اكتب نص قانون النسب الثابتة - شرح قانون حفظ النسب

اكتب نص قانون النسب الثابتة هو واحدًا من الأسئلة الشائعة والتي تأتي في امتحانات مادة الكيميائية للصف الأول الثانوي، فمع بحث الطلاب دائمًا على إيجاد الإجابات النموذجية والصحيحة فإننا في السطور التالية سوف نذكر لكم نص هذا القانون بالتفصيل.

قانون النسب الثابتة

قام العالم الجليل جوزيف بروست في عام 1081 بالإعلان عن واحدٍ من القوانين الهامة وهو قانون النسب الثابتة والذي يُطلق عليه أيضًا التركيب المحدد للمركبات الكيميائية وكذلك قانون بروست.

ذلك عقب قيامه بالعديد من التجارب وإجراء بضعة تفاعلات كيميائية بين مختلف العناصر، وتوصله إلى أن نسبة العناصر التي توجد في المركبات الكيميائية تظل ثابتة.

نص قانون النسب الثابتة لبروست على الآتي “المركب الكيميائي والذي يجب أن يكون نقيًا يتكون دائمًا من العناصر نفسها وبنسب كتلية ثانية حتى وإن اختلفت كمية المادة، أي أن كتلة المركب ستساوي مجموعة كتل العناصر الداخلة في تكوينه “.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع مركز جاذبية الأرض

مثال على قانون النسب الثابتة

حتى يتضح لنا جيدًا مفهوم قانون النسب الثابتة فلا بد وأن نذكر لكم مثالًا، فهي سبيل المثال إن تم تحليل ما يعادل 18 غرام من الماء النقي سوف نجد أنه يحتوي على 16 غرام من الأكسجين و2 غرام فقط من الهيدروجين.

أي أن النسب الثابتة في الماء هي 1: 8 دائمًا، فهذا القانون من القوانين الهامة والتي لا غنى عنها في مجال الكيمياء.

فبمجرد معرفة النسب سيكون من السهل الحصول على الكمية المرادة من المركبات المختلفة لا سيما عند صناعة الأدوية أو مواد التنظيف أو غيرها من المواد المستخدمة لحفظ المعلبات الغذائية.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن الطاقة والتغيرات الكيميائية

كيفية حساب كتل العناصر في المركبات الكيميائية

سنتطرق بشكل أكثر في موضوعنا الذي يذكر لكم نص قانون بروست، وذلك من خلال تحليل ثلاث عينات مختلفة لمركب كيميائي، حيث إننا سنجد في نهاية الأمر أن نسب العناصر فيه تظل ثابتة حتى وإن اختلفت الكتلة في كل عينة منهم.

فعلى سبيل المثال لنفترض أن لدينا 3 عينات من مركب أكسيد النحاس الثنائي، فمثلًا العينة الأولى تكون 5.26 غرام، في حين أن العينة الثانية 6.32 غرام، أما العينة الثالثة 7.90 غرام.

حيث تحتوي العينة الأولى على 4.20 غرام من النحاس بينما الثانية 5.04 غرام، والثالثة 6.30 غرام، فعند طرح كتلة النحاس في هذه العينات من الكتلة الأساسية لها، سنجد أن كتلة الأكسجين في كل منهم بالتوالي تكون كالآتي 1.06 غرام، و1.28 غرام، و1.6 غرام.

فبقسمة كتلة الأكسجين في كل عينة على كتلة النحاس، سنحصل على النسبة الثابتة من هذه العناصر في مركب أكسيد النحاس الثنائي.

ففي حالة قسمة كتلة الأكسجين في العينة الأولى وهي 1.06 غرام على كتلة النحاس فيها وهي 4.20 غرام، أو قسمة كتلة الأكسجين في العينة الثانية وهي 1.28 غرام على كتلة النحاس فيها وهي 5.04 غرام، أو في العينة الثالثة.

سنجد أن النسبة هي 1: 4، وهذا يدل على أن نسبة الأكسجين والنحاس مهما تغيرت كتلة العينة ثابتة، وهذا هو قانون بروست للنسب الثابتة.

لا يفوتك أيضًا:  أثر المواد الكيميائية المسرطنة في انقسام الخلايا وتكاثرها

في ختام مقالة اكتب نص قانون النسب الثابتة يهدف قانون العالم جوزيف بروست إلى توضيح أن نسب العناصر الكيميائية التي توجد في المركبات دون النظر إلى الكتلة تظل ثابتة، أي أنه يمكن تصنيع أي مركب بكل سهولة.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوعين
  • أساليب التعليم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.