطع معه تساعد بفاعلية على التخلص من السموم والدم الفاسد داخل الجسم.

خروج الدم المُتجلط في جلسات الحجامة

سبب فوران الدم أثناء الحجامة

فكما من الممكن أن يخرج الدم من الحجامة على هيئة فوران، فإنه قد يخرج متجلطًا، وذلك للأسباب الآتية:

  • حدوث التخثر، وذلك بسبب تراكم الدم داخل واحدًا الأوعية الدموية والتسبب في تمزقه وانتشار البروتينات الموجودة فيه في الجسم لتجمع الصفائح الدموية معًا لتشكيل الكتل التخثرية.
  • تأثير البيئة، فمن الممكن أن تؤثر البيئة على الحالة السائلة للدم والتي تتطلب توفير درجة حرارة معينة لتبقي كما هي، وهو الأمر الذي بدوره ينتج عنه خروج دم متجلط من الحجامة.
  • ركود الدم، فقد ينجم عن وضع أكواب الحجامة لفترات طويلة على الجسم إلى ركود الدم والتسبب في خروجه متجلطًا.

دلالة ألوان دم الحجامة

من الممكن أن يكون الدم الخارج كفوران من الحجامة حاملًا لأكثر من لون يختلف من مريض لآخر، فدعونا نتعرف في السطور التالية إلى ألوان دم الحجامة ومعنى كل منهم:

1- الدم الأسود

قد يخرج الدم باللون الأسود المائل قليلًا إلى الأرجواني أو الأزرق ليشير إلى حدوث الركود له في المنطقة المصابة بسبب وجود الالتهاب فيها لفترة طويلة دون معالجته.

فعند العلاج بالحجامة يبدأ الدم الراكد بالتحرك ليخرج وبالتالي يتم الشفاء سريعًا من الالتهابات ويتم تعزيز صحة الجسم.

2- الدم الأبيض

يشير الدم الأبيض الباهت والذي يخرج بفعل الحجامة الرطبة إلى أن المنطقة التي يتم معالجتها كانت لا تعمل بشكل جيد، حيث ساهمت الحجامة في تعزيز وظائفها وجعلها تقوم بها بشكل أفضل مما سبق.

لا يفوتك أيضًا:  مين جربت الحجامة وحملت

3- الدم الأحمر

يظن العديد من المرضى أن الدم الذي يخرج من الحجامة مقتصرًا لونه على اللون الأحمر، ولكن في حقيقة الأمر إن الدم الأحمر لا يخرج إلا في حالة إن تم تعرض المنطقة المراد معالجتها لإصابة حديثة.

حيث تتسبب الحجامة في التئام الجرح فيها عبر خروج كميات الدم المحبوسة منها وجعلها بصحة جيدة.

الفوائد العامة للحجامة

سبب فوران الدم أثناء الحجامة

في صدد حديثنا عن مسببات فوران الدم أثناء الحجامة فلا بد وذكر فوائدها واستخداماتها، حيث إنها تساهم في علاج الحالات الصحية الآتية:

  • مرض الهربس النطاقي.
  • حب الشباب.
  • الشلل النصفي في الوجه.
  • تصلب الرقبة أو ما يُعرف بداء الفقار الرقبية.
  • مشكلات الخصوبة.
  • فقر الدم أو مرض الناعور.
  • الالتهابات مثل التهاب المفاصل والأنسجة الضامة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الاضطرابات النفسية كالاكتئاب.
  • احتقان الجيوب الأنفية ومرض الربو.

لا يفوتك أيضًا:  حكم قضم الأظافر في نهار رمضان وهل يفسد الصيام؟

محاذير العلاج بالحجامة

على الرغم من تعدد فوائد الحجامة إلا إنه في حالة إجرائها في فروة الرأس من الممكن أن تتسبب في حدوث مشكلات صحية كالنزيف داخل الجمجمة أو فقر الدم وغيرها، وبالأخص في الحالات التالية:

المشكلة الصحية مثال
اضطرابات النزيف نزف الدم الوراثي
تخثر الدم السكتات الدماغية أو الجلطات العميقة للأوردة
الأمراض الجلدية الأكزيما، والصدفية
بعض الأدوية مميعات الدم، وعلاجات القلب

يفور الدم أثناء الحجامة بسبب تمزق الشعيرات الدموية والأوردة الرقيقة أو نتيجة لإجرائها في الأوقات التي يكون المد فيها عاليًا، فلأن الأفضل خروجه باعتدال يُحبذ العلاج بها عند متخصص وفي يوم 17 أو 19 أو 21 للشهر العربي.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوع واحد
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • هل تسبب الكاسات الساخنة الحروق؟

    من الممكن ولكنها تكون طفيفة.

  • هل تحدث الالتهابات في الجلد؟

    ربما، بسبب الضغط عليه.

  • هل مناسبة عند التعرض لصدمة حديثة؟

    يُحذر استخدامها.

  • أيهما الأفضل الحجامة الجافة أم الرطبة؟

    النوعين، ويتم الاختيار بينهما حسب الحالة الصحية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.