مفهوم الاحتراق الذاتي وأسباب حدوثه لدى الانسان

مفهوم الاحتراق الذاتي وأسباب حدوثه لدى الانسان هو أمر غاية في الأهمية.. تلك الظاهرة التي احتار فيها الكثير من العلماء والتي ظل البحث فيها مستمر من أجل معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها، ففي مختلف الأزمنة تحدث الكثير من الظواهر التي يسعى العلماء من أجل وضع تفسير لها.

ما هو الاحتراق الذاتي

مفهوم الاحتراق الذاتي وأسباب حدوثه لدى الانسان

يمكن القول إن ظاهرة الاحتراق الذاتي هي ظاهرة تعبر عن احتراق جسم الإنسان سواء كان حيًا أو ميتًا دون أن يكون هناك سبب خارجي للاشتعال، تلك الظاهرة تظهر في الكثير من الوقائع المخيفة التي زعم وجودها في مختلف العصور.

حاولت الكثير من التحقيقات العلمية أن تعطي تفسيرًا لتلك الحالات التي تم الإبلاغ عنها، ومن هنا بدأت العديد من الأسباب تظهر وبعض الآليات المحتملة تقال للتحقق من هذه الظاهرة.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن ظاهرة الاحتراق الذاتي

تفسيرات ظاهرة الاحتراق الذاتي للإنسان

في البداية دعونا نقول إن هذا المصطلح ظهر للمرة الأولى في عام 1746، قاله بول رولي في أحد المقالات الفلسفية التي تتعلق بظاهرة الموت الغامض.

على الجانب الآخر أوضحت الكثير من الأبحاث والدراسات أن هناك عادات مشتركة بين الأشخاص الذين يقال إنهم ماتوا إثر الاحتراق الذاتي.

فمنهم من قال إنهم كانوا بالقرب من مصادر احتراق خارجية أو أنهم كانوا جميعهم يتناولون المشروبات الكحولية، لكن ما يتفق عليه الكثير من العلماء بشأن تلك الحوادث التي يقال إنها حوادث احتراق ذاتي ترجع إلى الإغفال عن مصادر اشتعال خارجية.

نظريات طبيعية لظاهرة الاحتراق الذاتي

قد وضع العلماء بعض التفسيرات المنطقية التي تتعلق بهذه الظاهرة، وأغلبهم لا يؤمنون بوجود ما يسمى بالاحتراق الذاتي، والآن سوف نتعرف إلى هذه التفسيرات من خلال الفقرات التالية:

1- ضعف الحركة

أشار بعض العلماء إلى أن معظم الأشخاص الذين يقال إنهم ماتوا نتيجة الاحتراق الذاتي كانوا يعانون من ضعف في الحركة نتيجة بعض العوامل منها التقدم في العمر، وكذلك الإصابة بالسمنة المفرطة أو التعرض إلى وعكة صحية.

فبالتالي هؤلاء الضحايا تزيد احتمالية موتهم أثناء النوم أو عدم قدرتهم على الحركة في حالة وجود حريق.

2- السجائر

في أغلب الأحيان ينظر العلماء إلى أن السجائر هي أحد المواد التي تعمل على زيادة احتمالية الموت بالحريق، فقد أشاروا إلى أنه من المحتمل أن تتسبب السجائر في الإصابة بنوبة قلبية، وبالتالي سقوط السيجارة واشتعال الحريق.

هذا الأمر الذي يجعل الناس يعتقدون أنه مات نتيجة الاحتراق الذاتي، ولكن حقيقة الأمر تكمن في سقوط السجائر على الملابس واحتراقها.

3- إدمان الكحول

أشار براين جي فورد إلى أن هذه الظاهرة من الممكن أن تكون نتيجة إدمان الكحول، أو في حالة اتباع أحد الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات، فإن مادة الأسيتون التي تنتج من الكحوليات يمكنها أن تتسبب في الاحتراق الذاتي لأنها مادة قابلة للاشتعال.

4- الانتحار

هناك خلط كبير بين ما يطلق عليه ظاهرة الاحتراق الذاتي وبين الانتحار ففي، الكثير من الأحيان يلجأ الشخص إلى الحرق من أجل الانتحار.

هذا الأمر يشكل 1% من حالات الانتحار في البلاد المتقدمة، أما في البلاد النامية فيمثل 40 % منها.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع عن ظاهرة البراكين كامل

نظريات العلماء الذين يؤمنون بالاحتراق الذاتي

على الجانب الآخر هناك من يهتم حقًا بمعرفة ماهية الاحتراق الذاتي والأسباب وراء حدوثها للبشر، فبعض العلماء أشاروا إلى بعض النظريات التي تؤكد على وجود الاحتراق الذاتي وافترضوا أسبابًا لها.

لكن تجدر الإشارة إلى أن تلك النظريات لم يتم إثباتها بأدلة علمية، وتأتي تلك النظريات كالتالي:

1- نظرية أرنولد

أشار في كتابه المنطلق في عام 1995 أن هناك جسيم يسمى بيروترون في جسم الإنسان، هذا الجسيم لا يحتوي على ذرات، كما أشار إلى أنه قابل للاشتعال، وتزداد قابليته للاشتعال كلما زادت نسبة الكحول في الدم.

علاوة على ذلك فقد اعتقد أن الإجهاد الكبير على الجسد يمكنه أن يكون سبب في عملية الاحتراق، كما قال إن تلك العملية لا تحتاج إلى أكسجين خارجي.

لأنها تعتبر رد فعل، فتلك النظرية لم تكن مصحوبة بآلية رد الفعل مما جعل الباحث جو نيكل ينتقد تلك الفرضيات التي ليس لها أية أدلة.

2- نظرية مايكل هاريسون

أطلق هذا الكاتب كتابه النار من السماء في عام 1976، وأشار في هذا الكتاب إلى أن ظاهرة الاحتراق الذاتي لها علاقة وثيقة بعمل الأرواح الشريرة.

فكما يزعم إن الأرواح الشريرة تنشط قوتها في جسم الإنسان، فقد كتب في نهاية كتابه الاحتراق الشديد، المميت أو غير المميت، ينتمي إلى مجموعة واسعة من الظواهر الشريرة.

3- نظرية جون أبراهامسون

اعتقد هذا العالم أن البرق هو الشيء الأمثل الذي يفسر حدوث نظرية الاحتراق الذاتي، فقد أشار إلى أن هذا الأمر مجرد احتمال، واستدل في ذلك ما حدث للضحايا من احتراق للأطراف نتيجة البرق الكروي.

القواسم المشتركة بين الحالات

من خلال بحث العلماء عن المفهوم العلمي لظاهرة الاحتراق الذاتي والعوامل التي تؤدي إلى حدوثها، فوجدوا أن هناك عدة أمور مشتركة بين تلك الحالات، وتتمثل تلك الأمور فيما يلي:

بعض العادات مثل إدمان الكحول فجميع الضحايا يدمنون المشروبات الكحولية.
الجنس غالبًا ما يكتشف أنهم من النساء المسنات.
مصادر الاشتعال في كل الحالات تلامس جسمهم مع مادة قابلة للاشتعال.
مكان الحرق غالبًا ما يحترق كل من الأقدام والأيدي.
أثر الاحتراق يترك الجسم رماد دهني رائحته كريهة.

حالات الاحتراق الذاتي عبر التاريخ

من أجل التعرض إلى المفهوم الصحيح للاحتراق الذاتي لدى الإنسان والأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، فكان من الضروري معرفة الحالات التي قيل إنها حالات احتراق ذاتي.

فمن الجدير بالذكر أن هناك ما يزيد عن مائتي حالة تم تصنيفها كحالة احتراق بشري ذاتي في العالم كله، وفيما يلي سوف نتعرف إلى بعض من تلك الحالات:

1- مايكل فهرتي

تم الإبلاغ عن حالة احتراق لشخص في إيرلندا، يبلغ من العمر 76 سنة، كان محترقًا في بيته في عام 2010، وقد أشار الطب الشرعي إلى أن هذه الحالة هي حالة احتراق ذاتي ليس لها سبب واضح.

2- جورج موت

في عام 1986 في مدينة نيويورك كان رجل الإطفاء المتقاعد عن عمله وهو إطفاء الحرائق محترقًا في بيته، كان عمره حوالي 58 سنة.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الحالة كانت صعبة للغاية فلم يتبقى من جسمه إلا الساق والجمجمة وجزء من قفصه الصدري.

3- داني فانزاندت

كان عمره 65 سنة، عثر عليه محترقًا في منزله داخل ولاية أوكلاهوما ولم يكن هناك أثر حروق على الأشياء المجاورة لجثمانه، حينها زعم الناس أنها حالة احتراق ذاتي، ولكن فيما بعد أكد الطب الشرعي أن سبب الاحتراق نوبة قلبية أدت إلى سقوط السيجارة من يده وبالتالي احتراقه.

4-  فرانك بيكر

أشار أحد المحاربين في دولة فيتنام إلى أنه وجد نفسه تشتعل فيه النيران أثناء ما كان جالسًا على الأريكة دون أي إنذار، وهذا كان في عام 1985 فقد عاش فرانك من أجل أن يروي تلك القصة.

لا يفوتك أيضًا:  علم ما وراء الطبيعة ودراسة الخوارق

كيفية الوقاية من الاحتراق الذاتي

مفهوم الاحتراق الذاتي وأسباب حدوثه لدى الانسان

دعونا نقول إن كل ما يتعلق بالاحتراق الذاتي ومفهومه وأسبابه هي مجرد نظريات وافتراضات ولا يوجد دليل علمي عليها، ولكن بشكل عام يمكنك اتباعه الطرق التالي من أجل الوقاية من الخطر:

  • عليك أن تتناول كمية كبيرة من السوائل والماء.
  • لا يجب النوم بجوار الأثاث الذي يمكنه الاشتعال.
  • تجنب التدخين في السرير، فمن الممكن أن تتسبب تلك السيجارة في حدوث حريق.
  • لا تضع الهواتف الذكية على المخدة.
  • كذلك من الضروري إذا كان لديك مخاوف تجاه الاحتراق الذاتي أو تمر بأعراض نفسية غير طبيعية لا بد من اللجوء إلى الطبيب على الفور.

في نهاية مقالنا اليوم عن مفهوم الاحتراق الذاتي وأسباب حدوثه يعتبر أحد الظواهر التي توالى الحديث عنها عبر العصور، اختلف العديد من العلماء على وجودها بالفعل، كما اختلفوا في تفسيرها، ولكن هناك العديد من حالات الاحتراق حول العالم لم يتم إيجاد تفسير واضح لحدوثها.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • علم ما وراء الطبيعة

اسئلة شائعة

  • هل الاحتراق الذاتي ظاهرة حقيقية؟

    هناك العديد من الآراء، ولكن ما أشار إليه جمهور العلماء أن هذا الاحتراق ناتج عن مصدر خارجي.

  • متى كانت أول حالة تصنف كحالة احتراق ذاتي؟

    كانت في عام 1637.

  • هل هناك علاقة بين التفاعلات الكيميائية في الجسم وبين الاحتراق الذاتي؟

    أشار بعض العلماء إلى أن الأمر قد يرجع إلى حدوث انفجار في الجهاز الهضمي نتيجة التفاعلات الكيميائية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.