5 صور توضح شكل التكيس على المبيض

5 صور توضح شكل التكيس على المبيض يتضح ظهوره من خلال إجراء الفحوصات الطبية المعتادة على المبيض في حالة الشك، وجود تكيسات على المبيضين هو أحد المشاكل الشائعة بين النساء، والذي يرجع لعدة اختلافات هرمونية وجسدية بينهم البعض، لكن ليست بالمسألة الخطيرة التي لا يمكن تجاوزها، ولنتعرف عليها سنقوم بعرض أشكالها بالصور والاختلافات بين أنواعها.

ما هو التكيس على المبيض

هي عبارة عن جيوب تمتلئ بسوائل تتراكم فوق أحد المبيضان، وتبدأ في النمو والتزايد فيما بعد، وتمر به العديد من النساء في مرحلة ما، ولا يعد الأمر خطيرًا.

حيث إن الجسم يقوم بالتخلص من تلك التكيسات بشكل طبيعي وتلقائي في عدة شهور، وبالرغم من ذلك فيجب الحذر لأنه إذا انفجرت تلك الاكياس قد تسبب أضرار بالغة.

شكل التكيس على المبيض بالصور

لا يفوتك أيضًا:  علامات اختفاء تكيس المبايض 

الفرق بين المبيض الطبيعي وغيره

سنوضح الفرق بين شكل المبيض الطبيعي دون أي تكيسات، وشكل المبيض الذي تكونت عليه إحدى الأكياس، والتي من خلالها نستطيع معرفة حالة المبيض:

  • في حالة المبيض الطبيعي: نلاحظ عدم وجود أي انتفاخات، فالمبيض يتواجد بشكل فردي ولا يصاحبه أي أجزاء ممتلئة.

شكل التكيس على المبيض بالصور

  • في حالة المبيض الذي يحمل تكيس: نجد ذلك واضحًا حيث إنه يظهر المبيض مصاحب لجسم ممتلئ آخر يشبه الكيس وبه مادة سائلة، ويبدو منتفخًا

شكل التكيس على المبيض بالصور

أعراض التكيس على المبيض

في الغالب إذا استطاع الجسم التخلص من الكيس المتكون على المبيض فإن المرأة لا تعاني من الأعراض بشكل كبير، وقد لا تشعر بتكونه قبل التخلص منه بالفعل، لكن في الحالات الخاصة يتطور الأمر ويزداد خطورة وتبدأ في الشعور بالأعراض الآتية:

  • آلام أثناء الجماع.
  • الشعور بالغثيان والقيء
  • زيادة الوزن.
  • فقد الرغبة في الطعام وفقدان الشهية.
  • مواجهة معاناة أثناء التبول
  • اضطرابات الدورة الشهرية
  • زيادة النزيف
  • مشاكل في الأمعاء وزيادة الغازات.
  • آلام الحوض الحادة والمفاجئة

أنواع تكيس المبيض

التكيس على المبيض يعد ورمًا حميدًا في أغلب الأحيان ويستطيع الجسم التخلص منه بشكل طبيعي دون تدخل، ولكن هذا في أحد أنواعه، لأن هنالك نوعًا آخر يكون فيه ورمًا خبيثًا، أما عن أنوعه فهي كالآتي:

تكيس وظيفي خراجات تابعة للدورة الشهرية غير ضارة
تكيس مرضي خراجات تحدث نتيجة خلل في الخلايا تعد ضارة

كما أن الكيس الوظيفي له نوعان، كيس جريبي وكيس الجسم الأصفر، سنوضح شكل كلًا منهما، وماهيتهما:

الكيس الجريبي

شكل التكيس على المبيض بالصور

يحدث في منتصف فترة الحيض، حيث تخرج البويضة من الجريبة الخاصة بها وينتقل الى المبيض، محتفظًا بغلافه ومستمرًا في النمو، كما سنوضح:

كيس الجسم الأصفر

شكل التكيس على المبيض بالصور

تبدأ الجريبة بعد إخراج البويضة بإصدار الأستروجين والبروستروجين وفي تلك الحالة تسمى (الجسم الأصفر) وبها قد يتراكم السائل بالجريبة ويزداد نمو الجريبة

كما أن هناك عدة أنواع أخرى للتكيسات ولكنها ليست مرتبطة بعملية الحيض وهي تعرف بعدة أسماء وقد ترتبط ببعض أنسجة وأماكن أخرى غير الرحم، وهي:

  • الأورام الغدية الكيسية : تكون على سطح المبيض وتحتوي على سائل مخاطي.
  • الكيسات البشرانية : هي أورام مسخية تحتوي على أنسجة من الشعر والجلد والأسنان.
  • الأورام البطانية الرحمية : تكون نتيجة تلف في خلايا الرحم.

لا يفوتك أيضًا:  هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض

كيفية تشخيص التكيس

عند الشك بأنه هناك تكيسات على المبيض، فيجب اتباع عدة إجراءات بالمتابعة مع الطبيب كما ينص عليها، تقوم المريضة بعمل فحوصات بالموجات فوق الصوتية ويكون عن طريق مسبار يدخل إلي المهبل.

بعد الكشف وثبوت تكيس بالفعل يجب التوجه الى طبيب متخصص في أمراض النساء وتجري بالمتابعة معه عدة فحوصات أخرى كاختبارات الدم وغيرها للتأكد من كونه غير سرطانيًا.

أسباب تكيسات ما فوق المبيض

عند حدوث العملية الطبيعية الشهرية للمرأة وهي ما تسمى بعملية التبويض، فإن الغلاف الذي تكونت فيه البويضة من المفترض تفريغه بعد خروج البويضة ولكن في بعض الحالات لا يحدث ذلك.

يبقى ذلك الكيس محتفظًا بالسائل الداخلي فيه مكونًا تلك التكيسات متراكمًا على المبيض، وتكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بالتكيس إذا كانت تعاني من عدة مشاكل هرمونية أو مشاكل في الرحم، كالانتباذ البطاني الرحمي.

علاج أكياس المبايض

كما ذكرنا أن الأكياس تعالج نفسها بنفسها في غالب الأحيان، ولكن عند حدوث حالات استثنائية فإنه يتم المتابعة مع الطبيب المختص ووفقًا للحالة الصحية والعمرية ووضع الكيس، يحدد الطبيب شكل العلاج والطريقة المتبعة، ومن أنواع العلاج ما يلي:

  • العلاج الكيماوي : يتم فيه استخدام الكيماوي للتخلص من الكيس.
  • فتح البطن : أي من خلال تدخل جراحي وعملية استئصال الكيس.
  • جراحة المناظير : يكون باستخدام المنظار.

تكيسات المبيض والخصوبة

تكيسات المبيض في الغالب لا تشكل أي خطر على مسألة الخصوبة، خاصة في الحالات الحميدة منها، ولكن قد تعرقل تلك الأكياس عملية الحمل وتزيد من صعوبتها ولكن ليس بشكل عام أو شائع.

وهناك عدة حالات في علاجها من شأنها ألا تضرر المبايض ولا عملية الخصوبة من خلال استئصال الكيس فقط أو مبيض واحد من المبيضين، وفي تلك الحالات لا يسبب أي منع للحمل.

أما الحالات التي لا يمكن فيها حدوث حمل أبدًا هي ما إذا اضطر الطبيب لعمل استئصال لكلا البويضتين، فتصبح عملية التخصيب مستحيلة ولا يمكن الإنجاب في تلك الحالة.

منع تكيسات المبيض

يتبع الكثير من النساء تجربة تناول حبوب منع الحمل من باب محاولة منع ظهور التكيسات، على اعتبار أن تلك الحبوب تعمل كمانع لتكون الكيس وتقف عائقًا أمامه، وبالرغم من جدوى هذا الأمر لدى الكثير، وتوصية العديد من الأطباء به، إلا أنه ليس مثبتًا علميًا بعد.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعراض سرطان الرحم

مضاعفات تكون الأكياس

تحدث في بعض الحالات مضاعفات للسيدات التي تعاني من تكون أكياس على المبيضين وفيها وقد تكون تلك المضاعفات شديدة الخطورة، لذا ينبغي إجراء الفحوصات باستمرار والمتابعة مع الطبيب المختص ومن تلك المضاعفات ما يلي:

  • التواء المبيض : والذي يعد أمرًا مؤلمًا للغاية حيث يسبب آلامًا شديدة في أسفل البطن ومنطقة الحوض، بجانب تضرر المبايض بشدة.
  • انفجار الأكياس : والذي يصبح ذا مخاطر كلما ازداد حجمه والتي قد تصل الى الإصابة بتسمم.

صور شكل التكيس على المبيض إن زيادة التوعية في المسائل الطبية وخاصة النسائية منها أمرًا هام، وعلى كل امرأة متابعة حالتها وإجراء الفحوصات الدورية اللازمة لتجنب أي مخاطر باستمرار، وعدم التصرف دون الرجوع الى طبيب يحدد ما عليك فعله.

اسئلة شائعة

  • هل الكيس الوظيفي خطير؟

    لا، فهو أمر طبيعي ويزول تلقائيًا.

  • هل هناء أجراء يمنع تكون الأكياس على المبيض؟

    نعم ولكنه ليس مثبت علميًا.

  • متى أشعر بالقلق من الأكياس على المبيض؟

    عندما تبدأ أعراضًا حادة في الظهور عليك.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.