دعاء رؤية حلم مزعج في المنام

دعاء رؤية حلم مزعج في المنام من أكثر الأدعية التي يجب معرفتها، فالكثير منا يتعرض لرؤية كابوس بشع، ولا يعرف ماذا يفعل؛ حيث يجب عليه ذكر بعض الأدعية التي حثنا عليها رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء رؤية حلم مزعج في المنام

هناك بعض الأدعية التي يجب ذكرها عن رؤية حلم مزعج وهي:

أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ.

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، اللهم احفظني حفظًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليه توكلت وأنت رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن؛ أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماَ اللهم إنى أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابةٍ أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم.

اقرأ أيضاً:  افضل 10 دعاء لراحة البال وعدم التفكير

دعاء رؤية حلم مزعج

علاج الأحلام المزعجة بالقرآن الكريم والسنة

القرآن الكريم والسنة هما علاج لكل شيء، ولذلك تم ذكر هذه الأدعية للتخلص من الأحلام المزعجة ،ومنها الآتي:

الالتجاء إلى الله تعالى دُعاء النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلم في حديث أنسٍ قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهُمَّ آتِنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقِنا عذابَ النَّار” (رواهُ البخاري ومسلم).
الاستعانة بالرُّقية الشَّرعيَّة قراءة سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة والإخلاص والمعوذتين، وذكر دعاء اللهم اغفِرْ لي وارحَمْنِي وعافِنِي وارْزُقْنِي، فإنَّ هؤلاءِ تَجمع لكَ دُنياكَ وآخرتَك” (رواه مُسلم)
تَحصين البيت بتلاوة القرآن يجب قراءة سورة البقرة يومياً، مع إقامة النوافل، بالإضافة إلى منع وجود أي صور أو أشكال حيوانات بالمنزل

دعاء رؤية حلم مزعج

دعاء الأرق لمن يعاني من قلة النوم

يجب على الإنسان تحصين نفسه بالأدعية والأذكار،ف هي بمثابة حصن المسلم من وساوس الشيطان وهمزاته والقيام بذلك لابد من اتباع الآتي:

دعاء الأرق “اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم

جميعًا أن يفرط علي حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت”

الأذكار تلاوة أذكار الصباح والمساء، كثرة الاستغفار، الوضوء بشكل مستمر، أذكار النوم والاستيقاظ
ذكر آيات السحر قوله تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ . فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ .

فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ . وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ . قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ الْعَالَمِينَ . رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ}

دعاء رؤية حلم مزعج

قول الرسول الأحلام المزعجة

من أكثر الأمور المتعارف عليها في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم عند رؤية حلم مزعج تتمثل في التالي:

قال أبو سلمة بن عبد الرحمن: سمعت أبا قتادة بن ربعي يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الرؤيا من الله والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئاً يكرهه فلينفث عن يساره ثلاث مرات إذا استيقظ، فليتعوذ بالله من شرها، فإنها لن تضره إن شاء الله.

عن عبد الله بن يوسف، حدثنا الليث، حدثني ابن الهاد، عن عبد الله بن خباب، عن أبي سعيد الخدري: أنه سمع النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول: (إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها، فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها وليحدث بها، وإذا رأى غير ذلك مما يكره، فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها، ولا يذكرها لأحد، فإنها لا تضره).. صحيح البخاري.

هل يرد الدعاء تفسير الحلم

كثير من الأشخاص يتساءلون عن هل ذكر الدعاء يغير معنى الحلم المزعج ويعكس تفسيره ولذلك سوف نسلط عليه الضوء من خلال الكلمات التالية:

  • نية رد البلاء ورفعه شيء مؤكد ومشروع وذلك من أهم الأمور التي يرفع الله بها البلاء ومن الأدعية التي ذكرت عن رفع البلاء دعاء سيدنا يونس عليه السلام وهو ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • ثبت في السنن النبوية أن ذكر “وقنا شر ما قضيت” من أكثر الأدعية التي ترفع البلاء وتغير الأقدار إلى أفضلها بإذن الله تعالى.
  • دعوة سيدنا نوح وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ـ فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له.
  • كما أشار الترمذي والحاكم عن سلمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر. والحديث صححه الألباني في صحيح الجامع.
  • للتخلص من شر الرؤيا المزعجة لابد من ذكر الاستعاذة وهذه أحد آداب الرؤيا الغير مستحبة، وبعد ذلك ذكر الآية الكريمة لقول الله تعالى وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ، فكلاهما حصن المسلم من أي ضرر أو أذى.

اقرأ أيضاً:  دعاء رؤية الميت في المنام

أسباب الأحلام المفزعة والكوابيس

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى رؤية بعض الأحلام المزعجة والكوابيس الليلية وتتمثل في التالي:

  • استخدام بعض الأدوية لعلاج تنظيم الضغط والسكر القلب ومضادات الاكتئاب والأمراض المزمنة.
  • كثرة التفكير وعدم أخذ القسط الكافي من النوم، بالإضافة إلى النوم المتقطع.
  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية التي ينتج عنها رؤية الأحلام المزعجة مثل الخوف، القلق، ضغوط الحياة، المشكلات العائلية والمسؤوليات، وأخيرًا المشكلات العاطفية.
  • مشكلات النوم مثل الإصابة بمرض انقطاع التنفس أثناء النوم، متلازمة تنميل الساقين.
  • اتباع العادات الغير صحية قبل النوم مثل كثرة تناول الطعام ليلاً، مما ينتج عنه ضيق التنفس وتخمة، وبالتالي لابد من رؤية الأحلام المزعجة.
  • الإفراط في تناول وجبة العشاء، بجانب تناول مقدار كبير من الماء والمشروبات قبل النوم.

تم التعرف على دعاء رؤية حلم مزعج، وأهَم الأدعية التي تقال في هذه الحالة وتكون لك حصن من الشيطان الرجيم، وعلاوة على ذلك ففي بعض الأدعية التي ترد تفسيرات هذه الأحلام.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن دعاء رؤية حلم مزعج في المنام، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو الدعاء الذي يُقال عن رؤية حلم مزعج؟

    اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، اللهم احفظني حفظًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك

  • ماذا قال الرسول عن الأحلام المزعجة؟

    جاء في الحديث الشريف: (الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئاً يكرهه؛ فلينفث حين يستيقظ ثلاث مرات ويتعوذ من شرها، فإنها لا تضره)

  • هل يرد الدعاء تفسير الحلم السىء؟

    لا يرد القضاء إلا الدعاء،

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.