كم عدد فقرات العمود الفقري ؟ وما هي أهم النصائح للحفاظ عليه؟

كم عدد فقرات العمود الفقري؟ حيث إنه من أهم الأجزاء المتواجدة في جسم الإنسان، وتكونه من عدة أقسام جعل لكل منها وظائف ومسؤوليات مختلفة عن غيرها، مما يجعل الشخص المهمل في صحته الذي لا يحرص على الحفاظ عليها يتعرض إلى تدهور في الفقرات والمكونات الداعمة لها بشكل مبكر.

عدد فقرات العمود الفقري

يتكون جسم الإنسان من عدة أجزاء ومن ضمنها العظام وبالنسبة لمنطقة الظهر فهي مقسمة إلى فقرات لتدعم جسم الإنسان وتعطيه الحرية في الحركة إلى حد كبير، مما جعل العمود الفقري من أهم الأجزاء التي تتواجد في جسم الإنسان.

لكي يتمكن الشخص من الحفاظ على صحة عظامه وجسمه بشكل عام، يجب أن يتعرف إلى عدد فقرات العمود الفقري حتى يستطيع التخلص من الألم بالطريقة التي تناسب موضع الفقرات، حيث يتمثل عددها الكامل في 33 فقرة بين كل فقرة والأخرى غضاريف وأربطة لها دور في منع احتكاك العظام ببعضها البعض.

لا يفوتك أيضًا:  علاج التهاب الفقرات واعراضها واسبابها

أقسام فقرات العمود الفقري

بداية العمود الفقري تكون من الرقبة حتى نهاية الظهر وبكل تلك المنطقة تقسم الفقرات إلى 5 أقسام، حيث إن التوزيع بينهم يكون على حسب قوة العظام ومدى مرونتها ودرجة ارتباطها بأجزاء الجسم الأخرى المتماسكة بها، لذلك عند الاطلاع على عدد فقرات العمود الفقري يجب أن نتعرف إلى أقسامهم المتمثلة في الآتي:

1- منطقة العنق

كم عدد فقرات العمود الفقري

يتواجد في منطقة العنق 7 فقرات من ضمن العدد الكامل للعمود الفقري، حيث إنها موضع تلاقي الرأس والرقبة مما جعل الأطباء يطلقون عليها اسم الفقرات العنقية، ونلاحظ أنها تأخذ حرف C حتى يتمكن الإنسان من تحريكها بسهولة.

2- منطقة الصدر

كم عدد فقرات العمود الفقري

ترتبط فقرات العمود الفقري المتواجدة في منطقة الصدر بالقفص الصدري، مما جعلها تمتلك خصائص كبر الحجم والسمك والصلابة مقارنة بالفقرات العنقية، ونلاحظ أن عددها هو 12 فقرة تأخذ حرف T وتتكون بمنطقة الجذع.

هذا ما يساعدها في الحفاظ على الحبل الشوكي الواقع خلف الظهر مع تحمل ضغط وزن الجزء العلوي من الجسم والتحكم في حركته.

3- المنطقة القطنية

كم عدد فقرات العمود الفقري

من أهم الفقرات التي تتواجد في العمود الفقري هي الفقرات القطنية، وهذا لأنها المسؤولة عن تحمل ضغط ووزن نسبة كبيرة من الجزء العلوي، مما جعلها أكبر في الحجم من الفقرات الصدرية، حيث تأخذ تلك المنطقة 5 فقرات من العدد الكامل للعمود الفقري وهي تربط بين القفص الصدري والحوض.

4- المنطقة العجزية

كم عدد فقرات العمود الفقري

يعتبر عدد فقرات العمود الفقري في المنطقة العجزية 5 فقرات، ومن أهم المعلومات التي يعرفها جميع الأشخاص عنها أن تلك الفقرات تكون منفصلة عن بعضها عندما يولد الإنسان، ولكن بعد تجاوز سن البلوغ تقوم بالالتصاق ببعضها البعض حتى يصبح لها شكل كأنها عظمة واحدة.

تتواجد تلك الفقرات في الحوض تكون بدايتها كبيرة في الحجم وتظل تصغر حتى تنتهي بالفقرات العصعصية الصغيرة.

5- منطقة العصعص

كم عدد فقرات العمود الفقري

ينتهي العمود الفقري بالفقرات المتواجدة بمنطقة العصعص والتي يكون عددها 4 فقرات، وفي كثير من الأحيان لا يقوم الأطباء بترقيمها ضمن العمود الفقري الكامل لعدم ارتباطها بالنهاية بشيء.

لا يفوتك أيضًا:  يوفر الجهاز الهيكلي الدعامة والشكل

سبب تدهور العمود الفقري عند التقدم بالعمر

قدرة كل شخص على حماية جسده بجميع مكوناته تساعده في أن تستمر حياته بدون ألم وتعب شديد، فبالرغم من أن العمود الفقري هو أكثر منطقة تتميز فيها العظام بالصلابة والقوة، إلا إنه يتعرض للتدهور تدريجيًا مع التقدم في العمر.

يكون ذلك ناتج عن قلة لزوجة الغضاريف التي تحتوي على السائل الزلالي المتحكم في نسبة احتكاك الفقرات ببعضها البعض، والذي يكون عبارة عن مادة هلامية تتواجد مع الأربطة تكون المسؤولة عن حماية العمود الفقري حتى يتمكن من إتمام وظائفه بجسم الإنسان بالشكل الجيد.

مع التقدم في العمر تقل حركة الشخص ويصعب عليه أداء بعض التمارين الرياضية التي تحافظ على مرونة الجسم، وبالتالي يكون العمود الفقري غير قادر على حماية الأجزاء المرتبطة به لظهور خشونة لزيادة الاحتكاك التي يمكن أن تؤدي به إلى التصلب.

مكونات العمود الفقري

ارتباط العمود الفقري بأعضاء الجسم الأخرى يجعل له مكونات تساعد في زيادة الدعم وتقليل الضغط وإمداده بالكالسيوم والمعادن التي تحتاجها العظام لتبنى بالشكل الجيد، حيث تتمثل هذه المكونات في الآتي:

فقرات
مفاصل
أقراص (غضاريف)
أعصاب

لا يفوتك أيضًا:  أبرز أسباب آلام اسفل الظهر العصعص

نصائح للحفاظ على العمود الفقري

قدرة كل إنسان على التحكم في نسبة الألم التي يمكن أن يشعر بها تظهر من خلال الأشياء التي يقوم بها للحفاظ على عظامه وجسده بشكل عام، فإن فقرات العمود الفقري تقوم بتحمل وزن كبير من كتلة الجسم وتكون داعم ومتحكم بالمظهر الخارجي له.

حتى يتمكن من الحركة والوقوف والسير بالشكل الصحيح، مما يوجب على كل شخص الحفاظ على عموده الفقري عن طريق اتباع الآتي:

  • تناول الأطعمة التي تساعد في زيادة كثافة الكتلة العضلية للجسم، مما يكون له دور في تقليل الضغط الحادث على الفقرات من حمل الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضة أمر هام لا يمكن أن يستغنى عنه الإنسان للحفاظ على صحة العظام وأعضاء الجسم بالكامل، فهي تساعد في التقليل من حدة الألم الذي يمكن أن يشعر به الشخص مع التقدم بالعمر.
  • الاهتمام بأداء تمارين التمدد لمدة 10 دقائق في اليوم على الأقل، فهي تساعد في إعطاء العمود الفقري الراحة والاسترخاء التي يحتاجها بعد أداء مهام شاقة طوال اليوم.
  • امتنع عن الجلوس بشكل خاطئ لفترة طويلة، حيث إن ذلك يؤثر على العمود الفقري ويجعله أكثر انحناء، واستبدل هذا بالجلوس بشكل مستقيم لتحقيق التوازن والتواجد في وضع مريح.
  • التحكم في الوزن للوصول إلى المقدار المثالي منه أمر هام للحفاظ على العمود الفقري من جميع الجوانب، فكلما قل الوزن كان لهذا دور في تقليل الضغط الذي يجعله أكثر مرونة.
  • احرص على المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم، فهذا له تأثير إيجابي على صحة الجسم لوصول الدم بشكل جيد لجميع المناطق ومنها المرتبطة بالعظام.
  • مارس حياتك بشكل صحي عن طريق الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة والتقليل من الأفعال المتهورة التي تؤدي إلى الحوادث وغيرها.
  • إن كنت تعمل في وظيفة تتطلب منك الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة من الوقت قم باستخدام داعم مناسب للعمود الفقري يساعدك في تخفيف ألم العظام الذي تشعر به.
  • الامتناع عن التدخين أمر هام للحفاظ على العمود الفقري، حيث إن المواد السامة التي تصل إلى الجسم منه تؤثر بالسلب على الغضاريف وتمنع العظام من امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي إلى تلفها والإصابة بهشاشة العظام بعد فترة طويلة من الوقت.
  • من أهم النصائح التي تحافظ على العمود الفقري أعطي جسمك حقه من النوم لساعات مناسبة، فهذا يقلل الضغط على العظام ويجعلك تمارس حياتك بشكل جيد في اليوم التالي.

في نهاية مقالنا عن كم عدد فقرات العمود الفقري تقسم فقرات العمود الفقري إلى خمسة أقسام في كل منها عدد معين يكون داعم للأعضاء والأجزاء الأخرى المتواجدة بنفس المنطقة، مما يوجب على كل شخص العناية به بالشكل الجيد.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوع واحد
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • هل يوجد تطابق بين أي من فقرات العمود الفقري؟

    لا يوجد تطابق لاختلاف حجم وخصائص كل فقرة عن الأخرى.

  • ما نوع الأقراص المتواجدة بين الفقرات؟

    حلقات ليفية ونواة لبية.

  • ما سبب انحناء العمود الفقري؟

    وجود العمود الفقري بحرف S يساعد في تحمل الصدمات للحفاظ على الحبل الشوكي.

  • كم عدد غضاريف العمود الفقري؟

    23 غضروف يتكون كل منهم من أقراص.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.