أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية

أ / عمرو عيسى

أسباب الإحساس بحرارة في الجسم تختلف وفقًا للعديد من العوامل، في كثير من الأحيان يبدأ الشخص بالشعور بارتفاع درجة الحرارة ويبدأ في سؤال من حوله إذا كانوا يشعرون بهذا الأمر، وفي حالة كنت تشعر بأن هذا الأمر يحدث بصورة متكررة في جسمك فبالتأكيد هناك مشكلة يمكن أن تسبب خطورة عليك ويجب الاهتمام بها ومعرفتها.

أسباب الإحساس بحرارة في الجسم

أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية

شعور الشخص بأن درجة حرارة جسمه مرتفعة دون أن يظهر على جسده أية أعراض هو من المشكلات الدالة على حدوث إحدى الأمور الخطيرة، كما أن هذه الحرارة تكون ناتجة عن العديد من المسببات التي يجب وضعها في الاعتبار، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

1- زيادة مقاومة الأنسولين بالجسم

في حالة شعورك بالحرارة بشكل مستمر والتي تزداد بالليل، أو أنك غير قادر على تحمل الطقس الحار، فهذه علامة على مقاومة الأنسولين داخل الجسم، وهي تدل على أن جسدك يواجه صعوبة في المحافظة على مستوى السكر بالدم، ويمكن أن يتسبب هذا الأمر في الإصابة بالسكر.

هذا بالإضافة إلى أن الأبحاث أثبتت أن الأشخاص المصابين بالسكر هم أكثر عرضة لشعور الحرارة، ويجب استشارة الطبيب المختص حتى يجري الفحوصات التي تأكد على خلوك من أية أعراض تدل على الإصابة بمرض السكري.

لا يفوتك أيضًا:  أعراض ضربة الشمس أو الحرارة : الأسباب وطرق العلاج

2- خلل في الغدة الدرقية

في كثير من الأحيان من الممكن أن تُصاب الغدة الدرقية بخلل سواء فرط نشاط الغدة أو قصوره، ويكون هذا من أحد أهم الأسباب للشعور بارتفاع درجة الحرارة، ويمكن أن نعرض ما يفعله القصور أو فرط النشاط في الآتي:

قصور نشاط الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية
يسبب الشعور بالإجهاد وخفقان القلب. يعزز حدوث عملية الأيض ويزيد من شعور الشخص المصاب.

3- فترة الحمل

من الأمور الطبيعية هو تغير درجة الحرارة أثناء فترة الحمل، وهذا ما يدل على شعور السيدة الحامل بالحرارة ولا تقدر على تحمل الطقس الحار وخاصةً الصيف، وهذا الأمر ناتج عن تأهب الجسم لحمل الجنين.

هذا بالإضافة إلى أن الضغط الواقع على الجسم بسبب الوزن الزائد والحمل يرفع من درجة الحرارة، ولهذا لا يعتبر الأمر خطيرًا خلال هذه الفترة بل هو من علامات الحمل الطبيعية التي يمكن أن تمر بها المرأة في أي وقت.

4- التوتر والشعور بالقلق

يُصنف هذا السبب على أنه من أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم على رغم من كون الحرارة طبيعية، وهذا لأن الشعور بالتوتر والقلق يزيد من ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهذا الأمر ناتج عن إنتاج الأدرينالين بالجسم وبالتالي منح الشخص الشعور بالدفء.

وحتى تقدر على التخلص من هذا الشعور وتلك الأعراض يجب ممارسة تمارين التنفس العميق أو الاسترخاء أو الخروج في النزهة، وأهم ما يجب فعله هو البعد عن أية مسببات للتوتر النفسي.

لا يفوتك أيضًا:  قياس درجة الحرارة تحت الإبط للكبار

5- شرب كمية كبيرة من الكافيين

يُعرف الكافيين بأنه من المواد التي تزيد من درجة حرارة الجسم، هذا بجانب أنه يرفع من معدل نبضات القلب، ويمكن أن تظهر هذه الأعراض بعد تناول كمية كبيرة منه أثناء اليوم، ويمكن أن تكون هذه الأعراض أشد حدة في حالة سن اليأس أو أثناء فترة ما بعد انقطاع الطمث، ولهذا يُنصح بتناول كمية قليلة من الكافيين بقدر الإمكان.

6- تناول بعض الأدوية

أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية

من الأمور المتعارف عليها أنه لكل عقار طبي مجموعة من الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر على الشخص بعد الاستخدام، وهناك بعض الأدوية التي يمكن أن ينتج عنها شعور الشخص بالحرارة وبعض الهبات الساخنة في الجسم.

ومن أشهر هذه الأدوية أدوية السكري ومضادات الاكتئاب، ولهذا يجب الحرص على تناول الجرعات الصحيحة والتي أوصى بها الطبيب عند استخدام هذه الأدوية لمنع ظهور أي أثر جانبي مزعج.

7- تناول الأطعمة الحارة

يعتبر تناول الأطعمة المليئة بالتوابل الحارة من أكثر الأسباب الشائعة للشعور بحرارة الجسم مع كون درجة حرارة الجسم طبيعية، وهذا لأن هذه الأطعمة تزيد من معدل تدفق الدم إلى الوجه والبلعوم واللسان، وزيادة التدفق تزيد من الشعور بالحرارة، وفي حالة ظهور هذا العرض يجب التوقف عن تناولها على الفور لأنها قد تؤدي إلى ظهور بعض المضاعفات الوخيمة.

8- فترة ما قبل الدورة الشهرية

من أهم أعراض فترة ما قبل الدورة الشهرية هو الشعور بالحرارة الزائدة بالجسم، وهذا بسبب زيادة انخفاض مستويات الاستروجين في الجسم، وهذا الأمر يؤثر على القدرة على تنظيم درجة الحرارة، ولكن يكون هذا العرض مؤقت وينتهي بعد انتهاء الدورة الشهرية ولا قلق منه، ويمكن أيضًا أن يحدث في حالة كنتِ تتناولين أدوية منشطة للمبيض بسبب المعاناة من ضعف التبويض.

9- حالة الطقس

يمكن أن تتسبب حالة الطقس بعدم قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة بصورة طبيعية، خاصةً إذا كانت الحرارة مرتفعة في الجو.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يحدث اذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب

10- الإصابة بأحد الأمراض

توجد بعض الأمراض التي يمكن أن تكون سببًا في الشعور بزيادة حرارة الجسم ودرجة الحرارة طبيعية، ومن أهم هذه الأمراض هي الملاريا والتصلب المتعدد الذي يعتبر من الأمراض المؤثرة على الجهاز العصبي المركزي وتصيب الغشاء الواقي للدماغ.

وبالتالي لا يتمكن من السيطرة على حرارة الجسم، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بقرحة المعدة، وكذلك في حالة الإصابة بالأرق والاضطرابات النفسية والعصبية.

11- بذل المزيد من الجهد

ممارسة التمارين الرياضية العنيفة والنشاط البدني الزائد عن قدرة الجسم على تحمله قادر على التسبب في الشعور بحرارة الجسم، ويمكن أن يكون هذا أحد أهم مسببات حرارة الجسم بالرغم من كون الحرارة طبيعية.

12- الإصابة بقصور المبايض الأولي

من الأمراض المعروفة بأنها تجعل المرأة تشعر بحرارة زائدة في جسدها هو قصور المبايض الأولي والذي يدل على فشل المبيضين بصورة مبكرة، ويظهر عند توقف كليهما عن العمل بصورة صحيحة قبل الوصول إلى سن الأربعين، ولهذا ستلاحظين ارتفاع درجة حرارة جسمك بجانب بعض الأعراض الأخرى مثل جفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية.

طرق تساهم في خفض الشعور بحرارة الجسم

أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية

بعد أن تمكننا من الوصول إلى أسباب الشعور بالحرارة على الرغم من كونها طبيعية، يجدر بنا عرض الطرق الفورية الطبيعية التي تساعد في حل هذه المشكلة، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

1- تناول الأطعمة المرطبة

من الأشياء الهامة التي تعمل على خفض درجة الحرارة هو تناول الأطعمة الغنية بكمية كبيرة من الماء مثل الفاكهة كالبطيخ والفراولة والشمام، أو تناول الخضراوات مثل القرنبيط والكرفس والخيار وينصح بتناولها نيئة للحصول على أفضل نتيجة.

وكذلك أكل الزبادي أو تناول اللبن يعملان على تهدئة وتحسين عملية التمثيل الغذائي بسبب كمية البروبيوتيك التي يحتويان عليها وتمكن من استعادة طاقة الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  ديفادول لعلاج الألم وارتفاع درجة الحرارة

2- إجراء حمام القدمين البارد

عندما تضع قدميك بعمق في الماء البارد فهذا يساعدك على تبريد الجسم والشعور بالاسترخاء، ويمكنك صنع حمام الماء البارد بسهولة من خلال تطبيق الخطوات في الآتي:

  1. املأ وعاء كبير بالماء البارد.
  2. ضع بعض مكعبات الثلج في الوعاء.
  3. ضع القدمين في الوعاء واتركهم لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  4. يمكن تكرار هذه الخطوات فور الشعور بهذه الحرارة.

3- تناول كميات كبيرة من الماء

من الوصفات الطبيعية القادرة على علاج الشعور بحرارة داخلية في الجسم هي تناول الماء، وهذا لأنه يقدر على استعادة توازن درجة حرارة الجسم، والماء البارد يمكنك من التخلص من الأعراض المصاحبة لارتفاع الحرارة ويحافظ على باقي أعضاء الجسم من أي تلف.

لذا يجب الحرص على تناول كوب من الماء فور الشعور بأن هناك ارتفاع في درجة الحرارة ثم تناول ربع كوب بعد مرور 10 دقائق لتجنب الإصابة بالجفاف.

4- ممارسة تمارين اليوجا

تشتهر اليوجا بكونها من الرياضات التي تعمل على تهدئة التفكير، ولكنها أيضًا تعمل على تبريد الجسم وتمنحه الهدوء والاسترخاء الذي يحتاجه، ويمكن أداؤها من خلال تطبيق الخطوات الآتية:

  1. الجلوس في أحد الأوضاع المريحة.
  2. التنفس ببطء عبر الفم.
  3. إخراج الزفير من خلال الأنف.
  4. تكرار هذه الخطوات لمدة 30 ثانية.

5- تناول ماء جوز الهند

من أشهر الطرق المساعدة على مد الجسم بالانتعاش والتبريد الذي يحتاجه هي ماء جوز الهند، وهذا بسبب أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تنشط الجسم وتعزز صحته، كما أنه من الطرق الجيدة عندما يشعر الشخص بالحرارة.

6- تناول الحلبة

تشتهر الحلبة بكونها من الأعشاب المفيدة لصحة الإنسان، ولكن من الفوائد الغير معروفة أنها تساهم في خفض درجة حرارة الجسم من الداخل، خاصةً إذا كان السبب متعلق بالدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، وهذا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من هرمون الاستروجين وتوفره في الجسم.

7- شرب الليمون

عندما تشعر بالحرارة في الجسم يجدر بك تناول عصير الليمون، وهذا بسبب كونه من الخضراوات التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، وهو قادر على خفض الشعور بالحرارة في الجسم، كما أنه من المواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة، ويساهم في تثبيت درجة حرارة الليمون بالجسم.

8- تناول النعناع

يمتاز النعناع بامتلاكه الكثير من الخصائص المبردة، وهذا بسبب احتوائه على نسب كبيرة من المنثول الذي يوفر للجسم الشعور بالبرودة، ويمكن تناوله بالكثير من الأشكال سواء بارد أو ساخن، ولا يجب أن تعتقد أن تناوله ساخنًا يمكن أن يزيد من الحرارة على العكس تمامًا فهو من المشروبات التي ينتج عنها المزيد من العرق وتسبب برودة الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  تجربتي مع الفيبروميالجيا

9- جل الصبار

الألوفيرا هو أحد المكونات التي تساهم في ترطيب الجسم وتمكنه من استعادة درجة حرارته الطبيعية، لهذا ينصح باستخدامها عند الشعور بزيادة الحرارة داخل الجسم.

في ختام مقالة أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية على الرغم من كونها طبيعية هو أحد المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص، كما يمكن التخلص منها باستخدام العديد من الطرق والوصفات الطبيعية.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *