معلومات عن بيت القفل في محافظة مسندم

معلومات عن بيت القفل في محافظة مسندم تهم كافة مواطني عُمان، ذلك نظرًا لأنه أحد أنماط العمارة في العصور القديمة والتي تميزت بالشكل الجذاب، أي أنه يمثل لهم أثر تاريخي قديم وكان يُستعمل في الحماية والسكن، ومن خلال ما يلي سوف نوضح أبرز المعلومات عنه.

بيت القفل في مسندم

معلومات عن بيت القفل في مسندم

يقع هذا البيت في سلطنة عمان، وهو أحد البيوت القديمة الموجودة بها، وما تميز به هذا البيت جعله من أبرز المباني الموجودة بها، بل والتي تنال إعجاب جميع الناظرين إليها، وفي إطار توضيح معلومات عن بيت القفل نقدم ما يلي.

يحتمي السكان في هذا البيت بالليالي الباردة، وله بعض المواصفات الخاصة به وهي كونه مستطيل الشكل، تم بنائه من الحجر، أما عن السقف يعلوه من الخارج أشجار السمر ومغطى بالطين والحجر.

أرضية البيت من الداخل لا تتوافق مع الخارج، فهي تنخفض بمعدل 1 متر ولكن به أحد الجوانب من الداخل المخصصة للمعيشة، آخر يتم به حفظ المواد.

من أبرز الأشياء المختلفة به عن غيره من المباني أنه لا يمكن الدخول إليه إلا عن طريق الزحف، وبعد الزحف يتم النزول من خلال درج وهذا ما يتضح من خلاله مدى التباين في الارتفاع.

هذا البيت يعكس طريقة التفكير الفريدة التي كانت مُتبعة من سكان السلطنة والتي تتميز بالإبداع والقدرة الهائلة على تسخير الموارد التي تتناسب مع أنماط المعيشة، فقد كانوا قديمًا يعانون من مشكلة عدم توافق الطبيعة العمرانية للبناء، لذا فكانوا يواجهون صعوبة في البناء، لكن هذا البيت اتضح من خلاله قدرتهم على تحقيق ذلك بأصعب الظروف الطبيعية.

استطاعوا من خلال الطبيعية صنع بيوتًا تكون مأوى لهم في الليالي الباردة وتحميهم من خطورة المناخ الخارجي والبيئة الصعبة التي يعيشون بها والتي كانت تهدد حياتهم.

لا يفوتك أيضًا:  صور السياحة في عمان الأردنية

مواصفات بيت القفل

من أهم المعلومات التي يجب أن نتناولها في الحديث عن بيت القفل هي المواصفات الخاصة به، والتي قد أوضحنا القليل منها، ولكن من أجل أن يكون الأمر أكثر توضيحًا سوف نستطرد الحديث عنه الآن بتوضيح المزيد من التفاصيل التي حملها، وتكون كما يلي:

  • تم في البداية بناء المنزل بشكل بدائي واستخدام أدوات بدائية والتي تم من خلالها حفر المنزل بحفر عميقة تمتد على عُمق 1 ـ 2 متر.
  • تم تطوير المنزل فيما بعد ليكون الهيكل الخارجي له بالكامل مصنوع من الحصى الجبلي وعلى سقفه توجد أشجار الكراث وما غيرها من أنواع الأشجار الأخرى، والتي وُضعت لكي تكون عازلة عن الرطوبة والحرارة والمطر.
  • الصخور الموجودة في صناعة المنزل يتم ترتيبها على شكل متساوي ولكن الحجم هو ما يختلف وأدى إلى اختلاف الشكل، والباب الخاص به مصنوع من خشب السدر لكي يمد المنزل بالقوة والمتانة المطلوبة كما تم اختيار السميك منه لزيادة الأمان لسكانه.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد محافظات سلطنة عمان

التصميم الداخلي للمنزل

  • تم صنع أرفف في حوائط المنزل من الحجر دون استخدام مواد مختلفة عن المستخدمة في التصنيع، والتي كانت على شكل تجاويف يتم استخدامها في وضع الأمتعة.
  • لم ينسوا في التصنيع حماية المنزل من الحشرات ولهذا السبب وضعوا على قفله أشجار السخبر.
  • لا يُمكن فتح الباب إلا من قِبل صاحبه لأنه يمتاز بالسرية لما يوجد به من أدوات استخدمت في تصنيعه وغلقه مثل المزلاج والعلق وهي تلك القطعة المعدنية التي تكون بقياس معين وبها انحناء على شكل قوس يتم من خلاله تحريك المزلاج والذي لا يعرف عدد الفتحات الموجودة به سوى صاحب المنزل.
  • يوجد أداة أخرى تم استخدامها في إغلاق المنزل وهي المصنوعة من الخشب والتي تسمى المكذبة وبه جزء ظاهر في الأعلى يمنع فتح الباب أما عن السرية الموجودة بها أنه يتم تحريكها بطريقة مُحددة لا يعرفها سوى صاحب المنزل.

سبب تسمية بيت القفل بهذا الاسم

قدمنا لكم التصميم الخارجي للبيت والذي من خلاله تم التعرف على شكل الباب وكيفية قفله، ونظرًا لوجود كم تلك الأقفال التي توجد به ولا يعرف طريقة فتحها سوى صاحب البيت فقد تم تسميته ببيت القفل، وهي من أهم المعلومات عن بيت القفل العماني الذي يتساءل الكثير عنها.

لا يفوتك أيضًا:  أجمل معالم سلطنة عمان بالصور والمعلومات

أهمية بيت القفل

معلومات عن بيت القفل في مسندم

يحمل هذا البيت أهمية عظمى قد لا يعرفها البعض، ولكنها كامنة في الاستخدام الذي تم تصنيعه بموجبه قديمًا، حيث كان يُعتبر الملجأ والمأوى للعمانيين وأسرهم.

كانوا يضعون في هذا البيت المخزون الخاص بهم والأمتعة، خاصة في فصل الشتاء الوقت الذي يكون به المناخ أكثر برودة، وكانوا يحفظون به الطعام من تمور وحبوب وما غير ذلك.

حيث كان يتم وضع هذا المخزون في أواني فخارية يُطلق عليها اسم الخرس، والموعد المُخصص لاستخدامه كان عند الهجرة إلى المناطق الساحلية وكان يحدث ذلك في فصل الصيف.

أما عن المكان الذي كان يتم به وضع تلك المستلزمات سوف نوضحه لكم فيما يلي مع ذكر السبب وراء وضعه في البيت:

جرارً فخاريًا حيث تم تركه في البيت لأنه استخدام في البناء وكان من الصعب نقله خارج المنزل لكبر حجمه عن الباب.

من أبرز وأهم معلومات بيت القفل مسندم هو كون العمانيين من وضعوا حجر الأساس في بناء هذا البيت وكان في البداية بهدف الحماية وما زال إلى الآن يشبه الآثار التي يتم الرجوع بها إلى الماضي لما به من انعكاس حضارات قديمة.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • ماذا كان يستهدف العمانيين في بناء منازلهم؟

    بنائها على أماكن مرتفعة.

  • ماذا كان العمانيين يستهدفون من البناء على أماكن مرتفعة؟

    الحماية من مياه الأمطار التي كانت تهدد البيوت في ذلك الوقت.

  • ماذا كان يسمى الطين المستخدم في البناء لدى العمانيين؟

    يسمى بمادة التبار.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.