متى اروح الحمام بعد التحاميل المهبلية

أ / عمرو عيسى

ما هي الطريقة الصحيحة التي استخدم بها التحاميل؟ حيث إنها من الأشكال الدوائية التي يتم اللجوء لها لبعض الأسباب المرضية الخاصة بالجهاز التناسلي، لذلك يجب الاهتمام بالجرعة المحددة من الطبيب واتباع النصائح والالتزام بمدة الاستلقاء على الظهر بعدها، وهذا حتى يمتص الجسم المادة الفعالة بشكل سريع وتختفي الأعراض المزعجة.

نبذة عن التحاميل المهبلية

متى أروح للحمام بعد التحاميل المهبلية

تعتبر التحاميل المهبلية (اللبوس) من العلاجات الطبية المستخدمة لكثير من الأغراض، ومن مميزاتها إنها تظهر نتائج إيجابية لاختفاء الألم أو المشكلة المرضية الخاضع لها، مع الأخذ في الاعتبار إنها تناسب فقط المرأة المتزوجة ولا يسمح باستخدامها إلا باستشارة الطبيب.

عادة ما تكون للتحاميل المهبلية ذات شكل بيضاوي وطويل لتناسب المنطقة التي ستدخل بها في الجسم، وفي حالة كنتِ تجدين صعوبة في ذلك يمكن استخدام الأداة المرفقة معها لتساعدك في دفعها للداخل وتقليل مدة الشفاء قدر المستطاع.

لا يفوتك أيضًا:  هل تؤثر التحاميل المهبلية على حدوث الحمل

الطريقة الصحيحة لاستخدام التحاميل المهبلية

لكي تلاحظ المرأة نتائج إيجابية من استخدام التحاميل المهبلية يجب عليها أن تقوم باستخدامها بالطريقة الصحيحة، حتى تظهر المادة الفعالة بها مفعولها وتقضي على الالتهابات أو تحقق الغرض من اللجوء لها أي كان السبب، ولكن يجب الانتباه إلى مدة الاستلقاء بها وموعد الذهاب للحمام بعد التحاميل المهبلية، حتى لا تفقد أثرها حيث تتمثل طريقة الاستخدام السليمة في الآتي:

1- التحضير لأخذ التحاميل المهبلية

يجب على المرأة أن تقوم بتنظيف المهبل بالماء الدافئ من الإفرازات والعرق المتواجد بها، وذلك حتى لا تنتقل البكتيريا المتواجدة خارجه إلى داخل المهبل مع التحاميل، وبعدها يتم تجفيف المنطقة جيدًا بالمنشفة.

الآن يجب أن تتأكدي من نظافة يديكِ جيدًا، وتقومي بإحضار الأداة البلاستيكية المرفقة مع التحاميل وملئها إذا لم ترفق للتحاميل وهي مملوءة، وفي حالة كنتِ تجدين صعوبة في ذلك يمكن أن تطلعي على التعليمات المرفقة معها حسب النوع والشكل.

2- طريقة تحضير الجسم للتحاميل المهبلية

بعد تجهيز التحاميل وتنظيف المهبل يجب على المرأة النوم على ظهرها مع رفع القدم وثني الركبتين، وذلك للتسريع من عملية إدخال التحاميل، ولكن في حالة كانت المرأة ترغب في أخذها وهي واقفة فعليها أن تقوم باستخدام داعم لرفع قدم واحدة وإسنادها على درج أو ما شابه لتظل ثابتة.

3- إدخال التحاميل في المهبل

بعد أن قامت المرأة بالثبات على وضع الجسم المناسب بالنسبة لها، فهي الآن جاهزة لاستخدام التحاميل المهبلية عن طريق وضعها على فتحة المهبل ثم إدخالها برفق حتى تصل إلى الداخل، وإذا كنتِ تجدين صعوبة في ذلك يمكن استخدام الأداة المرفقة معها.

عند الاطمئنان أن التحاميل دخلت إلى الجسم يجب أن تقومي بإزالة الأداة برفق وتقومي بالتخلص منها، وإن شعرتِ بالرغبة في حكة المنطقة يمكن أن يتم وضع كريم طبي، فإن بعد الانتهاء من استخدامها يجب على المرأة أن تستلقي على الظهر من 10 دقائق إلى ربع ساعة حتى لا تنزلق ويطردها الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية علاج التهاب عنق الرحم بالتحاميل

موعد الذهاب للحمام بعد التحاميل المهبلية

بعد أن تقوم المرأة بإدخال التحاميل في المهبل يقوم الجسم بامتصاصها وإذابتها في مدة تتراوح من 15 دقيقة إلى نصف ساعة، وبعدها يبدأ الجسم بامتصاص المادة المذابة لكي تقوم بمفعولها، لذلك ينصح الأطباء للنساء بالدخول إلى الحمام بعد التحاميل المهبلية عندما تمر ساعة كاملة .

حتى لا تشعر المرأة بالانزعاج والحرقان عند خروج البول مما يسبب لها إحراج، ولكن هذا لا يعني أن تظل طوال تلك المدة مستلقية على السرير، فيمكن لها أن تقوم بأمور حياتها بشكل طبيعي بعد ربع ساعة من الاستلقاء.

أسباب استخدام المرأة للتحاميل المهبلية

لجوء المرأة إلى استخدام التحاميل المهبلية والالتزام بمدة دخول الحمام والاستلقاء على الظهر يكون ناتج من أنها مصابة بمشكلة في الأعضاء التناسلية تحتاج منها التعامل بحذر، وهذا لتفادي تفاقم الأعراض والمخاطر الخاصة بكل منها، فإن التحاميل الوسيلة الأكثر أمان وفاعلية التي ينصح بها الأطباء في الإصابات التالية:

  • إصابتها بالتهابات في المهبل.
  • التخلص من الإفرازات المختلفة اللون والرائحة، والتي تشير إلى وجود بكتيريا.
  • علاج جفاف المهبل فإن التحاميل تحافظ على رطوبته، وتحديدًا بعد سن اليأس.
  • تعقيم المنطقة من الفطريات بالقضاء عليها.
  • التخلص من الأعراض المزعجة الناتجة من العدوى الفيروسية للمهبل.
  • علاج مناسب لمختلف الأمراض التي تخص الجهاز التناسلي.
  • التقليل من درجة حرارة الجسم بشكل سريع عند الإصابة بالحمى.
  • تعتبر التحاميل المهبلية من وسائل منع الحمل المؤقتة، فإنها تكون رغوة تمنع الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة.
  • التخلص من مشكلة داء المبيضات.

أنواع التحاميل المهبلية للالتهابات

التعرض إلى الالتهابات المهبلية من المشكلات التي تواجه النساء بشكل شائع، وذلك لمختلف الأسباب التي تجعل الأطباء يصفون لها أحد الأنواع حسب نوع الإصابة وتحديد الجرعات حسب حدتها، وتظهر أنواعها المعالجة للالتهابات في الآتي:

تحاميل للالتهابات البكتيرية تحاميل للالتهابات الفطرية
السبب بحدوثها
  • الإفراط في تنظيف المهبل
  • ممارسة العلاقة الزوجية بشكل خاطئ
وصول نوع من الفطريات
أمثلتها
  • Clindamycin
  • Metronidazole
  • Clotrimazole
  • Miconazole

لا يفوتك أيضًا:  افرازات بيضاء مثل قطع المناديل

نصائح تتبع بعد استخدام التحاميل المهبلية

متى أروح للحمام بعد التحاميل المهبلية

اتباع المرأة لبعض النصائح الهامة بعد استخدام التحاميل المهبلية يساعدها في أن تكون مدة الشفاء من الأعراض المزعجة أقل بكثير، حيث إن التعامل مع الأعضاء التناسلية الأنثوية يجب أن يكون بحذر لرقة الأنسجة بتلك المنطقة.

لهذا يكون التزامها بمدة الذهاب للحمام بعد التحاميل المهبلية والاستلقاء على الظهر يؤثر في نتائج العلاج، حيث تتمثل هذه النصائح في الآتي:

  • ينصح الأطباء دائمًا بالخضوع إلى استخدام التحاميل المهبلية قبل النوم، وهذا لتفادي تسربها نتيجة الحركة والوقوف لفترة طويلة.
  • في حالة كانت المرأة لديها دورة شهرية فلا مانع من استخدام التحاميل بنفس اليوم.
  • لا يسمح باستعمال السدادات القطنية للمهبل بعد التحاميل حتى لا تكون بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.
  • إن كنتِ تشعرين بالقلق من تسريب التحاميل فيمكن استخدام الفوط الصحية، لمنع ظهور الإفرازات على الملابس.
  • اتباع الجرعة المحددة من الطبيب أمر هام حتى إن اختفت الأعراض المزعجة التي كنتِ تعاني منها.

التزام المرأة بالمدة المناسبة للاستلقاء على الظهر والدخول للحمام بعد التحاميل المهبلية يجعلها تلاحظ شفائها من الاضطراب الحادث بالأعضاء التناسلية في وقت قريب، مما يجعلها تتفادى الإصابة بالمضاعفات.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *