قارن بين المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة واعط أمثلة عليهما

أ / عمرو عيسى

الإجابة عن أسئلة الكيمياء لا بُد من تقديم الإجابات الوافية التي تساعد المصحح للامتحانات على إدراك مدى فهم واستيعاب الطالب لما يكتبه من إجابة، ومن خلال ما يلي سوف نقدم الإجابة الصحيحة لهذا السؤال بطريقة احترافية ومميزة للطالب المتميز.

الفرق بين المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة مع ذكر أمثلة

أولًا لا بُد من إعداد جدول لعقد المقارنة، وذلك من أجل تنظيم إجابتك وجعلها ظاهرة بشكل أكثر وضوحًا للقارئ، فذلك يُحدث فارقًا كبيرًا عند تصحيح إجابتك، ثم عليك كتابة الإجابة بهذا الشكل:

ــــــــــــــــــــــــ الخليط المتجانس الخليط الغير متجانس
التعريف هو الخليط الذي يحتوي على مادتين أو أكثر

تم خلطها بانتظام على المستوى الجزيئي دون أن يتم الربط بين كلٍ منهما مع الأخرى.

هو الخليط الذي تكون به المواد غير موزعة في حالتها المنتظمة

والنسب تكون مختلفة، ويتم به فصل المكونات بسهولة ويُسر.

الأمثلة
  • الشامبو
  • الفضة
  • الزئبق
  • الهواء
  • ماء الصنوبر
  • السلطة الخضراء
  • الماء
  • الزيت
  • عصير البرتقال

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن الكيمياء في الطب

كيفية معرفة المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة

لفهم الفرق بين المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة لا بُد من معرفة أساسه، وشرحه، ومن أين جاءت بتلك الصورة وذلك التعريف، ومن خلال ما يلي سوف نوضح كيفية الفصل بينهما.

الأمر يعتمد على النطاق، فمثلًا عندما يتم النظر إلى الرمال من ماء البحر يُمكن في ذلك الوقت تحليل ما يوجد تحت الماء وتفسيره من شعب مرجانية وأصداف وأسماك وما غير ذلك من أشياء موجودة على الرمال تحت ماء البحر أليس كذلك؟

نظرًا لمعرفة تحليل الأشياء الموجودة في الماء فقد تم تصنيفها من المخاليط الغير متجانسة، أي أنها غير معقدة، تسمح برؤية ما خلفها.

لكن في حال قد رأيت هذا الشاطئ من مكان بعيد، هل يمكنك تحليل أعماقه؟ هل يمكن أن ترى ما يوجد تحت الشاطئ من أشياء؟ بالطبع لا، وهنا يكون الأمر أكثر صعوبة، بل ولا تستطيع تحديد حجم العينة.

بجانب شكل الخليط، فهو من الأمور التي تساعدك على الفصل بين المواد المتجانسة والغير متجانسة، ففي حال كان الشكل متناسق ففي تلك الحالة يكون متجانس، وإذا كان غير متناسق يكون غير متجانس.

يطلق على الخليط المتجانس المحلول، وتكون به نسبة المذاب إلى المذيب كما هي في فترة المحلول، وذلك حتى وإن كانت المصادر متعددة ومستقرة، وهذا يكون كذلك لأن المذاب لا يمكن أن يستقر بعد أي فترة من الفترات الزمنية ولا يمكن إزالته عبر المرشح أو جهاز الطرد المركزي، ويكون الخليط المتجانس هو أكثر أنواع الخليط استقرارًا.

لا يفوتك أيضًا:  عرف العنصر المركب

إن معرفة الفرق بين الخليط المتجانس وغير المتجانس من الأمور الهامة، وخاصة لطلاب الثانوية حيث سيساعدهم ذلك في فهم الكثير من المعلومات الخاصة بمادة الكيمياء.