هل الحليب مسموح في الكيتو ؟ وأنواع الحليب ذات الكربوهيدرات العالية

هل الحليب مسموح في الكيتو ؟ فإن اتباع الشخص لنظام الكيتو دايت الغذائي يوجب عليه الانتباه إلى جميع القيم الغذائية التي يوفرها للجسم، حيث إن ذلك له دور في ملاحظة نتائج إيجابية في أقل وقت، مع الشهور بتحسن في صحته لقيام الأعضاء بوظائفها بالشكل الجيد.

نبذة عن نظام رجيم الكيتو

هل الحليب مسموح في الكيتو

رغبة الإنسان في الوصول إلى الوزن المثالي تجعله يتبع العديد من الأنظمة الغذائية، حتى يتمكن من إمداد الجسم بالقيم الغذائية التي يحتاجها ويتوقف عن تناول الأطعمة التي كانت السبب في زيادة وزنه عن الحد الطبيعي، مما جعل له شكل نهائي غير مقبول له.

يعتبر نظام رجيم الكيتو من أكثر الأنظمة فاعلية ولكن إن التزم به الشخص بالشكل الجيد، فإن حدوث أي خلل به لن يجعلك تلاحظ أي نتائج إيجابية خلال فترة اتباعه، حيث إنه يتم بمنع وجود الكربوهيدرات في الطعام واللجوء لتناول الدهون الصحية حتى تتم عملية الحرق بالجسم.

إن حرمان الجسم من الكربوهيدرات يجعله يلجأ إلى حرق السكريات المتواجدة بالدم بعد أيام قليلة من اتباعه، وذلك حتى يوفر للإنسان الطاقة التي يحتاجها وبعد أن تنتهي كمية السكريات بالجسم سيلجأ إلى الدهون المخزنة بالجسم ويظل يحرقها ليوفر الطاقة للجسم، ومن هنا سيلاحظ الشخص أن جسده يفقد الدهون بشكل سريع.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن نظام الكيتو في رمضان 

هل الحليب مسموح في الكيتو

الحليب من المشروبات الهامة التي تمد الجسم بالكثير من القيم الغذائية الهامة، ولكن وجود به مقدار من الكربوهيدرات جعلت الأشخاص المتبعين للنظام يريدون معرفة الإجابة عن هل الحليب مسموح في الكيتو، حيث أجاب أطباء التغذية بأن الجواب يكون حسب نوع الحليب.

من ذلك نجد أن هناك أنواع معينة من الحليب تؤثر بالسلب على نظام الكيتو وتعيق عملية حرق السكريات والدهون، ولكن بالرغم من ذلك هناك أنواع أخرى يسمح بتناولها لأنها تعطي الجسم فوائد متعددة وتكون خالية من الكربوهيدرات أو يوجد نسبة قليلة منها.

أنواع الحليب المسموح بتناولها في الكيتو

هناك العديد من أنواع الحليب التي لكل منها خصائص تؤثر على الجسم بالإيجاب وهذا إن اختار الشخص النوع المناسب له، فلا يشترط أن يكون مصدر الحليب من المواشي الغني بالكربوهيدرات، فيوجد أنواع تستخرج من مصادر أخرى مسموح بتناولها في الكيتو، وتتمثل تلك الأنواع في الآتي:

1- حليب بروتين البازلاء الغير محلى

تعد البازلاء من المصادر النباتية الغنية بالبروتينات لهذا مسموح بتناول حليبها في الكيتو دايت، وهذا لخلوها من اللاكتوز والسكريات والصويا ومادة الغلوتين، حيث تتم صناعته بواسطة طحن البازلاء وتحويلها إلى دقيق بالمعالجة، وبعد ذلك يفصل منها النشا والألياف ويخلط بالماء والمكونات الطبيعية لتكوين الحليب.

مما جعل حليب بروتين البازلاء يتوفر به كمية كبيرة من البروتين والكالسيوم والألياف، التي تزيد من الشعور بالشبع وتمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها تعويضًا لما يفقده بالكيتو، ويفضل الأشخاص اللجوء إليه لحسن مذاقه وملمسه القريب من الحليب العادي، بالرغم من أنه من أنواع الحليب النباتية.

لا يفوتك أيضًا:  جدول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن

2- حليب اللوز الغير محلى

يعتبر حليب اللوز الغير محلى من أفضل أنواع الحليب الذي ينصح به الأطباء للأشخاص المتبعين لنظام الكيتو، وهذا لأن الجسم يحصل منه على فوائد متعددة دون أن يكون متواجد به سكريات أو كربوهيدرات، فهو مستخرج من بذور اللوز التي يتوفر بها قيم هامة.

مما جعل كل كوب منه يحتوي على 0.2 كربوهيدرات وواحد جرام بروتين و5 سعرات حرارية و4 جرام دهون، فإن ذلك كافي ليحافظ على صحة القلب ويبني عظام الجسم ويكافح نمو الجذور الحرة الضارة.

3- حليب القنب

يتم إنتاج هذا الحليب من بذور القنب المقشرة بعد مزجها بالماء، فالبعض يقوم بإعداده في المنزل لسهولة تنفيذه، ويلجأ له متبعي الكيتو لاحتواء كل كوب منه على 7 جرام دهون و3 جرام بروتينات مع 80 سعرة حرارية، و6 جرام أو أقل من الكربوهيدرات.

يساعد حليب القنب في إمداد الجسم بقيم غذائية هامة مثل المنغنيز والحديد والكالسيوم والفسفور وفيتامين ﻫ وأيضًا المغنيسيوم والزنك، مما جعله اختيار مناسب لعدم تعرض الجسم للإرهاق والتعب بعد التوقف عن الأطعمة التي اعتاد عليها.

4- حليب الكتان

من ضمن أنواع الحليب المسموح بها في الكيتو هو حليب الكتان، حيث إنه من أحدث الأنواع ظهورًا بين الأنواع الأخرى، وينصح به الأطباء الأشخاص الذين يعانون من حساسية فول الصويا أو عدم تحمل اللاكتوز والخاضعين للكيتو دايت.

يتم إنتاج هذا الحليب من زيت الكتان الممزوج بالماء الصافي، مع جعله يتعرض للمعالجة والتصنيع، حتى نحصل بالنهاية على منتج غني بأنواع مختلفة من الفيتامينات وحمض الأوميجا 3 الدهني والكالسيوم المساعد في الحفاظ على العظام.

5- حليب المكاديميا

إن كنت ترغب في اختيار نوع من الحليب النباتي تضيفه إلى العصائر أو المشروبات الساخنة أو حبوب الإفطار، فيفضل أن تختار حليب المكاديميا، وهذا لمذاقة المميز وإمكانية بقائه لفترة طويلة دون تلف، ويستخدمه المتبعين لنظام الكيتو بسبب احتوائه على 5 جرام دهون مع 6 جرام فقط كربوهيدرات.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل أنواع سكر دايت

6- حليب جوز الهند الغير محلى

من الأطعمة التي يفضلها الكثير من الأشخاص هو جوز الهند وتناول الحليب المستخرج منه يجعل له لون ورائحة مميزة، حيث يتم إعداده بواسطة إحضار كمية منه غير محلاة بالسكر، وبعدها يتم إضافة إليها بذور زهرة الفيولا مع الماء، لكن احرص على تغطيتها حتى يسقط بخار الزيت الطبيعي مع الحليب للحصول على فوائد أكثر.

هذا لعدم وجود أي نسبة من الكربوهيدرات بها، فجميع الدهون التي تضمها نباتية وصحية تمد الجسم بالقوة التي يحتاجها، مع أنه يقوم برفع نسبة الكوليسترول النافع لتقليل التعرض إلى سرطان القولون، فإن كثير من الأشخاص يقومون بإضافة حليب جوز الهند إلى قهوة الكيتو دايت، لكي يستمتعون بمذاق جيد.

7- حليب الكاجو

من ضمن أنواع الحليب المسموح بها في الكيتو هو حليب الكاجو، وذلك لأن الكوب منه يحتوي على 2 جرام فقط من الكربوهيدرات، ويلجأ له المتبعين للنظام لمذاقه الجيد وشكله الدسم.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن رجيم دشتي لإنقاص الوزن

أنواع الحليب الغير مسموح بتناولها في الكيتو

هل الحليب مسموح في الكيتو

كما أن هناك العديد من أنواع الحليب المسموح بها في الكيتو، فيجب على متبعي ذلك النظام الانتباه إلى أن هناك أنواع أخرى لا يسمح لهم بتناولها، وذلك لوجود بها نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات التي تمنع وصول المعادن والفيتامينات وتعيق حرق الجسم للدهون، مما يجعل الشخص لا يلاحظ أن نتيجة بفقدان الوزن، وتتمثل تلك الأنواع في الآتي:

نوع الحليب عدد جرامات الكربوهيدرات في كل كوب
حليب الشوفان 8 جرام، مما لا يناسب متبعي الكيتو
حليب الماعز 11 جرام مع وجود سكريات طبيعية
حليب الأرز 21 جرام لكوب 240 ملي
الحليب البقري 12 جرام لكوب 244 ملي
الحليب المحلى 165 جرام لكل كوب مع نسبة عالية من السكريات

اتخاذ قرار اللجوء إلى نظام الكيتو لفقدان الوزن يوجب عليك التعرف إلى أنواع الحليب المسموح لك بتناولها، حتى لا تزيد من نسبة الكربوهيدرات به وتعيق عملية الحرق.

  • عمرو عيسى
  • منذ 5 أيام
  • رجيم ولياقة

اسئلة شائعة

  • ما أهم النصائح التي يجب أن ينتبه لها متبعي الكيتو دايت؟

    التخلص من الحليب النباتي المسموح به عند ظهور علامات التلف عليه.

  • هل يسمح بتناول الكريمة الثقيلة بنظام الكيتو؟

    نعم فإنها تحتوي على كربوهيدرات قليلة وسعرات حرارية ودهون كثيرة.

  • هل يسمح بتناول الجبن القريش بالكيتو دايت؟

    نعم فبالرغم من أنها كاملة الدسم إلا إنها قليلة الكربوهيدرات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.