ما هي الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات

توجد الكثير من الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات في القرآن، وفي الواقع المواد المخدرة تشبه الخمر في حرمتها وكلاهما يغيب العقل ويجعله غير واعي، علاوة على ذلك لا يتمكن المتعاطي لأي منهما معرفة ما يقوله أو يفعله فقد يرتكب الشخص الكثير من الجرائم دون أن يدري أنه فعلها، وكل أنواع المواد التي تجعل الشخص غير مدرك لما يفعل تعد من المحرمات.

الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات

يفضل أن يتجنب الموحد بالله أي مسكرات تجعله لا يعي ما يفعل أو ما يقول، ويمكن وعظ المسلم الذي اعتاد على تناول المواد المخدرة بنفس الآيات التي يوعظ بها من يشرب الخمر، لأن المخدرات تنطوي على خصائص شبيهة بالخصائص التي ينطوي عليها الخمر، ومن أقوى الآيات التي تقال له، ما يلي:

قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون” سورة المائدة.

قال تعالى: “يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما” سورة البقرة.

قال تعالى:” ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون” سورة النحل.

يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون” سورة النساء.

الآيات التي يمكن أن يوعظ بها

تحريم المخدرات من السنة

يمكن إخبار الشخص الذي اعتاد على تناول المواد الممنوعة بالأحاديث التي تجعله يبتعد عن المسكرات، علاوة على تعريفه بكل الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات حتى يتركها ولا يعود إليها بسبب الأضرار التي يتعرض لها مع مرور الزمن دون أن يشعر، وأبرز الأحاديث التي تبين حرمة المخدرات والمسكرات تتمثل فيما يلي:

عن جابر أن رجلاً قدم من جيشان فسأل النبي عن شراب يشربونه بأرضهم يقال له المزر، فقال النبي: ” أو مسكر هو” قال: نعم، فقال رسول الله: كل مسكر حرام، إن الله عز وجل عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال، قالوا يا رسول الله: وما طينة الخبال، قال: عرق أهل النار أو عصارة أهل النار” رواه مسلم.

قال النبي صلى الله عليه وسلم:” ما أسكر كثيره فقليله حرام” رواه أحمد وابن ماجه.

عن أنس بن مالك قال: لعن رسول الله في الخمر عشرة: عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشتراة له” رواه الترمذي.

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر” رواه أبو داود.

آراء الفقهاء في المخدرات

تعتبر المواد المخدرة من أكثر الأشياء الضارة التي لحقت بالمجتمعات وأفسدت الكثير من الشباب، وفي الواقع يعتمد العلماء على الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات في توجيه نصيحتهم للأشخاص الذين يدمنون تلك السموم الضارة بكثرة، وقد كان لفقهاء الأمة الإسلامية رأي واضح وصريح تجاه المواد التي تغيب العقل يتمثل فيما يلي:

الحرمة التامة ذكر كافة الفقهاء الذين برزت في زمانهم السموم المخدرة أنها محرمة سواء كانت طبيعية أو تم تصنيعها، لأنها تُذهب العقل وتجعله غير واعي
رأي ابن تيمية ذكر ابن تيمية بأن الحشيشة تأخذ نفس مكانة المسكرات في حرمتها

وأي عُنصر يغيب العقل وهو مسكر يُحرم تناوله سواء أخذه الشخص بنسبة قليلة

أو كمية كبيرة ويطبق ذلك في كل زمان ومكان.

المالكية أشار المالكية إلى تحريم أي قدر ولو كان قليل من المخدرات ومُغيبات العقل، طالما المادة التي يأخذها الشخص مخدرة.

الآيات التي يمكن أن يوعظ بها

مراحل إدمان المخدرات

يفضل عرض الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات على كل شخص أقبل عليها ولم تنفعه النصيحة البسيطة بترك هذه السموم، وفي الواقع يمر متعاطي المخدرات بمراحل عديدة حتى يصل مرحلة الإدمان، وهي كالتالي:

تجريب المخدرات

  • يلجأ المراهقين إلى تجريب المخدرات بنصيحة من صديق قام تجربتها، أما الشباب الناضج فيأخذها بهدف الابتعاد عن الضغوط مثل خسارة عمل أو مشكلة عائلية، ويمكن للفرد التوقف عنها دون الانتقال للمرحلة التي تليها.

الانتظام عليها

  • ينتظم الفرد على التعاطي وبالأخص في الحفلات والرحلات، ثم يتناولها يوميا أو مع نهاية الأسبوع، وكذلك حينما تأتي ظروف ملائمة وعند الشعور بالضغط أو القلق.

مرحلة الخطر

  • تظهر أعراض التعاطي على الشاب فيبدأ بالتخلي عن الدراسة ويخرج من المنزل دون أن يتجه إلى المدرسة، علاوة على ذلك تبرز الكثير من المشكلات بينه وبين أقرانه، أو تتغير حالته المزاجية مع العائلة.

مرحلة الاعتياد

  • يعتاد الفرد على المخدرات وأخذها باستمرار، دون الانتباه إلى المعضلات الصحية التي يتعرض لها، ويشعر بالاضطراب الحاد إن توقف عنها من تلقاء نفسه.

الإدمان والاستمرارية

  • يصل الشخص لمرحلة شاقة وهي الإدمان، فلا يستطيع التحكم في نفسه، ويمكن أن يأخذها لمرات عديدة خلال اليوم الواحد، ويبدأ فى أخذ أشياء الآخرين وبيعها حتى يستطيع توفير المادة المخدرة.

اقرأ أيضاً:  بحث عن المخدرات وأضرارها

تأثير الإدمان على الحياة الاجتماعية

يفضل قول الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات للشخص باكرا قبل أن يدخل في مرحلة الإدمان، ويذهب عقله ولا يتمكن من السيطرة على أفعاله، وفي الحقيقة إن السموم المخدرة تحمل أثر كبير على حياة الفرد والمجتمع وعِلاقته بالمحيطين به، حيث ينتج عنها الأضرار التالية:

رفض القيم

  • يرفض المتعاطي الأخلاقيات والمواعظ الدينية التي تحثه على التوبة والعودة إلى الله وفعل الخير، علاوة على ذلك يمتنع عن الاستماع إلى العائلة والتنبيهات التي توجهها له.

تحدي الوالدين

  • يتحدى المدمن الوالدين ويرفض سماع أي كلام صادر منهم، اعتقادًا منه أنه لا يفعل شيء يخالف عادات المجتمع أو الدين، ومن جهة أخرى لا يشعر أنه مذنب أو ارتكب خطأ في حق نفسه ووالديه.

الانحراف السلوكي

  • تبدأ السلوكيات السيئة في الظهور على المتعاطي، فيميل للسرقة وضرب الآخرين وقد يصل الأمر للقتل، ومن جهة أخرى ينضم للعصابات ويحاول الاعتداء على الفتيات.

التفكك الأسري

  • يحدث تفكك للأسرة التي يكون لديه شخص مدمن وبالأخص إن كان رب الأسرة، لأنه لن يتمكن من توفير النقود من أجل الأبناء، ويترتب على ذلك ظهور الكثير من حالات الطلاق.

الإصابة بالأمراض

  • تلحق بالمُدمن العديد من الأمراض النفسية، على سبيل المثال الهلوسة والتوتر علاوة على الاحتلال العقلي، ومن جهة أخرى تتأثر أجهزة الجسم الداخلية وتدخل إلى مرحلة التلف.

اقرأ أيضاً:  قصص معبرة عن عالم المخدرات

كيفية الوقاية من إدمان المخدرات

يفضل عمل برامج توعية للشباب من قبل المؤسسات والوالدين وتعريفهم بكافة الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات ، علاوة على ذلك يتعين حثهم على الابتعاد عن أي مواد تهدد المستقبل وتجعل الشخص يقع أثير للمال أو الآخرين، ومن الجيد التعرف على طرق الوقاية التي تساعد أي فرد كي يبتعد عنها، وهي كالتالي:

انتقاء الأصدقاء يفضل أن يختار الشاب رفقاء الدرب بعناية، وعليه أن يبتعد عن أي شخص يقدم له أي مشروب غريب أو ينصحه بتناول شيء لا يعرفه.
تعلم الحكمة يجب أن يتعلم الفرد الحكمة والصبر عند المرور بأزمات نفسية ويركز على الحياة القادمة

ومن الجيد أن يلجأ للوالدين والإخوة ولا يتحدث مع أحد من الأصدقاء حينما يجد نفسه ضعيف.

تجنب الكحول يفضل الابتعاد عن الكحول، لأنه يسحب الشخص لتجريب أنواع أخرى، تهدد المستقبل وتجعل الشخص ضعيف ومندفع.
التوعية يتعين على الشاب البحث عن التوعية ومعرفة مخاطر المخدرات، حتى لا ينجرف إليها

علاوة على ذلك يجب عليه اللجوء للطبيب مباشرة إن وقع في خطأ تجربتها، تجنبا لتفاقم الأمر والدخول في الإدمان.

اقرأ أيضاً:  بحث عن المخدرات مع المراجع والعناصر كامل

يفضل تعريف الناس بكافة الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات من أجل تقديمها لأي شاب يحاول تجربة المواد المخدرة، ويجب أن ينتبه الوالدين للأبناء جيدًا وبالأخص في مرحلة المراهقة، علاوة على معرفة الأصدقاء المقربين لهم، وتجنب تركهم خارج المنزل لساعات طويلة، ومن الجيد الذهاب للمختص بمجرد ملاحظة أي سلوك غير طبيعي ظهر على الابن.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هي المخدرات في الإسلام؟

    نوع من الخبائث التي يؤدي تعاطيها إلى إلحاق العديد من الأضرار بالإنسان سواء كان من ناحية العقل أو البدن أو المال

  • هل المخدرات محرمة؟

    الإدمان فيه ضرر حسي ومعنوي، وما كان ضاراً فهو حرام

  • هل المخدرات مذكورة في القرآن؟

    يقول الله تعالى: ولاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ[ (سورة البقرة: الآية 188) إذاً فإن تجارة المخدرات القائمة على بيعها وشرائها،حرام لأنها أكل المال بالباطل

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.