تجربتي مع بيودال (Biodal) في علاج نقص فيتامين د

تجربتي مع بيودال (Biodal) في علاج نقص فيتامين د كانت من أبرز التجارب التي مررت بها تجمع بين العناصر الطبيعية والعقاقير الطبية، حيث يُعد هذا العقار بديل لفيتامين د وهو أحد أهم الفيتامينات في الجسم، وفي حال حدوث نقص به جميعنا يعلم مدى التأثر الذي يحدث في العظام، ومن خلال ما يلي سوف أوضح لكم تجربتي.

بداية تجربتي مع دواء فيتامين د

تجربتي مع بيودال فيتامين د

جميعنا يعاني من نقص فيتامين د ولكن بنسب متفاوتة، نعم، لم يسلم أحد من حدوث اضطراب في نسبة هذا الفيتامين بالجسم، ففي يوم ما وعندما شعرت بالتعب كثيرًا كان الأمر يبدو أكثر غموضًا لي، فقد كنت اعتاد على الحركة طويلً، لذا عندما شعرت بالتعب كان الأمر أكثر إلفاتً لنظري.

بل لم تقتصر الأعراض معي على هذا الشكل من الدلائل، وإنما كنت أشعر بالألم في جميع أجزاء جسمي وفي العظام بكافة أماكن جسمي، ومن أشهر تلك الأعراض التي بدت عليَّ ولم أتخيل يومًا أن أُصيب بها هشاشة العظام.

جميع تلك الأعراض هي ما جعلتني أذهب إلى الطبيب لمعرفة ما الأمر، وما الجديد الذي طرأ على حياتي لكي أتحول من امرأة نشيطة إلى هذه الشخصية التي تشعر بالإرهاق من أقل جهد، ودائمًا ما تتألم من مفاصلها.

علمت بهشاشة العظام، والتي على الأغلب قد اُصبت بها نتيجة تناول المشروبات الغازية بكثرة، فقد كنت استهلكها بديلة للماء، لم أندهش من تلك النتيجة السيئة التي أصبحت عليها.

تحدث معي الطبيب أن الإصابة بهشاشة العظام لم تكن تلك المشكلة العظيمة التي لا يوجد علاج لها، وإنما يمكن علاجها بسهولة ويُسر من خلال تناول بعض الفيتامينات مع استخدام بعض الكريمات التي تساعد على التقليل من الشعور بالألم.

من بين الأدوية التي وصفها لي الطبيب عقار Biodal، ومن هنا بدأت تجربتي مع عقار فيتامين د بيودال، والتي قررت أن أوضحها لكم نظرًا للنتيجة العظيمة التي قد حصلت عليها بعد الاستخدام.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل حبوب فيتامين د وكالسيوم للجسم

وصف عقار بيودال

لم أعتاد على تناول أدوية لا أعلم عنها شيئًا، فهناك بعض المعلومات التي قد حصلت عليها من قِبل الطبيب ومعلومات أخرى قد حصلت عليها من خلال بحثي عن العقار لمعرفة المزيد عنه، لذا قررت أن أعرضها لكم فيما يلي لمن يهمه الأمر مثلما كان يهمني قبل الاستخدام:

تصنيف العقار فيتامينات.
الاسم العلمي له فيتامين د3 كواليكالسيفيرول.
شكل العقار أقراص.

من بين المعلومات التي قد صرح لي الطبيب عنها هو استخدام هذا العقار، وطرح لي بعض الاستخدامات التي كانت حالتي من بينهم، حيث قال لي إن له دور فعال في معالجة هشاشة العظام، بجانب أنه داعم قوي للمفاصل والعضلات.

تلك الهشاشة والألم الذي كنت أشعر به كان ناتج عدم تلين المفاصل، وأكد لي الطبيب أن هذا الألم سوف يختفي تمامًا بمجرد استخدام العقار، بجانب أنه سوف يعوض نقص فيتامين د في جسمين والذي قد تبين بعد إجراء التحاليل المسؤولة عن ذلك.

بالفعل ساعدني على التخلص من تلك المشكلات، بل وعدت إلى طبيعتي مرة أخرى، والتي كنت بها في صورة الحركة الدائمة، ولم أشعر مرة واحدة بالتعب على الإطلاق.

جرعة فيتامين د

يجب أن تكونوا على علم كافي أن الجرعات تختلف من حالة إلى أخرى حسب الحاجة وحسب هدف الاستخدام، فقد عرض لي الطبيب الكثير من الأمراض التي يستخدم هذا العقار في علاجها، وأكد لي أن كل نوع من أنواع تلك الأمراض يختلف في جرعته المستخدمة عن الآخر.

ونظرًا لكوني من مرضى هشاشة العظام ونقص فيتامين د فقد وصف لي الطبيب العقار بما يعادل 4000 وحدة دولية يوميًا، ولم أتجاوز تلك الجرعة إطلاقًا، بل كانت تقل كلما اقتربت من موعد انتهاء الشفاء.

وصلت في النهاية والآن هذا ما أتناوله وهو 700 وحدة دولية في اليوم، أظن أن تلك الجرعة لا تتناسب مع حالة يتم علاجها في البداية، ويمكن أن تتناسب في بعض الحالات فأنا لم أكن طبيبة للحديث في هذا الأمر، ولكن على أية حال، على الرغم من نصحي لكم استخدام هذا العقار في حال المعاناة من أمراض العظام أو نقص فيتامين د.

إلا أن نصيحتي الأولى والأخيرة التي أسعى إلى تقديمها لكم من خلال عرض رحلتي مع عقار بيودال سوف تظل كما هي وهي لا تستخدموا العقار بدون إشراف طبي، فقط طرحت لكم جرعتي المستخدمة لمعرفة كم كنت أحتاج من العقار لحل مشكلتي.

الأعراض الجانبية لعقار بيودال

يؤسفني القول إن ما أُلح بنصحكم به فيما سبق وهو عدم نصح أحد باستخدامه بالجرعة ذاتها التي سمح لكم بها الطبيب، فقد وقعت في فخه قبل نصحكم به.

وصفت العقار لإحدى صديقاتي التي كانت تعاني من ألم في المفاصل، ظنًا مني أن حالتها تشبهني، ولكن ما اكتشفته أن ما فعلته كان أمر كارثي خاص بصحتها، أي أنها واجهت بعض الأعراض الجانبية التي ظهرت لها نتيجة استخدام جرعة غير متناسبة مع حالتها وكانت تفوق حاجة جسمها.

يُعد هذا الجزء هو أكثر الأجزاء سوء في تجربتي مع استخدام عقار فيتامين د3، وذلك لشعور بالذنب تجاه ما شعرت به من أعراض سيئة تسببت لها في الألم، وكانت تتمثل في:

  • إمساك.
  • غثيان.
  • صداع.
  • جفاف الفم.
  • تسارع ضربات القلب.
  • قيء.
  • مذاق الدم في الفم.
  • ألم في العظام.

ما شعرت به صديقتي كان يشعرني أيضًا بالألم كثيرًا، ولكن عندما ذهبت معها إلى الطبيب تحدث لي الطبيب ان التصرف بالفعل كان خاطئ، ولكن قد تظهر الأعراض الجانبية تلك مع الكثير من الحالات الأخرى على الرغم من استخدامهم الجرعة الموصوفة.

عندما سألته كيف يحدث ذلك، فقد كنت أظن أنه يحاول تهدئتي، ولكن قال إن التفاعلات التي تحدث بين المواد الفعالة الموجودة في العقار مع الجسم والتي طبيعي أن تحدث قد تكون سببًا رئيسيًا في ظهور الأعراض الجانبية.

لكن من الجدير بالذكر أن التصرف في النهاية كان صحيحًا، وهو ما قمنا بفعله بالذهاب إليه فور ظهور تلك الأعراض عليها، فقد استطاع إنقاذ الموقف وعالجها من الأعراض التي ظهرت لها.

لا يفوتك أيضًا:  فوائد شرب فيتامين د مع عصير البرتقال

فيتامين بيودال والمرأة الحامل والمرضعة

دعوني أنقل لكم كامل خبرتي مع هذا الدواء، والتي حملت بداخلها العديد من المعلومات، نعم، فإن لم أكن على علم بمعلومات جمة عن العقار لمَ أنقل لكم تجربتي مع عقار فيتامين د 3 بيودال؟

عندما علمت أختي بأهمية فيتامين د وضرورة استخدامه لتعويض ما ينقص في الجسم من هذا الفيتامين تحدثت معي برغبتها في استخدامه، ولكن لم أنصحها باستخدامه تلك المرة فقد تعلمت من خطأي خاصةً أنها حامل.

لكن سألت الطبيب في إحدى مرات متابعتي عنده وأخبرته برغبتها في استخدامه، وأكد لي الطبيب إن الاستخدام غير ممنوع، ولكن يجب أن يكون بحذر ومن أجل ذلك طلب رؤية أختي لكي يجري لها بعض الفحوصات التي يتبين من خلالها ما إذا كان الأمر يستدعي لديها استخدامه أم لا.

بالفعل ذهبت إليها وأخبرتها بما حدثني به، وفي المرة التالية ذهبت معي إلى الطبيب، وبعد الفحوصات وصف لها ما يناسبها من جرعات من Biodal، وأكد عليها ضرورة المتابعة والتأكد من تناسب تلك الجرعات معها من طبيب النسا والولادة الذي يتابعه حالتها لكي تكون في منطقة آمنة من مُختلف الجهات.

بالفعل استخدمته وتشعر بوجه عام في صحتها بالراحة والقدرة على أداء المزيد من المجهود دون أن تشعر بالتعب، وسألته ما إذا كان يمكنها استخدامه فترة الرضاعة أم لا، وأجابها نعم، ولكن بجرعات أخرى تختلف عن تلك لما سوف يطرأ جديدًا على حياتها، ومن أجل تجنب إحداث الضرر بالرضيع.

لا يفوتك أيضًا:  أعراض نقص فيتامين د (Vitamin D) علي الجسم

ما كنت أفعله عند نسيان الجرعة

تجربتي مع بيودال فيتامين د

أردت أن أوضح لكم جميع الحالات التي مررت بها في وقت استعمال عقار Biodal، ومن بين تلك الحالات أنني كنت أنسى تناول العقار في الوقت المُحدد له.

لكن لم تكن مشكلة قوية كما أظن، فقد كان من السهل السيطرة على ذلك، ومن خلال نصائح الطبيب لي عند نسيان الجرعة استطعت السيطرة عليها، فقد كنت أتناوله عندما اتذكره، لكن في الوقت الذي يقترب به موعد الجرعة الجديدة كنت أتجاهل الجرعة المنسية وأتناول الجرعة في الموعد المُحدد لها.

عقار بيودال Biodal من العقاقير التي تُصنف ضمن المكملات وفي الوقت ذاته تستخدم في علاج الأمراض، لذا فإنه من أفضل الأدوية التي يمكن الاستعانة بها في حل مشكلات العظام الناتجة عن نقص فيتامين د.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • دليل الأدوية

اسئلة شائعة

  • هل يمكن تناول جرعتين من بيودال في نفس الوقت؟

    لا، يجب تجنب مضاعفة الجرعة.

  • هل يمكن استخدام بيودال مع الأطفال؟

    نعم، ولكن جرعات يُحددها الطبيب.

  • هل يتعارض العقار مع مرضى القلب؟

    نعم، يجب الحذر عند الاستخدام.

  • هل يتعارض العقار مع مرضى الكلى؟

    نعم، ويجب أخذ الحذر عند الاستخدام واتباع تعليمات الطبيب.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.