ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذرية

ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذرية؟ وما هي خصائص النباتات البذرية؟ تعد هذه الأسئلة من أشهر الأسئلة التي يتم وضعها في امتحانات الصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني، ونظرًا لأهمية هذه الأسئلة وتداولها كثيرًا في امتحانات السنوات السابقة سوف نقدم لكم إجابة وافية عنها فيما يلي.

ما المقصود بالنسيج الوعائي للنباتات البذرية

نظرًا لأهمية هذا السؤال وبحث الكثير من طلاب الصف الدراسي الثاني المتوسط عنه، والذي يأتي في الامتحان على شكل اختيار من مُتعدد لتنحصر الاختيارات على ما يلي:

  • اللحاء فقط.
  • الخشب فقط.
  • الخشب واللحاء والكامبيوم.
  • الخشب واللحاء فقط.

في كافة السنوات الماضية وعندما كان يتم وضع هذا السؤال في الامتحان كان يتم جلب تلك الاختيارات معه، لتكون الإجابة الصحيحة عنه الخشب واللحاء والكامبيوم.

في بعض السنوات كان يحتاج الطلاب إلى التبرير للإجابات التي يتم ذكرها في الاختيار، وفي السؤال عما المقصود بالنسيج الوعائي تفسير دراسي موضحين من خلاله ما يلي:

تمتص الأنسجة الوعائية الماء والأملاح من التربة لتنقلها من خلال الساق وتتم تلك العملية من خلال الأوراق، كما أن لها مُهمة أساسية وهي امتصاص الأكسجين للنباتات من أجل القيام بعملية التنفس الخلوي.

لا يفوتك أيضًا:  الطور السائد في النباتات البذرية

تعريف الأنسجة الوعائية

قد يأتي السؤال من جانب آخر على شكل ما المقصود بـ…؟ وفي تلك الحالة يكون هناك حاجة إلى التعريف بالمصطلح المذكور، وهو أحد أشكال الأسئلة التي توضع في ورقة امتحان الصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تعريف النسيج الوعائي النباتي.

هي الأنسجة المتصلة بكافة أجزاء النباتات، وتُعرف بأنها مُعقدة، والتي يوجد بها العديد من الخلايا وتعمل على نقل المغذيات وما تحتاج إليه النباتات من أغذية وسوائل من التربة، وتعتمد في أجزائها على جزئين أساسيين وهما الخشب واللحاء وهما المسؤولان عن إتمام عملية التغذية.

النباتات البذرية

يمكن أن يستكمل الطالب إجابته موضحًا تعريف النباتات البذرية، ويمكن الاكتفاء بما سبق ذكره بالإجابة في الاختيار من مُتعدد، ولكن لكي تكون الإجابة شاملة وجامعة كافة جوانب السؤال في حال جاء على شكل مقالي يمكن استكمال إجابته موضحًا.

النبات البذري هو طائفة من النباتات التي تنتمي لشعبة حقيقيات الأوراق التي تندرج في قسم النباتات الوعائية، وهي من أكثر النباتات المنتشرة من حيث الرقي، وتنقسم تلك النباتات إلى مغلفات البذور، وعاريات البذور، والنباتات المزهرة.

لا يفوتك أيضًا:  هل تعلم عن النباتات قصير ومفيد للإذاعة المدرسية

خصائص النباتات البذرية

الخصائص يُقصد بها التكوين، ومن أجل فهم آلية عمل النسيج الوعائي، لا بُد من استجماع خصائص النباتات التي يوجد بها هذا النسيج، والتي تُعد جزء لا يتجزأ من الإجابة عما هو النسيج الوعائي في النباتات البذرية من حيث الفهم، وتتمثل خصائصه في:

  • الأوراق: هي العضو الأساسي في النبات، والذي يتم به أغلب عمليات التصنيع للغذاء، ألا وهي عملية البناء الضوئي.
  • الساق: يوجد فوق التربة، وهو حامل الأوراق والفروع، وبه كافة أنواع التراكيب التكاثرية، حيث يتم نقل المواد بين الأوراق والجذور من خلال الأوعية الناقلة الموجودة في الساق.
  • الجذور: تُعد أهم الأجزاء الموجودة في النبات، ويدخل منها الماء والمواد الأخرى وبها تتواجد الأنسجة الوعائية.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن النباتات الطبيعية بالعناصر الرئيسية

مكونات النسيج الوعائي

الآن وفي إطار معرفة المقصود بالنسيج الوعائي في النباتات، يجب التعرف على وظيفة أو تعريف كل جزء من أجزائه، ومن خلال ما يلي سوف نوضح ذلك:

الخشب نسيج يوجد به خلايا أنبوبية، تأخذ الشكل الوعائي المجوف المرتب، وتنقل مواد التربة إلى أجزاء النبات.
اللحاء يأخذ الشكل الأنبوبي، وينقل الغذاء من مكان التصنيع الأساسي له إلى أجزاء النبات.
الكامبيوم ينتج عن النمو الحادث من اللحاء والخشب، ويعمل على زيادة سمك الساق والجذر في النبات.

معظم النباتات بذرية، وتتميز بأوراقها وجذورها ونسيجها الوعائي، وتنقسم تلك النباتات إلى مجموعتين هما النباتات مغطاة البذور والنباتات معراة البذور.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.