التخطي إلى المحتوى
فوائد طبق السلطة الخضراء للصائم
فوائد طبق السلطة الخضراء

فوائد الخضروات لا تعد ولا تحصي, فالخضروات تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم باحتياجاته اليومية من المعادن, والفيتامينات, والسعرات الحرارية التي تحافظ علي النشاط والحيوية, ولكن نجد إن معظم الناس يُهْمِلُون تناولها في شهر رمضان الكريم سواء علي الإفطار أو السحور, غافلين أن طبق السلطة يُعتبر مَنجماً للأملاح المعدنية والفيتامينات التي لها تأثير جيد علي صحة الصائم, وفيما يلي نتعرف علي القيمة الغذائية للسلطة.

القيمة الغذائية للسلطة الخضراء

تحتوي السلطة الخضراء علي الكثير من المكونات والخضروات المفيدة للجسم, والتي تحتوي علي عناصر غذائية لا يمكن الاستغناء عنها, فالطماطم مثلا, تحتوي علي فيتامين A, وC, كما انها تمد الجسم بالمعادن الطبيعية مثل الحديد، البوتاسيوم، الماغنيسيوم، الكروم، الزنك، والفوسفور. بالإضافة إلي احتوائها علي عديد من الأحماض الأمينية والدهنية المفيدة للصحة, ويحتوي طبق السلطة الخضراء أيضاً علي البقدونس الذي يعطي النشاط والحيوية للجسم, كما يحتوي علي البصل الذي يساعد الجسم علي التخلص من السموم والفضلات, والخيار الذي يمد الجسم بنسبة جيدة من الماء تساعد في التغلب علي الظمأ, ومكونات كثيرة غنية بالفوائد التي يجب أن يحرص الصائم علي الاستفادة منها, وفيما يلي نلقي الضوء علي فوائد السلطة الخضراء الغذائية والعلاجية بشكل مفصل.

1- التغلب علي الإحساس بالعطش

يساعد تناول السلطة في مد الجسم بالعديد من الأملاح مثل البوتاسيوم والتي يساعد في تقليل حدة العطش, ولكن يجب أن لا نضيف كمية كبيرة من ملح الطعام لمكونات السلطة, لان ذلك يؤدي الي فقد الجسم كميات من السوائل تؤدي الي الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام.

2- الوقاية من الإصابة بالإمساك

الخضروات غنية بالألياف التي تعمل كملين بعد تناول وجبة الإفطار, مما يساعد علي الوقاية من الإمساك, وتسهل من عملية الإخراج, وتكافح عسر الهضم, كما تؤدي إلي منع انتفاخ المعدة وتساعد علي طرد الغازات.

3- التخلص من زيادة الوزن

كثير منا يعانون من زيادة في الوزن بعد إنتهاء شهر رمضان, ولكن تناول السلطة أثناء وجبة الإفطار, يعطي الشعور بالشبع ويملئ المعدة, ولذلك يجب تقطيع الخضروات إلي قطع ليست بالصغيرة حتى يتم مضغها في وقت أطول, مما يؤدي الي خسارة الوزن بشكل جيد, وجدير بالذكر أن معظم الأنظمة الغذائية المتبعة لخسارة الوزن, لابد أن تحتوي علي السلطة من أجل تعزز عملية الأيض والمساعدة في حرق الدهون بشكل سليم.

4- تقضي علي الكسل والخمول

تحتوي السلطة علي الكثير من المعادن والأحماض الأمينية, التي تساعد الجسم في التغلب علي الخمول الذي يصيب الإنسان بعد تناول وجبة الإفطار.

5- التخلص من رائحة الفم الكريهة

يشتكي العديد من الناس من سوء رائحة الفم, والنفس أثناء الصيام, ذلك يرجع إلي تراكم البكتيريا والطفيليات بين الأسنان واللثة, ولكن تحتوي السلطة علي عناصر مضادة ومكافحة للبكتيريا مما يؤدي إلي تلطيف رائحة الفم, ومنع التهابات اللثة.

6- التخلص من إضطرابات ضغط الدم

تحتوي الكثير من الخضروات علي البوتاسيوم, الذي يساعد في إتزان مستويات ضغط الدم, كما يعمل علي مقاومة الغثيان والدوار الذي يصاحب الصيام في بعض الأحيان, كما أن السلطة تعمل علي تحسين أداء الجهاز الدوري وتقي من الإصابة بتكون الجلطات.

7- تقليل حدة التوتر

الخضروات مليئة بالعناصر التي تساعد علي الإسترخاء وتهدئة الأعصاب, مثل فيتامين C, الذي يساعد في تحسين المزاج والتخلص من العصبية التي أحيانا ما يعاني منها الصائمون, وخصوصا المدخنين.

8- تعمل علي صحة الكبد

تناول الطعام بكثرة بعد فترة الصيام, يعمل علي إضطراب الكبد, ويؤدي إلي تراكم الدهون والسموم دون التخلص منها, مما يساعد علي إضطراب إفراز العصارة الصفراوية, التي تعمل علي الوقاية من تليف الكبد وتشمعه, ولكن الخضروات الموجودة في السلطة غنية بمضادات الأكسدة مثل مادة البيتاكاروتين الموجودة في الجزر, التي تعمل علي تخليص الكبد من الدهون الزائدة, و تطرد السموم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *