أفضل 12 نوع مسكن لآلام الدورة الشهرية

أفضل 12 نوع مسكن لآلام الدورة الشهرية ،يعتبر ألم الدورة هو ناتج عن زيادة إفراز بعض المواد الكيمائية في الرحم، وهذه المواد تؤدي إلى انقباض عضلات الرحم وتسبب للمرأة الشعور بالألم، بالإضافة إلى وجود بعض الأعراض الأخرى التي تكون مصاحبة لهذا الألم مثل النزيف الدموي وظهور بعض الخثرات في دم الحيض.

أقوى مسكن لآلام الدورة الشهرية

في أكثر الأحيان تلجأ السيدات إلى استخدام بعض الطرق حتى تتمكن من التخلص من آلام الدورة الشهرية الشائعة والتي قد تعيق في بعض الأحيان قدرتها على أداء مهامها، ويمكن أن تختلف الطريقة المستخدمة وفقًا للسبب الناتج عنه الألم، وتنقسم هذه الأسباب إلى أولية وثانوية، والآن سنعرض بعض المسكنات التي تساعد على علاج هذه المشكلة في الفقرات الآتية:

1- حبوب حمض المفناميك

أفضل مسكن لآلام الدورة الشهرية

تنتمي هذه الأقراص إلى الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات والتي تمتلك قدرة فائقة على تسكين الآلام، ويتميز هذا النوع بأنه فعال في تسكين الألم بصورة كبيرة، بجانب أنه يستخدم كمسكن عام للآلام المتوسطة التي تحدث خلال فترة الحيض.

كما يقدر على تخفيف النزيف الذي يرافقها، ويمكن استخدامه للتقليل من آلام المفاصل والعضلات، وأهم ما يشتهر به هو كونه سريع المفعول في تسكين أي ألم بالجسم، ويوصى بتناوله مرتين فقط وتحت إشراف الطبيب ويعتبر أفضل نوع مسكن لآلام الدورة الشهرية.

لا يفوتك أيضًا:  كيتسي Ketesse أقراص مسكن للالام

2- أقراص بانادول مايجرين

أفضل مسكن لآلام الدورة الشهرية

من أفضل أنواع المسكنات أثناء فترة الدورة الشهرية هي أقراص بانادول مايجرين، وهذا لأنها من المسكنات الآمنة على الجسم ولا ينتج عنها أي ضرر، بجانب أنه يمكن استخدامها في حالة المعاناة من الصداع النصفي الذي يتراوح بين المتوسط والحاد، فتناول جرعة واحدة من هذه الأقراص قادرة على تسكين الصداع بصورة فورية.

كما يتم استخدامه للحد من آلام عسر الطمث المختلفة، ولا يتسبب في إصابتكِ بتقلصات البطن أو آلام المعدة المختلفة، ويقدر على علاج نزلات البرد والتخفيف منها، ولكن يجب ألا تزيد الجرعة عن حبتين خلال 24 ساعة، ويحذر استخدامه دون استشارة الطبيب.

3- دواء رابيدوس

أفضل مسكن لآلام الدورة الشهرية

من المسكنات القوية للغاية والتي يمكن استخدامها هي حبوب رابيدوس وهذا بسبب احتوائها على مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم بتركيز 50 مجم، ولهذا يجب أولًا قبل تناول هذا الدواء استشارة الطبيب حتى يتأكد من خلوكِ من الحساسية ضد الديكلوفيناك، وهو يمتاز بفاعليته في القضاء على آلام الدورة الشهرية المختلفة.

كما أنه من الأدوية المثالية للحد من الالتهابات التي تصيب الرحم في هذه الفترة، وقادر على تخليصكِ من التهابات المفاصل والعضلات المختلفة، ويمكن أن يصفه الطبيب لتخفيف آلام أسفل الظهر والفقرات المختلفة، ولكن يمنع استخدامه للحوامل، وينصح الأطباء بتناوله بحذر من قبل كبار السن ويكون تحت إشراف الطبيب المختص، ويتناول من حبتين إلى 3 حبات في اليوم لمن هم أكبر من 14 عام.

4- أقراص أدفيل

أفضل مسكن لآلام الدورة الشهرية

تندرج هذه الأقراص تحت قائمة أقوى المسكنات لآلام البريود، وهذا لأنها تشتهر بكونها من المسكنات المضادة للالتهابات وتسكن الآلام المتوسطة التي تحدث أثناء هذه الفترة، كما تستخدم لتسكين آلام أخرى مثل آلام الأسنان والمفاصل والعضلات والصداع.

ويمكن أن يطلب الطبيب تناولها في حالة المعاناة من التهابات المفاصل والعضلات، وتحتوي هذه الأقراص على الايبروفين كمادة فعالة، وهذه المادة تمتلك القدرة على التخفيف من تقلصات البطن أثناء فترة الحيض، وعادةً ما يوصي الطبيب بتناول قرص واحد مرتين لمدة لا تزيد عن يومين.

5- أقراص نوروفين

أفضل مسكن لآلام الدورة الشهرية

من المسكنات القوية التي يمكن أن نعرضها في هذه القائمة لكِ هي أقراص نوروفين، وهذا لأنها تقدر على الحد من كافة آلام الجسم المختلفة وخاصةً المصاحبة للدورة الشهرية، وهذا بسبب احتوائها على الايبوبروفين كمادة فعالة والتي تُعرف بأنها تساعد على تسكين الآلام والحد من الالتهابات المختلفة.

هذا بالإضافة إلى أنها تعالج آلام أسفل الظهر المرافقة للدورة الشهرية، ويمكن أن يوصي الطبيب بتناولها للالتهابات المفاصل والالتهابات الروماتيزمية، ولكن يجب أن يتم تناولها مع كوب من الماء وبعد تناول الأكل مباشرةً، ويمنع استخدامها لفترة أكثر من 10 أيام دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

6- حبوب بسكوبان

أفضل مسكن لآلام الدورة الشهرية

تعتبر هذه الحبوب هي إحدى المسكنات الفعالة والآمنة لآلام الدورة الشهرية، وهذا لأنها تحتوي على هيوسين كمادة فعالة والتي تعمل كمضاد للتقلصات ويقدر على علاج التقلص ويخفف من آلامه، هذا بجانب احتوائه على ديبيرون الذي يشتهر بعمله كمسكن فعال للآلام المختلفة والالتهابات، ويقدر على خفض درجة الحرارة المرتفعة.

يمكن استخدامها لتخفيف آلام القولون والمعدة وانقباض العضلات، حيث تخفف من الألم الناتج عن التقلصات، وهي مادة آمنة على المعدة ولا تسبب لها أي ألم، ويجب الحرص على استخدام هذه الحبوب بحد أقصى 3 مرات يوميًا للتخلص من عسر الطمث.

7- عقار بريمولوت

أفضل مسكن لآلام الدورة الشهرية

تعتبر هذه الأقراص واحدة من أفضل 10 أنواع يمكن أن نقدمها لكِ للحد من آلام الدورة الشهرية المختلفة، كما أنها يمكن استخدامها لتخفيف عدة آلام مختلفة، فهي تعالج آلام الدورة الشهرية بصورة فعالة، وتقدر على التقليل من الاضطرابات المصاحبة لها.

يمكن أن يصفها الطبيب لعلاج مشكلة بطانة الرحم المهاجرة، وتمتاز هذه الأقراص بتخفيف النزيف الذي يصاحب مشكلات الرحم، ويحدد الطبيب الجرعة التي يمكن أن تحصلي عليها وفقًا للحالة أو الأعراض الظاهرة.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة اقراص ديكلوفين Diclofen مسكن للآلام

8- حبوب النابروكسين

أفضل مسكن لآلام الدورة الشهرية

من أشهر وأفضل الحبوب المسكنة لآلام الحيض هي حبوب النابروكسين، وهذا لأنها آمنة تمامًا على المعدة، وتستخدم لتخفيف آلام الالتهابات والآلام المختلفة، وتقدر على التخفيف من علامات الدورة الشهرية المختلفة مثل آلام الظهر والتشنجات المعوية.

كما تستخدم في الكثير من الاستخدامات الأخرى مثل علاج التهاب المفاصل وهشاشة العظام وخفض درجة الحرارة المرتفعة، ولكن يجب التنويه إلى أنها تستخدم للحيض لمن هن أكبر من 15 عام عن طريق تناول قرص واحد عقب تناول الوجبة كل 6 ساعات إن لزم الأمر واستشارة الطبيب.

9- حبوب بنادول وومان

أفضل مسكن لآلام الدورة الشهرية

تعتبر هذه الحبوب هي الأفضل بين الأنواع الأخرى لتسكين آلام الدورة الشهرية، وهذا لأنها تحتوي على الباراسيتامول والهايوسين بيوتيل بروميد بالإضافة إلى مضاد للتقلصات وتشنجات البطن، ويمكن أن يصفه الطبيب في حالة آلام الدورة الشهرية الشديدة والتي تصيب البطن والعضلات.

يمتاز بنادول وومان كونه من المسكنات الفعالة للقولون العصبي، ويعتبر أحد المهدئات القوية للتقلصات الناتجة عن عسر الطمث، ويجب التنويه إلى أنه يستخدم للسيدات الأكبر من 12 عام، ويتم تناول حبة منه كل 6 ساعات حسب وصف الطبيب.

10- أقراص الايبوبروفين

أفضل مسكن لآلام الدورة الشهرية

يرى الكثير من الأطباء أن هذه الأقراص هي من أشهر الحبوب المستخدمة لتخفيف آلام الدورة الشهرية، كما أنها تستخدم كمضاد للالتهابات المختلفة، وهي من المسكنات القوية لعلاج مشكلة عسر الطمث وتشنجات البطن وتقدر على تخفيف آلام الدورة الشهرية بعد دقائق من تناوله.

يمكن استخدامه لخفض الحرارة المرتفعة ولتسكين الآلام الناتجة عن حصوات المرارة والمغص الكلوي، ويوصي الأطباء بتناول قرص واحد كل 4 ساعات للمتزوجات بينما الآنسات فيتم تناول قرص واحد كل 6 ساعات، ويجب أن يكون تحت إشراف الطبيب.

11- الأسبرين

أفضل مسكن لآلام الدورة الشهرية

يعتبر الأسبرين من الأدوية التي انتشرت منذ ما يُقارب 80 عام، ويعتبر من المضادات الغير سترويدية، وتستخدم بكثرة لتخفيف الآلام وخفض درجة الحرارة والحد من أعراض الالتهابات، هذا بجانب أنه يحذر الأطباء من استخدام كمية قليلة لمنع الخثرات الدموية المرافقة لدم الحيض.

كما توجد الكثير من الاستخدامات للأسبرين، فهو علاج شهير للرشح والصداع وآلام العضلات والمفاصل، ولكن من ضمن آثاره الجانبية الشهيرة مثل تهيج المعدة، ويتم تناول 3 أقراص منها في اليوم وفقًا لما يوصي به الطبيب.

12- أقراص بروبوكسيفين

يُصنف هذا الدواء على أنه من أفضل المسكنات لآلام الدورة الشهرية، فهو ذو تأثير ضعيف ويقدر على تخفيف الآلام الخفيفة إلى المتوسطة، وعادةً ما يتم استخدامه مع أحد الأدوية الأخرى لرفع مدى تأثيره، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن استخدامه مثل الدوخة والشعور بالغثيان والنعاس.

تكون هذه الآثار شائعة بكثرة لدى الأشخاص الأكثر نشاطًا، ويمكن التخلص من هذه الأعراض من خلال أخذ قسط من الراحة، وتكون جرعته حوالي 5 أقراص في اليوم أو وفقًا لما يحدده الطبيب المختص.

لا يفوتك أيضًا:  دواء سينوفين (Sinufen) مسكن للآلام ومضادة للالتهابات

طرق طبيعية لعلاج آلام الدورة الشهرية

بعد أن تمكننا من معرفة أقوى مسكنات لآلام الدورة الشهرية يجدر بنا أن نعرض بعض الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها للحد من هذه الآلام، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

الطريقة كيفية عملها
ممارسة التمارين الرياضية تساعد بصورة فعالة في تخفيف الآلام بسبب إنتاج الاندورفين بالجسم.
شرب شاي الأعشاب حيث ينصح بتناول شاي البابونج أو النعناع لتخفيف الآلام بصورة سريعة.
التدليك بالزيوت تدليك منطقة الرحم بالزيوت الطبيعية لمدة 20 دقيقة يقلل من عسر الطمث مثل زيت اللوز وزيت جوز الهند.
استخدام الحرارة يمكن وضع الحرارة على منطقة أسفل البطن أو الظهر لتخفيف الألم، من خلال استخدام وسادة تدفئة.
تناول الغذاء المتوازن الغذاء هو من يقدر على استقرار بيئة الجسم الداخلية، وبالتالي يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالمعادن الهامة.

في ختام مقالة أفضل 12 نوع مسكن لآلام الدورة الشهرية آلام الدورة الشهرية هي واحدة من المشكلات الشائعة والتي تنتشر بين العديد من السيدات، ويمكن للمرأة التغلب عليها بالكثير من الطرق سواء الطبية أو الطبيعية.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوعين
  • دليل الأدوية

اسئلة شائعة

  • كم مدة ألم الدورة الشهرية؟

    عادةً ما يستمر الألم لفترة تتراوح من 12: 24 ساعة، وقد يستمر لدى بعض السيدات إلى 3 أيام.

  • هل من الممكن الاكتفاء بالطرق المنزلية للحد من آلام الدورة الشهرية؟

    نعم، في حالة كان سبب الألم أولي مثل زيادة إفراز المواد الكيميائية وانقباضات الرحم.

  • متى يجب استشارة الطبيب عند الشعور بألم الدورة الشهرية؟

    في حالة كان الألم ناتج عن سبب ثانوي مثل وجود أسباب مرضية أخرى تتسبب في زيادة الالتهاب.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.