ما هو اسم اقصر عظمة في جسم الانسان

أ / عمرو عيسى

التعرف إلى اسم اقصر عظمة في جسم الانسان يشير إلى أنك شخص تهتم بطبيعة جسدك والهيكل العظمي، مما يجعلك تتبع بعض الطرق الطبيعية للحفاظ عليه وتعزيز حيويته ونشاطه، وذلك لتفادي الإصابة بأحد الأمراض التي تؤثر بالسلب على أضعف العظام، وهذا سيجعلها تفقد وظيفتها وأهميتها بالجسم، لذلك يفضل أن تدرس جسمك جيدًا وتمتنع عن أداء الأمور التي تزيد من تعرضه للتلف.

اقصر عظمة في جسم الانسان

تختلف خصائص عظام الهيكل العظمي الكامل للجسم من حيث الحجم والقوة والكثافة وغيرها، أما عن أقصر عظمة في جسم الإنسان فهي تتواجد في الأذن الوسطى وتسمى عظمة الركاب ، حيث إن وظيفتها تتمثل في السماح للموجات الصوتية بالدخول لقناة الأذن.

منها تقوم الدماغ بالتعرف إليها وبعدها تصل للأذن الوسطى، وفي تلك اللحظة تهتز ثلاث عظام بها وهم المطرقة والسندان وأيضًا الركاب.

لا يفوتك أيضًا:  ايات القران التي تتكلم عن خلق الانسان

أهمية عظمة الركاب بالجسم

أقصر عظمة في جسم الإنسان

تعتبر عظمة الركاب هي حلقة الوصل بين عظمة المطرقة والسندان المتواجدين في الأذن، مما يجعل لها أهمية كبيرة حيث إنها تنقل الاهتزازات من المطرقة إلى السندان ومنها تصل إلى الأذن الداخلية.

بتلك المرحلة تترجم الاهتزازات إلى نبضات عصبية، ويحدث ذلك داخل العصب السمعي والقوقعة حتى يدرك الشخص ما يسمعه، لهذا يعتبر أي تلف يحدث بأقصر عظمة في جسم الإنسان يمكن أن يجعله يتعرض إلى فقدان السمع الجزئي أو الكامل.

أمراض تصيب اقصر عظمة في جسم الانسان

أقصر عظمة في جسم الإنسان

كما ذكرنا أن الأذن الوسطى بها ثلاث عظام وهي السندان والركاب والمطرقة، ولكل منها وظيفة تساعد في نقل الموجات الصوتية إلى الدماغ، حتى لا تتعرض طبلة الأذن إلى المخاطر نتيجة ارتفاع الصوت أو إصابة الأذن الوسطى بأحد الأمراض الخطيرة الناتجة عن أسباب مختلفة.

لهذا يجب على كل شخص أن يحافظ على أقصر عظمة في جسم الإنسان لسهولة تعرضها للمخاطر لضعفها، والعناية بالعظام المحيطة بها لتفادي فقدان السمع عند الإصابة بالأمراض التالية:

  • التهاب الأذن الوسطى : يعتبر من الأمراض المزمنة وينتج عن وصول البكتيريا للأذن التي تسبب التهابات بها، وبالتالي تتجمع السوائل والإفرازات داخل الأذن وتتلف العظام.
  • تصلب عظام الأذن: ينتج هذا المرض عن نمو عظام حول عظمة الركاب، مما يؤدي إلى إعاقة حركتها وتقليل السمع أو فقدانه كليًا.
  • كسر عظام الأذن الوسطى: صغر وضعف عظام الأذن الوسطى يمكن أن يجعلها تتعرض للكسر نتيجة حدوث إصابة بالرأس أو الأذن.
  • تعرض طبلة الأذن للتمزق: في حين قام الشخص بإدخال جسم صلب إلى الأذن جعل الطبلة تتعرض للتمزق، فهذا يجعل الفطريات والبكتيريا تنمو بشكل سريع بها، وهذا يجعلها تتعرض للتلف سريعًا.
  • تشوهات العظيمات السمعية: من المشكلات الوراثية التي لا يتدخل الإنسان في إصابتها، حيث تؤثر العوامل الوراثية في تكوين العظام وتجعل لها شكل مختلف عن الطبيعي.
  • مرض الكوليستياتوما: ينتج عن نمو ورم حميد حول طبلة الأذن الوسطى خلف غشائها، واستمراره في النمو يكون سبب في حدوث التآكل للعظام وإعاقة حركتها.

لا يفوتك أيضًا:  يوفر الجهاز الهيكلي الدعامة والشكل

وظيفة كل من عظام الأذن الوسطى

أقصر عظمة في جسم الإنسان

يتواجد في الأذن الوسطى عدد من العظام لكل منها وظيفة معينة، وهذا تابع إلى حجمها ومقدار استقبالها للموجات الصوتية ومكان تواجدها، حيث تتمثل وظيفة كل منهم في الآتي:

 نوع العظمة وظيفتها
عظمة المطرقة هي العظمة الكبرى بالأذن الوسطى وتربط بين غشاء الطبلة الداخلي مع عظمة السندان.
عظمة السندان تعتبر هي حلقة الوصل بين المطرقة والركاب.
عظمة الركاب هي أصغر عظمة وتربط بين السندان وحاجز الأذن.
حاجز الأذن يطلق عليه النافذة البيضاوية وهو الجزء الفاصل بين الأذن الداخلية والوسطى.

لا يفوتك أيضًا:  فوائد فيتامين هـ للبشرة والشعر اهمية فيتامين E

طرق تعزيز صحة الجهاز العظمي

للحفاظ على عظمة الركاب التي تعتبر أقصر عظمة في جسم الإنسان، فيجب على الشخص أن يقوم باتباع بعض الطرق التي تساعده في تعزيز صحة الجهاز العظمي لتفادي تعرضه إلى التلف، فإنه من الأجزاء التي يصعب إصلاح عيوبها إن حدث كسر أو شرخ به، لهذا ينصح الأطباء باتباع الطرق المناسبة للحفاظ عليه كالآتي:

  • احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والبروتينات والمعادن المختلفة، حتى تزيد من قوة أنسجة العظام وحمايتها من التلف والالتهاب.
  • يفضل أن يتعرض الجسم للشمس حتى يحصل على فيتامين د، والذي له دور في تقوية العظام وتقليل الإصابة بالهشاشة.
  • تناول الطعام المتواجد به عنصر الأوميجا 3 والزنك والمغنسيوم وفيتامين ك، حتى لا تتعرض لأمراض الشيخوخة بالعظام مبكرًا.
  • اهتم بأن يكون وزنك مثالي وصحي حتى لا يزداد الضغط على العظام وتتعرض للتلف سريعًا.
  • احرص على ممارسة الرياضة بشكل مستمر وأداء التمارين التي تزيد من مرونة العظام، فهذا يساعد في زيادة كثافة العظام وإعادة إصلاح الخلايا العظمية التالفة.
  • امتنع عن شرب الكحوليات والتدخين، فهي لها آثار سلبية بتقليل كثافتها مما يؤثر على قوتها.

بعد معرفة اسم اقصر عظمة في جسم الانسان اختلاف حجم العظام في جسم الإنسان كان بغرض تحقيق التوازن الكلي للهيكل العظمي، مما جعل أصغر وأضعف عظمة به لها أهمية كبيرة يمكن أن تجعل الشخص يفقد السمع إن تعرضت للتلف أو الكسر.