ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه مرض العشى الليلي

أ / عمرو عيسى

ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه مرض العشى الليلي ؟ وما هي أعراض هذا المرض؟ فكما نعلم أن وجود الفيتامينات والعناصر الغذائية في الجسم من أهم الأمور التي لا بد من الحرص عليها لتقوية الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من الأمراض، وإن نقص أحد هذه الفيتامينات قد يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض.

مرض العشى الليلي ينتج عن نقص أي فيتامين؟

 

أشار الكثير من الأطباء إلى أن نقص بعض الفيتامينات من الممكن أن يكون سبب في الإصابة بأمراض مختلفة نتيجة الاضطرابات التي تحدث في الجهاز المناعي ووظائف الجسم.

ففيما يتعلق بمرض العشى الليلي يمكن القول إن الفيتامين المسؤول عن الإصابة به هو فيتامين أ، فإن هذا الفيتامين تكمن أهميته في جهده لتقليل الإصابة بأمراض كثيرة، وإن نقصه في الجسم يتسبب في حدوث بعض الاضطرابات.

إن أبرز تلك الاضطرابات هي الإصابة بالعشى الليلي، حيث يقوم هذا الفيتامين بتقوية الشبكية وحماية العين من التعرض إلى الجفاف، إلى جانب أنه يقوي القدرة على الرؤية.

لا يفوتك أيضًا:  ميجافيت زنك (megavit zinc) دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

ما هو مرض العشى الليلي

في إطار التعرف إلى الفيتامين الذي يتسبب نقصه في الإصابة بهذا المرض، دعونا نتعرف أكثر إلى ماهية هذا المرض بشكل مفصل.

فيمكن القول إنه عبارة عن عدم القدرة على الرؤية بشكل واضح في الليل أو في الأماكن المظلمة، فحينها لا يستطيع المريض أن يميز بين الأشياء، وغالبًا ما يكون الأطفال وكبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

فإن نقص فيتامين أ يؤدي إلى نقص في قوة النظر ، وبالتالي تضعف الرؤية مما يترتب عليه الإصابة بالعشى الليلي.

تجدر الإشارة إلى أن إهمال هذا المرض دون علاج يتسبب في التعرض لمضاعفات وخيمة، فمن الممكن أن يصاب المريض بمياه بيضاء على القرنية ويضطر حينها إلى إجراء عملية جراحية.

الأسباب الأخرى للإصابة بالعشى الليلي

إلى جانب فيتامين أ الذي يعتبر نقصه أحد أسباب الإصابة بالعشى الليلي، فهناك بعض العوامل الأخرى التي من شأنها أن تتسبب في الإصابة بهذا المرض ومنها:

الوراثة فقد يولد الطفل بضعف في الشبكية مما يجعله معرضًا للإصابة بهذا المرض.
بعض الأمراض مثل مرض الجلوكوما الذي يتلف العصب البصري.
العمليات الجراحية في العين نتيجة تأثر أنسجة العين وبالتالي تزيد فرصة الإصابة بالمرض.

أعراض الإصابة بالعشى الليلي

ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه مرض العشى الليلي

من الجدير بالذكر أن الإصابة بهذا المرض تكون مرتبطة بظهور بعض الأعراض التي تأتي متمثلة في الفقرات التالية:

1- ضعف النظر في الليل

إن الشخص المصاب يجد نفسه غير قادر على رؤية الأشياء بصورة واضحة في الظلام أو تحت الإضاءة الخافتة، وبالتالي يبدأ أن يتعثر في الأشياء لأنه لا يراها.

لا يفوتك أيضًا:  فيتاماكس بلس (Vitamax Plus) دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

2- ازدواجية الرؤية

إن من يشعر بهذا العرض عليه أن يعرف أنها إشارة إلى الإصابة بالعشى الليلي، أو يكون دليل على الإصابة بأحد أمراض العيون.

3- التهاب القرنية

من الأعراض التي تدل على الإصابة بالعشى الليلي جفاف العين، وبالتالي يكون معرض إلى الإصابة بالتهاب في القرنية أكثر من غيره.

4- ظهور بقع في العين

من الممكن أن تظهر بعض البقع الرمادية في العين مما يدل على الإصابة بالعشى الليلي الذي قد يكون ناتج عن نقص فيتامين أ.

5- التكيف مع الإضاءة ببطء

إن مريض العشى الليلي يكون لديه مشكلة في التكيف مع تغير مستوى الإضاءة، فيكون لديه صعوبة في رؤية الأشياء حينما ينتقل من مكان به إضاءة عالية على مكان ذو إضاءة خافتة.

علاج العشى الليلي

من الجدير بالذكر أن علاج هذا المرض يعتمد بشكل كبير على السبب الذي أدى إليه، وفيما يلي سوف نتعرف إلى بعض الإجراءات التي لا بد من اتباعها لعلاج هذا المرض:

1- إجراء الجراحة

في بعض الأحيان يتطلب الأمر التدخل الجراحي إذا كان الأمر يتعلق بمرض في العين مثل إعتام عدسة العين أو مرض الجلوكوما، فمن بعد إجراء العملية يشعر المريض بتحسن كبير ويكون قد تخلص من العشى الليلي.

لا يفوتك أيضًا:  بيتا كاروتين فورت (Beta Carotene Forte) دواعي الاستعمال

2- ارتداء النظارات الطبية

يقوم الطبيب بعمل اختبار للنظر ويتعرف إلى نسبة الضعف من ثم يصف النظارات الطبية التي تحسن الرؤية في الليل، وفي تلك الحالة يكون قد سيطر المريض على أعراض العشى الليلي.

3- تعويض نقص فيتامين أ

نظرًا لأن أحد الأسباب التي تتسبب في الإصابة بالعشى الليلي يكون نقص فيتامين أ، فمن الجدير بالذكر أن تعويض النقص من هذا الفيتامين قد يعمل على تسريع عملية الشفاء.

فمن الممكن تناول المكملات التي تحتوي على هذا الفيتامين أو الحصول عليه من المصادر الطبيعية.

مصادر فيتامين أ الطبيعية

ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه مرض العشى الليلي

قد يكون من السهل التخلص من مرض العشى الليلي من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، ففي تلك حالة يكون الطعام الصحي هو السلاح الذي تحارب به هذا المرض، ومن الأطعمة التي تحتوي عليه:

1- الفلفل الحلو

يعتبر من أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين أ، إلى جانب قدرته على محاربة الأكسدة، لذلك فهو فعال جدًا في حالة الإصابة بقصر النظر ومرض العشى الليلي، فمن الممكن إدخاله في السلطة وتضمين الوجبات الأساسية عليه.

2- فاكهة المشمش

يعتبر المشمش من المواد الطبيعية التي تحتوي على فيتامين أ، إلى جانب أنه يحمى الإنسان من الإصابة بفقر الدم.

لذلك لا بد من تناوله كل يوم بكميات معتدلة سواء كان طازجًا أو كان مجففًا من أجل علاج العشى الليلي الناتج عن نقص أحد أهم الفيتامينات.

لا يفوتك أيضًا:  كبسولات سوبرافيت (Supravit) فيتامينات ومعادن

3- البطاطا الحلوة

مما لا شك فيه أن البطاطا من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة جدًا من فيتامين أ، هذا الفيتامين الذي يعتبر نقصه سببًا من أسباب الإصابة بمرض العشى الليلي.

فبالتالي إن تناول كمية مناسبة منها في اليوم تعمل على إعادة تقوية النظر مرة أخرى، علاوة على ذلك فهي مصدر غني بفيتامين ب 6 وعنصر الحديد مما يجعلها من الوجبات الغذائية المتكاملة التي تمد الجسم بالعناصر الهامة لبنائه وتقوية مناعته.

4- ثمرة الطماطم

أشارت الكثير من الدراسات إلى أن الطماطم تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تعزيز مناعة الجسم، كما أنها تعمل على تعزيز صحة العين.

فيمكن القول إن تناول ما يقارب 42 ميكروجرام من الطماطم كل يوم يعمل على تقوية شبكية العين، ومن الأفضل تناولها كمشروب أو قطع في السلطة.

5- ثمرة الجزر

لا يوجد شك في أن الجزر من أبرز الخضراوات التي تعمل على تقوية النظر، وهذا الأمر يرجع إلى أنه يحتوي على فيتامين أ بكمية وفيرة، فيمكن القول إن 100 جرام منه يعادل 334% من النسبة التي يحتاج إليها الجسم لعلاج العشى الليلي.

أعشاب ونباتات تحتوي على فيتامين أ

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من الأعشاب والنباتات تعتبر مصادر غنية بفيتامين أ، ويمكن القول إن تناول الأعشاب أو النباتات من أهم الطرق التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص للقضاء على مختلف الأمراض لما تحتويه من عناصر غذائية هامة.

فنستطيع القول إن الأعشاب قامت بإثبات مدة فعاليتها في القدرة على قتل البكتيريا والفيروسات، إلى جانب تنقية الدم من السموم، وهو ما يساوي المفعول القوي لبعض المركبات الكيميائية المستخدمة في الأدوية، ومن هذه النباتات:

1- نبات الشبت

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الخضراوات له الكثير من الفوائد التي لا تقتصر فقط على تخفيف التهابات العين أن تقوية النظر، ولكنه أيضًا يعمل على التخفيف من تقلصات المعدة، كما أنه ينظم معدل السكر في الدم.

لا يفوتك أيضًا:  أهم 10 فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

2- نبات البقدونس

لا يمكن حصر ما يقدمه هذا النوع من الخضراوات من فوائد متعددة للجسم والصحة، فإن هذا النبات يعمل على تقوية المناعة، حيث إنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي لها خواص مضادة للأكسدة.

كما أنه يساعد الجسم في مهاجمة الأمراض، إلى جانب قدرته على تنشيط الدورة الدموية، يحتوي هذا النبات على كمية وافرة من فيتامين أ، إذ يمكن أن يكون أحد المواد الطبيعية التي تعالج نقص فيتامين أ المسبب للإصابة بمرض العشى الليلي.

من الممكن تناول هذا النبات بعدة طرق مختلفة، فتستطيع أن تضيفه في السلطة أو تتناوله كمشروب عن طريق غليه ما كمية من الزنجبيل والليمون.

3- عشبة البردقوش

من الجدير بالذكر أن هذا العشب له القدرة على علاج العشى الليلي، فإنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يمكنها التخلص من الفيروسات والبكتيريا وعلاج التهابات العين.

فإذا أردت الحصول على القيمة الغذائية لهذه العشبة لا بد من غليها في كوب من الماء وأضف إليها ملعقة من العسل لكي تزيد من القيمة الغذائية له.

مخاطر نقص فيتامين أ

بالإضافة إلى أن نقص فيتامين أ هو السبب في الإصابة بالعشى الليلي، هناك عدة مخاطر ومضاعفات أخرى يمكن القول إنها نتائج التعرض إلى نقص في هذا الفيتامين ومنها:

1- جفاف البشرة

نظرًا لأن فيتامين أ له أهمية كبيرة في تجديد الخلايا وإصلاح التالف منها، فبالتالي إن التعرض إلى نقص في هذا الفيتامين يكون له تأثير واضح على صحة الجلد، فيتسبب في جفاف الجلد، ويكون هناك احتمالية كبيرة للإصابة بمشكلات جلدية متفاقمة.

2- مشكلات الخصوبة والحمل

تجدر الإشارة إلى أن أحد الوظائف التي يقوم بها فيتامين أ هي تعزيز القدرة على الإنجاب ، كما أنه يساعد في تطور الأجنة، وبناً على ذلك فإن نقص هذا الفيتامين يكون لديه دور في حدوث الإجهاض أو إيجاد صعوبة في الحمل.

3- التعرض إلى حب الشباب

أشارت بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة وثيقة بين نقص في معدل فيتامين أ والإصابة بحب الشباب، لذلك جاء اقترح بعض العلماء باستخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ للتخفيف من ظهور الحبوب.

4- تأخر في النمو

في الكثير من الأحيان يعاني الأطفال الذين يحملون مستويات منخفضة من فيتامين أ من مشكلات في النمو، وهذا الأمر يرجع إلى أهمية هذا الفيتامين في نمو وتطور الجسم والقدرة على تجديد التالف من الخلايا.

لا يفوتك أيضًا:  افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

 الحصة اليومية لفيتامين أ

نظرًا لأن الإجابة عن السؤال حول الفيتامين الذي يعد نقصه السبب في الإصابة بالعشى الليلي كانت فيتامين أ، ونظرًا لأن نقص هذا الفيتامين له الكثير من الأضرار والمضاعفات الأخرى.

فلا بد من الحفاظ على مستويات فيتامين أ مناسبة في الجسم لتجنب التعرض إلى تلك المضاعفات، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال معرفة الحصة اليومية منه وهي تكون كالآتي:

الفئة الكمية الموصى بها في اليوم
الأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات 300 ميكروجرام.
الأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات 400 ميكروجرام.
الأطفال إلى عمر 13 سنة 600 ميكروجرام.
الرجال البالغين 900 ميكروجرام.
النساء البالغات 700 ميكروجرام.
النساء الحوامل 750 ميكروجرام.

تعتبر الفيتامينات من أهم الأشياء التي لا بد من الحصول عليها بالكميات الكافية، حيث عن وجود نقص في أي فيتامين من تلك التي يحتاج إليها الجسم يمكن أن يتسبب في الإصابة بأمراض مختلفة الخطورة.