دعاء رؤية الميت في المنام

أ / سارة رزق

يردد البعض دعاء رؤية الميت في المنام من أجل الحلم بشخص عزيز فارق الحياة وما زال القلب مشغول به، وفي الحقيقة يشتاق الأحياء لمن ماتوا، ويرغب الكثيرون بالاطمئنان عليهم وعن حالهم بعد الموت، ومن الجيد الإستغفار لهم والإكثار من الصدقات علاوة على تسديد ما عليهم من دين، ويعتبر الدعاء للمتوفي من أبنائه أفضل الأعمال التي تذهب له، لذا يفضل الدعاء للمتوفين بالرحمة والمغفرة دائمًا.

ما هو دعاء رؤية الميت في المنام

الموت هو الحقيقة الكبرى التي تلحق بكل كائن موجود في الحياة، فلن يخلد أي إنسان على الأرض بل سيموت الجميع ولن يبقى أحد إلا الله الواحد، لذا يجب على كل موحد بالله أن يعمل الصالحات كي يخلد في الجنة، لأن الحياة الحقيقية التي يعيشها العباد تكون عند الله وليست في الدنيا، ويمكن الدعاء بالرحمة للميت من أجل رؤيته في المنام؛ كالتالي:

  • “اللهم أنت الحي الذي لا يوصف، منك بدأت الأشياء وإليك تعود، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، أسألك بالله لا إله إلا الله بأن تصلي على محمد وآل محمد، اللهم إني أسألك أن تريني ميتي في الحالة التي هو فيها”.
  • “اللهم إن لنا أحبة وسط القبور اللهم إنهم الآن في ذمتك وفي جوارك يطلبون عفوك ومغفرتك، اللهم ارحمهم واعفو عن خطيئتهم اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم ارزقنا رؤيتهم في المنام”.
  • اللهم اغفر لمن ذهبوا وتركو قلوبنا تنبض بحبهم، اللهم وسع مدخلهم واجعلهم خالدين في جنات الفردوس دون حساب يا الله، اللهم إنا نشتاق لرؤيته فاجعل طيفهم يزورنا في المنام”.

دعاء رؤية الميت في المنام

دعاء رؤية الميت في المنام طويل

يفضل الكثيرون قول دعاء رؤية الميت في المنام على صورة التضرع له بالرحمة والنجاة من النار، ومن الأفضل أن يتقي العبد ربه في حياته ويعمل الكثير من الصالحات حتى يجد من الحسنات ما ينجيه يوم القيامة، ومن الجيد أن يدعو الأبناء لآبائهم المتوفين لأن دعائهم يصل، وأفضل أدعية تقال من أجل الميت ما يلي:

دعاء الاشتياق للموتى “اللهم اغفر لموتانا وجعلهم يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، اللهم توفنا مسلمين واحشرنا مع الصالحين إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إن النفس اشتاقت لرؤية أحببتني فاجعلهم يزورنا في الأحلام”.
اللهم أظل موتانا “اللهم أظل من رحلو عنا تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجوههم يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، يارب قد اشتقنا إليهم فمن علينا برؤيتهم عند المنام يا الله”.
دعاء اللهم يمن كتابهم ”اللهم إن لنا أحبة يسكنون القبور ونتمنى أن نراهم ثانية، اللهم يمن كتابهم وثبت أقدامهم يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبهم عندك من الصابرين وجازهم جزاء الصابرين، وأدخلهم الجنة بسلام يا كريم، واجمعنا بهم في جنات النعيم”.

دعاء رؤية الميت في المنام

دعاء رؤية الميت في المنام قصير

الإكثار من دعاء رؤية الميت في المنام يجعل النفس تشتاق لرؤيته، ويترتب على ذلك التقاء الحي به والتحدث معه، علاوة على ذلك قد يعرف الحالة التي أصبح عليها بعد أن توفاه الله وبلي جسده ولم تبقى إلا روحه في البرزخ، ويفضل أن يتضرع الحي لله وأن يطلب منه أن ينجي الميت من النار، ويمكن قول الأدعية التالية:

  • “يارب لنا أحبة رحلوا عن عالمنا، اللهم اجعل عن يمينهم نورًا وعن شمالهم نورًا ومن أمامهم نورًا ومن فوقهم نورًا، حتى تبعثهم آمنين مطمئنين في نور من نورك يا رحمن، اللهم أكرمنا برؤيتهم”.
  • ”اللهم اجعل من رحل عني يزورني في منامي، اللهم ارحمه وجميع موتى المسلمين رحمة واسعة واجعلهم في عليين يا غفور يا رحيم، اللهم وارحمنا بعدهم بحق نورك وفضلك وكرمك يا الله”.
  • ”اللهم يا مالك الملك ارحم من ذهبوا وتركوا قلوبنا تنفطر، اللهم أسكنهم الجنة واجعلهم دائما متنعمين فيها، اللهم برد قلوبنا برؤيتهم آمنين في المنام”.
  • ”اللهم ارحم من ذهبوا وتركونا نتألم، اللهم يمن كتابهم ويسر حسابهم وثقل بالحسنات ميزانهم، اللهم وثبت على الصراط أقدامهم وارزقنا رؤيتهم”.

دعاء رؤية الميت في المنام

دعاء رؤية الميت في المنام مكتوب

حياة الإنسان مهما طالت لابد أن تنتهي بالموت، فقد يموت وفي بطن أمه قبل أن يولد وقد يعيش القليل من السنوات ثم يرحل عن العالم، والكثيرون يرحلون في سن الشباب، والحقيقة أن الجميع سيرحل ولن يبقى أحد، ولكن القلوب تنفطر حينما يسبقها الأحبة إلى القبور، ويمكن قول دعاء رؤية الميت في المنام لرؤيته؛ كالتالي:

“اللهم إنهم فى ذمتك وحبل جوارك فقهم فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الحق والوفاء اللهم اغفر لهم وارحمهم، اللهم ثبتهم على الصراط، اللهم أنعم علينا بمعرفة حالهم في المنام”

“يارب لي حبيب فارقني وتشتاق روحي لرؤيته، اللهم ارزقني رؤيته في المنام، اللهم اكرمه بالجنة ونعيمها وبيض وجهه يوم القيامة يا رحمن الدنيا والآخرة”

”اللهم اغفر لموتانا واجعلهم من الواردين على حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة ولا تحرمنا رؤيتهم في المنام”.

أقوى دعاء رؤية المتوفى في المنام

دعاء رؤية الميت في المنام من أكثر الأشياء التي يرددها من يرغبون بلقاء شخص أخذ الفرحة معه وذهب، فحينما يموت عزيز على الإنسان يشعر كأن الحياة توقفت ويأخذ فترة كبيرة حتى يتمكن من استعادة قلبه وروحه مثل الماضي، لذا عليه أن يصبر ويتذكر الميت في تضرعاته اليومية كي يلتقي به في المنام؛ كالتالي:

  • “أسألك يا الله أن تهدئ نفسي برؤية أحبتي الراحلين عن حياتي في المنام، أسألك يا الله أن تجعل النعيم يتدفق من بين أيديهم، اللهم اصرفهم عن النار، واحشَرهم مع نبيك الكريم”.
  • “اللهم أنت الغني عن العالمين، اللهم اغفر لمن واراهم التراب اللهم وسع مدخلهم اللهم آمنهم من الكربات اللهم اصرف عنهم الظلمات في الآخرة، أسألك يا الله أن تجعلني ألتقي بأعز الناس على قلبي في المنام، اللهم طمئن قلبي برؤيتها منعمة في جناتك”.
  • ”اللهم اجعل موتانا من الخالدين في النعيم، الذين يقال لهم ادخلوا الجنة بسلام، اللهم اكتب لهم من العفو والمغفرة والرضوان ما يجعلهم آمنين مطمئنين، اللهم اكتب لهم رحمة تسع السموات والأرض، اللهم ارزقنا رؤيته في المنام”.

اقرأ أيضاً:  ادعية للاب المتوفي مكتوبة دعاء الاب الميت

كيف أرى الميت في المنام

يود أهل الميت رؤيته بعد الوفاة لمعرفة الحالة التي أصبح عليها بعد أن فارقهم، وبالأخص الأشخاص الذين كانوا قريبين له جدًا، وفي الحقيقة يمكن الالتقاء بالمتوفى في المنام إن قام الشخص بعمل التالي:

الدعاء بالرحمة يفضل أن يكثر أقارب الميت من قول دعاء رؤية الميت في المنام، والذي يتمثل في التضرع لله بأن يغفر له ويرحمه ويقيه جهنم ويحشره مع الصالحين ويدخله الجنة ويجعله منعم فيها.
إخراج الصدقات تعتبر الصدقات من أقوى الأعمال التي تهدي للمتوفي، ويمكن إخراجها على صورة أطعمة أو كسوة أو مال، فالميت يحتاج لها، ويمكن أن يأتي لأحد بالمنام لكي يطلبها.
قضاء الدين يفضل قضاء أي دين معلق برقبة الميت، ويجب أن يكون من ماله فإن لم يكن لديه يمكن أن يقضيه أي شخص عنه، فهذا الأمر يجعل الميت يأتي في المنام لمن قدم له هذا المعروف.

ادعية مكتوبة متنوعة

يقول البعض دعاء رؤية الميت في المنام من كي يرى شخص عزيز فقده من فترة ويتمنى رؤيته من جديد، وحتى يستطيع ذلك عليه إخراج الصدقات له وقضاء الدين بالإضافة إلى ذلك عليه أن يدعو الرحمن أن يغفر له ويرحمه ويجعله مع الأبرار، ويفضل أن يقوم الشخص بعمل الكثير من الصالحات وهو على قيد الحياة، لأنه لا يضمن أن يتذكره أحبابه بعد الرحيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *