افضل طرق منزلية للتخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

افضل طرق منزلية للتخلص من الإمساك في ثلاث دقائق أظهر فاعليته في الكثير من الحالات، حيث يعتبر الإمساك هو أحد الحالات التي يتعرض لها الشخص وتؤدي إلى مشكلة في عملية التبرز أو يكون صعب على الشخص القيام بها، كما أنه ينتج وفقًا للعديد من الأسباب أهمها هو عدم تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالألياف.

علاج الإمساك في ثلاث دقائق

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

من المشكلات الصحية التي يواجهها العديد من الأشخاص في أوقات مختلفة هي الإمساك، وغالبًا ما يُعرف على أنه المعاناة عند التبرز بسبب كون البراز صلب ومتحجر ولا يقدر الجهاز على إخراجه، بالإضافة إلى أنه يرافقه الكثير من الآلام والتشنجات، وعلى الرغم من هذا فهو مرض سهل ويمكن التخلص منه بصورة سريعة وبالكثير من الطرق الفعالة، ويمكن أن نطرح هذه الطرق في الآتي:

1- العلاج باستخدام الأطعمة والمشروبات

تعتبر الأطعمة والمشروبات هي من الطرق البسيطة والتي يلجأ إليها العديد من الأشخاص في حالة المعاناة من الإمساك، وهذا بسبب فاعليتها المثبتة منذ قديم الزمن، ويمكن أن نعرض بعض الأعشاب والأطعمة التي تساهم في علاج الإمساك بصورة سريعة، وتتمثل هذه الأطعمة في الآتي:

1- زيت الزيتون

يشتهر زيت الزيتون بأنه واحد من أفضل المكونات التي يمكن أن يستخدمها الشخص للتخلص من مشكلة الإمساك بصورة سريعة، وهذا لأن المركبات التي يحتوي عليها تتضمن الكثير من العناصر الملينة، هذا بجانب أنه يمكنك إضافته إلى الكثير من المكونات الأخرى حتى تحصل على أقصى استفادة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

الطريقة كيفية الاستخدام
زيت الزيتون والفواكه والخضراوات إضافته على الفواكه مثل التفاح، وفي المساء إضافته إلى الخضار مثل البروكلي.
زيت الزيتون واللبن الرائب خلط ملعقة كبيرة منه مع كوب من اللبن الرائب وتناولها مرة يوميًا.
زيت الزيتون والليمون مزج ملعقة كبيرة من الزيت مع بضعة قطرات من عصير الليمون.
زيت الزيتون واللبن امزج ملعقة كبيرة منه مع كوب من اللبن الدافئ وتناول على الريق يوميًا.

2- عشبة اليانسون

عندما نذكر أسرع علاج للإمساك يجدر بنا أن نذكر اليانسون، وهذا بسبب كونه واحد من المشروبات التي يعرف جميع الأشخاص أهميتها للجهاز الهضمي، فهذا المشروب يجمع العديد من الزيوت الطيارة التي تساهم في تخليصك من الإمساك بكل سهولة، بالإضافة إلى أن تناوله بالطريقة الصحيحة يعمل على حل هذه المشكلة، ويمكن استخدامه من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. اغلي كوب من الماء.
  2. ضعي ملعقة صغيرة من حبوب اليانسون في الماء.
  3. غطي هذا الكوب لبضعة دقائق ثم حليه بملعقة صغيرة من العسل وتناوله.
  4. يجب الحرص على البعد عن غلي اليانسون، وهذا لأن هذه العملية تجعل الزيوت الطيارة تتبخر دون الاستفادة منها.

3- الشمر

يعتبر الشمر من الأعشاب التي تمتلك العديد من الفوائد وتستخدم كأحد العلاجات الفعالة للكثير من الأمراض، فبجانب كونه ملين يقضي على مشكلة الإمساك، يعتبر مطهر معوي ويمكن استخدامه قبل تناول الوجبات على مدار اليوم، بالإضافة إلى أنه يمكنك من التخلص من مشكلة انتفاخ البطن والغازات المتراكمة بها، كما أنه أفضل علاج لأصحاب القولون العصبي.

4- الخوخ

الخوخ المجفف هو أحد الأطعمة التي تحل مشكلة الإمساك في أقل من ثلاث دقائق، وهذا بسبب كونه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وهذا لأن السليولوز الذي يحتوي عليه يعتبر من أهم الألياف الموجودة بالخوخ، ويعتبر من الألياف الغير قابلة للذوبان.

هذا بالإضافة إلى أنه يرفع من نسبة الماء الموجودة في البراز والتي تخمر في القولون حتى تنتج للجسم الأحماض الدهنية قليلة السلسلة، هذا بجانب أنه تزيد من وزن البراز، ويحتوي أيضًا على السوربيتول وهو نوع سكر كحولي لا يتمكن الجسم من امتصاصه بأفضل شكل.

وهذا ما يجعل الماء ينسحب إلى القولون، وهذا باللطبع يعتبر ملين طبيعي عند بعض الأشخاص، ويجب أن ننوه أن الخوخ يمتلك مركبات فينولية والتي تساهم في تحفيز عمل البكتيريا المفيدة الموجودة بالأمعاء والتي تعمل كالملين الطبيعي.

5- الشوفان

يأتي الشوفان في أول القائمة لحل مشكلة الإمساك في أسرع وقت، وهذا بسبب كون من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، وتعتبر هذه الألياف هي مواد ملينة تساهم في جعل حركة الأمعاء أفضل.

هذا بالإضافة إلى امتلاكه المزيد من الفوائد مثل طرد السموم من الجسم وزيادة قدرة الجسم على امتصاص السكريات من الأطعمة، وهذا لا يغني عنه كونه مسكن طبيعي للآلام الناتجة عن البواسير المصاحبة للإمساك.

6- التفاح

يعتبر التفاح هو من الأطعمة المليئة بالألياف، ويتكون من ألياف أغلبها قابلة للذوبان وتعرف باسم البكتين، وهذا البكتين يُخمر في الأمعاء بصورة سريعة من خلال البكتيريا، ثم يكون أحماض دهنية قصيرة السلسلة، والتي كما ذكرنا تعمل على سحب الماء إلى القولون، وهذا ما يجعل البراز لينًا.

يجب أن نجزم أن التفاح هو من أبسط الطرق التي تعمل على رفع نسبة الألياف في النظام الغذائي، كما يحد من خطر الإصابة بالإمساك، ويمكن تناوله بالكثير من الطرق مثل تناوله بصورة مباشرة أو في صورة عصير أو إضافته إلى السلطة أو وضعه في المعجنات المختلفة.

7- البابونج

عندما نذكر أسرع وأفضل علاج للإمساك يجب أن نذكر البابونج، وهذا لأنه واحد من الأعشاب الطبيعية التي تدخل في صنع الكثير من الأدوية التي تعالج أمراض عديدة ومختلفة، كما ينصح به الكثير من المختصين لتخليص الشخص من مشكلة الإمساك المزعجة، ويمكن إعداده ببساطة في المنزل من خلال تطبيق الخطوات الآتية:

  1. في إناء على النار ضع كوب من الماء.
  2. أضيف ملعقة صغيرة من البابونج واتركه حتى يغلي.
  3. في كوب صفي المزيج ثم ضع ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  4. يجب الحرص على تناوله دافئًا حتى تحصل على أفضل النتائج.

8- القهوة

من المتعارف عليه أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتناولن القهوة في الصباح اعتقادًا منهم أنها تساعد على الاستيقاظ وجعل الشخص منتبهًا، ولكنها أيضًا تساهم في علاج الإمساك بصورة فورية، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات، وأن القهوة تمتلك أهمية كبرى في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

لكن يجب أن ننبهك أنه لا يجب تناول كمية كبيرة منها وهذا لأنه تعمل كمدر للبول، ويمكن أن تصيبك بالجفاف ولا تجدي نفعًا مع الإمساك، والكمية المحددة هي من كوب إلى كوبين يوميًا.

لا يفوتك أيضًا:  أدوية علاج الإمساك للأطفال 

2- علاج الإمساك بالرياضة

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

تأتي الرياضة في المرتبة الثانية بعد الأطعمة والمشروبات كأفضل علاج للإمساك، وهذا لأن ممارسة أي نوع من الرياضة مثل الجري أو السباحة أو المشي يساعد الجسم على تعزيز قدرة الأمعاء على ممارسة وظيفتها، بالإضافة إلى أنه يزيد من كمية الدم المتدفق للجهاز الهضمي، ويساهم في الحد من الوقت الذي يحتاجه الطعام حتى ينتقل من خلال الأمعاء.

وهذا الأمر يزيد من كون البراز رطب لوقت أطول، ويمكن استخدام الرياضة من خلال تطبيق بعض التمارين لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًا، وهذا الأمر قادر على منع التعرض للإصابة بالإمساك.

يشتهر تمرين القرفصاء بكونه واحد من التمارين الهامة لحل مشكلة الإمساك على الفور، وهذا لأنه يعمل على جعل البراز يتحرك في الأمعاء بصورة أسرع، بجانب أنه يمنع أي مضاعفات يمكن أن تنتج عن التعرض لمحاولات فاشلة للتبرز.

3- الطرق الدوائية لعلاج الإمساك

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

لا يمكن أن نذكر علاج للإمساك في ثلاث دقائق ولا نذكر الطرق الدوائية، والتي عادةً ما تستخدم في حالة عدم نجاح الطرق المذكورة سابقًا، والذي يكون بها الشخص المصاب مضطرًا إلى تناول إحدى الملينات التي تعمل على تليين البراز وجعله يخرج بسهولة، ومن ضمن أفضل أنواع هذه الملينات ما يلي:

  • الملينات التي تضغط على الأمعاء حتى تحفز حركتها، وهذه الملينات يمكن استخدامها دون وصفة طبية، ومن أمثلتها البساكوديل Bisacodyl.
  • ملينات البراز وهي أفضل علاج للقضاء على الإمساك المزمن والذي غالبًا ما يكون ناتج عن الإصابة بالجفاف، ومن أشهر أنواعها دوكوسات الصوديوم.
  • الملينات الأسموزية والتي تعمل على نقل السوائل إلى القولون والأمعاء، وهي تساهم في تليين البراز، ومن أهم أنواعها اللاكتوز وهيدروكسيد المغنسيوم.

هذا بجانب وجود العديد من الطرق الدوائية الأخرى التي يمكن استخدامها حتى تتخلص من مشكلة الإمساك فورًا، وترتكز هذه الطرق في النقاط التالية:

  • الحقن الشرجية وهي حقن تشتهر بقدرتها على تليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء، وبالتالي التخلص من الإمساك.
  • التحاميل وهي عبارة عن طريقة تعمل مثل الحقن الشرجية، وتمكنت من إثبات فاعليتها في علاج الإمساك بصورة فورية، ومن أهم أمثلتها تحاميل الجليسرين.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل أنواع برشام الإمساك في مصر

نصائح للوقاية من خطر الإمساك

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

بعد أن تمكننا من معرفة أسرع علاج للإمساك يجدر بنا أن نقدم لك بعض النصائح التي تساهم في الحد من خطر الإصابة بالإمساك، وهذه النصائح تعتبر من أهم الطرق يمكن أن تعتبر جزء من العلاج، ويمكن أن تتلخص هذه النصائح في الآتي:

1- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف هي واحدة من أفضل الطرق التي تحمي الشخص من خطر الإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، وتعمل على تليين البراز حتى يكون من السهل خروجه من الشرج.

هذا بالإضافة إلى أنها قادرة على تقليل الأعراض المزعجة الناتجة عن الإصابة به، كما نصح الأطباء بضرورة تناول على الأقل 25 جرام للسيدات و38 جرام للرجال يوميًا، ومن أهم هذه الأطعمة الخضراوات والحبوب الكاملة والفاكهة والمكسرات.

2- تناول البقوليات

من أهم النصائح التي يجب اتباعها لوقايتك من الإصابة بالإمساك هو أن تدرج البقوليات ضمن نظامك الغذائي، وهذا لأنها تحتوي على مجموعة مختلفة من العناصر التي تعالج الإمساك بصورة سريعة مثل الزنك والفولات والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنها قادرة على إدارة حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

من أهم ما تقدمه للشخص أنها تزيد من إنتاج حمض الزبدة في الجسم، والذي يعتبر ملين طبيعي ساهم في تسهيل خروج البراز من الشرج، بجانب أنها تحتوي على نسبة من الألياف، وينصح الأطباء بضرورة تناول 100 جرام منها يوميًا.

لا يفوتك أيضًا:  فوار ابيماج (Epimag) لعلاج الأملاح وحالات الإمساك

3- تناول كمية وفيرة من الماء

من الأسباب الرئيسية التي تسبب الإصابة بالإمساك هو عدم تناول كمية كافية من الماء، وهذا لأن الكثير من الأبحاث أثبتت أن تناول الماء بكميات كبيرة له القدرة على تليين البراز بجانب المحافظة على رطوبة الجسم، والماء من المشروبات التي تساهم في تنظيم عملية خروج البراز وبالتالي تحسين حركة الأمعاء.

هو يعمل كالملينات الطبيعية، بجانب أنه يخفف من الآثار الجانبية الناتجة عن الإمساك والتي من أشهرها الانتفاخ، وأكدت بعض الدراسات أن تناول الماء الفوار يساعدك في التخلص من الإمساك بصورة أسرع.

في ختام معرفة طرق علاج الإمساك في ثلاث دقائق يعتبر الإمساك من المشكلات التي تواجه العديد من الأشخاص، ولكن التغلب عليه لم يعد بالأمر الصعب، فيمكن استخدام طرق عديدة وفقًا لرغبتك أو ما يتوافق مع الأعراض الظاهرة.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوعين
  • طب الاعشاب

اسئلة شائعة

  • هل الحليب من الأطعمة التي تساهم في التخلص من الإمساك؟

    نعم، وهذا بسبب كونه من منتجات الألبان الفعالة في حل هذه المشكلة.

  • ما هي أفضل الملينات الطبيعية؟

    بذور الشيا والبقوليات والخضراوات الورقية وزيت الزيتون.

  • هل قشر القهوة من علاجات الإمساك؟

    نعم لأنه يحتوي على مادة الأنثراكينونات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.