التخطي إلى المحتوى
الأطعمة التي تحد من الشعور بالجوع
أطعمة تساعد على الشبع في رمضان

وجبة السحور في شهر رمضان تعتبر الوجبة التي تساعد الإنسان علي تحمل ساعات الصيام, ويلجأ البعض من الناس إلي تناول أطعمة سريعة, سهلة الهضم خلال السحور, مما يؤدي إلي الشعور بالجوع في اليوم التالي, ولذلك نحاول في هذا المقال أن نلقي الضوء علي بعض الأطعمة التي تساعد في الشعور بالشبع خلال نهار رمضان.

الفول

الفول من البقوليات الغنية بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والدهنية, التي تمد الجسم بالطاقة, وتساعده في التغلب علي إرهاق ومتاعب الصيام, ويعطي تناول الفول الإحساس بالبشع بسبب أحتوائه علي العديد من الألياف التي تملا المعدة, كما أن الفول من الأطعمة بطيئة التحلل.

البيض

يحتوي البيض علي نسبة عالية من البروتين الذي يساعد في القضاء علي إحساس الجوع, كما يحتوي علي عديد من الفيتامينات التي تساعد الجسم في الحفاظ علي النشاط, كما يعزز من القدرة علي التركيز والتذكر, ولذلك من الجيد أن نحرص علي تناول البيض أثناء وجبة السحور.

الزبادي

يحتوي الزبادي علي خمائر طبيعية تساعد المعدة علي التخلص من الفضلات, حيث أن لها خصائص تعمل علي تنظيم حركة الأمعاء, كما يكافح الزبادي إنتفاخ المعدة, ويعالج التهابات القولون, لذلك كان لتناول كوب من الزبادي علي وجبة السحور الأثر الجيد في الإحساس بالراحة والتخلص من آلام وتقلصات المعدة أثناء الصيام.

الشوفان

يحتوي الشوفان علي عديد من المعادن التي تعمل علي صحة الجسم, مثل الكالسيوم, والبوتاسيوم, والماغنسيوم, مما يجعل منه مصدرا غذائيا هاما ومفيدا للجسم, كما أن السعرات الحرارية في الشوفان قليلة جدا مما يساعد علي الحفاظ علي الوزن خلال شهر رمضان, كما يحتوي علي مادة الإينوسيتول, التي تعمل علي خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم, بالإضافة لأحتوائه علي العديد من العناصر التي تعمل علي تحسين المزاج, والحد من التوتر خلال نهار رمضان.

التمر

يحتوي التمر علي العديد من الألياف الغير قابلة للذوبان, لذلك يساعد المعدة علي الشعور بالشبع, بالإضافة إلي إن تناول التمر علي وجبات الإفطار والسحور, يساعد في الوقاية من الإمساك, كما يساعد تناول التمر علي مد الجسم بالسكريات التي تمده بالطاقة, وتساعد في التغلب علي التعب, بالإضافة إلي إن نوع السكريات في التمر ليس ضارا لمرضي السكر, لأنه لا يسبب إرتفاع مفاجئ في نسب السكر في الدم, ولكن يرفعه تدريجيا.

التفاح

ينصح الكثير من خبراء التغذية بتناول ثمار التفاح علي وجبة السحور, لإحتوائه علي نسبة عالية من الألياف, والماء اللذان يساعدان الصائم في التغلب علي الجوع والعطش أثناء الصيام, كما انه يمد الصائم بالأملاح المعدنية الضرورية لصحة الجسم, مثل الحديد, والكالسيوم, كما انه غنى بفيتامين C, الذي يساعد في تعزيز كفاءة الجهاز المناعي.

الموز

الموز من أكثر الأغذية الغنية بعنصر البوتاسيوم, الذي يساعد في تقليل الشعور بالعطش خلال فترة الصيام, كما يساعد في التغلب علي الجوع لأحتوائه علي الألياف الغذائية التي تساعد في الحصول علي إحساس الشبع, ولهذا يجب علينا تناول ثمرة موز أثناء وجبة السحور للتمتع بصيام خال من المتاعب.

الشاي الأخضر

يساعد تناول الشاي الأخضر أثناء وجبة السحور, علي الحد من الشعور بالجوع, كما انه غني بمضادات الأكسدة التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار, كما يحتوي علي مادة الكاتيكينز التي تقاوم تحول سكر الجلوكوز إلي دهون, مما يساعد علي خسارة الوزن, وتحسين وظائف الكبد.

الخضروات الورقية

تناول الخضروات الورقية مثل الجرجير, والخس, والسبانخ علي وجبة السحور, يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة, كما يساعد في التغلب علي الشعور بالجوع لأحتوائها علي الألياف, كما إن السعرات الحرارية بها قليلة ولا يؤدي تناولها إلي زيادة نسبة الدهون المتراكمة في الجسم.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن