من هي أم المؤمنين الصوامة القوامة

يتساءل المسلمون عن أم المؤمنين الصوامة القوامة التي نالت شهرة واسعة بهذا اللقب، وفي الحقيقة إنها حفصة بنت عمر بن الخطاب والتي نالت لقب آخر وهو حارسة القرآن، وكان لها دور بارز في الإسلام حيث روت عن النبي العديد من الروايات وكانت محبة للعلم، وقد طلقها النبي لأنها أفشت السر الذي أسره إليها ولكنه ردها بعد أن طلب منه أمين الوحي ذلك.

من هي أم المؤمنين الصوامة

أم المؤمنين الصوامة القوامة هي حفصة بنت عمر بن الخطاب، جاءت إلى الدنيا قبل البعثة بـ 5 أعوام، وقد تزوجها النبي الكريم حينما كان عمرها عشرين سنة، في العام الثالث من الهجرة وكانت رابع زوجة للرسول الكريم، وفي الحقيقة لم يكن النبي أول زوج لها فقد تزوجت خنيس بن السهيمي الذي وافته المنية خلال غزوة أحد.

أم المؤمنين الصوامة القوامة

صفات أم المؤمنين حفصة بنت عمر

كانت حفصة بنت عمر تتمتع بإيمان قوي وكان لديها فطنة كبيرة، علاوة على ذلك تفقهت في الدين وتعلمت الكثير من النبي الكريم، وتَميزت بالعديد من الصفات، وهي كالتالي:

الصوامة القوامة عُرفت حفصة بأنها الصوامة القوامة، وهي الوحيدة التي نالت هذا اللقب من بين زوجات الرسول، وقد منحه إياها جبريل.
المتعلمة تعتبر حفصة بنت عمر واحدة من السيدات اللاتي كان لهن السبق في تعلم الكتابة، حيث تعلمتها على يد الشفاء بنت عبد الله في وقت لم تتعلم فيه الكثير من النساء.

فضائل أم المؤمنين حفصة

أمهات المؤمنين هن القدوة والمثل الأعلى لنساء الإسلام، لذا يتعين على كل واحدة من المسلمات معرفة سيرتهن والسير على دربهم، وتعتبر حفصة بنت عمر التي نالت لقب ام المؤمنين الصوامة القوامة من أكثر السيدات التي كان لها فضل كبير على الإسلام، حيث احتفظت بنسخة القرآن التي تم جمعها أثناء ولاية أبو بكر الصديق، وأعطتها لعثمان بن عفان حينما كان يريد نسخ كتاب الله وتوزيعه على المسلمين.

أم المؤمنين الصوامة القوامة

مواقف من حياة أم المؤمنين حفصة

زوجات النبي هن أمهات المؤمنين وقد حرمن على كافة المسلمين من بعد النبي، وقد مرت حياة أم المؤمنين الصوامة القوامة حفصة بنت عمر بمواقف عديدة، وهي كالتالي:

زواجها من النبي

  • اتجه عمر بن الخطاب إلى عثمان طالبا منه أن يتزوج حفصة، وذلك عقب وفاة رقية زوجة عثمان وبنت النبي، ولكنه لم يرد عليه لأنه كان يعلم أن الرسول يرغب بتزويجه من ابنته الأخرى.
  • شكى عمر إلى الرسول سكوت عثمان، فرد عليه النبي قائلا:” سيزوج الله ابنتك خير من عثمان، ويزوج عثمان خير من ابنتك” وقد تزوج النبي من حفصة، أما عثمان فتزوج ابنة المصطفى.

إكرام النبي لحفصة

  • ذهبت حفصة مع النبي محمد في واحدة من غزوته، وحينما انتهت الحرب، خرجت تبحث عن الجرحى والعطشى كي تداويهم وتسقيهم، وقد أكرمها النبي بـ 80 وثقا من القمح اعترافا منه بفضلها وجهدها التي قامت به.

رجوع حفصة

  • رد النبي الكريم حفصة بعد أن طلب منه جبريل ذلك، وقد قال النبي عن هذا الموقف: ” قال لي جبريل راجع حفصة فإنها صوامة قوامة وإنها زوجتك في الجنة”.

عهد الخلافة

  • كان لحفصة مكانة كبيرة في خلافة أبي بكر وعمر، فقد نالت تقدير واحترام الجميع، وجعلت من غرفتها مستودع للرقاع والألواح التي كانت تحوي كلام الله، واستطاعت الحفاظ عليه حتى جمع أبو بكر القرآن، وقد اعتمد عليها أثناء الجمع.

روايات أم المؤمنين حفصة بنت عمر

استطاعت أم المؤمنين الصوامة القوامة حفصة بنت عمر رواية العديد من الأحاديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهي كالتالي:

الطهارة روت حفصة عن اغتسال المسلم يوم الجمعة إن كان الشخص محتلم، علاوة على ذلك روت عن استعمال المسلم اليد اليمنى عند تناول الأطعمة والمشروبات.
الصلاة روت حفصة في هذا الصدد عن ركعتي السنة التي تكون قبل صلاة الصبح، وهي سنة مؤكدة.
الصوم قد روت حفصة العديد من الأحاديث في هذا الجانب منها، إتمام الصيام للشخص الذي يصبح جنب وصوم عاشوراء

علاوة على تبييت نية الصيام قبل بروز الفجر

وصيام الأيام القمرية من الشهر، بالإضافة إلى حديث صيام يومي الخميس والاثنين.

الآداب والمناسك روت حفصة الآداب التي يجب فعلها قبل النوم، وكذلك الدواب التي يجوز قتلها دون إثم.
الزينة والفتن هي من روت الحديث الخاص بحكم ارتداء الديباج للذكور

علاوة على ذلك فقد روت حديث تعبيرات الرؤى، وفيما يخص الفتن روت حديث خروج الدجال.

اقرأ أيضاً:  جميع اسماء الصحابة والتابعين

قصة حفصة بنت عمر وماريا القبطية

كان لحفصة بنت عمر التي أُطلق عليها لقب ام المؤمنين الصوامة القوامة قصة مع ماريا القبطية تعبر عن غيرتها على النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، وهي كالتالي:

  • خصص النبي الكريم لكل زوجة من زوجاته يوم محدد، وحينما حان ميعاد يوم حفصة أرادت أن تزور أباها فأذن لها الرسول بذلك.
  • استدعى النبي مارية القبطية كي تكون معه في هذا اليوم، فلما عادت حفصة إلى البيت ورأت مارية عاتبت الرسول، لأنه جعلها تأتي له وتكون على فراشها حيث ظنت أن أمرها هان على المصطفى.
  • عمد النبي إلى مرضاة حفصة بأن حرم مارية على نفسه، وأخبرها بأن لا تقول لأحد، ولكنها أخبرت السيدة عائشة، فعلم النبي من ربه.
  • قد قال تعالى في مسألة التحريم معاتبًا نبيه على هذا الفعل ” يا أيها النبي لما تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم”.

اقرأ أيضاً:  اسماء الصحابة رضي الله عنهم

وفاة حفصة بنت عمر

توفيت أم المؤمنين الصوامة القوامة حفصة بنت عمر عقب الهجرة النبوية بـ 45 سنة، حيث كانت تعاني من المرض، وتمت الصلاة عليها من قبل أمير المدينة مروان بن الحكم، وقد دُفنت في البقيع، ولم تخرج من بيتها طوال مدة مرضها إلا إلى قبر النبي أو إلى المسجد، وكان الصحابة يكثرون من زيارتها لمعرفة بعض الأحكام الشرعية.

اقرأ أيضاً: أسماء الصحابة المبشرين بالجنة

أم المؤمنين الصوامة القوامة هي حفصة بنت عمر، وقد تزوجها النبي عقب انتهاء عدتها من زواجها الأول، وكان عمرها في ذاك الوقت عشرون عاما، وقد أُطلق عليها لقب حارثة القرآن، لأن نسخة القرآن التي جمعت في ولاية أبو بكر ظلت معها حتى طلبها عثمان، وقد تعلمت الكتابة باكراً وكانت فقيهة وتقوية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن من هي أم المؤمنين الصوامة القوامة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • شخصيات إسلامية

اسئلة شائعة

  • من هي أم المؤمنين الصوامة القوامة؟

    حفصة بنت عمر الخطاب

  • من هي التي اثنى عليها جبريل؟

    السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب

  • ما هي صفات حفصة بنت عمر؟

    الصوامة القوامة، المتعلمة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.