يمكن قياس حجم جسم صلب متوازي مستطيلات عن طريق

يمكن قياس حجم جسم صلب متوازي مستطيلات عن طريق بعض من الأرقام الثابتة التي تتيحها معطيات المسألة الحسابية الخاصة باختبارك، وبشكل مباشر عن طريق تطبيق قانونه دون الحاجة إلى إجراء العديد من الخطوات الحسابية، وفي بعض الحالات قد تحتاج إلى قوانين أخرى لإيجاده سوف نتناولها فيما يلي.

تعريفات في قياس الحجوم

الحجم هو الحيز ثلاثي الأبعاد الذي يقوم جسم ما بشغله، وهو ما يتم قياسه من خلال معرفة قياس أبعاده بشكل أولي، وذلك لكي يتم استخدامها في العمليات الحسابية كمتغيرات، وتكون وحدة القياس للحجم هي المتر المكعب، كما يمكن أن يتم استخدام وحدة السعة اللتر ومضاعفاتها وأجزائها.

الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات يمكن أن يكون قياس الحجم عبر إزاحة السوائل، وذلك بالنسبة للأشكال الغير منتظمة، حيث تعتمد تلك الطريقة على أن الحجم المزاح من الماء يكافئ حجم الجسم المغمور فيها، أما في حالة كان الشكل منتظمًا فيمكن تطبيق قوانين الأبعاد بشكل مباشر.

بينما يمكن تعريف الجسم الصلب Regular Solids بأنه المجسم ثلاثي الأبعاد وفيه جميع الأوجه مضلعات منتظمة، وعدد الأوجه في كل زاوية به تكون متساوية.

لا يفوتك أيضًا:  قانون مساحة متوازي المستطيلات

كيفية حساب قياس الحجوم

لكل نوع من الحجوم طريقة يمكن أن يتم قياس حجم الجسم بها، وتعتمد تلك العمليات الحسابية على الشكل الخاص بالجسم الصلب، سواء كان منتظمًا، أسطواني، مكعب، متوازي مستطيلات أو هرمي أو كروي، ناهينا أن الشكل الغير منتظم يكون له طريقة قياس مختلفة تمامًا.

لا يفوتك أيضًا:  الفرق بين المربع والمعين والمستطيل

قياس حجم متوازي المستطيلات

يمكن قياس حجم جسم صلب متوازي مستطيلات عن طريق

نستهدف هنا طريقة قياس حجم متوازي المستطيلات، وعلى الرغم من رؤية البعض أنه من الأشكال المعقدة إلا أنه ينتمي إلى فئة الأشكال البسيطة، ويتم حساب حجمه من خلال أبعاده ومن ثم يتم تطبيق القانون التالي:

حجم متوازي المستطيلات = الطول × العرض × الارتفاع

ح = ل × ض × ع

لا يفوتك أيضًا:  أنواع المثلثات حسب الاضلاع حسب الزوايا

حساب حجم جسم صلب بكثافته

كذلك هناك طريق يمكن بها حساب الحجم الخاص بالجسم الصلب عن طريق حساب الكثافة لجسمه، حيث إن الكثافة تقوم بربط كل من الكتلة والحجم في قانون رياضي واحد:

الكثافة = الكتلة/ الحجم
ث= ك/ح

  تعد الكثافة من الخواص الثابتة للمادة عند درجات الحرارة المعينة، وذلك ما يجعل من الممكن أن يتم الاعتماد على كثافة متوازي المستطيلات لكي يتم قياس حجمه، وذلك من خلال بعض من القوانين الرياضية والعمليات الحسابية التالية:

  • يتم تحديد كثافة الجسم حسب المادة المصنوع منها، حيث إن كثافة الماء 1 جرام/ سم في درجة حرارة 4.
  • الحصول على كتلة الجسم الصلب من خلال الميزان ثلاثي الشعاع أو الإلكتروني، أو استخدام المعطيات في المسألة الحسابية.
  • يتم حساب حجم الجسم بواسطة قانون الحجم = الكتلة / الكثافة.

يُرجى الانتباه هنا أنه من الضروري توحيد القياسات المستخدمة وأن يتم إجراء التحويلات اللازمة في الوحدات، كما أن تلك الطريقة تستخدم في حالة كانت الظروف مثالية من ضغط وحرارة.

مثال على تلك المسألة الحسابية بالكثافة: في حالة كانت كثافة مكعب من الثلج 0.920 جرام/ سم والكتلة له كانت 30 فكم حجمه؟

يكون الحل هنا باستخدام القانون: الحجم = الكتلة/ الكثافة

الحجم = 0.920/30 = 32.6 سم مكعب.

في نهاية مقال قياس حجم جسم صلب متوازي الحجم إحدى خصائص الجسم التي يمكن أن يتم حسابها بكل سهولة في حالة توافرت الأبعاد الخاصة بالارتفاع والعرض لكل جسم صلب، ولكن في بعض الحالات الغير مباشرة يمكن حساب الحجم من خلال كثافة الجسم.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • أساليب التعليم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.