اشتهر أبو بكر الصديق بالسبق إلى الإسلام فهو أول من آمن من الرجال

يعتبر أبو بكر الصديق أول من آمن من الرجال، فهو الذي صدق النبي الكريم بمجرد أن أخبره بالإسلام وكان نعم الصاحب له، علاوة على ذلك كان أمين على أسراره وكان يفديه حينما يتعرض لأي خطر، بالإضافة إلى ذلك اتسم أبو بكر بالمروءة والشجاعة، كما أنه أعز الإسلام ووقف ضد المعتدين ونصر النبي في كل المواقف التي استدعت ذلك، فلم يفارقه في الغار وهاجر معه من مكة إلى المدينة.

اشتهر أبو بكر الصديق بالسبق إلى الإسلام

يعتبر أبو بكر أول من صدق النبي المختار فأسلم مباشرة بمجرد أن أخبره النبي، وقد عمل بالتجارة مثل بقية القوم من قريش، وكان مولده عقب عام الفيل، وكان من أكثر الناس الذين يفعلون الخير في زمانه فقد اعتاد على زيارة المرضى وإخراج الصدقات وإغاثة الملهوفين.

اتسم أبو بكر بالمروءة فلم يشرب الخمر في الإسلام أو في عصر الجاهلية، حفاظًا على نفسه من غياب العقل وصيانة لعرضه، علاوة على ذلك كان يصوم التطوع، وكان مساندا للنبي في كل الأوقات دون أن يطلب منه ذلك، لم يرد إلينا أنه خاصم النبي أو فعل ما يُغضبه طوال مدة حياته.

أبو بكر الصديق

مكانة أبو بكر الصديق في الإسلام

يعد أبو بكر الصديق أول من آمن من الرجال وله مكانة عالية عند الخالق عز وجل وعند رسول الله، علاوة على ذلك كان له منزلة عظيمة عند الصحابة، وله قدر عالي عند الموحدين وتتمثل مكانته فيما يلي:

مخاطبة الله له

  • خاطب الخالق عز وجل أبو بكر بصيغة الجمع حتى يبين قدره ومكانته العظيمة، وقد لقبه مالك الملك بالأتقى لأنه أنفق ما يملك من مال في سبيل الجبار.

بُشر بالجنة

  • بشر النبي الكريم أبو بكر بدخول الجنة، فهو أحد العشرة المبشرين بها.

صاحب النبي

  • يعتبر أبو بكر الصاحب الأول للنبي في الهجرة فقد ساند المصطفى بالمال والأهل، وقال عنه النبي” لو كنت متخذاً خليلًا لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكنه أخي وصاحبي”.

تزوج عائشة

  • تزوج النبي من السيدة عائشة حتى يجمع النسب بينه وبين صاحبه، وتزداد الروابط بينهم.

مساندة الإسلام

  • ساند أبو بكر الإسلام بأن كان له دور عظيم في دخول العديد من الصحابة للدين الحنيف، على سبيل المثال عبدالرحمن بن عوف.

بُيع للخلافة

  • أصبح أول الخلفاء وكان له دور بارز في علو الإسلام، حيث قدم الكثير للإسلام والمسلمين.

أبو بكر الصديق

صفات أبو بكر الصديق

أول من آمن من الرجال أبو بكر الصديق الإنسان الخلوق الذي رافق النبي في كل دروب حياته ولم يخذله أبدا فقد كان نعم الصاحب والرفيق، فلم يفارقه في أداء الدعوة، وقد تميز بالعديد من الصفات، أبرزها ما يلي:

التواضع واللين

  • كان أبو بكر متواضع في حياته وكان لين في التعامل مع الناس سواء وقت الخلافة أو قبلها، فقد كان يساعد أهله ويَحلب لهم المواشي في القدم واستمر في ذلك بعد أن تولى خلافة المسلمين.

حسن العشرة

  • أحب الجميع عشرته فقد كان يساعد من يحتاج إلى مساعدة، ويقدم العون والود لمن كان بحاجة لهم.

الصدق

  • اتصف أبو بكر بالصديق لأنه كان صادق مع الجميع، علاوة على ذلك صدق الرسول في كل كلمة قالها، كما أنه صدق رحلة الإسراء والمعراج التي قام بها النبي.

الشجاعة

  • كان أبو بكر من أشجع الرجال في زمانه، وقد كان أكثر ثباتا في الحروب والمعارك، وبالأخص في غزوة أحد.

خاشع القلب

  • أبو بكر كان يحمل قلب رقيق صافي، علاوة على ذلك كان سريع الخشوع والبكاء عند الصلاة.

الخشية والورع

  • كان أبو بكر يخشى الله ويأكل من الحلال ولا يأخذ حق الآخرين، علاوة على ذلك كان لديه ضمير يقظ يمنعه عن فعل الحرام.

أعمال أبو بكر الصديق

تتجلى عظمة أبو بكر في مساندته للنبي الكريم طوال فترة البعثة، وقد نال شهرة عالية وحبًا كبيرًا من قبل المسلمين، لأنه أول من آمن من الرجال علاوة على ذلك خاطر بحياته من أجل النبي، وحتى ينتصر الإسلام ويستمر عزيزًا تصدى للمرتدين، ومن أهم الأعمال التي قام بها الصديق ما يلي:

تسيير الجيش قام بتسيير جيش أسامة بن زيد الذي طلب الرسول بتَسييره قبل وفاته، ولم يستمع لرأي الذين طلبوا منه تأجيل ذلك بل نفذ كلام المصطفى.
تولي الخلافة تولي أبو بكر خلافة المؤمنين من أجل مصلحة الإسلام، ولأنه كان قريب من النبي ولديه علم بمختلف الأمور التي كانت تجري قبل انتقاله للرفيق الأعلى.
حروب الردة ارتد عدد من الموحدين عن الإسلام عقب وفاة النبي، واتجه أبو بكر لمحاربتهم حتى يمنع الفتنة التي نتجت عنها.
تجهيز الجيوش جهز أبو بكر الجيوش الإسلامية من أجل فتح بلاد الشام، فكان صاحب الانطلاقة الأولى لذلك وأكمل المهمة عمر بن الخطاب من بعده.
استخلافه لعمر طلب أبو بكر من عمر أن يكون خليفة له، وعلى الرغم من أن عمر حاول أن يبتعد عن الخلافة ويتركها لأحد الصحابة

إلا أنه تم تنفيذ وصية أبو بكر وأصبح عمر خليفة للمسلمين.

خلافة أبي بكر الصديق

بعد أن انتقل المصطفى إلى الرفيق الأعلى بايع الصحابة والمسلمين أبو بكر الصديق، الذي عرف بأنه أول من آمن من الرجال، والمُدة التي مكثها في الخلافة كانت عامين وكانت بدايتها حروب الردة، كما وقف ضد كل من ادعى أنه نبي مثل مسيلمة الكذاب.

تواصلت على يد أبو بكر الفتوحات والانتصارات التي أعلت من شأن الإسلام وجعلته عزيزا بين البلدان، وعلى الرغم من قصر مدة خلافته إلا أنها كانت مفعمة بالإنجازات حيث نشر الإسلام في الكثير من الربوع والأمصار وترك الدولة الإسلامية عزيزة وقوية.

اقرأ أيضاً:  من هو الصحابي الذي ورد اسمه صريحا في القرآن

جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق

عُرف ابو بكر الصديق بأنه أول من آمن من الرجال، علاوة على ذلك جمع القرآن، فقد توفي الرسول دون أن يكون القرآن مجموع، إنما كان موجودا في قلوب الرجال وبعض الألواح، فلما جاءت موقعة اليمامة وتوفي فيها الكثير من الصحابة طلب عمر بن الخطاب من أبي بكر أن يسرع في جمعه وتدوينه حتى لا يذهب مع من يتوفاهم الله وقد اختار زيد بن ثابت كي يجمعه.

اقرأ أيضاً:  من هو أبو هريرة ولماذا سمي بهذا الاسم

أسباب اختيار أبي بكر زيد بن ثابت لجمع القرآن

اختار أبو بكر الصديق الذي اتصف بأنه أول من آمن من الرجال زيد بن ثابت كي يجمع القرآن، وذلك للأسباب التالية:

الورع والأمانة اتسم زيد بالاستقامة والورع ولم يحدث أنه اتهم في دينه، علاوة على ذلك كان لديه أخلاق حسنة، ومن جهة أخرى كان يمتلك عقل فطن.
شاباً يافعًا كان شاباً يافعًا قادرًا على القيام بالمهام الصعبة، بالإضافة إلى ذلك كان يقبل النصائح ويحترم رأي الآخرين.
حفظ القرآن شاهد زيد أحوال القرآن فكان لديه علم بأمور الوحي، كما أنه حفظ القرآن منذ عهد النبي

بالإضافة إلى ذلك قرأ القرآن على رسول الله مرتين في العام الذي مات فيه.

اقرأ أيضاً:  أقوال وحكم عن أبو بكر الصديق رائعة

يعتبر أبو بكر الصديق أول من آمن من الرجال وكان رفيقا للنبي الكريم في رحلته النبوية، علاوة على ذلك تزوج رسول الله ابنته عائشة، وقد اشتهر بالصدق والأمانة علاوة على الورع والخشية.

وتولى الخلافة بعد وفاة المصطفى واستطاع أن يعز الإسلام ويحقق الكثير من الإنجازات، ومن جهة أخرى حارب المرتدّين الذين خرجوا من الإسلام بعد أن انتقل النبي إلى ربه.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن اشتهر أبو بكر الصديق بالسبق إلى الإسلام فهو أول من آمن من الرجال، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • شخصيات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما سبب تسمية أبو بكر؟

    سمي أبو بكر بالصديق لأنه صدق النبي صلى الله عليه وسلم في خبر الإسراء والمعراج، حيث قيل إنه كان يصدق في كل خبر يجيئه من السماء

  • متى أسلم أبو بكر؟

    عندما كان عمره ثمانية وثلاثين عامً

  • ما هو نسب أبو بكر؟

    هو عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم ابن مرة بن كعب بن لؤي

  • متى ولد أبو بكر؟

    27 أكتوبر 573 م، مكة المكرمة، السعودية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.